في الوقت الذي سمحت فيه الخطوط السعودية بـ 10 ليترات من مياه زمزم للمسافر، لا تزال ظاهرة مياه زمزم المغشوشة تشغل بال المسؤولين لتعزيز رقابة ومنع المخالفين.


الرياض: أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية لعملائها الإجراءات التنظيمية المتعلقة بقبول ماء زمزم كعفش معاين، وذلك في إطار مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم ، وفي سياق تطوير خدماتها للحجاج والمعتمرين والزوار. وأكد مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر أن الموافقة التنفيذية لتقنين عملية قبول ماء زمزم قد صدرت، كعفش معاين مجاناً للركاب المستحقين ، حيث يتم قبول عبوة واحدة فقط مجاناً للراكب من مشروع سقيا زمزم على جميع الرحلات المغادرة، من مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة فقط.

واشترطت الخطوط السعودية أن لايتجاوز وزن المياه 10 لترات أثناء التغليف، لكي تضاف إلى الأمتعة المسموح بها مجاناً. وبيّن الأجهر أنه يسمح للركاب المسافرين من المحطات الداخلية الأخرى إلى أي وجهة داخلية أو دولية بحمل الماء كجزء من الأمتعة المعاينة المسموح بها، وما زاد عن ذلك يتم احتسابه كأمتعة زائدة ويتم تحصيل القيمة من الراكب.

في وقت سابق، شهدت السعودية خلال الفترة الماضية ظاهرة المياه المغشوشة لزمزم، حيث داهمت وزارة التجارة والصناعة في مكة أمس الأول مستودعاً خصص لتخزين مياه زمزم وتسويقها على المحال التجارية، والتي تبيعها بدورها على المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، حيث تم مصادرة نحو 200 ألف عبوة، وإتلافها على الفور، وإغلاق المقر المخالف، واستدعاء المالك للتحقيق.

وكانت الوزارة قد تلقت بلاغاً من الجهات المختصة عن الاشتباه في الموقع وعلى اثره تم تشكيل فريق بمشاركة من الأمن العام وبلدية المسفلة، واتضح من خلالها أن المستودع يعمد إلى تعبئتها في عبوات خاصة وبأحجام مختلفة دون الحصول على الرخص النظامية ودون اشراف صحي مناسب ومخالفاً للاجراءات المتبعة في بيع مياه زمزم لضمان عدم استغلال اسم مياه زمزم في الترويج لسلع بشكل غير مشروع.

وفي رمضان الماضي، عثر أعضاء الرقابة في وزارة التجارة السعودية على مخبأ يحوي أكثر من 3 آلاف عبوة ماء زمزم مغشوشة مخزنة ومجهزة للبيع. من جهتها، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وبشكل مفاجئ، بإغلاق موقع quot;سبيل الملك عبدالعزيز لتعبئة مياه زمزمquot; بكدي بمكة المكرمة. وتدعو وزارة التجارةجميع المستهلكين إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة، أو التي تروج لمواد محظورة، من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.