مع دعوة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون للطرفين السوريين المتناقضين quot;الحكومة والمعارضةquot; للتفاوض وجهاً لوجه، تحدثت تقارير بتشاؤم عن ما سيفضي إليه (جنيف 2).


دعا الأمين العام للأمم المتحدة المشاركين السوريين في المحادثات في جنيف التي ستجري بوساطة المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اعتبارًا من يوم الجمعة، لدعم بيان جنيف الصادر في يونيو/ حزيران 2012، والذي يدعو لتشكيل حكومة انتقالية لها صلاحيات تنفيذية كاملة لتسيطر على أجهزة الجيش والأمن والاستخبارات.
وقالت تقارير صحافية غداة الجلسة الافتتاحية لمؤتمر (جنيف 2) إنه quot;من غير المرجح أن يجلب مؤتمر جنيف السلام، ولكن يمكن الوصول لحل جزئيquot;.
وقالت صحيفة (التايمز) إنه يقع على عاتق الوفود المشاركة في المؤتمر اثبات أن حياة السوريين ممكن أن تتحسن عن طريق الجهود الدبلوماسية. وتضيف أن وزير الخارجية التركي داوود احمد أغلو اعلن في القمة أن الجوع اصبح احد اسلحة الحرب.
وتشير الصحيفة إلى أن ما أضفى مصداقية الى ما قاله هوالصور المروعة لاحد عشر الف سجين عذبوا وقتلوا. وترى الصحيفة أن المجتمعين في سويسرا يجب ان يغتنموا فرصة المؤتمر لتحقيق شيء فعلي يفوق التضامن مع معاناة السوريين.
مستقبل بشّار
وتقول الصحيفة إنه حتى الآن تركزت القمة على مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد. واوضح وزير الخارجية الاميركي جون كيري في القمة أن الاستمرار السياسي للأسد لا يتمشى مع اقامة حكومة انتقالية. وفي المقابل، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن الولايات وحلفاءها العرب لا يمكنهم اعلان عدم شرعية رئيس منتخب.
وترى الصحيفة أن السبيل الوحيد لحل هذا الخلاف هو اقناع الاسد بالتنحي بإرادته بطريقة لا تؤدي الى تدمير بلاده. وتقول الصحيفة إنه بصورة إجرائية من المزمع اجراء انتخابات في سوريا في يونيو/ حزيران لمقبل، وهو ما يتيح لحليفه الاوثق روسيا الفرصة لممارسة ضغوط.
وتستدرك الصحيفة أن الأسد لا يرى أي سبب قوي يدعوه للتنحي. حيث يرى أنه طالما لجيشه الغلبة وأنه يحتفظ بولاء الوحدات الرئيسية في الجيش والمخابرات وأنه يمكنه الحصول على امدادات الوقود والذخيرة من موسكو وطهران، فهو يشعر بالأمان.
وتقول الصحيفة إنه على الرغم من ذلك يمكن تحقيق بعض الانجازات في مؤتمر جنيف، حيث يجب على المشاركين ضمان موافقة الاسد على فتح السبل الى المناطق المحاصرة.
كما ويجب على الحكومة السورية فتح الطرق لقوافل الاغاثة والادوية والطعام. ويجب على الامم المتحدة المساعدة لعمل وقف لاطلاق النار في المناطق المحاصرة لتوصيل مواد الاغاثة.
وتختم (التايمز): أنه من الاهداف الممكن تحقيقها ايضاً في القمة ضمان تعهد اطراف النزاع بعدم استخدام الاسلحة شديدة الانفجار مثل القنابل العنقودية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.
تعنّت المعلم
ومن جهتها، تقول صحيفة (الغارديان) اللندنية إن الازمة السورية لم تتحرك صوب الحل في مؤتمر جنيف 2 مع اصرار حكومة الاسد على عدم تنحيه ووصفها للمعارضة المسلحة المدعومة من الغرب بالارهابيين والخونة.
ويقول مراسل الصحيفة إيان بلاك إن اكثر الكلمات التي القيت في المؤتمر تعنتًا وعدم قابلية لايجاد تسوية كانت كلمة وفد الحكومة السورية التي ألقاها وزير الخارجية وليد المعلم الذي قال إن الغرب quot;يزعم أنه يقاتل الارهاب ولكنه يغذي الارهاب بصورة سريةquot;.
ويقول بلاك إن مؤتمر جنيف 2 الذي طال انتظاره كان من المزمع أن يستهل quot;عملية سلامquot; تتفاوض فيها الحكومة السورية والمعارضة على انشاء جهاز حكم انتقالي، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أن ذلك سيتحقق.