روما: فتح القضاء الايطالي تحقيقا بحق سيلفيو برلوسكوني ومحاميه وعدة شابات بينهم روبي بتهمة رشوة شهود في اطار محاكمة رئيس الوزراء الايطالي السابق.

ويأتي هذا القرار بعد الحكم على برلوسكوني بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال النفوذ واقامة علاقة جنسية مع شابة قاصر.

وفي حيثياتها اتهمت محكمة ميلانو برلوسكوني بquot;التغيير المنهجي للادلةquot; وquot;رشوة شهودquot; وبينهم الشابة المغربية كريمة المحروق المعروفة بروبي.

وقال مدعي ميلانو ادموندو بروتي ليبيراتي في تصريح للصحافيين ان تحقيقا فتح بحق 45 شخصا.

وبينهم محاميا برلوسكوني نيكولو غيديني وبييرو لونغو وشابات شاركن في امسيات نظمت في الفيلا الفخمة التي يملكها في اركوري قرب ميلانو. وقدمت الشابات شهادات امام المحكمة افادت بالمشاركة في سهرات انيقة في وقت اكدت روبي انها لم تقم علاقات جنسية مع برلوسكوني.

وبحسب القضاة على العكس quot;ثبتquot; بان روبي اقامت علاقات جنسية quot;لقاء مبالغ مالية او هدايا ثمينةquot; وان المغربية quot;تابعةquot; لشبكة دعارة في اركوري.

ويرى انصار برلوسكوني في الحكم وحيثياته quot;اصرارا من القضاء على ابعاده عن الساحة السياسيةquot;.

وادانة برلوسكوني النهائية في اطار محاكمة اخرى بتهمة التهرب الضريبي ادت الى طرده من مجلس الشيوخ في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

وبرلوسكوني الذي حكم عليه بالسجن اربع سنوات لا يتوقع ان يمضي عقوبته بسبب سنه (77 عاما) لكنه سيوضع في الاقامة الجبرية في منزله وسيرغم على القيام باعمال تخدم المصلحة العامة. وسيصدر القضاء قراره في هذا الخصوص في العاشر من نيسان/ابريل.