في ثاني أيام الاستماع إلى الشهود في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، تابعت الخبيرة الاسترالية روبن فرايزر الإدلاء بشهادتها وإبداء رأيها التقني، شارحة الصور التي التقطتها الكاميرات الموجودة في محيط الانفجار الذي أودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري و22 آخرين في 14 شباط (فبراير) 2005.

الشاحنة نفسها

سألها القاضي مين عن مسألة إعداد نسخة جديدة لتسجيلات مصرف اش. اس. بي. سي.، فأجابت: quot;نعم، انها متطابقة، والطبيعة التقنية للتسجيل كانت رقميةquot;. وحين عرض الشريط، لفت مين إلى أنه يسبق الوقت الفعلي بقليل. فقالت: quot;نعم، يغطي 3 دقائق والتقط من كاميرا في بنك. الفترة الزمنية بين دقيقتين ونصف إلى 3 دقائق، من الساعة 12 و52 دقيقة و36 ثانية إلى حين وقت الانفجار 12,55 و3 ثوانquot;.

وحين اعيد عرض الشريط ثانية، قالت: quot;تسير الشاحنة ببطء أكثر من بقية السيارات، ونشاهد عددًا من السيارات التي تتحرك على الطريق وعددًا من المارة، ثم موكب الحريري والانفجار، وسرعة الشاحنة أبطأ من سرعة السيارات بعشر مراتquot;.

وسألها مين: quot;بالاستناد الى الشريط والشاحنة، هل يبدو انها تشبه الشاحنة في الاشرطة السابقة؟quot; فأجابته: quot;نعم. بالتحديد القماش المشمع في خلف السيارة، الذي يغطي مؤخرة الشاحنة يشبه القماش الموجود في الصور الاخرى، وينتهي على سطح الشاحنة لما شاهدناه في شاحنة نفق فندق فينيسيا. وصور النفق بالابيض والاسود وفي كاميرات اش.اس. بي. سي بالالوان. والقماش والشاحنة متشابهان في الاشرطة، وكذلك اللون والارتفاع في الاشرطة الثلاثة، وتحديدًا النافذة الجانبية الامامية. والشاحنة التي ظهرت في الصورة لكاميرات أش.بي.سي. تشبه الشاحنة التي خرجت من نفق فينيسياquot;.

تسبق الموكب

حين سألها عن نوعية الصورة ووضوحها، أجابت: quot;النوعية ليست جيدة، وتحديدًا إن حاولنا توسيع الصورة او التعرف إلى احد المارة، ولا اظن انه يمكننا القيام بذلك، فالوجوه يمكن ان تكون غير واضحة، وإن لاحظنا أن هناك العديد من النقاط والظلال، ولا أعرف مستوى التطابق لكنه غير كاف، ولا اظن انه يمكن تحسن الصورةquot;.

وعما إذا كانت أجهزة التشويش تؤثر في نوعية كاميرا اش.اس.بي.سي، اجابت: quot;لا اعرف إن كنت مؤهلة للاجابة عن ذلك، لكني اعرف أننا لم نتلق اي معلومات تعتبر ان هذه الأجهزة قادرة على التأثير على الكاميرات والتجهيزات، اضافة الى ان مشغل الكاميرات أبلغنا أن نوعية التسجيلات هي عمومًا كما رأيناها، وشرح لنا أن تسجيلات 3 اشهر تبقى محفوظة، أي الاقراص التي تحتفظ بالاشرطة، وقال إن بعض النقاط تختفي، لكنها لا تؤثرفي تطابق التسجيلات بل على الوضوح في الصورةquot;.

وعما إذا كان فان الميستشوبشي يسبق الموكب بحوالى دقيقة، قالت: quot;نظرت الى التوقيت عندما كتبت التقرير، وهذا صحيحquot;. وسئلت: quot;الشاحنة أبطأت مرة جديدة لأن اول سيارة لم تصب، هل يبدو أن الشاحنة كانت تسبق الموكب وابطأت لتسمح بمروره. وأصاب الانفجار السيارة الثالثة والرابعة؟quot;

اجابت: quot;من الصعب الاجابة، برأيي مرت الشاحنة في مرمى الكاميرا وبعدها بدقيقة مر الموكب وبعدها وقع الانفجار. لكن في ما يتعلق بموقع الموكب فانها لا تظهر في التسجيلاتquot;.

اعتراض

ولاحظ القاضي ادفورد: quot;نتحدث عن ادلة تتعلق بشاحنة معينة وكيفية وصفها، في ما يتعلق بالشاحنة لم نحدد انها كانت الميتسوبشي نفسها؟. فأخذ القاضي راي بالملاحظة. بدوره، سجل المحامي ادوارد ملاحظة أن هوية الشاحنة لم تحسم بعد.

وتابعت فرايزر: quot;تم تحليل بعض الاشرطة، لدينا تقرير من الشرطة الفيدرالية الالمانية التي كانت قد حللت التسجيلات، حاولت تكبير الصور لكن لم تتوضحquot;. ونفت علمها بوجود أي كاميرات من مصدر آخر تغطي منطقة سان جورج، غير التي اطلعت على مضمونها.

وعرضت صور ثابتة لمنطقة فينسيسا سحبت من التسجيل، وهي اسهل للمشاهدة كما قال مين، الذي طلب اعتمادها كدليل. وشرحت فرايزر فحوى الصور. وقد تم اعتمادها كدليل وهي كناية عن 24 صورة ثابتة.

عرض القاضي مين بعض الصور من كاميرا مصرف اش.اس.بي.سي امام المصرف وحركة المارة وعناصر الامن، وتسجل ايضا لحظة التفجير.

وسأل القاضي عاكوم عن تواريخ هذه الصور، فقالت فرايزر: quot;البرامج الالكترونية التي استعملناها لتحليل صور تقول انها كانت في 14 شباط، وعلى عكس صور النفق وفندق فنيسيا فإن كاميرات مصرف اش.اس.بي.سي لا تضع توقيتًا على الصورة نفسها بل على البرنامج الالكتروني خارج الصورة. وعندما أخذناها سجلنا التاريخ والتوقيت وبالتالي يمكننا أن نحدد الوقتquot;.

وقال القاضي عاكوم إن الصور السابقة لم تبين المقصورة التي كان يقف فيها رجال الشرطة، فقالت: quot;الكاميرا موضوعة في موقع منخفض أكثر من السابقة وهي تصور ما يحصل على الارض امام المصرف. أما الأخرى فهي في موقع أعلى على المبنى وبالتالي فإن الموقع المرتفع لا يلتقط تفاصيل ما شاهدناه في الكاميرا الاخرىquot;.

تحليل صور

وعن صورة لحظة الانفجار، قالت: quot;بالمقارنة مع الصور التي تسبق الانفجار نلاحظ ان هذه المقصورة تدمرت الى حد ما واصبحت بلا سقفquot;. كما عرضت صور من كاميرات المراقبة في مصرف أش.اس.بي.سي لناحية فندق فينيسيا من الجهة المعاكسة لموقع الانفجار. وقالت عن إحدى الصور إنها تلتقط وميضًا وهو وقت الانفجار، أي انه وميض الانفجار.

ثم عرض القاضي مين صورًا لشاحنة الميتسوبيتشي أثناء خروجها من نفق سليمان فرنجية باتجاه اليمين، مشيرا الى أن نوعية الشريط ليست عالية.

ثم عمدت فرايزر إلى تحليل صور كاميرات النفق، وأكدت أنه عند خروج الفان من النفق في خط السير الى اليمين فانه لا يسير على الطريق نفسه مع باقي السيارات بل يخرج عن الطريق ويتجه الى خارج الصورة بعيدًا عن عدسة الكاميرا. لا نرى الشاحنة تمر على الطريق الى اليسار وهي بعيدة من الصورة. في لحظات معينة تتحرك الى جهة اليمين.

لآخر المستجدات حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان:
http://elaph.com/news/special_tribunal_for_lebanon.htm