مونترو: اعتبر عضو الوفد السوري المعارض الى جنيف-2 هادي البحرة اليوم الخميس ان المؤتمر الدولي حول سوريا الذي انعقد في مدينة مونترو السويسرية quot;صب في صالح المعارضةquot; وquot;اظهر بلطجيةquot; نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال البحرة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;المؤتمر الذي انعقد امس كان بالتأكيد لصالحنا. وصلتنا اصداء ان التأييد في الداخل السوري كان ممتازا. للمرة الاولى نشعر بمثل هذا الالتفاف حول الائتلافquot;.
واضاف quot;النظام عاد الى الاسطوانة القديمة نفسها . الدبلوماسية اثبتت انها ليست دبلوماسية، بل استخدمت اسلوب مبدأ البلطجيةquot;.
واشار الى ان quot;معظم الدول المشاركة في المؤتمر قالت بوضوح ان الهدف هو الوصول الى عملية انتقال سياسي وتشكيل حكومة انتقاليةquot;.
وفي بيان اصدره صباح اليوم، قال الائتلاف ان quot;استمرار نظام الأسد بحملات القتل والقصف والإجرام بالتوازي مع التمسك بالسلطة، ورفض الرضوخ لمطالب الشعب السوري في الرحيل وتسليم السلطات لهيئة انتقالية كاملة الصلاحيات؛ كل تلك الجرائم والمواقف تؤكد إصراره على إفشال جميع مبادرات الحل السياسيquot;.
كما اتهم الائتلاف النظام بquot;المناورةquot;، مطالبا المجتمع الدولي quot;بتحمل مسؤولياته التي لا يمكن الوفاء بها ما لم تعمد الدول الفاعلة إلى إجبار النظام على الرضوخquot;.
وندد البيان باستمرار القوات النظامية بquot;قصف المدن والبلدات والقرى دون اكتراث بالمؤتمر المنعقد في سويسراquot;.
وينتقل الوفد المعارض اليوم الى مدينة جنيف حيث تبدأ غدا الجمعة المفاوضات المباشرة بوساطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي بين وفدي المعارضة والحكومة.
وقال البحرة ان quot;لقاءات جانبية ومنفصلة ستعقد اليوم في جنيف بين الابراهيمي واعضاء الوفود تحضيرا للمفاوضاتquot;.
من جهة اخرى، التقى عدد من اعضاء وفد الائتلاف صباح اليوم نائبة وزير الخارجية الاميركي ويندي شيرمان، بحسب ما افاد مصدر اعلامي في الائتلاف وكالة فرانس برس.
وقال الناطق الرسمي باسم الوفد في جنيف ان وفد الائتلاف ضم الامين العام بدر جاموس واعضاء الائتلاف انس عبدة وعبد الاحد سطيفو ومنذر اقبيق.
اما من الجانب الاميركي فقد حضر مسؤولون في الخارجية بينهم السفير روبرت فورد المسؤول عن الملف السوري.
وقال المصدر الاعلامي ان ويندي شيرمان عبرت عن شكرها الائتلاف على quot;ادائه الجيدquot; خلال مؤتمر مونترو امس وquot;حسه العالي بالمسؤوليةquot;.