خلال مشاركة رفيعة على مستوى رئيسها لأول مرة في منتدى دافوس، أكدت إيران أنها تتفاوض مع الولايات المتحدة في إطار التعامل البناء.


قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، إن بلاده تتفاوض مع الولايات المتحدة في إطار quot;التعامل البناءquot; مع المجتمع الدولي وتنتظر أن تترجم واشنطن أقوالها الى أفعال. وأكد روحاني الذي كان يتحدث في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن علاقة إيران أيضا مع أوروبا ستشهد تطبيعا مع تنفيذ الاتفاق النووي المرحلي.

ويشارك في المنتدى أكثر من 2500 من الشخصيات العالمية السياسية والاقتصادية. وقال روحاني: quot;أعلن من هنا أن من الأولويات النظرية والعملية لحكومتي التعامل البناء مع العالم. واعتبر الرئيس الإيراني مشاركته في هذا المنتدى، بأنها فرصة سانحة لإيران، وجميع المشاركين، ليتعرفوا على الطاقات الاقتصادية الكبيرة لدى إيران.

وأعرب روحاني عن تقديره لكل خطوة من شأنها ان تؤدي الى تقارب الافكار وتحسين معيشة البشر، وقيّم منتدى دافوس بأنه يأتي في هذا الاطار، وقال: ان افضل السبل لحل الخلافات او الحد منها هو الحوار، وليس لدينا سبيل افضل من الحوار لأنه هو السبيل الوحيد الذي من شأنه ان يقارب بين مختلف المجتمعات.

فرصة للإجابة

ووصف روحاني منتدى دافوس بأنه فرصة للإجابة على مختلف الاسئلة حول الجمهورية الاسلامية الإيرانية، وخطط الحكومة الجديدة واستراتيجيتها حول مختلف القضايا بما فيها الاقتصاد والسياسة الخارجية، وقال: منذ الانتخابات الرئاسية في إيران والى الآن، تغير المجتمع الإيراني، وهذا يشير الى بروز ارادة جديدة لدى الشعب الإيراني.

وأوضح روحاني ان إيران تحظى بمكانة خاصة وهامة في المنطقة من جميع الجهات، وقال: ان اي تغيير اقتصادي يحدث في إيران فبالتأكيد سيؤدي الى تغيير جديد في قضايا المنطقة. ومن ناحيته، قدم البروفيسور كلاوس شواب، الامين العام لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، التهاني لحسن روحاني على فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

دور إيران

وقال شواب: بعد هذه الانتخابات، برزت اجواء وذهنية جديدة داخل إيران وخارجها، وباعتباري شخصا مطلعا على إيران والإيرانيين وتاريخ إيران، فإنني اشعر جيدا بهذا الامر، ما يبعث السرور لديّ. وأضاف: انني اكن احتراما كبيرا لإيران والإيرانيين، وإن دور إيران في التاريخ معروف دوما، ولا يمكن تجاهل ما قدمته إيران للتاريخ.

واعتبر الامين العام لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي الرابع والاربعين، مشاركة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في المنتدى بأنه إشارة كبرى وايجابية للغاية الى المجتمع العالمي. وقال: ان مشاركتكم و فضلا عن 2500 زعيم سياسي واقتصادي وناشط في مختلف المجالات الاقتصادية، الذين شاركوا هنا، فإنها ستكون ملهمة لجميع دول العالم.