على خطى جبهة النصرة، ها هي quot;داعشquot; تعلن عبر تسجيل صوتي منسوب إلى المدعو أبي سياف الأنصاري عن تشكيل جناح لها في لبنان تكون طرابلس مركزه مبايعة الزعيم أبوبكر البغدادي، وطالبة من عناصر الجيش السنة بالانشقاق عمّا أسمته quot;جيش الصليب اللبنانيquot;.


بيروت: تداولت مواقع الكترونية جهادية السبت تسجيلًا صوتيًا منسوبًا إلى quot;أبو سياف الأنصاريquot;، يعلن فيه إنشاء جناح للدولة الإسلامية في العراق والشام في مدينة طرابلس في شمال لبنان، ومبايعة زعيمها أبو بكر البغدادي.

وجاء في التسجيل quot;نبايع أمير المؤمنين أبا بكر الحسيني القرشي البغدادي على السمع والطاعة (...) ونقول له سر بنا ما شئت، وخض بنا المصاعب، واجعلنا رأس حربتك نبطش بعدوك، ولا يتخلف فينا رجل واحد عن نصرتكquot;.

ودعا quot;أبو سيافquot;، وهو اسم غير متداول سابقًا، إلى انتظار quot;ما سيصدر قريبًا من لسان المتحدث الرسمي باسم الدولة الإسلامية في لبنان أبا عمر المهاجرquot;. أضاف quot;ما قمنا من غفوة السبات إلا لأن الأمّة (...) تتصدع أركانها بغدر الجيش الصليبي اللبناني المدعوم بحزب اللاتquot;، في إشارة إلى حزب الله.

مبايعة أبي بكر الطرابلسي
وتابع quot;فضل إخواننا أبطال كتائب الشهيد عبد الله عزام (...) أن نكلوا بالروافض عامة، والموالين لإيران خاصة، الذين أعلنوا حربهم على أهل السنةquot;. إلا أنه اعتبر أن هذه الكتائب quot;وحدها لم تكف، فقررنا (...) وبعد تمدد راية الإسلام من العراق إلى الشام (...) إعلان البيعة لهم والموالاة لهم (...) وبيعة لأمير المؤمنين أبا بكر من طرابلس الشام، لنكون له بابًا بإذن الله تعالى من لبنان إلى بيت المقدسquot;. ولم يحدد أبو سياف اسم مجموعته أو عديدها.

وطرابلس مدينة ذات غالبية سنية داعمة إجمالًا للمعارضة السورية السنية. وشهدت منذ بدء النزاع السوري في منتصف آذار/مارس 2011، سلسلة معارك بين سنة وعلويين موالين للنظام السوري، أدت إلى مقتل العشرات.

وأنشئت كتائب عبد الله عزام في العام 2009، وأدرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الإرهابية. وتبنت الكتائب التفجيرين الانتحاريين، اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، وتسببا بمقتل 25 شخصًا. وكانت تبنت في السابق أكثر من مرة عمليات إطلاق صواريخ من أراض لبنانية على إسرائيل.

تحريض على الجيش
وتوجّه أبو سياف برسالة quot;إلى أهل السنة، المنتسبين زورًا إلى أهل السنة، في جيش الصليب، أن تتقوا الله وتكفروا بذلك الطاغوتquot;. أضاف quot;توبوا إلى الله (...) وإنكم إن فعلتم ذلك عصمتم دماءكمquot;، مضيفًا quot;لا تكونوا لنا سيفًا يحمله النصارى والروافض ويطعنوا فيناquot;.

وانبثقت الدولة الإسلامية من quot;دولة العراق الإسلاميةquot;، وهي الفرع العراقي لتنظيم القاعدة. وأعلن البغدادي زعيم هذه الدولة، في نيسان/إبريل 2013، توحيد تنظيمه مع جبهة النصرة، التي تقاتل النظام السوري. إلا أن النصرة، التي تعد بمثابة الذراع الرسمية للقاعدة في سوريا، رفضت الالتحاق بالكيان الجديد، مبايعة زعيم القاعدة أيمن الظواهري مباشرة.

وتبنت الدولة الإسلامية تفجيرًا انتحاريًا بسيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، في الثاني من كانون الثاني/يناير، أدى إلى مقتل خمسة أشخاص. وشهدت مناطق نفوذ الحزب ستة تفجيرات بسيارات مفخخة منذ الكشف قبل أشهر عن مشاركته في المعارك إلى جانب القوات السورية.