أعلن الرئيس المصري الموقت عدلي منصور الاحد أن الانتخابات الرئاسية ستجري قبل الانتخابات البرلمانية بخلاف ما كان مقررًا في خارطة الطريق التي وضعت بعيد عزل محمد مرسي.


القاهرة: أعلن الرئيس المصري الموقت عدلي منصور الاحد أن الانتخابات الرئاسية ستجري قبل الانتخابات التشريعية بخلاف ما كان مقررًا في خارطة الطريق التي وضعت بعيد عزل الرئيس المصري محمد مرسي الصيف الماضي.

وقال الرئيس المصري إنه عدل quot;خارطة المستقبل لنبدأ باجراء الانتخابات الرئاسية اولاً تليها الانتخابات النيابيةquot;.

واضاف منصور: quot;سأطلب اليوم من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ممارسة اختصاصها المنوط بها، وفقًا لقانون الانتخابات الرئاسية لفتح الترشح لمنصب الرئاسةquot;.

وبعد اقرار الدستور الجديد في استفتاء يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الحالي لا بد من اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية لتطبيق خارطة الطريق التي وضعها الجيش المصري، والتي تستهدف تأسيس شرعية جديدة قائمة على صناديق الاقتراع.

لا تسامح مع الإرهابيين

قال الرئيس المصري الموقت في ذات الخطاب المتلفز إن الحكومة سوف quot;تجتث الإرهاب من جذوره وتحارب القائمين عليه بلا هوادةquot;، وكشف عن تعديل في خريطة الطريق التي يدعمها الجيش، بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

وأضاف منصور: quot;ثقتي في مؤسسات الدولة كاملة غير منقوصة، فقد سبق لها أن دحرت الإرهاب في تسعينيات القرن الماضي. وسندحره مجددًا بإذن من اللهquot;.

وتابع: quot;لن نتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائية إن تطلب الأمر ذلكquot;.

ومن جانب آخر، أعلن منصور أنه قرر إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً قبل الانتخابات البرلمانية، بناء على مطالبة أغلب القوى السياسية.

وقرر منصور زيادة عدد الدوائر القضائية التي تنظر جرائم الإرهاب، quot;بما يحقق عدالة ناجزة وسريعةquot; حسب تعبيره، كما أعطى توجيهات للنائب العام بالنظر في إجراء مراجعة لحالات المعتقلين والحالات قيد التحقيق، وبصفة خاصة طلاب الجامعات، على أن يتم عقب انتهاء التحقيقات، الإفراج عمن لم يثبت ارتكابهم لأي جرائم.