طرابلس: اعلن نائب وزير الخارجية الليبي عبد الرزاق القريدي اطلاق سراح خمسة دبلوماسيين مصريين كانوا خطفوا الجمعة، بدون ان يذكر اي تفاصيل عن الافراج عنهم، الذي قال مصدر امني انه تم في اطار صفقة بين القاهرة وطرابلس.

وقال نائب وزير الخارجية الليبي ان quot;الدبلوماسيين الخمسة وكذلك موظف اخر في السفارة المصرية (في طرابلس) اطلق سراحهمquot; مساء الاحد. واعلن المسؤول الليبي قبل ذلك عن اطلاق سراح ثلاثة منهم، مؤكدا ان الاثنين الباقين quot;سيطلق سراحهما خلال الساعات المقبلةquot;.

واكد القريدي ان الدبلوماسيين المصريين الخمسة quot;هم حاليا في منازلهم، وتأمنت لهم الحماية الامنية. وقد لقوا معاملة حسنة وهم بصحة جيدةquot;. ولم يعط تفاصيل اضافية عن ظروف اطلاق سراح هؤلاء الرهائن. ولكن مصدرا في اجهزة الامن كشف بعد الاعلان عن الافراج عن ثلاثة من الدبلوماسيين، ان الخاطفين اطلقوا سراح الرجال الثلاثة في اطار صفقة بين طرابلس والقاهرة.

واضاف المصدر نفسه طالبا عدم كشف هويته ان الخاطفين طالبوا باطلاق سراح شعبان هدية المعروف باسم ابو عبيدة وهو زعيم متمرد سابق في ليبيا كان اعتقل الجمعة في مصر. وفي الواقع، تم اطلاق سراح الدبلوماسيين الثلاثة بعيد الافراج عن هدية، بينما قال المصدر الامني ان quot;الرجلين الاخرين المختطفين سوف يطلق سراحهما فور وصول ابو عبيدة الى ليبياquot;. واعلن هدية بنفسه الافراج عنه مساء الاحد على قناة النبأ الليبية.

وكانت السلطات المصرية اكدت مساء السبت توقيف هدية، وقالت انه سيتم الافراج عنه quot;اذا لم يثبت تورطه في شيءquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي لفرانس برس quot;اذا لم يثبت تورط هدية في شيئ بالطبع سيتم اطلاق سراحهquot;. لكنه اكد انه ليست لديه معلومات عن تفاصيل التحقيقات ولا عن طبيعة الاتهامات التي يتم التحقيق معه بشانها.

وطالب المؤتمر الوطني أعلى سلطة سياسية وتشريعية في ليبيا السلطات المصرية بالافراج الفوري عن هدية. والشيخ شعبان هدية المكنى بـquot;أبي عبيدة الزاويquot; هو أحد أبرز قادة ثوار ليبيا الإسلاميين، وترأس غرفة ثوار ليبيا التي تم ضمها في ما بعد لرئاسة الأركان العامة للجيش بقرار من المؤتمر الوطني الليبي العام.

ومساء الاحد، اعلن مصدر في اجهزة الامن المصرية اطلاق سراح ابو عبيدة، بينما قالت وزارة الداخلية المصرية انه كان اعتقل لانه يقيم بشكل غير شرعي في مصر. وخطف الدبلوماسيون الخمسة الجمعة في العاصمة الليبية خلال اقل من 24 ساعة، مما يكشف من جديد حالة الفوضى التي تسود ليبيا، حيث تفرض الميليشيات قوانينها.

وكان وزير العدل الليبي صالح المرغني اعلن مساء السبت ان اجهزة الامن على اتصال مع الخاطفين، مؤكدا ان الحكومة تعمل على الافراج عن المصريين الخمسة. لكنه رفض ذكر اي تفاصيل اضافية. وبعد خطف الدبلوماسيين الخمسة، غادر السفير المصري وعشرات الدبلوماسيين طرابلس لاسباب امنية، كما قال لوكالة فرانس برس متحدث باسم وزارة الخارجية الليبية.

وقال سعيد الاسود ان quot;السفير وحوالى خمسين من موظفي السفارة المصرية ودبلوماسييها غادروا طرابلس مساء السبتquot;. واضاف ان السفارة المصرية فضلت اتخاذ احتياطات امنية بعد خطف خمسة من اعضائها في اقل من 24 ساعة بين الجمعة والسبت.