يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ثورة غاضبة مصدرها أحزاب اليمين المتطرف بسبب أنباء عن صداقة حميمة تجمع ابن نتانياهو بفتاة نرويجية غير يهودية.
ونشرت تقارير على مستوى واسع في داخل إسرائيل وخارجها عن علاقة عاطفية تربط بين يائير نتانياهو (23 عاماً) نجل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وساندرا ليكانغر (24 عامًا)، وهي نرويجية تعرف إليها خلال دراستهما سوياً في إحدى الجامعات بإسرائيل.
وقال آرييه ديري، زعيم حزب شاس: quot;أنا لا أحاول إثارة انتقادات شخصية، ولكن ويلٌ لنا في حال كانت هذه الأنباء صحيحة، لن يكون الأمر شخصياً أبدًا، بل سيصبح رمزًا للشعب اليهوديquot;.
وتأتي الضجة حول هذه العلاقة وسط مطالب إسرائيلية لدول العالم بالاعتراف بها كـquot;دولة يهوديةquot;.
تباين المواقف
ويشكل المتطرفون الارثوذكس ما نسبته 20 % من سكان إسرائيل ولهم عدد من المقاعد في الكنيست (البرلمان).
وقالت التقارير إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ابلغ نظيرته النرويجية إرنا سولبرغ في دافوس الأسبوع الماضي بعلاقة نجله مع مواطنة نرويجية وأنه سيزور النرويج بصحبتها.
وعلى الرغم من تطرف المتشددين تجاه هذه القضية وتصعيدها، إلاّ أن سياسيين إسرائيليين آخرين قللوا من أهميتها، فقال ستار شافير وهو عضو حزب العمل في الكنيست الاسرائيلي وأحد قادة الاحتجاجات الاجتماعية في البلاد في عام 2011 :quot;غالبية الجمهور الإسرائيلي لا تشعر بالقلق إزاء هذه المسألة quot;.
وقال شافير:quot;هناك مشاكل أكبر في مجتمعنا - ما يهمني هو ما يقوم به رئيس الوزراء نتانياهوquot;، وأضاف: quot;يجب أن نكون سعداء بهذه المرأة النرويجية التي جاءت للدراسة في اسرائيل وأخذ الوقت لمعرفة المزيد عن بلدناquot;.
تنديد
ولكن من جانب آخر، فقد نشرت منظمة ليهافا - Lehava وهي منظمة إسرائيلية هدفها quot;منع استيعاب غير اليهود في الاراضي المقدسة quot; رسالة تنديد في علاقة ابن رئيس الحكومة مع النرويجية غير اليهودية على موقعها على (الفيسبوك).
وتلقت المنظمة حوالي 16 ألف تعليق كلها حملت آراء تدين اختيار الشاب نتانياهو لصديقة غير يهودية.
وقالت المنظمة: quot;ابن بيبي (بنيامين نتانياهو) على علاقة مع غير يهودية ووالده هو فخور به، وهو بذلك يعطي الشرعية لدمار الشعب اليهودي quot;.
وكانت الزوجة الثانية لرئيس الوزراء نتانياهو من غير اليهود قبلتحوّلهاللديانة اليهودية.
ويشار الى أن الزواج المدني محظور في إسرائيل، حيث يتم عقد الزواج فقط في المحاكم الدينية ، وفقط أيضاً بين شريكين من الديانة اليهودية، وللشركاء من نفس الإيمان.