لندن: انتقد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما دون تسميته، لدعمه المعارضة السورية بالسلاح، مشيرًا إلى أن هذا الاجراء يناقض مواجهة واشنطن للإرهاب، مؤكدًا أن الوقت قد حان لمهاجمة الفلوجة وطرد مسلحي داعش منها. فيما بحث رئيس البرلمان أسامة النجيفي مع قائد القوات الأميركية في منطقة الشرق الاوسط الجنرال لويد اوستن الملف الامني في العراق، وتداعيات القصف العشوائي على مدينة الفلوجة.
ودعا المالكي في كلمته الاسبوعية إلى العراقيين الاربعاء quot;العالم لان يكون مسؤولا عن مساعدة العراق في حربه ضد الارهاب سياسيا واعلاميا وتسليحياquot;. وقال إن انتشار الارهاب في سوريا هو الذي اعاده إلى العراق. وانتقد عمليات تسليح quot;دولquot; لمن أسماهم بالارهابيين في سوريا وقال إن دعمهم في سوريا هناك يتناقضمع مواقف دعمهم للعراق في مواجهة الإرهاب في اشارة إلى اعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما خلال الساعات الاخيرة ودول عربية اخرى مثل السعودية وقطر عن دعم مسلحي المعارضة السورية بالسلاح .
واكد المالكي ان quot;السلاح بدأ يتدفق علينا من سوريا حيث تمكنت القوات الامنية قبل خمسة ايام من استهداف رتل مكون من 15 شاحنة محملة بالسلاح قادمة من سوريا إلى العراقquot;. وحذر من ان quot;فسح المجال في ايصال السلاح إلى التنظيمات الارهابية والمتطرفين في سوريا يعني دعما لهم في العراقquot;.
وقال المالكي إن quot;الدول التي بدأت تتحدث عن ضرورة دعم المسلحين في سوريا انها بوجه آخر تدعم القاعدة والارهاب في العراقquot;.. واشار إلى ان هذا الأمر يتعارض مع المواقف التي تؤكد محاربة الارهاب ثم تقوم بعد ذلك بمدّ السلاح للإرهابيين.
وكان أوباما قد اعلن الليلة الماضية عن دعم المعارضة السورية التي ترفض أجندة الشبكات الإرهابية وأكد بالقول quot;سوف ندعم المعارضة التي ترفض أجندة الشبكات الإرهابية وفي الداخل الأميركي quot;سنستمر في تعزيز دفاعاتنا ونحارب التهديدات الجديدة مثل الهجمات الإلكترونيةquot;.
واضاف المالكي في كلمته الاسبوعية ان جميع الشركاء في العملية السياسية في العراق يجب ان تكون لهم كلمة واحدة اعلاميا وتسليحيا وسياسيا لانه لا يمكن الاختفاء وراء الارهاب، او الاختباء وراء المفخخات من اجل مكاسب انتخابية او مناصب سياسية. واشار إلى ان العشائر تتحمل مسؤولياتها في مواجهة وملاحقة القتلة وقطع الإمدادات التسليحية لعناصر دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot; المرتبطة بتنظيم القاعدة .
وقال إن الوضع في محافظة الانبار ينحصر بعدد من قراها ومدنها وخاصة في الفلوجة والكرمة وهو ما يتطلب حسم المعركة فيهما لأن بقاء مسلحي داعش في الفلوجة التي يقطنها حوالى نصف مليون نسمة وطرد اهلها من منازلهم واحتلالها، الامر الذي quot;يجعلنا نفكر اولا بإنقاذ اهلها فليس من العدل التخلي عنهم في مواجهتهم للقتلة الذين سيجعلون من المدينة منطلقا لضرب مدن اخرى في كربلاء والنجف والموصل وبغدادquot;.
وشدد المالكي على أن الواجب يحتم منع اتخاذ الفلوجة منطلقا لضرب الوحدة الوطنية ودعا سكانها والنازحين منها إلى العودة إلى مدينتهم وحشد قواهم بالتعاون مع الجيش والشرطة لطرد المسلحين الغرباء عنها والذين يتحصنون في منازلها من اجل ايقاع اكبر الخسائر بين المدنيين. واشار إلى ان المدن التي يستطيع اهلها حمايتها فإنه سيتم تركها لهم لادارة شؤونها والحفاظ على أمنها ضمن حكوماتها المحلية.
واكد المالكي بالقول انه لم يعد هناك متسع من الوقت لدخول الفلوجة وحسم المعركة فيها . واشار إلى ان المسلحين فجروا أمس مراكز الشرطة في بعض مدن الانبار .
واشار المالكي إلى انه لا مفر من مهاجمة الفلوجة رغم الخسائر التي ستقع فيها quot;لاننا مضطرون اليهاquot;. واضاف ان القوات الامنية ستقوم بعمليات تطويق شديدة لمواقع وجود مسلحي داعش قبل الانقضاض عليهم وانهائهم. وشدد بالقول quot;سنضرب بيد من حديد على ايدي القتلة الغرباءquot;. وناشد جميع الفرقاء السياسيين إلى تنحية خلافاتهم جانبا والتوحد في مواجهة القاعدة والمتعاونين معها والقضاء عليهم.
وتشهد محافظة الانبار الغربية منذ 21 من الشهر الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية تشارك فيها بقطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر لملاحقة تنظيم مسلحي تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية quot;داعشquot; المرتبط بالقاعدة .

النجيفي يبحث أزمة الانبار مع قائد القوات الأميركية في الشرق الاوسط
بحث رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في بغداد اليوم مع قائد القوات الأميركية في منطقة الشرق الاوسط، الجنرال لويد اوستن الملف الامني في العراق وتداعيات القصف العشوائي على مدينة الفلوجة.
وأكد النجيفي خلال اللقاء ان غياب الحلول السياسية شجع على تغلغل المجاميع الارهابية، وارتفاع معدلات الاضرار المادية والبشرية في مدينة الفلوجة. واضاف quot;لابد ان تتضمن ادارة الازمة الحالية في محافظة الانبار حلولاً سياسية واقتصادية وامنية، واستمرار القصف العشوائي سيؤدي إلى تعقيد المشكلةquot; كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تسلمته quot;إيلافquot; وقال إن الطرفين ناقشا ملف الانتخابات البرلمانية ومخاطر تأجيلها وضرورة إجرائها في موعدها المحدد.
كما بحث النجيفي مع سفير تركيا لدى العراق فاروق قيماقجي العلاقات بين البلدين وكيفية تعزيز اواصر الصداقة والتعاون المشترك. كما ناقش الطرفان المشهد السياسي والامني وتداعيات الازمة في محافظة الانبار, اضافة إلى المشكلة القائمة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان.
ثم ناقش النجيفي مع سفير فرنسا لدى العراق دوني جوير المشهد الامني والسياسي في العراق والمنطقة وتداعيات أزمة محافظة الأنبار على المحافظات الأخرى. وأكد النجيفي أهمية حل أزمة الفلوجة ومعالجة المشاكل السياسية والامنية من خلال ايقاف القصف العشوائي، والقضاء على القاعدة، وعودة الشرطة والادارة المحلية للمدينة وانضمام الصحوات اليهم، وعودة المهجرين من ابناء المدينة.
واتفق الطرفان على ضرورة حماية المدنيين من القصف العشوائي وايجاد حلول سياسية للازمة الحالية واجراء الانتخابات بموعدها المحدد.
وفي وقت سابق اليوم أعلن زعيم ائتلاف quot;متحدون للإصلاحquot; رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي عن إطلاق مبادرة وطنية لحل أزمة الانبار ومناطق حزام بغداد مؤكدا ضرورة وقف الأعمال العسكرية واللجوء إلى الحلول السلمية.
واشار النجيفي عقب اجتماع عقده مع خلية الأزمة الخاصة بالأنبار إلى انه قد تم إطلاق مبادرة وطنية شاملة لحل ازمة الانبار والوصول إلى رؤية مشتركة من شأنها وقف الانهيار ومنع انتشارها إلى مناطق جديدة. واوضح في بيان صحافي اطلعت عليه quot;إيلافquot; ان هذه المبادرة التي تم رسم ملامحها ستطرح على جميع الكتل والأحزاب السياسية لمناقشتها لكنه لم يبين تفاصيلها وموعد طرحها.
واضاف ان العمل المشترك مع أطراف العملية السياسية مهم جداً في تجنيب البلد المزيد من الأزمات
وشدد على ضرورة quot;وقف كل الاعمال العسكرية وعمليات القصف التي تطال المدن واللجوء إلى الحلول السلمية التي من شأنها ان تحقن دماء المواطنين وتعزل المجاميع الإرهابية عنهمquot;. وقال إن quot;الوضع في الانبار او في مناطق حزام بغداد لم يعد شأنا خاصا بهذه المناطق إنما هو شأن عراقي يهم الجميع .. ودعا إلى تسريع العون الاغاثي المقدم للاسر المهجرة بسبب الأوضاع الأمنية.
يأتي ذلك في وقت واصلت قوات عراقية اليوم تنفيذ عمليات ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام quot;داعشquot; التابع للقاعدة في محافظة الانبار حيث ما زال مسلحون يسيطرون على وسط مدينة الفلوجة فيما ينتشر اخرون من ابناء العشائر حولها .
وتجدد خلال الساعات الأخيرة القصف المدفعي وبالمروحيات العسكرية لعدد من الاحياء جنوبي وشرقي مدينة الفلوجة. وسقطت قذائف المدفعية والهاون في احياء نزال والشهداء والنعيمية والعسكري وجبيل والضباط ما ادى إلى جرح سبعة مدنيين تم نقلهم إلى المستشفى وإلحاق اضرار مادية كبيرة بالعديد من المنازل والمؤسسات الحكومية . ومن جهتهم فجر مسلحون مركزا للشرطة غرب الفلوجة حيث اقتحموا مركز شرطة quot;البو علوانquot;غر واستولوا على اسلحة وعجلات الشرطة .
اما في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار فقد تجددت الاشتباكات بين القوات الامنية وابناء العشائر وبين الجماعات المسلحة خلال الساعات الاخيرة حيث انها اندلعت في منطقتي البو فراج والجزيرة شمالي الرمادي بالاضافة إلى الطريق الدولي السريع في منطقة 5 كيلو شمال المدينة واستخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية.
واكد مصدر امني في عمليات الانبار سيطرة القوات الامنية على اغلب احياء مدينة الرمادي وقالان القصف العسكري بالطائرات اضطر عناصرquot;داعشquot; إلى الهروب عن اغلب مناطق شرق الرمادي وتوجههم إلى المناطق الصحراوية الاكثر وعورة .
ودفعت الاشتباكات اكثر من 140 الف شخص من اهالي الانبار إلى الفرار منذ اندلاعها نهاية العام الماضي وفقا للامم المتحدة. واكد متحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الجمعة ان هذا اعلى عدد للنازحين منذ الصراع الطائفي بين عامي 2006و2008 التي شهدها العراق.
وقتل اكثر من 850 شخصا في اشتباكات وهجمات منذ بداية الشهر الحالي في عموم العراق وفقا لحصيلة تستند إلى مصادر رسمية.