اتهم خطباء سنة في صلوات الجمعة في مدن عراقية اليوم حكومة المالكي بشنّ ما وصفوها بالحرب القذرة ضد محافظة الأنبار الغربية وأهلها، بينما أعلنت وزارة الدفاع عن قتل 40 مسلحًا وتدمير 15عجلة محمّلة بالأعتدة والأسلحة... في وقت اتهم معتمد للمرجع الشيعي السيستاني السياسيين بالتملق للمواطنين مع قرب موعد الانتخابات، بعدما ظلوا في السابق سببًا في مشاكلهم ومعاناتهم.


أسامة مهدي: جدد الحراك الشعبي في المحافظات العراقية الشمالية والغربية السنية اليوم إقامة صلوات الجمعة الموحدة تحت شعار quot;نصرة الأنبار واجب الأبرارquot;، حيث تناول خطباؤها الأحداث المتفجرة في محافظة الأنبار الغربية، ودعوا في خطبهم، التي تابعتها quot;إيلافquot; عبر قنوات فضائية محلية، دعوا القوات الأمنية إلى وقف ما قالوا إنه قصف عشوائي تقوم به بحق سكان مدن المحافظة، كما دعوا إلى دعمهم بالأرواح والمال ورعاية النازحين منهم، والذين وصل عددهم إلى 200 ألف مواطن.

الدليمي: الحكومة تفتعل الأزمات
وفي مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار فقد اتهم الشيخ محمد الدليمي إمام وخطيب الجمعة مسؤولين في الدولة والحكومة بافتعال الأزمات من أجل بقائهم في السلطة وأيضًا العزف على أوتار الطائفية، مشددًا على واجب الحكومة في العمل على إعادة الأمن إلى المحافظة.

وقال quot;إن إغلاق منافذ المدن والقصف العشوائي يجري وكأن الحكومة تحارب الشعب، لا الجماعات الخارجة على القانون، حيث إن هذا القصف تسبب في مقتل وجرح المئات من المدنيين بحجة ضرب الجماعات المسلحةquot;.

أضاف أن أهالي الأنبار يطالبون الأمين العام للأمم المتحدة والدول العربية والمجتمع الأوروبي بمحاسبة المالكي وحكومته، التي تقصف بالمدافع والطائرات والصواريخ أبناء الشعب وقتل وجرح المئات من الأطفال والنساء.. متسائلًا quot;هل يعقل أن يكون هؤلاء هم من يحملون السلاحquot;.

وأشار إلى أن اعتصام الرمادي استمر لسنة وأسبوع، والمعتصمون يرفعون مطالب شرعية ودستورية، ولكن بعد استهداف ساحة الاعتصام فيها حدثت الانتفاضة ضد الحكومة والمطالبة بإسقاطها وحمل السلاح من قبل العشائر، التي لا ترتضي الذلة والمهانة بحسب قوله.

ولفت إلى أن quot;المالكي ومن يعاونه في الأنبارquot; من أشباه الشيوخ وعملاء الخسة باعوا ضمائرهم من أجل المال، وعملوا على تشويه الحقائقquot;.. مؤكدًا أن quot;جيش المالكي انهار، ولم يتبق منه إلا القليلquot;، مشيرًا إلى أنه quot;لو يعود الزمن إلى الوراء لقام المالكي بتنفيذ المطالب كلها، وقدم الشكر للمعتصمين على أن لا يخوض حربًا خاسرة أفقدته الكثيرquot;.

إمام تكريتي: مخطط صفوي
أما في مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) فقال إمام وخطيب الجمعة إن ما تشهده محافظة الأنبار من مواجهات وقصف عشوائي وتهجير لأبنائها إنما هو تنفيذ لمخطط صفوي إيراني صهيوني ضد العرب والمسلمين، يجب التصدي له حتى لا يتسع إلى محافظات أخرى.

وأضاف إن الحكومة العراقية تنفذ حربًا قذرة وممارسات غير أخلاقية تتنافى وكل الشرائع السماوية. وقال إن quot;جيشها يقتل الأسرى والجرح، وينهب الأموال، ويقصف المساجد والمستشفيات والبيوت، ويهجر السكان، في سلوكيات بعيدة عن تقاليد العرب وأعرافهمquot; بحسب قوله.

وشدد الخطيب على أن قصف المدن من بعيد هو سلاح الجبناء، وحصار المدن وطرد أهلها من بيوتهم ليس شجاعة، وإنما جبن، والدليل على ذلك أنهم لا يجرأون على دخول شبر من مدينة الفلوجة. وقال quot;إذا كان نوري المالكي (رئيس الوزراء) يدّعي الشجاعة فليأت إلى الفلوجة ليرى ما سيواجهه من أهلهاquot;.

ودعا إلى نصرة أهل الأنبار بالأرواح والأموال واحتضان النازحين منهم، الذين فاق عددهم المائتي ألف مواطن. من جهته دعا إمام وخطيب جمعة سامراء (170 كم شمال غرب بغداد) أيوب حميد السلطات إلى وقف القصف، الذي يستهدف الأحياء السكنية في مدينتي الفلوجة والرمادي. وقال في خطبة الجمعة إن أبناء المحافظات المعتصمة احتضنوا النازحين من الأنبار، فأهلها quot;لهم مواقف مشرفة في مواجهة الاحتلال الأميركي حتى أصبحت الفلوجة عاصمة الأحرارquot;.

وحذر من خطورة استهداف المدنيين في العمليات العسكرية. وأشار إلى أن الحكومة لم تستجب لكل المبادرات والنداءات التي تدعو إلى وقف هذا النزيف والقصف العشوائي، داعيًا إلى إجراءات quot;توقف نزيف الدم في الأنبار كواجب شرعيquot;. وطالب أهل الأنبار بالحذر quot;من دسائس الأعداء والمندسين الساعين إلى تفريق صفوفهمquot;.

قتل 40 مسلحًا وتدمير 15 عجلة محمّلة بالأسلحة في الفلوجة
على الصعيد الأمني في محافظة الأنبار فقد أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان صحافي تسلمته quot;إيلافquot; عن قتل 40 مسلحًا وتدمير 15عجلة محمّلة بالأعتدة والأسلحة في الفلوجة في محافظة الأنبار.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;إيلافquot; الجمعة إن وحدات من لواء 39 مسندة من طيران الجيش قامت quot;بتدمير مواقع وأوكار لتنظيمات دولة العراق والشام الإسلامية quot;داعشquot; الإرهابية في منطقة عامرية الفلوجة وتقاطع السلام في محافظة الأنبار، وأسفرت هذه العملية النوعية عن مقتل 40 إرهابيًا وحرق 15 عجلة محمّلة بالأعتدة والأسلحة وتدمير 4 مقار للقيادة والسيطرة.

من جهته دعا المجلس العسكري لمسلحي العشائر في العراق ممثلي الصليب الأحمر إلى رفع جثث جنود وضباط الجيش الحكومي من ساحة المعارك في منطقتي النعيمية والسدة جنوب شرق الفلوجة. وقال المجلس في بيان إنه أحصى 55 جثة لجنود من الجيش عثر على أكثرها في محيط جامع الرحمن، الذي فجرته قوات الجيش قبل انسحابها، وإن بعض هذه الجثث دفنها مسلحو العشائر بسبب تعفنها.

وكان المالكي قال في كلمته الأسبوعية إلى العراقيين الأربعاء إن الوضع في الأنبار ينحصر في مدن وقرى عدة لا بد من اتخاذ الإجراءات السريعة لحسم الموقف فيها، وتحديدًا في مدينتي الفلوجة والكرمة، لأن بقاء الوضع كما هو عليه من إعلان لما يسمى بدولة العراق الإسلامية في الفلوجة وطرد أهلها الشرفاء وإهانة كرامة الناس والاعتداء على الحرمات.. وشدد بالقول quot;لم يعد في الوقت متسع كثير لكي ندخل الفلوجة ونحسم الأمر الموجود فيهاquot;.

وقد دفعت الاشتباكات أكثر من 200 ألف شخص من أهالي الأنبار إلى الفرار منذ اندلاعها في نهاية العام الماضي وفقًا للأمم المتحدة. وتشهد محافظة الأنبار الغربية منذ 21 من الشهر الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق في المحافظة تمتد حتى الحدود الأردنية والسورية، تشارك فيها قطعات عسكرية ومروحيات قتالية إلى جانب مسلحين من العشائر لملاحقة تنظيم مسلحي تنظيم quot;داعشquot; المرتبط بالقاعدة .

معتمد للسيستاني يتهم الساسة بالتملق
اتهم معتمد للمرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني السياسيين وخلافاتاهم المستمرة بإصابة البلاد بالشلل بشكل خلق في نفوس الناس اليأس والنقمة من ممارساتهم.

وقال السيد أحمد الصافي خلال خطيب جمعة مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) إن العراق يعاني حاليًا أزمة خدمات كبيرة، موضحًا أن هناك سكان أحياء في مدن عدة يشربون المياه الآسنة بشكل أصابهم بالإحباط والنقمة من أوضاعهم المزرية التي يعيشونها. وأكد وجود ارتباك في عمل الدولة وصراع مبرمج في أداء مسؤوليها. وقال quot;إن العراق ما إن يخرج من مشكلة إلا ويقع في ثانيةquot;.

وأضاف أن الأوضاع الأمنية في البلاد تتدهور بشكل كبير وخطير، والمسؤولون الأمنيون يشاهدون هذا الانهيار الأمني، لكن الخلافات في ما بينهم وبين السياسيين أيضًا تمنع اتخاذ أي خطط عملية لمواجهة هذا الوضع المتردي. وقال إن أداء السلطة متشنج والسياسيون مختلفون ويتبادلون الاتهامات حتى أصبح المواطن، الذي رسم الزمن على وجهه أخاديد من الآلام، يريد الآن حقوقه من الدولة ليستريح بعد سنوات طويلة من العذابات.

ودعا الصافي السياسيين إلى الجلوس معًا وبحث أوضاع بلادهم وحل مشاكلها وعزل من يريد بها شرًا بدلًا من الصراعات المنشغلين بها والتقاطعات التي تعطل الدولة وتعوق تشريع البرلمان للقوانين المهمة لحياة المواطنين وبشكل أصاب الدولة بالشلل وسبّب للناس اليأس. وقال quot;نريد معارضة سياسية تقوم على تحسين الأوضاع وحل المشاكل وليس تعقيدهاquot;. وأشار إلى وجود أزمة ثقة بين السياسيين تلقي بظلالها السيئة على حياة المواطنين .. وشدد بالقول quot;نريد حلولًا حقيقية للمشاكل وليس خطاباتquot;.

وأوضح معتمد السيستاني أن السياسيين والمسؤولين بدأوا الآن يقتربون من المواطنين، ويسألون عن مشاكلهم، ويعدون بحلها، ليس رغبة في ذلك، وإنما لكسب أصواتهم مع قرب إجراء الانتخابات البرلمانية العامة في 30 نيسان (أبريل) المقبل. وأكد أن الناس ترفض هذه الممارسات، وتريد من السياسيين مصداقية في القول والعمل وحلولًا جذرية لمشاكلها.

ودعا إلى تسهيل إجراءات الحصول على البطاقة الالكترونية للناخبين. وقال إن البطاقة الالكترونية مسألة حديثة وجيدة، ولكنها تحتاج ظروفًا مهيئة توجدها مفوضية الانتخابات، وأن لا تكون تلك البطاقة عائقًا أمام الناخبين. وأضاف أن توزيع البطاقات في مراكز التسجيل مجهولة من قبل الكثير من الناخبين، وقد يتكاسل البعض منهم، ولا يستدل على المكان المخصص لتسلم البطاقة الالكترونية، وهذا الأمر قد يثنيه، ويتسبب حالة من الفتور في مسألة استحصالها.

واقترح الصافي بأن توزع البطاقات الالكترونية للناخبين في مكان الاقتراع نفسه، الذي صوّت فيه الناخب خلال الانتخابات السابقة والإكثار من الإعلان عن تلك الأماكن.

واليوم الجمعة قال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي إنه تم توزيع 400 ألف بطاقة الكترونية في الأسبوع الأول من خطة التوزيع، التي ستنتهي في 20 من نيسان/إبريل المقبل. وأشار إلى أن هذه البطاقات هي من أصل 6 ملايين، توزع في ثماني محافظات جنوبية، هي الديوانية والنجف وكربلاء وبابل والبصرة والمثنى وذي قار وميسان.
وأوضح أن المفوضية عازمة على توزيع البطاقات، البالغ عددها 21 مليونا و500 ألف في عموم البلاد. وأمس أعلنت المفوضية أن 9364 مرشحًا، بينهم 2592 أمرأة، سيتنافسون على مقاعد مجلس النواب، البالغ عددها 328 مقعدًا. وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي إن عدد الكيانات السياسية والائتلافات المصادق عليها لخوض الانتخابات قد بلغ 277 كيانًا سياسيًا، ولكن بعد انسحاب عدد منها أصبح عدد القوائم المتنافسة 107 قوائم انتخابية، تتوزع بواقع 36 ائتلافًا سياسيًا و71 كيانًا سياسيًا. وأضاف أن 21 مليونا و400 ألف ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة من بين عدد سكان العراق، البالغ 34 مليونا و800 ألف نسمة.