مدد دانيال فرانسين، قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية الدولية الخاصة بلبنان مهلى تقديم الدفوع في القرار الاتهامي بقضية حسين مرعي إلى 15 شباط (فبراير).

بيروت: عقدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم الجمعة جلسة وحيدة، خصصت للبحث في ضم قضية حسين مرعي للقضية الاساس، ترأسها قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين. وقد أعلن فريق الادعاء الكشف عن كل الملفات والادلة المتعلقة في قضية سليم عياش، موضحًا وجود شاهد اضافي في قضية حسين مرعي، ومشيرًا إلى البحث عن شهود اضافيين في قضية مرعي، قد تستغرق أسابيع عدة.

عملية الابلاغ

أعلن فريق الدفاع عن مرعي انه في صدد الاطلاع على الملف كي يستطيع الدفاع عنه، وهناك عناصر غير منظمة في الملف، quot;ونحن لسنا على اطلاع على المرحلة التمهيدية من قضية عياشquot;.

أضاف الدفاع: quot;بالرغم من انهاء الادعاء عملية الابلاغ، لكنه استمر في إرسال الوثائق الينا، ووضعنا صعب، وعلينا تنظيم عملنا في هذا الملف الضخم، ونطالب الادعاء بالحد من الابلاغات الاضافيةquot;.
فرد الادعاء: quot;بتنا قريبين من انجاز عملية الابلاغ لجهة الدفاع عن مرعيquot;.

وهنا طلب القاضي فرانسين من الادعاء والدفاع عدم الغوص في النقاش التقني في قضية مرعي، ودعاهما للتواصل والتركيز على دراسة الملف لانجازه. وقال: quot;لن نعيد التاريخ لجهة الصعوبات التي واجهناها في قضية عياشquot;.

نقاش مستفيض

طالب الادعاء بتحديد مهلة زمنية لتقديم الاشعارات الجديدة للدفاع. كما عرض السبل التي يوفرها للدفاع للدخول إلى غرفة المعاينة، فرد الدفاع: quot;ما زلنا في بدايات عملنا بشأن غرفة المعاينةquot;.

وجرى نقاش مستفيض بين الدفاع والادعاء حول المهل الزمنية لتقديم الدفوع حول القرار الاتهامي، وقرر فرانسين منح الدفاع تمديدًا لمهلة تقديم الدفوع حتى 15 شباط (فبراير).

وطلب الدفاع استمرار الاجراءات التمهيدية عن مرعي امام قاضي الاجراءات التمهيدية، حتى لو تم ضم القضيتين. وقال رئيس وحدة المتضررين: quot;اننا بانتظار قرار الضم لتحديد وجود متضررين جددquot;.