تبرّأ وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية من تهجم الشيخ يوسف القرضاوي على دولة الإمارات، وقال إن القرضاوي لا يمثّل الا نفسه، وأن العلاقات بين الامارات والدوحة وثيقة ولا تتأثر.


أحمد قنديل من دبي: قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية إن المنابر الإعلامية سواء كانت قنوات فضائية أو صحفًا أو أشخاصًا لا تعبّر عن السياسة الخارجية لدولة قطر، مؤكدا في لقاء مع تلفزيون قطر على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن والسلام العالمي المنعقد في ألمانيا أمس الجمعة، أن السياسة الخارجية لقطر تؤخذ عبر القنوات الرسمية للدولة ولا تؤخذ من وسائل الاعلام أو من على بعض المنابر.

يمثل نفسه !

وأكد العطية أن الشيخ يوسف القرضاوي لا يمثل إلا نفسه وأن تصريحاته التي أطلقها ضد دولة الإمارات لا تعبر عن الموقف الرسمي لدولة قطر، فهي لا تتعدى كونها تصريحات خاصة بالقرضاوي ولا تمثل السياسة الخارجية لقطر تجاه الإمارات ودول الخليج.

وقال العطية: quot;ما قيل على لسان الشيخ يوسف القرضاوي أبدا لا يعبر عن السياسة الخارجية لدولة قطر، ولا يمكن لمثل تلك التصريحات الفردية أن تؤثر في عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين الإمارات وقطر، ونحن نكن لكل الأشقاء في الإمارات كل الحب والاحترامquot;.

العلاقات قوية وراسخة

وأكد أن العلاقات بين دولتي قطر والإمارات قوية وراسخة واستراتيجية ووطيدة، وأن متانة تلك العلاقات مع الامارات لا يستطيع أن يسردها كونها علاقات فاعلة ومتشعبة واستراتيجية في كافة المجالات.

أضاف: quot;أمن دولة قطر من أمن دولة الإمارات والعكس صحيح، وأمن دول الخليج لا يتجزأ، ونحن في مجلس التعاون الخليجي نستمر دائما في عقد اللقاءات والمشاورات والحوارات من أجل إيجاد أفضل السبل لتطوير دولنا وتحقيق التعاون المشترك وتعزيزه في كافة المجالات بما يعود بالنفع على شعوب كل دول المجلس، أي أن أمننا واحد ومشترك ومترابط ولا يتجزأ، ونحن دائما نسعى إلى الحلول السلمية وإلى الحوارquot;.

وأشار العطية إلى أن القرضاوي هاجم قطر كذلك من قبل من على أحد المنابر، مبيّنا أن ما يقوله يعبّر عن رأيه الشخصي فقط وليس سياسة قطر أو موقفها الرسمي.

ووجه العطية التهاني إلى شعب الإمارات بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وقال quot;أهنئ شعب الإمارات على سلامة رئيس الدولة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وأتمنى له الصحة والعافيةquot;.

ملفّ العمالة

وانتقد خلال لقائه الهجوم على دولة قطر في ملف العمالة الوافدة قائلا quot;وجدنا هجوما غير مبرر على مسألة العمالة في قطر... قطر دولة تتطور يومًا بعد يوم ونحن جادون في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين والعمالة الوافدة ولكل من يقيم على أرضها ويعمل من أجل ازدهار الدولةquot;، لافتا إلى أنه تم تعيين مكتب استشاري للرد القانوني على الهجمات الموجهة إلى دولة قطر.

تحية لتونس

ووجه التحية إلى شعب تونس وحكومتها وقواها السياسية على quot;ما أنجزوه من حوار جاد وصادق أفضى الى التصديق على الدستور وتشكيل الحكومةquot;. كما هنأ اليمنيين على انتهائهم من الحوار الوطني الذي وصفه بالجدي والمسؤول.

وأضاف أن مؤتمر ميونيخ للأمن والسلام العالمي مهم جدا خصوصا في ظل الظروف الأمنية التي تعيشها المنطقة.

القرضاوي في عزلة

وتعد تصريحات خالد العطية أول رد فعل رسمي من قبل قطر تجاه التصريحات المشينة التي وجهها الشيخ القرضاوي في خطبة الجمعة الماضية من الدوحة تجاه دولة الامارات والتي قال فيها إن quot;الإمارات تقف ضد كل حُكم إسلامي، وتستضيف أحمد شفيق رجل مباركquot;.

وقد لاقت تلك التصريحات موجة استياء شعبي ورسمي عارمة في دولة الإمارات، حيث اشتعل quot;تويترquot; الإمارات غضبا ضد القرضاوي وهاجمه المغردون عبر عدة أوسام واتهموه بأنه quot;شيخ الفتنquot; وأنه quot;عميل الإخوانquot;، وطالبوا الشعب القطري بطرده من الدوحة، وقالوا إنهم بانتظار اتخاذ أمير قطر موقفا من تلك التصريحات التي تسيء إلى علاقات دول الخليج العربي.

وقد تفاعل القطريون على quot;تويترquot; مع تصريحات وزير الخارجية العطية، مؤكدين أن القرضاوي لا يمثل الشعب القطري ولا سياسة دولة قطر تجاه الإمارات ودول الخليج.

وقالت العنود بنت خالد quot;وزير الخارجية.. برافو نعم القرضاوي لا يمثلنا في قطر ولا يمثل سياسة قطر تجاه الإمارات والخليجquot;.

وكتبت صباح الهيدوس: quot;حوار سعادة الدكتور خالد العطية جاء في الوقت المناسب بالرد الشافي على كل المهاترات التي يتداولها أقزام الإعلام وأشباه السياسيين حول دولة قطرquot;.

وفي المقابل تساءل مغردون في الإمارات عن مدى سلطة حكومة قطر على المنابر الإعلامية التي تحدث عنها خالد العطية في لقائه مع تلفزيون قطر وأنها منابر لا تعبر عن سياسة قطر.

وقالوا quot;يعني ما لكم سلطة على تلك المنابر الإخوانية التي تهاجم الإمارات وغيرها من الدول؟quot;، لافتين إلى أن quot;قطر لو لديها الرغبة في إسكات تلك المنابر التي تتهجم من داخل أراضيها على الدول الأخرى لفعلت ذلك في غضون ثوان معدودةquot;.