كذبت واشنطن مزاعم وزير الخارجية السوري بأن دبلوماسيين أميركيين طلبوا إجراء مفاوضات مباشرة مع نظرائهم السوريين في مؤتمر quot;جنيف 2quot;.


نصر المجالي: قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي quot;لم تعرض الولايات المتحدة في أي لحظة التفاوض مع النظام السوري مباشرةquot;، مضيفة أن الولايات المتحدة قدمت طلبات مماثلة أثناء الصراع.

وأوضحت أن الولايات المتحدة عرضت الاتصال بمسؤولين سوريين quot;على مستوى الموظفينquot; من خلال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا الأخضر الإبراهيمي.

موضوعات ذات صلة
النظام السوري رفض طلبًا أميركيًا للتفاوضquot;مباشرةquot;

واختتمت الجولة الأولى من المفاوضات، الجمعة من دون إحراز أي تقدم حقيقي نحو إنهاء الحرب الأهلية، ومن دون أن يحدد الوفد الرسمي ما إذا كان سيعود إلى الجولة المقبلة في العاشر من شباط (فبراير) الجاري.

شفا الانهيار
وكانت الجولة الأولى من المحادثات امتدت على مدى أسبوع كامل وشملت كلمات تصادمية لكيري والمعلم وآخرين، وكانت على شفا الانهيار مرارًا على ما يبدو قبل أن يجتمع وفدا الحكومة والمعارضة السوريان تحت سقف واحد.

وكانت ساكي ترد على استفسار لرويترز، بعدما قال المعلم إن الأميركيين طلبوا إجراء مفاوضات مباشرة مع الوفد السوري في مونترو المدينة السويسرية، التي استضافت افتتاح المحادثات في 22 يناير/ كانون الثاني قبل أن تنتقل إلى جنيف.

وقال المعلم في تصريحات للوفد الإعلامي على متن الطائرة التي تقلّ الوفد السوري في عودته إلى دمشق quot;الجانب السوري رفض طلبًا أميركيًا في مدينة مونترو السويسرية للحوار مباشرة... ما لم يعتذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عمّا قاله في كلمته في افتتاح المؤتمرquot;.

ولم يوضح المعلم في التصريحات، التي نشرتها الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا)، ما الذي قاله كيري ويستوجب اعتذارًا.

لم يحدث
لكن ساكي قالت إن ذلك لم يحدث. وأكدت quot;لن يحدث أن يعتذر الوزير كيري في أي وقت عن ذكر الحقيقة بخصوص الوحشية التي مارسها نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد ضد الشعب السوريquot;.

تأتي تصريحات المعلم، الذي ترأس وفد النظام، غداة انتهاء المفاوضات مع وفد المعارضة، التي بدأت بمؤتمر موسع في مونترو في 22 كانون الثاني/يناير، واستكملت بمفاوضات في جنيف بإشراف الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي.

وكان كيري قال في مونترو إن الرئيس بشار الأسد quot;لن يكون جزءًا من أي حكومة انتقالية. من غير الوارد ومن المستحيل تصور أن يستعيد الرجل، الذي قاد الرد الوحشي على شعبه، الشرعية ليحكمquot;.

ورد المعلم حينها على كيري بالقول quot;لا أحد في العالم.. سيد كيري.. له الحق بإضفاء الشرعية أو عزلها أو منحها لرئيس أو حكومة أو دستور أو قانون أو أي شيء في سورياسوى السوريين أنفسهمquot;.

واعتبر المعلم اليوم أن quot;أوهام وفد الائتلاف المسمى (معارضة)، التي حمّلهم إياها داعموهم ومؤيدوهم، إذا لم يتخلّوا عنها، فسيصابون بصدمة الواقع، لأننا بلد مؤسسات ودستور، ولدينا رئيس للجمهوريةquot;. وأضاف quot;أي شيء يناقض دستورنا لن نقبل به، لأن هذا الدستور أيّده الشعب بغالبية خلال الاستفتاءquot;.