بيروت: اعلنت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) التابعة للامم المتحدة اليوم الاربعاء انها بدأت حملة تلقيح ضد شلل الأطفال في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، الذي تحاصره القوات النظامية السورية منذ أشهر.

وقال المتحدث باسم الوكالة كريس غانيس ان quot;الأونروا نقلت عشرة آلاف لقاح ضد شلل الأطفال الى مخيم اليرموكquot;. وتم في الاونة الاخيرة ادخال دفعات عدة من المساعدات الغذائية الى المخيم، الذي يخضع لحصار خانق منذ اشهر، ويعيش فيه نحو 18 الف شخص.

وشاركت في العملية منظمات تابعة للامم المتحدة بالتنسيق مع السلطات السورية، وبعد وفان نحو تسعين شخصًا على الاقل داخل المخيم بسبب نقص الغذاء وعدم وجود الرعاية الطبية الملائمة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطين.

ويشهد المخيم معارك بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية منذ صيف 2012، ويشارك مسلحون في القتال، بعضهم الى جانب المعارضين، وآخرون الى جانب القوات النظامية. ويسيطر المعارضون على اجزاء واسعة من المخيم.

وتسببت المعارك بتدمير اجزاء كبيرة منه وبنزوح عشرات الالاف. وقال غانيس quot;ان العملية تمت بنجاح من دون ان تشوبها اية حوادثquot;، مشيرًا الى ان quot;عملية تلقيح الآلاف من الأطفال في المخيم جاريةquot;. واشار الى ان عملية توزيع المساعدات الغذائية التي بدأت في 18 كانون الثاني/يناير متواصلة، مؤكدًا توزيع quot;5194 حصة غذائية من قبل الاونرواquot;.

كما تمكن 1500 فلسطيني يشكلون حالات انسانية تحتاج عناية ملحة من مغادرة المخيم مع مرافقين لهم من عائلاتهم او ممن يعنون بهم. وتتم هذه العملية بموجب اتفاق ابرم بين مقاتلي المعارضة، الذين يسيطرون على المخيم، وجميع الفصائل الفلسطينية والحكومة السورية، بحسب ما اوضح مسؤول فلسطيني.

وأنشئ مخيم اليرموك في العام 1957 لإيواء لاجئين فلسطينيين، الا انه تحوّل خلال العقود الماضية الى منطقة تجارية وسكنية، تضم مباني من طبقات عدة، يقيم فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين والسوريين.