أرغمت تفجيرات وتظاهرات احتجاج لأنصار المرشد الايراني علي خامنئي، شهدتها العراق، صحيفة quot;الصباح الجديدquot; البغدادية اليومية على التوقف عن الصدور الثلاثاء لنشرها كاريكاتيرا لخامنئي اعتبروه مسيئًا... فيما قالت هيئات صحافية ان السلطات رفضت حماية مقر الصحيفة وهيئة تحريرها ودعت تلك الهيئات الى ملاحقة مفجّري العبوات الناسفة ضدها وتوفير الحماية اللازمة لمقرها والعاملين فيها وطالبت سياسين بالتوقف عن التحريض ضد المؤسسات الإعلامية .

لندن: أعلنت صحيفة الصباح الجديد اليوم توقفها عن الصدور حماية لهيئة تحريرها التي تتعرّض للتهديد والانتقام وخاصة رسامها احمد الربيعي الذي نفّذ رسم كاريكاتير للمرشد الايراني الأعلى علي خامنئي والذي يتلقى سيلا من التهديدات بالقتل.
وشهدت بغداد تظاهرة احتجاج نظمتها قوى وأحزاب شيعية امس ضد الصحيفة فيما انفجرت عبوة ناسفة حطّمت واجهة مبناها . واحتج المتظاهرون خلال تجمّعهم في ساحة الفردوس وسط بغداد على ما اسموها تطاولات على رموز المرجعيات الدينية ورفعوا لافتات وشعارات لما قالوا انه تطاول من الجريدة على خامنئي مؤكدين ان المرجعيات خط احمر لا يمكن المساس به .
رفض عمليات الترهيب ضد المؤسسات الاعلامية
ومن جهته اكد مرصد الحريات الصحافية رفضه استخدام وسائل الترهيب ضد المؤسسات الإعلامية أو التحريض الذي قاده سياسيون ضد الصحيفة ودعا السلطات العراقية الى حفظ هيبة الدولة وسيادتها وتوفير الحماية اللازمة للصحيفة والعاملين فيها وملاحقة الذين استخدموا المواد المتفجرة وهاجموا مقرها بعبوات ناسفة ما أسفر عن أضرار مادية بالغة طالت مكاتب الصحيفة وسط بغداد.
وقال مسؤول في غرفة أخبار الصحيفة إن مقر صحيفتهم تعرض لهجمات بأربع عبوات ناسفة إنفجرت إثنتان منهاما أدى الى تهديم الباب الرئيس للصحيفة وإلحاق أضرار بالغة بالمكاتب. وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن إسمه لدواع أمنية إن إدارة الصحيفة أبلغت وزارة الداخلية قبل يوم بالتهديدات لكنها لم تتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية الصحيفة موضحا أن quot;وكيل وزارة الداخلية أبلغهم مسبقاً بتظاهرة ستنطلق ضدهم quot;.
وأشار الى ان الموظفين والعاملين في الصحيفة غادروها خوفاً على حياتهم وإن الصحيفة احتجبت عن الصدور وستقرّر مصيرها وإمكانية تغيير موقعها في وقت لاحق.
وقال رئيس تحرير الصحيفة اسماعيل زاير الأحد إنها تعرضت لحملة quot;تحريضquot; واسعة النطاق على خلفية نشرها ملحقا تضمن رسما تعبيريا عن شخصية دينية بارزة ضمن ملف تناولت فيه تاريخ الثورة الإيرانية في ذكراها الخامسة والثلاثين ويبدو أنه أسيئ فهم القصد من نشره. واضاف إن ادارة الصحيفة quot;أجرت إتصالات مكثفة وحميمة مع الإخوة في سفارة الجمهورية الإسلامية في بغداد وأوضحنا موقفنا وأبلغناهم أن الصحيفة لن تسمح بالإساءة لرموز الشعب الإيرانيquot;.
ودعا مرصد الحريات الصحافية الحكومة العراقية الى ملاحقة المسلحين الذي فجروا العبوات الناسفة أمام مقر الصحيفة وتوفير الحماية اللازمة لمقرها والعاملين فيها .. كما طالب بعض السياسين بالتوقف عن التحريض quot;لأنه يعرض حياة العاملين فيها للخطروعدم قيادتهم لتظاهرات تدعو الى الكراهية وتحرّض على العنف ضد المؤسسات الإعلامية العراقيةquot;.
دعوة السلطات الى ردع المليشيات
أما جمعية الدفاع عن حرية الصحافة فقد اعتبرت الحملة التي تتعرض لها صحيفة quot;الصباح الجديدquot; وكادرها من قبل جماعات متطرفة ومليشيات محاولة لإرهاب الصحافيين وتخويفهم وفرض أجندة ولاية الفقيه عليهم .
وعبّرت عن استغرابها الشديد لتغاضي الحكومة عن تظاهرات للجماعات المتطرفة والمليشيات تردد عبارات تهديد ووعيد وتطالب بـquot;القصاصquot; من كادر الصحيفة وعموم الصحافيين الذين وصفتهم هذه الجماعات بـquot;المرتدين والمارقينquot; لا سيما وان الخروج في تظاهرة معينة يحتاج إلى تراخيص وموافقات مسبقة قبل أسابيع .
واكد زاير تعرض رسام الكاريكاتير أحمد الربيعي الذي رسم quot;بورتريهquot; خامنئي إلى تهديدات من قبل جماعات مسلحة مشيراً إلى أن جميع كادر الصحيفة يشعر حاليا بالرعب والخوف لأن الجميع بات مهدداً من قبل المسلحين ما يعني صعوبة إصدار الصحيفة خلال هذا الأسبوع .
وشدّد على انالصحيفة لم تقصد الاساءة لأي جهة والموضوع لا يتعدى ان الصحيفة إعتادت على نشر مثل هذه البورتريهات الفنية في المناسبات السياسية لا سيما وان الموضوع كان يتحدّث عن الثورة الأسلامية في ايران . وعبّر زاير عن استغرابه لما حدث وقال quot;كنا نعتقد أننا في بلد حر ويمكن ان يُحرّم هذا العمل في ايران وليس في العراقquot;.
بدوره حمّلرئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عدي حاتم الحكومة وقواتها الأمنية المسؤولية الكاملة لما تعرضت له quot;الصباح الجديدquot; وكادرها وطالبهم باتخاذ اجراءات حقيقية لردع المليشات من خلال ملاحقتها ومحاكمتها وفق قانون مكافحة الإرهاب.
وعبّر عن الغضب الشديد لمثل هذه الممارسات التي تعكس ليس الإستخفاف بالوسط الصحافي فقط وإنما بالعراق وشعبه ونظامه الديمقراطي، مؤكداً quot; إننا نحتاج إلى وقفة حقيقية ترتقي إلى مستوى الحدث وتوفر تضامنًا ومساندة حقيقية وحماية معنوية للزملاء في صحيفة الصباح الجديد وتجبر السلطة التنفيذية على التحرك الجدي لمنع تكرار مثل هذه المهازلquot; بحسب قوله.
كما حمّلت هيئة تحرير الصحيفة من اسمتهم بمتطرفين بشن حملة هجوم وتهديدات لكادرها الاعلامي وقدمت اعتذارا عن نشر الرسم مؤكدة رفضها لحملة التهديدات هذه او تخليها عن حرية الرأي والتعبير. وأكدت انها تتعرض لحملة تحريضية واسعة النطاق على خلفية نشرها بورتريه لخامنئي.
واشارت الى ان الصحيفة نشرت افتتاحية على صفحتها الأولى تؤكد فيها quot;موقفها القائم على المهنية والضوابط الأخلاقية التي تمنع الإساءة لأي فرد أو جماعة ناهيكم عن المساس بالمرجعيات الدينيةquot;. وقالت انquot;بعض الجماعات المتطرفة نشرت البيانات التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض الصحف ودعت إلى التظاهر ضد الصحيفة في ممارسة بغيضة تؤلب وتشجع على الأفعال العدوانية السافرة ضد الصحيفة والعاملين فيهاquot;.
وشدّدت على رفضها لتشويه ما نشرته موضحة أنquot;مثل هذه التصرفات غير المسؤولة وتعيد إلى الأذهان تسيّد الميليشيات لن تخيفنا ولن تدفعنا للتخلي عن حرية الرأي والتعبير التي هي من أبرز مكاسب التغيير الذي شهدته بلادنا بعد رحيل نظام البعث المقبورquot;.