في صباح الثالث من اغسطس من 2010 بعد حوالي تسع سنوات على هجمات الحادي عشر من سبتمبر وافق مجلس مدينة نيويورك بالاغلبية على مكان بناء مسجد بالقرب من موقع ابراج التجارة العالمية. خرج عمدة نيويورك واحد اثرى الاميركييين في مكان مميز مع شخصيات مميزة ليلقي خطاباً امام الناس محتفلاً بهذه المناسبة وهو الذي يعتبر من اكثر الشخصيات السياسية الداعمة للمشروع.

المكان كان استراتيجياً حيث يظهر تمثال الحرية خلفه بشكل واضح و ميناء نيويورك الذي استقبل المهاجرين الى الولايات المتحدة قديماً. بدأ حديثه عن تاريخ نيويورك وكيف كانت الميناء الذي استقبل المهاجرين من انحاء العالم من الذين هربوا من سطوة الكنيسة في اوربا او الذين جاؤوا بحثاً عن الحرية و فرص افضل في حياتهم. واصل العمدة حديثه عن تميز نيويورك وتعددها الثقافي و تنوع الاديان واللغات والاعراق فيها وذكر امثله من التاريخ حينما مُنع اليهود والكاثوليك من بناء دور للعبادة لهم في نيويورك يوماً ما.

بكى عمدة نيويورك وهو يستعرض هذه الاحداث بمشاعر مختلطة بالحزن على الماضي والفرح بالقرار الذي يسمح ببناء المسجد الجديد. شدد على ان المجتمع النيويوركي لا يمكن ان يهز وان روح التسامح هي السائدة في هذا المجتمع الذي يعتبر اكثر مجتمعات العالم تنوعاً في كل الجوانب. اعطى عمدة نيويورك العالم كله درساً في التسامح والالتزام بالمثل الانسانية العليا والسامية! بغض النظر عن كون قرار بناء المسجد في هذا المكان مناسباً او غير مناسب، الا انه وقف وقفة شجاعة في الدفاع عن ابناء المجتمع النيويوركي من المسلمين في حقوقهم الدستورية وكلنا نعلم ان الهجمات الغادرة على نيويورك كانت باسم الاسلام والمسلمين للأسف.

كل هذه المعطيات لم تغير شيئاً في هذا الرجل و حراكه السياسي من اجل الوقوف الى جانب حق دستوري مكفول للجميع وان كان جزء كبير من الاميركيين يرفضه و لا يتقبله ولا ألومهم في ذلك.كما تحدثت بعده مستشارة المدينة من اصول ايرلندية كاثوليكية وعدد من زعماء الاديان المختلفة من قساوسة وحاخامات ورجال دين آخرين مشددين ومؤيديين في حق المسلمين في بناء المسجد مفتخرين بانتمائهم للمجتمع النيويوركي المتسامح وختم احد رجال الدين بقوله ان نيويورك هي quot;مكةquot; الحرية.

الرئيس اوباما كان له موقف مشابه لموقف العمدة مما جعل الاعلام و كثير من الناس يتهمون اوباما بأنه مسلم او بتعاطفه مع المسلمين وهو جدل كبير يثار كثيراً حول شخصية الرئيس اوباما وطفولته قديماً! ولكن هذا لا ينطبق على عمدة نيويورك Michael Bloomberg وهو جمهوري من اصول روسية يهودية! نعم الرجل يهودي!



الولايات المتحدة الأميركية