GMT 6:10 2011 الجمعة 7 أكتوبر GMT 9:21 2011 السبت 8 أكتوبر  :آخر تحديث

بمناسبة الثورات العربية: أقوال مأثورة عن الثورة

سامي البحيري

أحب دائما الأقوال المأثورة، ورغم أن الأقوال المأثورة غالبا تضع الأفكار فى قوالب مجمدة وأحيانا تكون عائق أمام أى تغيير أو إصلاح أوثورة وأحيانا تكون الأقوال المأثورة قد قيلت فى مناسبة معينة وفى بلد معين ولكنها إنتشرت عالميا وتم إعتبارها ملخص لحكمة من سبقونا، وتجد أن الناس عادة ما تحب أن تستشهد بالأقوال المأثورية (وخاصة التى تحمل طابعا دينيا) لإثبات وجهة نظرهم وخاصة حين يعجزون عن الإتيان من المنطق العقلانى  بما يعضد وجهة النظر تلك فلا يصبح أمامهم سوى الأقوال المأثورة، ولا ينطبق هذا على السياسيين أو المثقفين أو المتدينيين فحسب ولكن ينطبق ايضا على العامة ورجل الشارع فتجد لديهم الأمثال الشعبية، والأمثال الشعبية مثلها مثل الأقوال المأثورة وحتى بعض النصوص الدينية إنما قيلت لغرض معين وفى زمن ومكان وموقف معين، والكثير منا يستخدمها بعد إخراجها من مضمونها.
وأذكر صديقا عزيزا أيام الدراسة بالجامعة كان يحب أن يسخر دائما من الإمثال الشعبية فكان ينهى كل مناقشة عن أى موضوع كان بمثل شعبى واحد ويقول :على رأى المثل :"إيش تاخد الريح من البلاط"، وكان يستخدم هذا المثل الشعبى إن تكلمنا فى السياسة أو الكورة أو البنات أو الجنس، وكانت أحاديثنا لا تخرج عن تلك الموضوعات الأربعة!!
 ولكننا فى النهاية نعجب بالأقوال المأثورة وخاصة إن كانت على هوانا أو إن عبرت عن شئ داخلنا، ومنذ قيام ثورة 25 يناير وغيرها من الثورات العربية وأنا أبحث عن الثورات فى التاريخ لكى أفهم ما يحدث بالضبط فى مصر وما قد يحدث فى المستقبل، وقد بذلت مجهودا كبيرا فى البحث والترجمة وشكرا كثيرا للأخ "الإنترنت" وللحاج "جوجل" وللشيخ "وكيبيديا"
وقد قمت بتلوين أكثر الأقوال المأثورة التى أعجبتني باللون الأحمر (لون الثورة)!!
وقد كتبت تلك الأقوال المأثورة باللغتين الإنجليزية والعربية لتعم الفائدة، وليعم عدم الفهم!!
****
Those who make peaceful revolution impossible will make violent revolution inevitable.
John F. Kennedy
الذين يرفضون الثورة السلمية إنما يعجلون بحتمية الثورة العنيفة
الرئيس الأمريكى جون كيندى

****
A revolution is an idea which has found its bayonets.
Napoleon Bonaparte
الثورة هى فكرة وجدت سلاحها
نابوليون بونابرت


You cannot make a revolution with silk gloves.
Joseph Stalin
لايمكنك القيام بالثورة بقفاز حريرى
جوزيف ستالين


Let the ruling classes tremble at a communist revolution. The proletarians have nothing to lose but their chains. They have a world to win. Workingmen of all countries, unite!
Karl Marx
دعوا الطبقة الحاكمة ترتعد من الثورة الشيوعية، الطبقة العاملة لا يوجد لديها ما تخسره سوى أغلالها، وسوف يكسبوا العالم، ياعمال العالم إتحدوا
كارل ماركس


Power is not a means, it is an end. One does not establish a dictatorship in order to safeguard a revolution; one makes the revolution in order to establish the dictatorship.
George Orwell
السلطة ليست وسيلة وإنما هى غاية، لا يوجد من يؤسس دكتاتورية لحماية الثورة، ولكن يوجد من يقوم بثورة لتأسيس دكتاتورية
جورج أورول (روائى إنجليزى)


No advance in wealth, no softening of manners, no reform or revolution has ever brought human equality a millimeter nearer.
George Orwell
لا زيادة الثروة ولا تحسن الأخلاق ولا الإصلاح ولا الثورات نجحت فى الإقتراب ولو مليمتر واحد من المساواة الإنسانية
جورج أورول (روائى إنجليزى)


When dictatorship is a fact, revolution becomes a right.
Victor Hugo
عندما تصبح الدكتاتورية حقيقة واقعة تصبح الثورة حقا من الحقوق
فيكتور هيجو (كاتب فرنسى)


The revolution is not an apple that falls when it is ripe. You have to make it fall.
Che Guevara
الثورة ليست مثل تفاحة تسقط عندما تطيب، ولكنك لا بد أن تجعلها تسقط
شى جيفارا
****
Every revolution evaporates and leaves behind only the slime of a new bureaucracy.
Franz Kafka
كل ثورة تتبخر وتخلف وراءها وحل من البيروقراطية الجديدة
فرانس كافكا (كاتب تشيكى)


In a revolution, as in a novel, the most difficult part to invent is the end.
Alexis de Tocqueville
الثورة مثلها مثل الرواية اصعب جزء فيها كيفية إنهاؤها
أليكسى دى تشيفيل (فيلسوف فرنسى)


The most important of all revolutions, a revolution in sentiments, manners and moral opinions.
Edmund Burke
أهم الثورات على الإطلاق هى ثورة على المشاعر وعلى العرف وعلى الآراء الأخلاقية
إدموند بيرك (فيلسوف أيرلندى)


We have two American flags always: one for the rich and one for the poor. When the rich fly it means that things are under control; when the poor fly it means danger, revolution, anarchy.
Henry Miller
لدينا دائما علمين أمريكيين: علم للأغنياء وعلم للفقراء، وعندما يرفرف علم الأغنياء فإن هذا يعنى أن الأمور تحت السيطرة، وعندما يرفرف علم الفقراء فإن هذا يعنى الخطر والثورة والفوضى السياسية
هنرى ميللر (كاتب أمريكى)


If you want to know the taste of a pear, you must change the pear by eating it yourself. If you want to know the theory and methods of revolution, you must take part in revolution. All genuine knowledge originates in direct experience.
Mao Zedong
إذا أردت أن تتذوق الكمثرى فلا بد أن تأكلها بنفسك، وإذا أردت أن تعرف النظرية والتطبيق لأى ثورة يجب أن تشارك فى تلك الثورة، فكل المعرفة الأصيلة تأتى من الخبرة المباشرة
ماو تسى تونج (الزعيم الصينى)


The seed of revolution is repression.
Woodrow Wilson
القمع هو بذور الثورة
وودرو ويلسون (الرئيس الأمريكى رقم 28فى أوائل القرن العشرين)


The American Revolution was a beginning, not a consummation.
Woodrow Wilson
الثورة الأمريكية كانت بداية وليست الغاية
وودرو ويلسون (الرئيس الأمريكى رقم 28فى أوائل القرن العشرين)
****

A revolution is not a dinner party, or writing an essay, or painting a picture, or doing embroidery.
Mao Tse-Tung
الثورة ليست حفل عشاء أو كتابة مقال أو رسم لوحة أو عمل تطريز
ماو تسى تونج


A revolution is impossible without a revolutionary situation; furthermore, not every revolutionary situation leads to revolution.
Vladimir Lenin
الثورة تعتبر مستحيلة ما لم يكن هناك حالة ثورية، وليست كل حالة ثورية تقود إلى ثورة
فلاديمير لينين (زعيم الثورة الشيوعية الروسية)


****
When one makes a Revolution, one cannot mark time; one must always go forward – or go back. He who now talks about the “freedom of the press” goes backward, and halts our headlong course towards Socialism.
Vladimir Lenin
عندما يقوم شخص بالثورة فلا يوجد جدول زمنى، بل يجب عليه الإتجاه دائما للأمام، وأى حديث الآن عن "حرية الصحافة" يعتبر عودة للوراء ويعرقل تقدمنا نحو الثورة الإشتراكية
فلاديمير لينين (زعيم الثورة الشيوعية الروسية)

****
It is impossible to predict the time and progress of revolution. It is governed by its own more or less mysterious laws.
Vladimir Lenin
من المستحيل التنبؤ بوقت قيام أو تطور الثورة، وإنما يحكم الثورة قانونها الغامض
فلاديمير لينين (زعيم الثورة الشيوعية الروسية)

****
Listen, the next revolution is gonna be a revolution of ideas.
Bill Hicks
الثورة القادمة ستكون ثورة فكرية
بيل هكس (كوميدى أمريكى)

****
I began revolution with 82 men. If I had to do it again, I do it with 10 or 15 and absolute faith. It does not matter how small you are if you have faith and plan of action.
Fidel Castro
لقد بدأت ثورة ب 82 رجل ولو فعلتها مرة أخرى لفعلتها ب 10 أو 15 فقط ولكن بإيمان كامل، لا يهم مدى صغر حجمك إذا كان لديك إيمان وخطة للعمل
فيدل كاسترو (زعيم الثورة الكوبية)

****
You can never have a revolution in order to establish a democracy. You must have a democracy in order to have a revolution.
Gilbert K. Chesterton
لا يمكنك القيام بثورة لتحقيق الديموقراطية، يجب أن يكون لديك ديموقراطية لتحقيق الثورة
جلبرت شيسترتون (كاتب إنجليزى)
There’s nothing wrong in suffering, if you suffer for a purpose. Our revolution didn’t abolish danger or death. It simply made danger and death worthwhile.
H. G. Wells
لا يوجد هناك بأس من المعاناة إذا كان هناك هدفا من تلك المعاناة، إن ثورتنا لم تقض على الخطر أو الموت، ولكنها جعلت من الخطر والموت  شيئا مجديا
ه ج ويلز (كاتب إنجليزى)

****
A revolution is a struggle to the death between the future and the past.
Fidel Castro
الثورة هى صراع حتى الموت بين المستقبل والماضى
فيدل كاسترو

****
The revolution is a dictatorship of the exploited against the exploiters.
Fidel Castro
الثورة هى دكتاتورية المستغلين (بفتح الغين) ضد المستغلين (بكسر الغين)
فيدل كاسترو
No thieves, no traitors, no interventionists! This time the revolution is for real!
Fidel Castro
لا يوجد الآن لصوص أو خونة أو تدخل خارجى هذه المرة الثورة حقيقة
فيدل كاسترو

****
A revolution is not a bed of roses.
Fidel Castro
الثورة ليست حوض من الزهور
فيدل كاسترو


A revolution only lasts fifteen years, a period which coincides with the effectiveness of a generation.
Jose Ortega y Gasset
الثورة تستغرق فقط 15 سنة وهى فترة تتزامن مع جيل واحد
هوزيه أورتيجا جاسيت (فيلسوف اسبانى)


The scrupulous and the just, the noble, humane, and devoted natures; the unselfish and the intelligent may begin a movement – but it passes away from them. They are not the leaders of a revolution. They are its victims.
Joseph Conrad
المخلص والعادل والنبيل والإنسانى وعاشق الطبيعة وغير الأنانى والذكى من الممكن أن يبدأوا ثورة ولكنها تفلت منهم، فهم ليسوا زعماء الثورة ولكنهم ضحاياها
جوزيف كونراد (روائى روسى)

****
The time to stop a revolution is at the beginning, not the end.
Adlai E. Stevenson
ممكن إيقاف الثورة فى بدايتها وليس فى نهايتها
أدلاى ستيفنسون (سياسى أمريكى)

****
The most radical revolutionary will become a conservative the day after the revolution.
Hannah Arendt
أكثر الثوريين تطرفا سيصبح محافظا فى اليوم الذى يلى الثورة
حنا أريندت (فيلسوف المانى)


No one makes a revolution by himself; and there are some revolutions which humanity accomplishes without quite knowing how, because it is everybody who takes them in hand.
George Sand
لا أحديقوم بثورة بنفسه؛ وهناك بعض الثورات الإنسانية التي تنجز دون أن يعرف الناس تماما كيف حدثت، لأن الجميع شاركوا فيها
جورج صاند (كاتبة فرنسى)


The wave of the Islamic revolution will soon reach the entire world.
Mahmoud Ahmadinejad
أمواج الثورة الإسلامية سوف تصل لكل العالم قريبا
محمود أحمدى نجاد (رئيس إيران)


A reform is a correction of abuses; a revolution is a transfer of power.
Robert Bulwer-Lytton
الإصلاح هو مجرد تصحيح للتجاوزات، أما الثورة فهى نقل للسلطة
رويرت بيلوار ليتون (شاعر وسياسي بريطاني)

 ****
Every revolution has its counterrevolution – that is a sign the revolution is for real.
C. Wright Mills
كل ثورة لها ثورة مضادة، وهذه علامة على أن الثورة حقيقية
سي رايت ميلز (كاتب أمريكى)


The most heroic word in all languages is revolution.
Eugene V. Debs
أكثر كلمة بطولية فى كل اللغات هى كلمة "ثورة"
يوجين ديبس (نقابى  وسياسي أمريكي)


Anyone who makes plans for after the revolution is a reactionary.
Mikhail Bakunin
أى شخص يحاول التخطيط لما بعد الثورة هو شخص رجعي
مايكل باكونن (فوضوى روسي)


We used to think that revolutions are the cause of change. Actually it is the other way around: change prepares the ground for revolution.
Eric Hoffer
كنا نعتقد أن الثورات هى سبب التغيير، ولكن بالعكس: التغيير هو ما يمهد للثورة على أرض الواقع
إريك هوفر (كاتب أمريكى)


Every generation needs a new revolution.
Jeff Rich
كل جيل يحتاج إلى ثورة
جيف ريتش (موسيقار روك إنجليزى)


The main object of a revolution is the liberation of man… not the interpretation and application of some transcendental ideology.
Jean Genet
الهدف الرئيسى للثورة هو تحرير الإنسان، وليس تفسير أو تطبيق بعض الأيدلوجيات المتطرفة
جين جينت (كاتب فرنسي)

****

Whether a revolution succeeds or fails people of great hearts will always be sacrificed to it.
Heinrich Heine
سواء نجحت أم فشلت الثورة فإن الناس ذووي القلوب الكبيرة سوف يضحون دائما من أجلها
هينريش هاينه (شاعر ألمانى)


Revolution is engendered by an indignation with tyranny, yet is itself pregnant with tyranny.
William Godwin
الثورة تحدث نتيجة الإستبداد والطغيان، ولكنها نفسها حبلى بالطغيان
ويليام جودون (كاتب بريطانى)


The revolution came so suddenly, and in a way so utterly different from what we expected.
Herman Gorter
الثورة أتت بشكل مفاجئ وعلى نحو يختلف تماما عما كنا نتوقعه
هيرمان جورتر (شاعر هولندى)


We have not made the Revolution, the Revolution has made us.
Georg Buchner
لم نصنع الثورة، ولكن الثورة صنعتنا
جورج بوشنر (كاتب ألمانى)

****
It may be impossible to have a revolution without crimes but that does not make revolution a crime.
Jose Bergamin
قد يكون من المستحيل عمل ثورة بدون جرائم، ولكن هذا لا يجعل من الثورة جريمة
خوسيه بيرجماين (كاتب اسبانى)

A great revolution in just one single individual will help achieve a change in the destiny of a society and, further, will enable a change in the destiny of humankind.
Daisaku Ikeda
الثورة العظيمة داخل فرد واحد فقط سوف تساعد فى تغيير مصير أى مجتمع وعلاوة على ذلك سوف تساعد على إحداث تغيير فى مصير البشرية
داساكو اكيدا ( كاتب وناشط يابانى)

****
You cannot make a socialist revolution without really trying.
Ernest Mandel
لا يمكنك القيام بثورة إشتراكية بدون المحاولة الجادة
إرنست ماندل (ماركسى ألمانى)

****
You can jail a Revolutionary, but you can’t jail the Revolution.
Huey Newton
يمكنك أن تعتقل ثورى ولكن لا يمكنك إعتقال الثورة
هيو نيوتن (ناشط حقوقي أمريكي أسود)


Revolution is like Saturn, it devours its own children.
Georg Buchner
الثورة مثل زحل تأكل أطفالها
جورج بوشنر (كاتب ألمانى)

You can have a revolution wherever you like, except in a government office; even were the world to come to an end, you’d have to destroy the universe first and then government offices.
Karel Capek
يمكن أن يكون لديك ثورة أينما كنت وأينما تحب، باستثناء المكاتب الحكومية؛ وعند نهاية العالم، يجب أن يتم تدمير الكون أولا ثم بعد ذلك يتم تدمير المكاتب الحكومية
كارل كابيك (كاتب تشيكى)


Revolution is not a goal in itself.
Ernest Mandel
الثورة ليست هدفا فى حد ذاتها
إرنست ماندل (ماركسى ألمانى)


Revolution as an ideal concept always preserves the essential content of the original thought: sudden and lasting betterment.
Johan Huizinga
الثورة كمفهوم مثالي يحافظ دائماً على المضمون الأساسي للفكر الأصلي: "تقدم للأفضل مفاجئ ولكنه مستمر"
يوهان هيوزنجا (مؤرخ هولندى)


****
If today I stand here as a revolutionary, it is as a revolutionary against the Revolution.
Adolf Hitler
أننى أقف اليوم كثورى، أنا ثائر ضد الثورة
أدولف هتلر (زعيم ألمانى)


The Framers of the Constitution knew that free speech is the friend of change and revolution. But they also knew that it is always the deadliest enemy of tyranny.
Hugo Black
واضعى الدستور الأمريكى كانوا يعلمون أن حرية التعبير هى صديق التغيير والثورة، ولكنهم أيضا كانوا يعلمون بأنها أسوأ أعداء الإستبداد
هيوجو بلاك (سياسي أمريكي)

****
Whoever finishes a revolution only halfway, digs his own grave.
Georg Buchner
من يقومون بثورة إلي منتصفها فقط، إنما يحفرون قبورهم بأيديهم
جورج بوشنر (كاتب ألمانى)


We have confirmed something we only knew in theory, namely that revolution, in which uncontrolled and uncontrollable forces operate imperiously, is blind and destructive, grandiose and cruel.
Frederica Montseny
وها نحن نؤكد ما كنا نعرفه فقط من الناحية النظرية، وهي أن تلك الثورة، التي تعمل فيها قوى غير منضبطة ولايمكن السيطرة عليها قوى تعمل بغطرسة عمياء ومدمرة وشديدة القسوة
فريدريكا مونتسيني (سياسية اسبانية تعلق على الثورة الإشتراكية الأسبانية)

****
Anarchists prepare for social revolution and use every means- speech, writing, or deed, whichever is more to the point – to accelerate revolutionary development.
Johann Most
الفوضويين يحضرون للثورة الاجتماعية ويستخدمون كل وسائل الخطابة أوالكتابة أو القول أو الفعل، أيهما أكثرفاعلية لدفع عجلة التنمية الثورية
يوهان موست (صحفى أمريكي من أصول ألمانية)

Every successful revolution puts on in time the robes of the tyrant it has deposed.
Barbara Tuchman
كل ثورة ناجحة ترتدى فيما بعد نفس ثوب الطاغية الذى أطاحت به
باربارا توكمان (مؤرخة أمريكية)


No real social change has ever been brought about without a revolution… revolution is but thought carried into action.
Emma Goldman
لم يحدث أى تغيير إجتماعى حقيقى بدون ثورة، الثورة هى مجرد فكر تحول إلى عمل
إيما جولدمان (حقوقية امريكية فوضوية)

****
Revolution is not something fixed in ideology, nor is it something fashioned to a particular decade. It is a perpetual process embedded in the human spirit.
Abbie Hoffman
الثورة ليست شيئا مجمدا فى أيديولوجية معينة، وليست تخص طرازا في حقبة زمنية معينة. ولكنها عملية تطوير دائمة مغروسة في الروح البشرية
آبى هوفمان (ثورية أمريكية)


The French Revolution is the ultimate modernist statement. Destroy everything. Don’t build on the past. There is no past.
John Corigliano
الثورة الفرنسية هى الحد الأقصى من الحداثة، دمر كل شئ، لا تبنى على الماضى لأنه لا يوجد ماضى
جون كوريجليانو (موسيقى أمريكي من أصل إيطالي)


The revolution is like a vessel filled with the pulsating heartbeat of millions of working people.
Ernst Toller
الثورة أشبه بسفينة مليئة بنبض الملايين من الطبقة العاملة
إرنست تولر (كاتب مسرحي ألماني)


Our homeland is the whole world. Our law is liberty. We have but one thought, revolution in our hearts.
Dario Fo
وطننا هو العالم بأسره، قانوننا هو الحرية، نحن نفكر بشئ واحد: الثورة فى قلوبنا
(داريو فو (كاتب إيطالى

****
We live in an era of revolution, the revolution of rising expectations.
Adlai Stevenson
نحن نعيش حقية ثورية، ثورة التوقعات العالية
أدلاي ستيفنسون (سياسي امريكي)


The greatest revolution in our generation is that of human beings, who by changing the inner attitudes of their minds, can change the outer aspects of their lives.
Marilyn Ferguson
الثورة الكبرى في جيلنا أنه: يمكن عندما تتغيير المواقف الداخلية لعقول البشر، يمكن أن تتغير الجوانب الخارجية من حياتهم
(مارلين فيرجسون (كاتبة امريكية


At the time of the Revolution, dogs howled day and night all over Russia.
Andrei Platonov
فى زمن الثورة أخذت الكلاب فى روسيا تنبح طول الليل وطول النهار
أندريه بلاتونوف (كاتب روسي)


The greatest challenge of the day is: how to bring about a revolution of the heart, a revolution which has to start with each one of us?
Dorothy Day
أكبر تحدى نواجهه اليوم هو كيف يمكن أن نبدأ ثورة القلب، ثورة يجب أن تبدأ بكل فرد فينا
دوروثى (ممثلة امريكية)


The children of the revolution are always ungrateful, and the revolution must be grateful that it is so.
Ursula K. LeGuin
أبناء الثورة دائما غير راضون ويجب أن تكون الثورة ممتنة لذلك
اورسولا ليجيون (كاتبة أمريكية)


It is a revolution, and it can no more be checked by human effort… than a prairie fire by a gardener’s watering pot.
Judah Philip Benjamin
إنها ثورة ولا يمكن التحكم فيها بأى مجهود بشرى أكثر من محاولة التحكم فى حريق فى الحقول بواسطة جردل مياه
جودا فيليب بينجامين  (سياسي أمريكي)


Revolution is the festival of the oppressed.
Germaine Greer
الثورة هى إحتفال للمضطهدين
جيرماين جرير (كاتب إسترالى)


Fascism was a counter-revolution against a revolution that never took place.
Ignazio Silone
الفاشية كانت الثورة المضادة ضد ثورة لم تحدث أبدا
إجنازو سيلون (كاتب شيوعى إيطالي)


Liberty is the possibility of doubting, the possibility of making a mistake, the possibility of searching and experimenting, the possibility of saying No to any authority – literary, artistic, philosophic, religious, social and even political.
Ignazio Silone
الحرية هي إمكانية التشكيك هي إمكانية إرتكاب أخطاء، هى إمكانية البحث والتجربة، هى إمكانية أن نقول لا لأي سلطة أدبية أو فنية  أوفلسفية أو  دينية أواجتماعية أو حتى سلطة سياسية
إجنازو سيلون (كاتب شيوعى إيطالي)


The job of the writer is to make revolution irresistible.
Toni Cade Bambara
وظيفة الكاتب هو أن يجعل من الثورة شئ جذاب لا يمكن مقاومته
تونى كيد بامبارا (كاتب أمريكي)


The revolution has always been in the hands of the young. The young always inherit the revolution.
Huey Newton
الثورة دائما فى أيدي الشباب والشباب دائما يرثون الثورة
هيوى نيوتن (ناشط حقوقي امريكي أسود)

****
With the first act of cruelty committed in the name of revolution, with the first murder, with the first purge and execution, we have lost the revolution.
Kate Millett
لقد خسرنا الثورة مع أول حادثة عنف إرتكبت بإسم الثورة ومع أول جريمة قتل إرتكبت بإسم الثورة ومع أول حالة إعدام أرتكبت بأسم الثورة 
كايت ميلليت (ناشطة حقوقية أمريكية)


A revolution is an act of violence whereby one class shatters the authority of another.
James MacGregor Burns
الثورة هى نشاط عنيف يهدف إلى أن تحطم طبقة سلطات طبقة اخرى
جيمس ماكوجر بيرنز (كاتب أمريكي)


This is a revolution, damnit! We’re going to have to offend somebody!
Peter Stone
اللعنة! تلك ثورة ولا بد من أن نسئ إلى شخصا ما
بيتر ستون (كاتب أمريكي)


The masses are the decisive element; they are the rock on which the final victory of the revolution will be built.
Rosa Luxemburg
الجماهير هي العنصر الحاسم؛ وهي الصخرة التي ستبني النصر النهائي للثورة
روزا لوكسمبرج (ماركسية ألمانية من أصول روسية وبولندية)
****
The spirit of revolution, the spirit of insurrection, is a spirit radically opposed to liberty.
Francois Guizot
روح الثورة وروح التمرد تتعارض تعارضا جذريا مع الحرية
فرانسوا جيزو (مؤرخ فرنسي)

****
The French revolution taught us the rights of man.
Thomas Sankara
لقد علمتنا الثورة الفرنسية حقوق الإنسان
توماس سانكارا (الرئيس السابق لبوركينا فاسو)


History is the only true teacher, the revolution the best school for the proletariat.
Rosa Luxemburg
التاريخ هو المعلم الحقيقى والثورة هى أفضل مدرسة للبروليتاريا
روزا لوكسمبرج (ماركسية ألمانية من أصول روسية وبولندية)

****
Those who do not move, do not notice their chains.
Rosa Luxemburg
الذين لا يتحركون لا يلاحظون أغلالهم
روزا لوكسمبرج (ماركسية ألمانية من أصول روسية وبولندية)

****
Freedom is always and exclusively freedom for the one who thinks differently.
Rosa Luxemburg
الثورة دائما وأبدا تأتى للأشخاص الذين يفكرون بطريقة مختلفة
روزا لوكسمبرج (ماركسية ألمانية من أصول روسية وبولندية)

 


إن الثورة يفكر بها العقلاء ويقوم بها الشجعان ويجنى ثمارها الأوغاد

 (لست أدرى من قائل هذا)
samybehiri@aol.com

 

في أخبار