إن كان من شيء يخيف في الثورات العربية، فهو نتائجها على المدى البعيد. وعند تسمية الأمور باسمها أقول ان الخوف يأتي من احتمالات سيطرة الاسلاميين على مقاليد السلطة.
لعلنا نذكر حادثة قناة نسمة التي كاد اسلاميون يحرقون مقرها في تونس. ولعلنا نذكر اول ما طالبت به الثورة بعد سقوط مبارك، بجعل الاسلام المصدر الوحيد للتشريع والدين الرسمي للدولة متجاهلين عشرين مليون مسيحي. في ليبيا تكفي متابعة صور الثوار والقادة الميدانيين وقد بلغت لحاهم وسط اجسامهم. في اليمن يحرك رجال الدين الجماهير في كل خطبة جمعة، وبالمثل في سوريا التي يتحرك فيها السلفيون اسرع من غيرهم.
النفوذ الاسلامي يتصاعد حتى في الدول العربية الأكثر استقرارا. ففي السعودية يتعاظم نفوذ التيار السلفي، المتشدد بطبعه، بما يمنح له من امتياز متعاظم لضمان هدوء الشارع. وفي المغرب لا يستبعد احد ان يفوز حزب العدالة بالانتخابات، وبينهما الأردن الذي بدأت بوادر حراك اسلامي تطل برأسها في مشهده السياسي.
ما سبب صعود التيار الاسلامي الى الواجهة؟ وما منبع الخوف؟
عند الحديث عن السبب أقول إنه احد امرين: إما الدعم السياسي المباشر لتعزيز الشرعية السياسية كما هو الحال في السعودية. وعليه فكلما نجحت ثورة عربية تعزز نفوذ الاسلاميين في المملكة الكبيرة بما يملكون من قدرة على توجيه الشارع السعودي المشبع دينيا منذ عقود طويلة. السبب الآخر هو فشل الانظمة السياسية في اعطاء حلول تخرج الشباب من متاهة البطالة والفقر. وهذا واضح في كل البلاد العربية التي اشتعلت فيها نار الثورة. لقد فقد الشارع العربي الثقة في المؤسسة السياسية، فكانت المؤسسة الدينية جاهزة لطرح برامجها. وهذا يكشف مدى تنظيم وسرعة تحرك المؤسسة الدينية وقدرتها على قراءة افكار الشارع.
الأصولية الدينية هي ثورة في حد ذاتها. لكنها ثورة بلا صوت حتى الآن. والثورات تأكل ابنائها وأبناء جيرانها ايضا. الاسلاميين يرفضون الآخر القريب منهم والبعيد. وجدنا هذه الصورة في العراق الذي يسير وفق مخطط لإخلائه من مسيحييه. وهذا ما يهدد بحروب أهلية وانقسامات ستعجز المؤسسة الدينية عن احتوائها. فالعام العربي ليس مسلما كله. وحتى الاسلام فيه منقسم بين طوائف كثيرة.
قد يقول البعض ان الاسلاميين السلفيين لا يميلون الى التطرف. وهذا صحيح في البدء. لكن حتى المعتدلون لا يلبثوا ان يتحولوا الى التشدد ثم التطرف لتعزيز وجودهم في مراكز القرار.
سيدخل القرآن الى صلب اللعبة السياسية. والقرآن حمّال أوجه. ولن تجد شيخين او سلفيين يتفقان على فتوى واحدة. فإذا عجز الإسلاميون عن الاتفاق على فتوى دينية، فكيف سيتفقون على ادارة بلاد كاملة.
سيغلي المرجل الديني في العالم العربي. ان لم يكن الآن، ففي وقت ليس بالبعيد. وعندما تصطدم الكتل الدينية ببعضها هنا، لن يطول الأمر قبل ان نصطدم بالعالم كله.
ما الذي ينبغي عمله لتفادي سيناريو كهذا؟
التنمية.. هي وحدها ما يضمن حفظ النظام وتطور الشارع العربي ويقطع الطريق على التطرف. أي التنمية بعيدا عن أي سيطرة دينية. ووضع قوانين مواطنة، تعطي الجميع حقوقهم بالتساوي بصرف النظر عن الدين والعرق. يجب ان نخفف من غلواء الدين، ومن القنوات الدينية الألفية، ومن الشيوخ الذين احاطت بهم قدسية الانبياء.
لا شك، ان كل قصر عربي قد اهتز برؤية القذافي مقتولا. لكن الى اي مدى سيكون التأثير؟
في قناعتي أن المشكلة تكمن في مسألة الاصلاحات.
فالعالم العربي لم يؤمن بقيمة الاصلاحات وأهميتها إلا بعد حدوث الانقلابات والسجن والقتل الذي طال بعض الرؤساء. وأعتقد عن قناعة، ان العالم العربي اليوم يسير في موكب الاصلاحات لكن ليس حبا فيها، او إيمانا بأهميتها وبحقوق الشارع العربي في العيش بحرية وكرامة، بل خوفا مما اصاب الآخرين.
وهذا في حد ذاته ما يغذي غضب الشارع. وهو احساسه بأن ما يحصل عليه اليوم، كبيرا كان او صغيرا، كثيرا كان ام قليلا، إن هو إلا بسبب الخوف منه، لا بسبب الإيمان بحقوقه في حياة كريمة.
[email protected]