استلمت اتصالا من مدير احد مراكز الدراسات الاستراتيجية الغربيين يسألني من هم في نظرك اللاعبون الصالحون على الساحة السورية ومن هم الطالحون اي السيئون. قلت له هذه المعلومات موجودة على الشبكة العنكبوتية وليست سرا. قال أعرف ذلك ولكن أريد رأيك الشخصي. قلت له دعني افكر وسأعطيك رأيي. قبل ان يتصل كان لدي فكرة مسبقة عن هذا الموضوع ولكي لا يعتبر الأمر سرا هنا اسرد التقرير باللغة العربية.

عنوان التقرير الصالح والطالح والبشع في الساحة السورية السياسية. واوضحت في البداية ان هناك صمت عربي مريب ازاء ما يحدث في سوريا حتى ان تصريحات عمرو موسى رئيس الجامعة العربية المنتهية ولايته جاءت متأخرة جدا واعتذارية وديبلوماسية ولكن ذلك لم يشفع له امام الهجمة العنيفة التي وجهها وليد المعلم وزير الخارجية السوري الغير معروف بلباقته وخفة دمه. نحن هنا امام نظام يشن حربا على شعبه. رأينا على فضائية الجزيرة جثث الاطفال التي تعرضت للتعذيب والتمثيل ورأينا جنودا يركلون مدنيين ببساطير ثقيلة ورأينا رجل طاعن في السن يتعرض للضرب المبرح ونسمع صوته يطلب الاستغاثة والرحمة. العالم رأى هذا كله على فضائية الجزيرة بشقيها العربي والدولي ونقلتها محطات اخرى عديدة. رغم القتل اليومي لا يزال النظام ينفي ذلك ويتهم اسرائيل والسي آي ايه والموساد والاخوان المسلمين والسعودية وقطر والأردن والاستعمار والصهيونية والاعلام واللبنانيين والأيادي الخفية والقاعدة والاعلام من الجزيرة للبي بي سي وكلهم مذنبين ما عدا النظام ذاته.

تعرضت أولا في التقرير للأختين البشعتين The two ugly sisters وهذه التسمية مأخوذة من قصة ساندريلا الكلاسيكية وفي هذه الحالة الأختان هما حزب البعث والشبيحة. اولا البعث تعني الولادة من جديد او النهوض واكتسب البعث شعبية في الخمسينات لأنه قام بتسويق شعارات الوحدة والحرية والتخلص من السيطرة الاجنبية وكله كلام جميل استوعبه البسطاء لأنه يدغدغ مشاعرهم القومية. ثم تحول البعث الى حركة عنيفة لا تقبل الآخر ولا ترحم الآخر وانجبت قادة مثل صدام حسين في العراق وحافظ الأسد في سوريا والد بشار الرئيس الحالي لسوريا والذي ورث الرئاسة بتعديل دستوري تم بسرعة البرق عام 2000. الأيديولوجية العنفية اعتمدت الشعارات الكاذبة لاستهلاك الشارع الساذج. ومثل بسيط على عقلية البعث السادية ورد قبل عدة ايام في صحيفة نيويورك تايمز حيث قام حافظ الأسد عام 1970 بسجن نور الدين الآتاسي رئيس الجمهورية الأسبق ووضعوه في زنزانة صغيرة في سجن المزة وترك هناك 22 عام بدون محاكمة او اتهامات محددة له. ومات من العضال ولم تسمح له السلطات باستلام العلاج. هذا مثل بسيط على العقلية البعثية. علينا ان نتذكر أن هذا حزب علماني بامتياز نكل بالعلمانيين والاسلاميين شر تنكيل.


الأخت البشعة الأخرى وهي الشبيحة مأخوذة من شبح وهي مجموعة عصابات تظهر فجأة تقتل وتضرب من تشاء بدون محاسبة او مسؤولية وحسب دراسة اجراها أحد مراكز الدراسات البريطانية ينتمي هؤلاء الشبيحة لمجموعات وقطاعات مؤيدة للنظام ولبشار الأسد وتعمل نيابة عنه. بالاضافة لقتل المتظاهرين تمارس الشبيحة أعمال اخرى مثل التجارة بالمخدرات والتهريب والدعارة واللصوصية والابتزاز والتخويف والكسب الغير مشروع ويعتقد حسب الدراسة ان مقربين بشار واخيه ماهر يقودون ويصدرون الأوامر للشبيحة.


الجيدون

من هم الصالحون الاصلاحيون The good guys

وهم الذين من المتوقع ان يلعبوا دورا ايجابيا على الساحة السورية بعد انتهاء الحكم الحالي:

سهير ألآتاسي في الثلاثينات من عمرها تعمل من اجل الديمقراطية من مقرها في دمشق. سجنت في مارس آذار واطلق سراحها في ابريل نيسان.

ميشيل كيلو معارض وصحفي مخضرم وكان من احد سجناء الرأي

هيثم المالح معارض مخضرم

عارف دليلة خبير اقتصادي انتقد الفساد وطالب بالاصلاح ورغم حالته الصحية المتردية الا انه سجن عام 2001 واطلق سراحه عام 2008

جورج صبرا قيادي في حزب الشعب السوري الديمقراطي

أنس العبدة رئيس حركة العدالة والبناء في سوريا ومقرها لندن

شبلي العيسمي بعثي قيادي سابق ومعارض اختفى مؤخرا في سوريا

محي الدين اللاذقاني رئيس تحرير موقع الهدهد كاتب وناشط اعلامي ومعارض

زهير سالم: معارض اسلامي معتدل وبراغماتي وعقلاني ويتكلم بلباقة وبأدب في المقابلات التلفزيونية وهو مدير مركز الشرق العربي للدراسات الاستراتيجية والحضارية في لندن.

صبحي حديدي كاتب ومعارض سوري

د هيثم مناع ناشط في مجالات حقوق الانسان

ممتاز سليمان محامي سوري كردي وناشط اعلامي

غسان ابراهيم رئيس تحرير الشبكة العربية العالمية : موقع اعلامي لرجال الأعمال والخبراء والمثقفين الذي ينشر مقالات تدعم انتفاضة الشعب السوري

المرصد السوري لحقوق الانسان ورئيسه رامي عبد الرحمن.

وفي اطار الصالحين الاصلاحيين نشرت أحدى المنظمات الغير حكومية والمهتمة بالتنمية والديمقراطية الاسماء التالية:

مهجة كهف: شاعرة وتعمل في جامعة اركنساس

نجيب غضبان زوج مهجة وبرفسور علوم سياسية في جامعة اركنساس

اسامة منجد مدير العلاقات العامة في في حركة العدالة والبناء في سوريا وموقعها لندن (هناك من يسمي المنظمة بحركة العدالة والتنمية)

اسامة قاضي مدير مؤسس لمركز سوريا للدراسات الاستراتيجية في واشنطن

عمار عبد الحميد رئيس مؤسسة الثورة في ولاية ماريلاند ومعارض معروف

رضوان زيادة مؤسس ومدير لمركز دمشق لحقوق الانسان

برهان غليون استاذ الدراسات الشرقية في جامعة السوبورن في باريس

رياض سيف نا ئب سابق واعتقل وسجن عدة مرات في سوريا

عبد الرزاق عيد: عضو المجلس الاستشاري المنتخب في مؤتمر انطاليا

عمرو العزم: عضو المجلس الاستشاري المتخب في مؤتمر انطاليا

غسان المفلح كأعلاه وهو كاتب ومعارض

للتنويه لا يمكن ذكر اسماء العشرات من النشطاء الاصلاحيين والمعارضين لأن هذا مقال وليس دليل هاتف وتم استثناء شخصيات مثل عبد الحليم خدام لاقتران اسماءهم بالنظام البعثي لمدة 40 عام.

السيئون ذوي الايادي الملطخة بدماء المتظاهرينThe bad guys

الطالحون:

والذين قد يمثلوا امام المحكمة الدولية:

ماهر الأسد: شقيق بشار الأصغر وقائد الفرقة الرابعة في الجيش وعضو حزب البعث وهو اللاعب الرئيسي في قمع التظاهرات ومتورط في تحقيق الأمم المتحدة عام 2005 في عملية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.

علي المملوك: رئيس المخابرات العامة. ظهر اسمه في وثائق ويكليكس انه افتخر بقدرته على اختراق المنظمات الارهابية.

محمد ابراهيم الشعار: وزير الداخلية

حافظ مخلوف رئيس مديرية المخابرات العامة في دمشق وابن خال بشار

آصف شوكت: صهر بشار ونائب رئيس الأركان

محمد ديب زيتون مدير الأمن السياسي

امجد العباس مدير الأمن السياسي في بانياس

رامي مخلوف:


رجل أعمال وابن خال بشار وشريك لماهر وتقدر ثروته بالمليارات ويمتلك سيريا تل شركة الاتصالات العملاقة وقال لجريدة النيويورك تايمز بتاريخ 10 مايو آيار 2011 ان استقرار وأمن اسرائيل يرتبطا باستقرا وامن سوريا وهذا احرج نظام دمشق الذي اعتمد على تسويق الأكذوبة انه آخر قلاع القومية والمقاومة والممانعة والرفض وتبين انه يحمي الاحتلال الاسرائيلي للجولان. أعلن مؤخرا انه سينتقل للعمل الخيري وسيتبرع بأموال لأعمال خيرية لمساعدة الفقراء. لم يصدقه أحد.

عبد الفتاح قدسية رئيس المخابرات العسكرية وكان رئيس لجنة للتحقيق في اغتيال عماد مغنية القيادي في حزب الله عام 2008 في دمشق.

جمال حسن رئيس مخابرات السلاح الجوي

رستم غزالة رئيس المخابرات العسكري فرع ريف دمشق

فواز الأسد منسق النظام لنشاطات الشبيحة

منذر الأسد منسق آخر لأمور الشبيحة نيابة عن النظام.

شخصيات سيئة غير هامة:

بثينة شعبان بوق النظام.

خلاصة الكلام

تقييمي الأخير ان بشار يعتقد ويعول على ان الثورة الشعبية ستستهلك ذاتها من الارهاق وان الجيش سيبقى مواليا للنظام الذي استفاد من الصمت العربي وضعف رد الفعل الغربي. تستطيع الدول الغربية ان تعلن التأييد الواضح للاصلاحيين والاعلان أن النظام الذي يشن حربا على شعبه هو نظام غير شرعي وقطع الصلات الديبلوماسية مع دمشق.

لا أحد يريد او يطالب بتدخل عسكري خارجي بل دعم سياسي ومعنوي واعلامي للاحتجاجات السلمية وكنت قد حذرت قبل اسابيع في هذا المنبر ان القمع العسكري للمدينين سيجلب انتباه المنظمات الدولية والتي بدورها ستضغط على الحكومات بالتدخل المباشر لاسقاط النظام. وانهي بسؤال لعباقرة وفطاحل النظام هل الغاء المادة 8 من الدستور التي تكرس حكم حزب البعث الأوحد والمادة 49 لعام 80 التي تنص على اعدام كل من ينتمي لحزب الاخوان المسلمين هل الغاء المادتين المذكورتين يحتاج الى دراسات واجتماعات وتوصيات ولجان تحقيق وموافقات واستفتاءات ومماطلات ام بمرسوم جمهوري سريع وتعديل عاجل كما حدث عندما عدل الدستور بثواني معدودة لتميكن بشار من وراثة منصب ابيه؟



اعلامي عربي - لندن