استعمرت فرنسا الجزائر لمدة 130عاما، حيث كانت الجزائر بالنسبة لفرنسا مستعمرّة مميّزة عن باقي المستعمرات الفرنسيّة الأخرى في منطقة شمال أفريقيا، وكانت تعتبرها جزء لا يتجزء من أراضيها.

كان الحكم الفرنسي في الجزائر يتعامل بعنصرية مع أبناء الجزائر الاصليين حيث أن الحقوق العامة والخاصة لأوروبيو الجزائر كانت محفوظة بينما كان ابناء البلد الاصليين محرومين من الكثير من حقوقهم. سوء معاملة الفرنسيين الوافدين للجزائريين الأصليين قد ولدّ شعور قومي قوي عند أبناء البلد الاصليين بضرورة طرد الوافدين الاوروبيين من الجزائر.


كانت أزمة الجزائر تكمن في أنّ الفرنسيين كانوا يعتبرونها ملكاً لهم ليس لأحد أن يطلب بها وكانت عبارة ( الجزائر فرنسيّة Lrsquo;Algeacute;rie Franccedil;aise ) شعار مرفوع من قبل قسم كبير من الفرنسيين الوافدين. كان للجزائر مكان خاص في قلوب الفرنسيين، عاطفيّا وسياسيّا وأقتصاديّا، فالجزائر كما هو معروف تمتلك مخزون كبير من الغاز والنفط، فكان من غير المعقول ترك هذا الكنز للجزائريين الأصليين والذين كانوا محرومين من أبسط الحقوق وكانوا بمثابة مواطنين من الدرجة الثانيّة.

أستطاع المناضلين الجزائريين بعد حرب شرسة أدّت إلى استشهاد الآف (الجزائر بلد المليون شهيد)، أن يفرضوا أنفسهم كأمر واقع واعلن استقلال الجزائر في اتفاق ايفيان (Les accords drsquo;eacute;vian ). تحررت الجزائر ولم يبقى أمام الوافدين الا أن يرحلوا الى وطنهم وأرضهم الأم فرنسا.

أردت من هذه المقدّمة المختصرة أن أعطي نموذجا تأريخيا بأن استعمار الدول والمدن مهما يدوم عليه الزمن سيأتي يوم وتتحرّر من الظلم وهضم حقوق الآخرين. وأردت أيضا أن أبيّن أوجه التشابه بين الجزائر وكركوك، حيث أن الوافدين لا يولوا أدنى اعتبار لأهل المدينة الأصليين والذين رحّلهم النظام البعثي والصدامي بالأكراه والظلم.

كركوك قد سلبت من أهلها فيما مضى، واليوم تحرّرت وعادت الى أهلها من كرد وتركمان وعرب وكلدوآشوريين الخ.

أنّ كركوك وقد تحرّرت، لم يبقى أمامها الا أن يرحل الضيوف الوافدين الى ديارهم الأصليّة معززين مكرمين. ولم يبقى الاّ أن تنتخب حكومة عراقية جريئة كحكومة الرئيس الفرنسي شارل دوغول وتعلن على التلفزيون الرسمي بتطبيع الاوضاع في كركوك واعادتها رسميا الى أهلها وأمها كوردستان. فمن المؤكّد ان القيادة في اقليم كوردستان لن تقبل بأقل ما قبلت بها الجبهة الوطنيّة لتحرير الجزائر، وهي عودة كركوك الى أهالها وأصحابها الاصليين. عندئذ تبدأ الأحتفالات في عموم العراق وتبدأ حياة جديدة فيها نعيش جميعا عربا وكردا وتركمانا وكلدوآشوريين وجميع المذاهب والطوائف الاخرى بسلام وأمان مع بعضنا البعض.

فلننهض لقد طال جلوسنا على التوافه.