كان التغيير الذي شهدته مصر من أهمّ ما شهدته السنة 2013. تغيّرت مصر نحو الافضل من دون أن يعني ذلك أنّ الحكم الجديد في مصر لا يواجه صعوبات وعراقيل كثيرة. ولكن من الواضح في الوقت ذاته أنّ هذا الحكم منبثق عن ثورة شعبية حقيقية انتزعت مصر من الاخوان المسلمين الذين أرادوا استغلال صناديق الاقتراع من أجل الاستيلاء على مؤسسات الدولة وتحويلها الى مؤسسات خاضعة كلّيا للحزب الواحد الذي يعد نفسه بحكم مصر الى أبد الآبدين...
ما شهدته مصر يتلخّص بأنّه هناك بكلّ بساطة مؤسسة عسكرية مصرية قرّر الانحياز الى الشعب المصري. لم تدافع هذه المؤسسة في الماضي القريب، عن نظام حسني مبارك، علما أنه نظام عسكري منبثق أصلا عنها. أخذت المؤسسة العسكرية موقفا معارضا للجوء الى القوّة والعنف في الايام التي سبقت انتصار quot;ثورة الخامس والعشرين من ينايرquot;. توصلت الى تفاهم مع المشاركين في تلك الثورة، بمن فيهم الاخوان، جنّب مصر الويلات والدماء.
تركت المؤسسة العسكرية الاحزاب والقوى السياسية تعمل وتتحرّك طوال سنتين ونصف سنة. تبيّن، في نهاية المطاف، أن الاخوان المسلمين خطفوا quot;ثورة الخامس والعشرين من ينايرquot;. كانت كلّ الوعود التي أطلقوها طوال السنتين ونصف سنة مجرّد كلام جميل يستهدف توفير الغطاء الذي يسمح لهم بوضع اليد على مؤسسات الدولة.
الاهمّ من ذلك كلّه، أن الاخوان لم يطرحوا أيّ مشروع سياسي أو اجتماعي له معنى. كانت سنة واحدة من حكم الاخوان الذي يرمز اليه وجود محمد مرسي في رئاسة الجمهورية، أكثر من كافية كي يصبح البلد العربي الاهمّ على شفير الهاوية.
كان المشروع الاخواني الوحيد الذي طفا على السطح وظهر على حقيقته، يتمثّل في الاستيلاء على السلطة وتفريغ مصر من بقية المؤسسات العريقة التي ورثها العسكر عن النظام الملكي. كان على رأس هذه المؤسسات السلطة القضائية بكلّ ما تمثله من هيبة. اذا كان من ايجابيات تجمع بين جمال عبدالناصر وأنور السادات وحسني مبارك، فانّ الابتعاد، الى حدّ ما طبعا، عن التدخّل في شؤون القضاء كان قاسما مشتركا بين العسكريين الثلاثة الذين حكموا مصر بين 1952 وآخر السنة 2010.
رفض الشعب المصري في أكثريته الساحقة حكم الاخوان. كشفت سنة واحدة من رئاسة محمد مرسي حقيقة الاخوان وعّرتهم، خصوصا بعدما باشروا الانفتاح على ايران التي زار رئيسها وقتذاك، محمود أحمدي نجاد القاهرة وشرع أبواب مصر أمام استقبال سيّاح ايرانيين ليست معروفة وظيفتهم الحقيقية. هل هم سيّاح أم لديهم مهمّات من نوع آخر؟
في كلّ الاحوال، ظهر للمصريين أن بلدهم ذاهب الى الخراب وأن كلّ ما يقال عن نظام جديد أفضل من نظام حسني مبارك هراء بهراء. افتقد المصريون قبل كلّ شيء الامن. تنبّهوا الى أن المشروع الوحيد الذي لدى الاخوان كان مشروع غزّة...أو مشروع quot;حزب اللهquot; في لبنان.
كان مشروع الاخوان، ولا يزال، يتلخّص بالاستعداد لبيع مصر بالجملة والمفرق لكلّ طرف يستطيع ابقاءهم في السلطة، أكان هذا الطرف الولايات المتحدة أو اسرائيل أو أيّ جهة يمكن أن تخدم هذا الغرض...
ليس لدى quot;حزب اللهquot; من مشروع سوى تحويل لبنان الى تابع لايران وافقار اللبنانيين ونشر اليأس في البلد بكلّ الوسائل الممكنة، بما في ذلك الاغتيالات.
أمّا مشروع quot;حماسquot;، فيقوم أساسا على نشر البؤس والجهل في كلّ مكان وفي كلّ الاوساط بهدف تسهيل عملية قمع المواطن وتركيعه. مضى ما يزيد على سبع سنوات على استيلاء quot;حماسquot;، وهي النسخة الفلسطينية للاخوان المسلمين، على غزّة. ما النتيجة؟ هناك رغبة في تبرير كلّ التصرّفات الاسرائيلية التي تجعل الحصار الظالم المفروض على القطاع يستمرّ الى ما لا نهاية. يترافق ذلك مع رغبة في تصدير الارهاب الى مصر وجعل الفوضى تسود في سيناء. كلّ ذلك، من اجل البقاء في السلطة بغض النظر عن كلّ ما يتعرّض له المواطن العادي الذي نسي أنه كان هناك مطار شبه دولي في غزة ومعابر آمنة في مرحلة ما، لم يمرّ عليها الزمن بعد!
ما شهدته مصر في السنة 2013 يوفّر بعض الامل. هناك امل في نجاح شعب عربي في التصدي لادارة أميركية على رأسها باراك اوباما لا همّ لها سوى مسايرة ايران من جهة وحماية الامن الاسرائيلي من جهة أخرى. وهذا ما يفسّر الى حدّ كبير ذلك الاستقتال الاميركي في الدفاع عن الاخوان في مصر على الرغم من الثورة الشعبية التي شهدا البلد في الثلاثين من حزيران- يونيو الماضي. لا تريد الادارة الاميركية رؤية المشهد المصري على حقيقته. ترفض الاعتراف بأنّ ملايين المصريين نزلوا الى الشارع في كلّ انحاء البلد للتعبير عن رفضهم للاخوان المسلمينونظام الحزب الواحد.
أكثر من ذلك، ترفض الادارة الاميركية الاعتراف بأنّ الاخوان لجأوا الى العنف وشجّعوا عليه من خلال التعاون القائم بينهم وبين quot;حماسquot;.
ما يمكن أن يدعو الى التفاؤل أن الشعب المصري يعرف ماذا يريد. يريد التصدّي للاخوان وللعنف الذي يمارسونه. لن تكون مهمّة الحكم الجديد سهلة. ولكن بما ان لكلّ شيء بداية، كان لا بدّ للمؤسسة العسكرية من دعم الشعب المصري. انها مجرّد بداية. ما تحتاجه مصر قبل كلّ شيء هو الى الامن ثم الى الرغيف. وبعد ذلك، يمكن التفكير في كيفية اعادة احياء الاقتصاد وانعاش حركة السياحة التي تعرّضت لنكسة.
كذلك، ما يمكن ان يدعو الى التفاؤل أن العرب لم يتخلّوا عن مصر في الظروف الصعبة التي واجهتها. بادرت دولة الامارات العربية المتحدة الى دعمها فور انتزاع الشعب المصري البلد من براثن الاخوان المسلمين. تلا ذلك دعم سعودي سخيّ ثم دعم كويتي كبير.
لم يقصّر العرب مع مصر. زارها كبار المسؤولين في الامارات، على رأس هؤلاء الشيخ محمّد بن زايد وليّ عهد أبو ظبي، كذلك زار القاهرة مسؤولون سعوديون في غاية الاهمّية ورجل شجاع اسمه الملك عبدالله الثاني لم يقصّر يوما في دعم الشعب المصري على الرغم من أنّ الاردن بلد فقير ويواجه بدوره صعوبات وتعقيدات.
نعم، هناك امل لمصر. هذا الامل يعني بكلّ بساطة أن في الامكان التفكير في عودة بعض التوازن الى منطقة الشرق الاوسط من منطلق أن هناك مشروعا آخر لمصر غير مشروع quot;حماسquot; في غزة وquot;حزب اللهquot; في لبنان!