القانون المشترك الذي يربط جميع الديانات والاتجاهات هو قانون الرد بالمثل، وربما يمتد هذا القانون ليشمل كائنات أخرى كالحيوانات مثلاً لأنها تمتلك غريزة الدفاع عن النفس إذا ما تعرضت لهجوم خارجي، إلا أن العرب قبل الإسلام جعلوا هذا القانون مقيداً بالأعذار حتى أن الحروب كانت تنشب بينهم لأهون الأسباب، ولما نزل القرآن الكريم أبقى هذا القانون على ما هو عليه مع إضافة بعض الفقرات التي تتطلبها المقتضيات الآنية مراعياً بذلك المصالح والمفاسد التي تترتب عليه، فالقانون القبلي الذي كان يعتمد من قبل العرب قد أخذ الحد الأقصى في مسألة القتل كما ينص على ذلك شعارهم الذي مفاده أن quot;القتل أنفى للقتلquot; ولما نزل القرآن الكريم جعل لهذا الشعار ضوابط محددة كما في قوله تعالى: (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً) الإسراء 33. وعند تأمل الآية الكريمة نجد أن السلطان قد أجمل العملية في عدم الإسراف وقد فسر هذا السلطان في قوله تعالى: (فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم) البقرة 178. والآية صريحة من أن المكلف مخير بين القصاص وبين الدية لذلك أكد تعالى على الترغيب بالعفو والاكتفاء بالدية.
وهذا التوجه الجديد الذي شرعه القرآن الكريم جعل قانون القصاص ضمن مسوغات مفهومة وضوابط لا تحيد عن التعدد المفرط إلا أن الاباحة هي الأصل في ذلك، وهذا السبيل قد ينظم الحياة في صراعاتها الأخرى سواء السياسية منها أو الاقتصادية وما إلى غير ذلك من الاتجاهات التي يفرضها الواقع المعاش ولذلك فإن القرآن الكريم ذم الإسراف حتى في القانون الذي لا يحتمل الجمود كما في قوله: (الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين) البقرة 194.
وكما هو ظاهر في الآية الكريمة فإن التقوى مفادها عدم الإسراف إلا في حالة تجاوز الخصم للحد المقرر الذي تترتب عليه مقابلة الإحسان بالاساءة، فهنا يجب أن يكون الرد حاسماً وبمختلف الطرق التي يتحول فيها الإسراف إلى العمل المحمود أحياناً، لذلك نجد هذه المقابلات اللطيفة في متفرقات القرآن الكريم باعتبارها الرد النهائي الذي يكون أبعد في الجزاء كما في قوله تعالى: (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم) الصف 5. وقوله: (ويمكرون ويمكر الله) الأنفال 30. وقوله تعالى: (وإذا ما أنزلت سورة نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون) التوبة 127. وكذا في قوله تعالى حكاية عن نوح: (ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون) هود 38. وغير ذلك من الآيات التي هذا شأنها، وقد وجه الله تعالى المؤمنين إلى رد العقاب بقوله: (وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين) النحل 126. والترغيب بالصبر والعفو ظاهر في الآية.
وهناك رد جعله تعالى مبهماً ولم يبين فيه نوع العقوبة كما في قوله: (إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز) فصلت 41. واخفاء العقوبة يكون أشد على من توجه إليه لأجل أن يتوقع الشر من كل جانب، وهناك وجه آخر يتمثل في اختلاف العقوبة حسب نوع الكفر، لأن الذين يكفرون بالذكر، منهم الجاحد على علم والمتكبر وأصحاب الكتاب، وحتى فرق المسلمين لا تخلو من الكفر بالذكر فلكل صنف من هؤلاء عقوبة مختلفة عن الصنف الآخر. وكذلك حسب اختلاف العصور والأماكن ولهذا السبب أخفى تعالى نوع العقوبة لأجل أن يفسرها أهل كل زمان بتفسير مخالف للأزمنة الأخرى.
كما هو الحال في توجيه الفضل والرحمة الذي ورد في قوله: (ولولا فضل الله عليكم ورحمته وأن الله تواب حكيم) النور 10. وقد حُذف جواب لولا، لأن رمي الأزواج يكرر في كل زمان ومكان وبطرق مختلفة، أما حديث الإفك فقد ذكر فيه جواب لولا، باعتبار أن الأمر قد وقع وأصبح من القصص القرآنية لذلك قال جل شأنه: (ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم) النور 14. أما قوله تعالى: (فليدع ناديه***سندع الزبانية) العلق 17-18. فهذا من أهم المواضع التي يظهر فيها الرد بالمثل في القرآن الكريم.. وفي الآيتين مباحث:
المبحث الأول: قيل: إن الآيتين نزلتا في أبي جهل حين انتهره النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال أبو جهل اتنتهرني يا محمد والله لقد علمت ما بها أحد أكثر نادياً مني فأنزل الله تعالى quot;فليدع ناديهquot; وهذا وعيد أي: فليدع أهل ناديه يعني عشيرته فلينتصر بهم إذا حل عقاب الله.
المبحث الثاني: النادي: الفناء أو كل مكان جامع سواء في الخير أو الشر ولا يزال هذا المصطلح يستعمل إلى اليوم كما في الأندية الرياضية أو التجمعات المختلفة، وهو أعم من المجلس لأن الثاني يستعمل للاجتماع نهاراً أما اجتماع الليل فيسمى المسامر كما في قوله: (مستكبرين سامراً تهجرون) المؤمنون 67. إذن النادي يفيد العموم سواء في الليل أو النهار كما في قوله تعالى: (وتأتون في ناديكم المنكر) العنكبوت 29.
المبحث الثالث: الزبانية: هم ملائكة العذاب الذين وصفهم الله تعالى بالغلاظ الشداد في قوله: (عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) التحريم 6. والسين في quot;سندعquot; للطلب السريع أي الذي تفوق سرعته quot;سوفquot; وهذا اخبار منه تعالى بأن يدعو إليه الزبانية في جهنم والاخبار منه تعالى يكون على وجه السرعة لتحقق وقوعه، كما في قوله: (أتى أمر الله فلا تستعجلوه) النحل 1.
فإن قيل: علام الله تعالى يقابل الإنسان الذي خلق من ضعف بأشد أنواع العقاب المتمثل بالرد؟ أقول: عندما يوجه الإنسان هذا السؤال إلى نفسه وهو هل نحن قادرون على ترك المعاصي؟ فإن كان الجواب نعم نحن قادرون على ترك المعاصي ولدينا القدرة والاستعداد للرجوع إلى الله تعالى، فههنا نكون في أمان من العقوبة التي ذكرتها الآيات التي أشارت إلى المشاكلة، وإن كان الجواب كلا ليس باستطاعتنا العودة إلى الله، فعند ذلك يكون الإنسان قد استحق تلك العقوبة التي بينتها آيات المشاكلة لأنه قد تحدى العلة التي خلق من أجلها، والتي أشار إليها تعالى بقوله: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56.
فإن قيل: لماذا لا يضطرنا الله للعبادة؟ أقول: إذا اضطرنا الله تعالى للعبادة نكون قد فقدنا الاختيار وبالتالي نصبح كالمخلوقات الأخرى التي لا تستطيع أن تغير من حالها شيئاً، وهذا الاختيار بحد ذاته يبطل جميع النظريات المادية التي يجادل أصحابها بغير علم ولا هدىً ولا كتاب منير.
فإن قيل: إذا كان الله كريماً ورحمته وسعت كل شيء فلماذا لا يخلقنا للجنة التي وعد المتقون دون عناء الأرض ومشقاتها فضلاً عن ارتكاب المعاصي فضلاً عن الكبائر فضلاً عن الجرائم؟ أقول: إذا كان الأمر كما يتمنى الإنسان.. يصبح ذلك أقرب إلى العبث الذي ينزه عنه الله تعالى.