التسامح صفة انسانية نبيلة، وقيمة اخلاقية عالية، حثت عليها جميع الديانات السماوية وغير السماوية، وعززها الفكر البشري النير. والتسامح كمفهوم اخلاقي واجتماعي دعا اليه كافة الرسل والأنبياء والفلاسفة والمفكرين والمصلحين عبر التاريخ قديمه وحديثه، لما له من دور وأهمية كبرى في تحقيق وحدة وتماسك المجتمعات البشرية، والقضاء على الخلافات والصراعات بين الجماعات والأفراد. وهو ركيزة اساسية للديمقراطية وحقوق الانسان والعدل والحريات الانسانية العامة.

التسامح هو ثقافة شخصية ومجتمعية، وممارسة يمكن ان تكون على مستوى الافراد والجماعات والدول، وهو مبدأ ينبثق عنه الاستعداد للسماح بالتعبير عن الافكار والمعتقدات الدينية والمواقف السياسية والمصالح الفردية والجماعية.

كتب "جون لوك" - الفيلسوف والمفكر الانجليزي - منذ سنة 1689م رسائله في التسامح ضمنها موقفه العلماني الداعي الى الفصل بين الدولة والدين، او ما اسماه بين "مهام الحكم المدني وبين الدين"، ودعا الى ضرورة تأسيس حدود فاصلة وواضحة بينهما. التسامح كفكرة ولد كرد فعل على التعصب والصراعات الدينية بين الكاثوليك والبروتستانت التي انهكت أوروبا لحوالي ثلاثة قرون منذ القرن السادس عشر حتى اواخر القرن الثامن عشر، حيث كان الكاثوليك خلال هذه الحقبة المظلمة يرفضون التسامح إزاء الاجتهادات الدينية الاخرى، ولم يكن امام فلاسفتها ومفكريها ومصلحيها الدينيين إلا البحث عن حل لهذه المعضلة الدينية بالدعوة الى التسامح والاعتراف بالحق في الاختلاف واباحة حرية الاعتقاد الديني. واخيرا وفي القرن التاسع عشر انتشر التسامح ليشمل مجال الفكر وحرية التعبير والمواقف السياسية.

الفوضى الهدامة التي تجتاح عالمنا العربي من مشرقه الى مغربه، وبعض الدول الاسلامية، منذ زمن طويل ناتجة من غياب ثقافة التسامح الديني والفكري والسياسي، سواء على المستوى الفردي او الجماعي او بين الحكومات والشعوب. والخروج من هذا النفق المظلم يتطلب اشاعة وتعميم ثقافة التسامح على كل المستويات:&

على المستوى الشخصي: ان نقبل الآخر كما هو، وليس كما نحبه نحن ان يكون. والتخلي عن التمييز العنصري.&

على المستوى الفكري: ممارسة آداب الحوار والتخاطب، وحرية التعبير، وعدم التعصب للأفكار الشخصية.

على المستوى الديني: الايمان بحرية ممارسة الشعائر الدينية، والتخلي عن التعصب الديني والمذهبي.&

على المستوى السياسي: القبول بمشاركة كل مكونات الشعب في العمل السياسي، وتشكيل الاحزاب السياسية، ومؤسسات المجتمع الوطني على اسس وطنية.&

من أجمل ما قيل في التسامح:

جورج برنارد شو

احذر من رجل ضربته ولم يرد لك الضربة فهو لن يسامحك ولن يدعك تسامح نفسك.

الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)

اذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.

اعقل الناس اعذرهم للناس.
&

ابراهيم الفقي

ان الذات السلبية في الانسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للانسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.
&

الامام جعفر الصادق (عليه السلام)

لأن اندم على العفو خير من ان اندم على العقوبة.
&

أحمد الشقيري

قد يرى البعض ان التسامح إنكسار، وان الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون ان التسامح يحتاج الى قوة اكبر من الانتقام، وان الصمت اقوى من أي الكلام.

جوزيف جوبير

التسامح جزء من العدالة.

مثل انجليزي

اشرف الثأر العفو.

جواهر لال نهرو

النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.

ويعرف الفيلسوف الفرنسي "فولتير" التسامح بأنه: "نتيجة ملازمة لكينونتنا البشرية، واننا جميعا من نتاج الضعف، ونميل للخطأ، لذا دعونا نسامح بعضنا ونتسامح مع جنون بعضنا بشكل متبادل، وذلك هو المبدأ الأول لقانون الطبيعة وحقوق الانسان كافة."&