&حال المعارضة السورية منذ انطلاق الثورة السورية، هو التنازل التدريجي عن قرارها. من مؤتمر لآخر، تارة من أجل مأسسة المعارضة، تارة من أجل توحيدها، وتارات من أجل مزيد من احتوائها في المجهول. المجهول هو الموقف الامريكي بالنسبة لهذه المعارضة. لست بصدد فتح جردة حساب هنا. المعارضة التي اجتمعت بتاريخ 09.12.2015 في مدينة الرياض بناء على دعوة من قبل المملكة العربية السعودية، وعلى معطيات مؤتمر فيينا الدولي المفتوح حول سورية. انتهى المؤتمر بتشكيل هيئة تفاوض، تمثل المعارضة في مفاوضات مع النظام باشرف دولي، وفقا لمقتضيات فيينا وصدور القرار 2254 عن مجلس الامن بتاريخ 18.12.2015 لتثبيت اطار فيينا.&

منذ انعقاد المؤتمر وبعده صدور قرار مجلس الامن المذكور، والمجازر البوتينية الاسدية مستمرة، مجزرة في ادلب والغوطة الشرقية وقصف معضمية الشام بغاز السارين، ثم قصف مدرج بصرى الشام الاثري. من جهة أخرى الطائرات الاسرائيلية ايضا قصفت مبنى في مدينة جرمانا، قتل فيه سمير القنطار الموجود لقتل اطفال سورية وبعض قادة لحزب الله. السؤال لماذا لا تقصف الطائرات الاسرائيلية، اماكن تواجد بشار الاسد؟ أليس هو من سمح لحزب الله بالتواجد في سورية؟

هذا ما اثار نقاشا بين السوريين حول التنسيق الروسي الاسرائيلي لحماية نظام الاسد. هذه الحماية لها ثمن يأخذه الروس كما يريدون ويأخذه ايضا الاسرائيليون كما يريدون. دائما يقال ان روسيا غضت الطرف عن الطائرات الاسرائيلية التي قتلت القنطار وغيره. هذا غير صحيح وانما اسرائيل هي التي غضت الطرف وسمحت للروس بالدخول الى سوريا، كما سمحت سابقا لحزب الله والحرس الثوري الايراني بالدخول الى سوريا. اسرائيل هي من تقرر على الضفة الاخرى. كما عبر عن ذلك احد السوريين. كل هذا حدث بعد اجتماع الرياض وصدور قرار مجلس الامن القاضي بوقف فوري لاطلاق النار. هذا يوضح ايضا ان القرار الذي صدر وفقا للبند السادس من القانون الدولي لمجلس الامن، هذا البند غير ملزم لأي طرف. إنما اتى استجابة لاستراتيجية اوباما القاضية بترك سورية أكثر دمارا، لخليفته في الانتخابات الامريكية القادمة2016. لم يتغير شيئ في سياسة اوباما تجاه سورية. أدير القتل والصراع واضبطه لكنني غير معني بايجاد الحل. مئات الشهداء والجرحى عدا التدمير، تعرضت له سورية من قبل بوتين والاسد بعد صدور هذا القرار واوباما لم يقدم احتجاجا ولو شكليا. مؤتمر الرياض للمعارضة حولها إلى هيئة تقنية أكثر منها هيئة سياسية ذات سيادة. مع ذلك لو كانت هذه الهيئة قادرة على تحقيق الحد الادنى من مطالب السوريين، فنحن بالتأكيد سنكون معها. لكن من الواضح حتى اللحظة أن هذه الخطوة مندرجة في السياق الاوبامي، لهذا على الاصدقاء في هذه الهيئة ألا يغيب عن اذهانهم، بأن اوباما لا يريد حلا، لكنه لن يترك الساحة لبوتين وللاسد كي ينتصرا، لهذا سيستمر بوتين بالقتل المجاني، وسيكون اكثر اجراما وعنفا لاحقا. عله يحرك المسار الاوبامي ويفرض حلا سياسيا يحقق فيه مصالحه، ويحفظ له ماء وجهه. بوتين الذي صرح امام الاعلام بقوله " نحن نقوم بعمليات منفصلة، مستخدمين القوات الجوية والدفاع الجوي والمخابرات. هذا ليس عبئا على الميزانية... ويصعب تخيل تمرين أفضل للقوات الروسية.

وهكذا يمكن أن نتدرب هناك [في سورية] لوقت طويل ودون أي ضرر يلحق بميزانيتنا. هل يعقل أن يتم تقييم بوتين بأكثر من رجل مافيا؟ ثم قبلها هدد العالم بأنه يمكن له استخدام النووي في سورية. في خاتمة هذه المادة اقول ان على الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض، وتبعا لهذه الاجواء ان تبقى متيقنة أنها طرف وعليها ان تاخذ فاعليتها من دماء السوريين من اجل حريتهم. وليس من اي اجندة أخرى. والاتعاظ من الموقف الامريكي. امريكا لا تريد حلا.

&