قبل متابعة الحرب على "داعش"، زار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي واشنطن والتقى الرئيس باراك أوباما. كان ذلك اللقاء الأوّل بين الرئيس الأميركي والعبادي منذ خلف الأخير السيّد نوري المالكي في موقع رئيس الوزراء.
على هامش اللقاء مع أوباما، قال الرئيس الأميركي كلاما في غاية الأهمّية والخطورة في آن، وذلك عندما أعلن "إعترافه بالنفوذ الإيراني في العراق".
بات هذا النفوذ بالنسبة إلى الإدارة الأميركية أمرا واقعا منذ قرّرت الولايات المتحدة تسليم العراق لإيران على صحن من فضّة في العام ٢٠٠٣.
من الواضح أنّ هناك إدارة أميركية تسعى إلى تبسيط أزمات الشرق الأوسط وإختزالها بالملفّ النووي الإيراني. بالنسبة إلى هذه الإدارة، هناك ايران التي يحقّ لها، من وجهة النظر الأميركية طبعا، إمتلاك مناطق نفوذ في الشرق الأوسط، حتّى لو كان ذلك من منطلق مذهبي بحت. وهناك الدول العربية التي تقع خارج النفوذ الإيراني والتي يُفترض أن يكون الحكم فيها للإخوان المسلمين. يعبّر الإخوان من وجهة نظر الإدارة عن توق الشعوب العربية إلى التخلّف ولا شيء آخر غير التخلّف.
هذا ما جعل إدارة أوباما تتجاهل التمدّد الإيراني في العراق وسعيها الدائم إلى وضع اليد على سوريا، وقد نجحت في ذلك إلى حدّ كبير...مع اعتبار لبنان شبه مستعمرة ايرانية تديره ميليشيا مذهبية، هي لواء في "الحرس الثوري" الإيراني. أكثر من ذلك، كان هناك في كلّ وقت غض نظر أميركي عن الوجود الحوثي في اليمن وسعي "انصار الله" إلى السيطرة شيئا فشيئا على البلد كي يتحوّل مجرّد قاعدة ايرانية.
طوال ما يزيد على عشر سنوات كان كلّ مسؤول أميركي، يُسأل عن الحوثيين وعلاقتهم بايران، يجيب أن ليس ما يثبت وجود مثل هذه العلاقة. كان المسؤولون في واشنطن يصرّون على أن المشكلة الوحيدة في اليمن هي "القاعدة" التي استطاعت في العام ٢٠٠٠ توجيه ضربة إلى المدمّرة "كول" الراسية في ميناء عدن. بالنسبة إلى أي مسؤول أميركي، كان هناك نوع من التعتيم على العلاقة بين ايران والحوثيين الذين خاضوا ست حروب مع الجيش اليمني بين العامين ٢٠٠٤ و٢٠١٠.&
في موازاة ذلك، كان هناك رفض أميركي مستمرّ لفكرة أن الإخوان المسلمين الذين كانوا يشاركون علي عبدالله صالح في السلطة، عبر التجمع اليمني لإصلاح، وذلك قبل أن ينقلبوا عليه، إنّما كانوا يساعدون على إيجاد حاضنة لـ"القاعدة". وثمّة من يقول أن علي عبدالله صالح نفسه لعب دورا في إيجاد مثل هذه الحاضنة في ارجاء مختلفة من اليمن، خصوصا في شبوة وحضرموت وحتّى في عدن وصنعاء والمناطق المحيطة بالعاصمة.
لعبت السياسة الأميركية دورا في غاية الخطورة في ايصال الوضع في الشرق الأوسط إلى ما وصل إليه، بما في ذلك قيام "داعش".& لم يكن التمدّد المفاجئ لـ"داعش" سوى نتيجة مباشرة لإلتقاء مصالح ايران مع مصالح النظام السوري عند تشجيع قيام منظمات ارهابية يمكن ربطها بأهل السنّة لتبرير الدور الذي تلعبه الميليشيات الشيعية في غير مكان. هذه الميليشيات باتت موجودة في العراق وسوريا ولبنان واليمن. بات هناك مسؤولون ايرانيون يتفاخرون بأن ايران تتحكّم باربع عواصم عربية هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء. هناك أحد هؤلاء المسؤولين الإيرانيين، ويدعى علي يونسي، تبجّح بقيام الإمبراطورية الإيرانية التي عاصمتها بغداد.
استخفّت الإدارة الأميركية برد الفعل العربي. لعلّ أوّل ما إستخفّت به كان الشعب المصري الذي رفض الإخوان المسلمين ونظامهم وألقى بهم في مزبلة التاريخ. فعل التونسيون الشيء نفسه على الرغم من كلّ المحاولات الهادفة إلى تخويفهم. شملت هذه المحاولات اغتيال شخصيات سياسية مثل شكري بلعيد ومحمد البراهمي وتفجيرات من نوع ذلك الذي استهدف سياحا أجانب في متحف باردو...
هناك رفض عربي للخضوع للأمر الواقع الذي& تسعى الإدارة الأميركية إلى فرضه والذي كان أفضل تعبير عنه إعتراف أوباما بالنفوذ الإيراني في العراق.
لم يكتف العرب بدعم مصر عندما تخلّصت من الإخوان. قرّر العرب الشرفاء استعادة مصر وتمكينها من لعب دورها في مجال إيجاد توازن على الصعيد الإقليمي. ذهبوا إلى أبعد من ذلك عندما قرّروا أيضا منع ايران من الإستيلاء على اليمن. يمكن لـ"عاصفة الحزم"، وهي أيضا عاصفة العزم أن تستمرّ طويلا. لكنّ هذه العملية العسكرية، التي تقودها المملكة العربية السعودية والتي يشارك فيها تحالف عربي وإقليمي ودولي، تعكس قبل كلّ شيء الرغبة في المقاومة والإصرار على رفض الخضوع لإيران وللرغبات والتمنيات الأميركية.
هناك مكان آخر عبّر فيه العرب عن مقاومتهم لما تريد ايران وأميركا فرضه عليهم. هذا المكان هو سوريا. ما شهدته الأسابيع القليلة الماضية في سوريا، إن في حلب وإدلب ومحيط درعا، يدلّ على رفض السوريين وقف ثورتهم من جهة والإستعداد العربي لدعم هذا الشعب المظلوم إلى أبعد حدود من جهة أخرى، خصوصا بعدما تبيّن أنّ الحرب التي يخوضها الشعب السوري، هي حرب مع ايران أوّلا.
ما نشهده حاليا من تطورات يدلّ على أنّ الوضع العربي غير ميؤوس منه. مجرّد وضع حدّ للتمدّد الإيراني في اليمن بداية جيّدة. مجرّد قلب الموازين في سوريا لمصلحة الثورة الشعبية، مؤشر إلى أنّ هناك جهات عربية، على رأسها المملكة العربية السعودية، ترفض الرضوخ للإملاءات الأميركية.
لا يشكّ عاقلان بأن الولايات المتحدة هي القوة العظمى الوحيدة في العالم. طبيعي أن تكون حرّة في خياراتها، بما في ذلك الإعتراف بالنفوذ الإيراني في العراق وكأنّه يكفي أن تكون هناك أكثرية شيعية في العراق، كي يكون هناك مبرّر لهذا النفوذ.
أن تكون هناك خيارات أميركية لا يعني في الضرورة انصياع العرب لهذه الخيارات. ها هم يؤكدون رفض هذا الإنصياع في مصر أوّلا حيث انحازوا للشعب المصري وثورته على الإخوان المسلمين ونظامهم الذي قرّرت إدارة أوباما دعمه. وإنحازوا للشعب السوري على الرغم من رفض إدارة أوباما المستمرّ لأيّ تعاط جدّي مع المجازر التي يرتكبها النظام في حقّ المدنيين...
هناك للمرّة الأولى منذ فترة طويلة إرادة عربية في المقاومة. تؤكّد ذلك الحال التي يظهر فيها الأمين العام لـ"حزب الله" في لبنان في كلّ مرّة يتناول موضوع اليمن ويستغلّه لمهاجمة السعودية مستخدما لغة أقلّ ما يمكن أن توصف به أنّها مشينة.
هل من دليل أفضل من هذا الدليل على أن المقاومة العربية للمشروع التوسّعي الإيراني والإملاءات الأميركية فعلت فعلها؟&&&&&&&
&