&

كان من المفروض ان أبدا تلك السلسلة عن مقاومة التطرّف والارهاب بتعريف التطرّف وتعريف الاٍرهاب.

التطرّف تعريفه اسهل كثيرا من تعريف الاٍرهاب، التطرّف يمكن تعريفه بانه مماثل للتعصب وللتشدد، ولتقريب ذلك ممكن استخدام مثال تشجيع كرة القدم، فسوف تجد مثلا شخصا يشجع فريق معين لدرجة انه يهمل عمله او دروسه ولا يشغله شيء أبدا عن تشجيع فريقه، وقد يذهب به التشدد الى انه يمكن ان يؤذي اشخاصا يشجعون الفريق المنافس، ولا يقبل أبدا الهزيمة لفريقه، ويعتبر ان هزيمة فريقه هي هزيمة شخصية له تعكر عليه صفو حياته وحياة كل من حوله، هذا بخلاف شخص اخر يشجع نفس الفريق وبنفس الحماس ولكن بدون عنف وبدون تشنج ويقبل هزيمة فريقه على أساس انه لم يكن ليستحق الفوز.

والتطرف& الديني هو في معظم الأحيان التمسك بالمظهر دون الجوهر وببساطة هو محاولة اتباع المشايخ والمذاهب المتشددة مثل ابن تيمية واحمد ابن حَنْبَل ، وعلى رأي المصريين عندما يتهمون شخصا بالتشدد :"ده فلان ده حنبلي جدا" لان المصريين بطبيعتهم لم يكونوا متشددين، وإذا تحول التطرّف الديني للعنف سبيلا فأصبح يقع تحت حكم الاٍرهاب.

٠٠٠

... اما تعريف الاٍرهاب فهو اكثر صعوبة، وهل تصدق انه حتى الان لم تتمكن الامم المتحدة من تحديد تعريف محدد للارهاب؟!! والسبب الرئيسي ان الامم المتحدة لم تتفق بعد على تعريف محدد للارهاب هو ان بعض الدول طالبت بان يشمل تعريف الاٍرهاب ارهاب الحكومات والدول اما تجاه شعوبها او تجاه شعوب اخرى، وهذا ما رفضته بعض الدول.
ويوجد عدة انواع من الاٍرهاب ، فعلى المستويات المختلفة هناك الاٍرهاب الفردي وهناك الاٍرهاب المنظم وهناك ارهاب الدولة، اما على مستوى الاٍرهاب النوعي، فهناك الاٍرهاب الديني وهناك الاٍرهاب العنصري وهناك ارهاب ضد المرأة ، كما ان هناك الاٍرهاب الجسدي والارهاب الفكري والارهاب النفسي.

...

نعود الى تعريف الاٍرهاب ، وتعريفه في تقديري انه "محاولة إيقاع الاذى بالعمد وسبق الإصرار على الأبرياء بغرض الانتقام او بغرض تحقيق مكاسب سياسية او مادية او اجتماعية او بهدف فرض الرعب على الابرياء" ودعونا نضرب أمثلة :
اعتداء شخص على أتوبيس بهدف ايذاء او قتل من فيه هو ارهاب فردي
اعتداء امريكا على اليابان بالقنابل الذرية لاجبار اليابان على الاستسلام في نهاية الحرب العالمية الثانية هو ارهاب دولة
تفجير سيارة مفخخة في سوق عام لإلحاق الاذى بمن فيه يعتبر ارهاب
اختطاف رهائن بهدف طلب فدية او تحقيق مكسب اقتصادي او سياسي يعتبر ارهاب
الاعتداء على رموز هامة في الدولة لإسكاتهم مثل محاولة قتل نجيب محفوظ يعتبر ارهاب
الاعتداء على القضاة ورجال الشرطة والجيش بطريقة منظمة بهدف تخويفهم و إسقاط الدولة يعتبر ارهاب
الاعتداء على المدنيين وقت الحرب العسكرية يعتبر ارهاب
الاختباء وسط المدنيين اثناء الحرب العسكرية يعتبر ارهاب
تلفيق تهمة ازدراء الاديان على الفاضي والمليان يعتبر ارهاب فكري
تكفير كل من يختلف عنك في الرأي يعتبر ارهاب
القبض على الأفراد بدون جريمة يعاقب عليها القانون يعتبر ارهاب دولة
حرمان الفرد من الدفاع عن نفسه وتعذيبه في المعتقلات للحصول على اعترافات كاذبة يعتبر ارهاب دولة
تلفيق التهم للابرياء يعتبر ارهاب دولة
تحصيل اتاوة من الناس بدعوى حمايتهم مثلما تفعل عصابات المافيا وغيرها يعتبر ابتزاز وارهاب
تخويف الرجل زوجته بطلاقها يعتبر ارهاب
تخويف الأطفال بابو رجل مسلوخة يعتبر ارهاب!

...

و هناك انواع من الاٍرهاب الرمادي، لان مرتكبها ومؤيدوه يعتبرونه بطلا بينما اعداؤه يعتبرونه ارهابيا وهناك الكثير من الأمثلة على ذلك، فمثلا جورج واشنطن والذي يعتبر ابو الأمة الامريكية وبطلها ومؤسسها كان البريطانيون يعتبرونه خائنا وإرهابيا لانه كان ضابطا في الجيش البريطاني وانشق عليه وأصبح يحارب الإنجليز للحصول على استقلال امريكا.
الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس تعتبره الحركة بطلا واعتبرته اسرائيل ارهابيا وقامت بقتله.
وأريل شارون كان يعتبر بطلا في اسرائيل ولكنه كان يعتبر مجرم حرب في نظر معظم العرب.
وقد يتنقل الفرد من حالة البطولة الى حالة الاٍرهاب والعكس، فمثلا اسامة بن لادن عندما تعاون مع الأمريكان لمحاربة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان اعتبر مجاهدا وبطلا، وعندما تخلى عنه الأمريكان وبدء في العمل ضدهم وقام بارتكاب جريمة ١١ سبتمبر، اعتبره الأمريكان اخطر ارهابي وقاموا يقتله بعد مطاردته لعدة سنوات.
والسيد ياسر عرفات رئيس فلسطين كانت تعتبره اسرائيل الى ما قبل معاهدة أوسلو ارهابيا هو وزملائه في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان يعتبر بطلا قوميا والأب الروحي الفلسطينيين، ولكن بعد أوسلو اصبح رجل دولة وحصل على جائزة نوبل للسلام مع اسحق رابين وشيمون بيريز . وادولف هتلر كان يعتبر بطلا قوميا لدى الأغلبية الساحقة الألمانيين خلال فترة صعوده، ولكنه تحول الى دكتاتور بشع بالنسبة للالمان بعد هزيمته.

...

ويرى بعض الخبراء بان الاٍرهاب يجب ان يتضمن بعض او كل العناصر التالية:
1- العنف غير المشروع.

2- التنسيق والتنظيم.

3- أن يؤدي العنف الى خلق حالة الرعب, والفزع.

4- أن يهدف العمل الى تحقيق أهداف سياسية, أو دينية, أو عقائدية, أو عنصرية او اقتصادية& بعيدة عن الغايات الفردية.

ويستوي أخيراً أن يمارس هذا العنف المنسق, وغير المشروع من الأفراد, أو المؤسسات, أو الدولة مادامت قد اجتمعت فيه العناصر المذكورة.
وبعد بحث عميق عن تعاريف عدة للارهاب وجدت بعض التعاريف الاخرى والتي قد تساعد في تعريف الاٍرهاب: "أي عمل عنف منظم يهدف إلى خلق حالة من اليأس أو الخوف بقصد زعزعة ثقة المواطنين بحكومتهم أو ممثليها، أو بقصد تهديم بنية نظام قائم، أو بقصد تدعيم أو تعزيز سلطة حكومة قائمة."
كما تم تعريفه بأنه "أي عمل منظم يستعمل فيه العنف (فعل جرمي) أو التهديد باستعمال العنف لخلق جو من الخوف (الذعر) العارم بقصد القمع والإكراه أو بقصد تحقيق أهداف سياسية."
ويعرف ايضا بأنه "قتل أو جرح متعمد لمواطنين أبرياء، أو حرمانهم من ممارسة حرياتهم لأغراض سياسية في وقت النزاع المسلح، وقد يرتكب هذه الأعمال أفراد ينتمون لقوات مسلحة نظامية أو أفراد لا ينطبق عليهم صفة المحاربين".
&ويعرف ايضا بأنه "عمل إكراهي (قسري) يستخدم للتأثير على حرية الاختيار للأشخاص، ويشمل هذا العمل الاستعمال المتعمد للعنف أو التهديد به ضد هدف (ضحية) لغرض إيصال التهديد بالعنف المستقبلي للمقصود

” استخدام منظم للعنف أو التهديد بالعنف لتحقيق أهداف سياسية أو عامة، هذا العمل ذو الأهداف السياسية أو العقائدية يمكن ممارسته من قبل حكومات أو جماعات أو أفراد".

وقد بحثت في بعض القواميس والمواقع الانجليزية فوجدت الآتي :
ˈterəˌrizəm/
noun
the use of violence and intimidation in the pursuit of political aims.
استخدام العنف والتهديد لتحقيق أهداف سياسية

"any act designed to cause terror"
اي عمل عمد يتسبب في احداث الذعر

"violent acts (or the threat of violent acts) intended to create fear (terror), perpetrated for an economic, religious, political, or ideological goal, and which deliberately target or disregard the safety of non-combatants (e.g., neutral military personnel or civilians)"
اعمال العنف او التهديد بأعمال العنف بعدف احداث خوف وذعر للحصول على مكاسب اقتصادية او دينية او سياسية او أهداف عقائدية وذلك باستهداف متعمد وبتجاهل لسلامة الغير مقاتلين او العسكريين المحايدين او المدنيين

Another common definition sees terrorism as: political, ideological or religious violence by non-state actors.
العنف السياسي او العقائدي او الديني بواسطة مجموعات غير حكومية

"Criminal acts intended or calculated to provoke a state of terror in the public, a group of persons or particular persons for political purposes are in any circumstance unjustifiable, whatever the considerations of a political, philosophical, ideological, racial, ethnic, religious or any other nature that may be invoked to justify them."
اعمال إجرامية متعمدة بهدف احداث حالة من الذعر للعامة، وقيام اي مجموعة منظمة او عدد من الأفراد بهذا بهدف تحقيق مكاسب سياسية لا يمكن تبريرها باي شكل من الأشكال مهما كانت الاعتبارات السياسية والفلسفية والعقائدية والعنصرية والإثنية والدينية او اي سبب اخر يستخدم لتبرير الاجرام&

Terrorism is defined as :"political violence in an asymmetrical conflict that is designed to induce terror and psychic fear (sometimes indiscriminate) through the violent victimization and destruction of noncombatant targets (sometimes iconic symbols). Such acts are meant to send a message from an illicit clandestine organization.
الاٍرهاب هو عنف سياسي متعمد اثناء أزمة غير عادية ويهدف لأحداث الرعب والخوف النفسي (بشكل عشوائي احيانا) وذلك بأحداث ضحايا وتخريب لاهداف غير مقاتلة (وأحيانا تجاه رموز هامة)& وهذه الاعمال تهدف لارسال رسالة ذعر بواسطة منظمات سرية غير مشروعة&&

....

وايا كان تعريف الاٍرهاب فهو في تعريفي انا البسيط: "هو محاولة أذية الابرياء".

[email protected]

&