&أما وأن هناك اتفاقا على أن العلمانية مشتقة من العِلم، فإنها لا تكون راسخة إلا إذا جعلها الناس أسلوب حياة، وعندما يقال أن الدولة الفلانية تعتمد العلمانية كنظام حكم، فيجب تعديل القوانين والأنظمة بموجب هذه العلمانية، وهذا يشمل تعديل قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات، كما تقتضي العلمانية تعديل المناهج الدراسية بشكل يتيح للطالب اكتساب مهارات التفكير العلمي والمنطقي السليم.&

هناك من يقول أن الدول العربية جربت العلمانية وفشلت، ولا داع لتكرار التجارب الفاشلة، ولكن في الحقيقة أن الدول العربية لم تطبق العلمانية الصحيحة، أي أنها لم تنشئ المؤسسات التعليمية التي توجه الفرد إلى التفكير العلمي، ولو كنت أنا صاحبة قرار لقمت بإلغاء القسم الأدبي من المدارس، واستبدلته بقسم تقني فني من شأنه أن يكسب الشباب مهارات فنية، ومن شاء من الطلاب أن يتخصص بالدراسات الأدبية، فالمجال مفتوح له في المرحلة الجامعية.&

لا تكون الدولة علمانية إلا إذا قامت بجعل كافة المؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية علمانية، وهذا يقتضي عملية تعديل شاملة لكل جانب من جوانب الحياة كالمدارس والجامعات والقوانين والقضاء مما يعني جعل التطبيق العملي في الدراسة مساويا للدراسة النظرية وتكون الامتحانات تطبيقية، حتى في العلوم النظرية، أي جعل التحليل سؤالا ثابتا في اختبارات المواد النظرية، لأن التحليل يفرض على الطالب استخدام المعرفة وتوظيفها توظيفا سليما. كما يجعل قانون الأحوال الشخصية ينصف المرأة والطفل ولا تشعر المرأة بالاضطهاد والظلم وغير ذلك من مظاهر العلمانية. فهل هذا عِلم؟ بالتأكيد إنه علم، لأن العلم يعني ارتباط الأسباب بالنتائج ولا شيء يأتي من الغيب. هل إذا زاد الجانب التطبيقي على الجانب النظري يزدهر العلم في بلادنا؟ بالطبع وذلك لأن ربط الأسباب بالنتائج يجعل الفرد علميا في تفكيره ومنطقيا في استنتاجاته، وهذا يساعده على السلوك الصحيح وتطور العلم والتنمية في المحصلة النهائية.&

ماذا عن أسلوب الحياة اليومي؟ هل هو علماني؟ دعونا ننظر حولنا ونسأل أنفسنا الأسئلة التالية:&

- هل يقوم البرلمان بمحاسبة المسئولين واستجوابهم باستمرار كي يمنع التجاوزات؟&

- هل نكتب عن المسؤول الذي قفز وضعه المالي فجأة ونطالب بالتحقيق معه لمعرفة مصدر هذه الأموال؟

- هل نحاسب المسئول الذي حصل على بعثات دراسية لجميع أولاده في الخارج وعندما عادوا حصلوا على مناصب عليا في الدولة؟

- هل نركز على تدريس اللغة العربية أولا لكي نضمن اكتساب الطفل للمفاهيم العلمية بلغته الأم ومن ثم يجري تدريس اللغة الأجنبية في المراحل الدراسية المتقدمة كما هو الوضع في الدول المتقدمة؟&

- هل نقوم بتدريس الطلاب الضعفاء علوما تقنية وفنية بدلا من الاستمرار بتدريس فروع الدراسة القائمة على الحفظ غيبا حتى وإن كان ذلك لا يسهم في تنمية المجتمع؟

- هل نحرص على الحصول على شهادة عليا ولو بالغش؟

- هل نستخدم الواسطة لكي نحقق بعض مصالحنا؟&

- هل نقدس الوالدين حتى لو لم يعتنوا بأطفالهم؟&

- هل نذهب إلى العرافة لتعيننا على الحياة؟&

- هل إذا كسرنا كأسا في الصباح نتشاءم طوال اليوم؟&

- هل نقبل بفارق السن بين الزوجين إذا كان الرجل أكبر سنا ونرفضه إذا كانت المرأة هي الأكبر سنا؟&

- هل نخبئ أطفالنا من أعين الناس ونمتنع عن الحديث عن نعمة أصابتنا خوفا من الحسد؟&

- هل نكثر من إنجاب الأطفال لكي يكونوا عزوة لنا في الشيخوخة؟&

- هل نفضل البنين على البنات؟

- هل يأتينا الرزق مع كل طفل ننجبه؟

- هل نستخدم البخور لطرد الشيطان؟&

- هل نعتبر طاعة أولياء الأمور من طاعة الله؟&

- هل نبالغ في المجاملات ونظهر غير ما نبطن؟&

- هل نحافظ على حقوق الإنسان دائما؟ أم نخضع للقوي ونجور على الضعيف؟&

إن هناك الكثير من السلوكات التي تنم عن جهل ولا يوجد للعلم مكان فيها، فلا يمكن القول أن المجتمع علماني، حتى وإن كانت الدولة علمانية من حيث حرية العبادات والحجاب والخمر والربا والقمار، فالعلمانية قائمة على العلم والتفسير العلمي والمنطقي والتفكير السليم وتهيئة جميع مؤسسات الدولة لكي تخدم العلم، وهذا العلم بدوره يساعد على التنمية ورفاه المجتمع والإحساس بمعنى الحياة والاستمتاع بها.&

&