حفاظاً على استمراريتها من دون اللجوء للإعلانات التجارية، أطلقت ويكيبيديا الموسوعة الحرة على الإنترنت، على لسان مؤسّسها جيمي ويلز دعوتها السنوية للدعم المالي من قبل مجتمعها الخاص الذي يعمل على تحريرها كلمة بكلمة.


الدوحة: ما إن تفتح الصفحة الرئيسة لموقع موسوعة ويكيبيديا حتى تطالعك صورة مؤسس الموقع برسالة تقول quot;يرجى الإطلاع: نداء شخصي من مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلزquot;.

وبملامح ودودة، يستطيع جيمي أن يثير حشرية زوار الموقع لدخول الوصلة وقراءة النداء. والذي يبدو مفاجئاً أن المحتوى يتضن طلباً بتقديم التبرعات للموقع حفاظاً على استمراريته.

بين صفحة عربية وأخرى فرنسية وثالثة إنكليزية ورابعة وخامسة.. يظهر ويلز بهيئات مختلفة، كما يظهر في مقطع فيديو يتضمن نصاً مشابهاً.

ويكيبيديا التي انطلقت عام 2001 كمشروع موسوعة حرة المحتوى ومتعددة اللغات على الإنترنت، يساهم فيها قرابة تسعين ألف مساهم نشط يعملون على أكثر من 16 مليون مقال في أكثر من 270 لغة، ويدخله يوميا آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم ليطلعوا على المعلومات ويجروا التعديلات على المقالات، ولينشئوا بدورهم الكثير من المقالات الجديدة.

هؤلاء جميعاً يستفيدون من موقع ويكيبيديا، لذا يصارحهم مؤسسه بأنه قوبل quot;بالعديد من الوجوه المستغربة عندما بدأت أتحدث مع الناس عن ويكيبيديا قبل عشر سنواتquot;، مضيفاً quot;دعنا فقط نقول إن بعض الأشخاص كانوا مشككين من فكرة أن متطوعين من جميع أنحاء العالم، يمكن أن يجتمعوا معاً لخلق مجموعة رائعة من المعرفة الإنسانية، لمجرد غرض بسيط وهو التشاركquot;.

ومنطق التشارك هذا هو الذي يدفع جيمي للقول إن موقعه لا يبغي الربح لذا لا يلجأ للإعلانات التجارية التي تحقق العوائد المادية، فيقول quot;لا إعلانات لا أرباح لا برامج موجهة.quot;، إذن طلب المساعدة من المشاركين في الموقع وتحسينه والعمل على مضمونه أحق بدعمه.

مجتمع ويكيبيديا يحميها

بعد مرور عقد على تأسيسها، يلفت ويلز إلى أن quot;أكثر من 380 مليون شخصاً يستخدمون ويكيبيديا شهرياً، وهو ما يقارب ثلث عدد اﻷشخاص المتصلين بالإنترنتquot;، مشيراً إلى أن موقعه quot;الخامس الأكثر شعبية في العالم. بينما المواقع الأربعة الأخرى تم بناؤها والمحافظة عليها من خلال استثمارات بمليارات الدولارات ، وشركات ضخمة من موظفين وجهود تسويق لا هوادة فيهاquot;. بينما تشير معلومات الموقع إلى أن ميزانيته تصل إلى عشرة ملايين دولار أميركى سنويا ويشغله أقل من 35 موظفاً.

وتقوم فكرة ويكيبيديا على العمل المشترك من قبل الزوار الذين كتبوا مضمونها مقالا تلو الآخر وحرروه وعدلوه وصححوا مضمونه، وهؤلاء من يخاطبهم ويلز بالقول quot;أنت جزء من مجتمعنا. وأنا أكتب لك اليوم وأطلب منك حماية ويكيبيديا والحفاظ عليها، معاً، يمكننا أن نبقيها مجانية وخالية من الإعلانات، يمكننا ابقاءها مفتوحة ويمكنك استخدام المعلومات في ويكيبيديا بالطريقة التي تريدها.

ويمكننا أن نبقيها تنموفتنشر المعرفة في كل مكان ، وتدعو الجميع للمشاركةquot;.

ويشير ويلز إلى أنه اعتاد في هذا الوقت من كل عام أن يطلب من مجتمع ويكيبيديا quot;المساعدة في الحفاظ على مشروعنا المشترك بتقديم تبرع متواضع يبدأ من 20 دولارا أميركياquot;، ويدعوه للمبادرة الآن بالتبرع من منطلق تقدير quot;قيمة ويكيبيديا كمصدر للمعلومات ومصدر للإلهامquot;.

دعم متواصل

ويكيبيديا مشروع من مشاريع مؤسسة ويكيميديا العالمية غير الهادفة إلى الربح والتي تأخذ على عاتقها تشجيع وتطوير وتوزيع محتوى حر، متعدد اللغات، وإلى تقديم هذا المحتوى داخل مشاريع ويكي مفتوحة للعامة لتحريرها.

وهؤلاء الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكيبيديا، وzwnj;لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررون الموسوعة. كما أن أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بكبسة زر واحدة كما أن أي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكيبيديا وفقا لبعض السياسات والإرشادات، كما أن النصوص غير الموثقة بمصادر معرضة للحذف.

يختم ويلز دعوته السنوية للتبرع بالقول quot;ويكيبيديا تمثل قوة الناس أمثالنا القادرين على فعل أشياء غير عادية أناس أمثالنا يحررون ويكيبيديا، كلمة وراء كلمة أناس أمثالنا يمولونها. إنها دليل على قدرتنا الجماعية لتغيير العالمquot;.