GMT 7:26 2010 الجمعة 16 يوليو GMT 23:26 2010 الجمعة 16 يوليو  :آخر تحديث

الجوال بدلا من بطاقة ركوب الطائرة

عبدالاله مجيد

بطاقة الصعود إلى الطائرة ستصدر على الهاتف الجوال والورقية إلى المتحف.

قررت شركات الطيران الاستغناء عن بطاقة ركوب الطائرة في اطار توجهها نحو مستقبل بلا ورق. وستصدر بطاقة الصعود الى الطائرة بدلا من ذلك على الهاتف الجوال ثم استخدام ماسح ضوئي لقراءة الهاتف عند بوابة المغادرة.

وتريد شركات الطيران احالة بطاقة ركوب الطائرة الى متحف التاريخ حيث انتهى عمليا مصير التذكرة الورقية.
 
وافادت صحيفة الديلي تلغراف ان الخطوط الجوية البريطانية ستعمل بنظام اصدار بطاقة الركوب على هاتف آيفون ابتداء من يوم الاثنين المقبل لرحلاتها من مطار هيثرو الى ادنبرة. وبذلك تنضم الخطوط الجوية البريطانية الى الخطوط الجوية الفرنسية "اير فرانس" ولكنها ذهبت ابعد من نظيرتها الفرنسية بتطوير برمجية لا تحوي بطاقة الركوب فحسب بل معلومات عن الرحلة واجراءات تدقيق الحجز والوزن وتسليم الأمتعة وبوابات المغادرة واوقات الصعود الى الطائرة.
 
ومن المتوقع ان تكون بطاقة الركوب بالهاتف الجوال متاحة لكل رحلات الخطوط الجوية البريطانية الداخلية بحلول نهاية آب/اغسطس ولغالبية الرحلات الخارجية القصيرة في غضون ستة أشهر، وشمول غالبية الرحلات الخارجية الطويلة بحلول منتصف العام المقبل والى الولايات المتحدة بحلول نهاية كانون الاول/ديسمبر 2011.
 
وستتوفر البرمجية نفسها على هاتفين ذكيين آخرين هما اندرويد وبلاك بيري ولكن بعد شهرين على آيفون. وستكون الخدمة مجانية لكل من ينضم الى نادي الخطوط الجوية البريطانية، الذي لا تكلف عضويته شيئا.

وبسبب الكلفة الباهظة لتفريغ المعلومات في الخارج فان هذه المعلومات لا يجري تحديثها إلا بطلب من المشترك. كما انها تبقى محفوظة في الهاتف حتى يقرر المستخدم ازالتها.
 
المهم ان المسافر لن يضطر الى البحث عن بطاقة ركوب الطائرة عند البوابة بين محتويات حقيبته اليدوية ثم يكتشف انه كان يستخدمها لتأشير الصفحة التي وصلها في كتاب ابتاعه توا في المطار.  

في لايف ستايل