عبر أغلب قراء إيلاف في تعليقاتهم عن رفضهم لنظرية ستيفن هوكينغ التي تنفي وجود خالق للكون.

في أقل من 48 ساعة على نشر quot;إيلافquot; موضوع عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ عن أن quot;الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكونquot;، كان قرابة 160 من قرائها قد أدلوا بآرائهم في هذه المسألة الشائكة والمثيرة للجدل بطبيعتها.

وكما هو متوقع فقد ذهب الى رفض حجج العالم الفيزيائي فريق القراء الأكبر الذي ارتأينا عرض بعض أهم ما استند اليه في تفنيده مقولات هوكينغ. والسبب في هذا الاختيار بسيط وهو أن الكرة التي ألقاها العالم البريطاني صارت في ملعب الرافضين الآن. أما مؤيدوه فقد تحدث هو نيابة عنهم من منطلق إحاطته الواسعة بالعلم الذي تخصص فيه. وفي ما يلي بعض تلك الردود اتي تركناها كما وردت:

* محمد: يجب ان نؤمن وانا شخصياً قررت ان اوؤمن بالله لانه وبكل بساطة اذا كان هناك اله فانا قد امنت به وتجنبت العقاب واذا لم يكن هناك اله فقلم اخسر شيئا.

* Sarmad Al Jarra7: سؤال للدكتور هوكنك: ربما ماتقوله صحيح وهو ان القوى وقوانين الفيزياء هي التي خلقت نفسها بنفسها بدون حاجه الى خالق, ولكن لماذا هذه القوانين تظافرت لتخلق الحياة. فقد كان من الممكن ان تتظافر لأنتاج كونا دون حياة. ما اقصده ان هذه القوانين تعمل وكأنها مصممه لأنتاج الحياة والحياة العاقله ايضا, والدليل وجودنا في الكون.

* علي حسين: واضح ان انكار هوكينغ لوجود الخالق ينطلق من قاعدة فلسفية وليست علمية فتعدد الاكوان لا يمكن ان يكون بحال من الاحوال مدعاة للالحاد ..لان الدين الاسلامي منذ القدم اشار الى ان الكون ليس هو كون واحد بل مجموعة اكوان متعددة فيها مخلوقات مختلفة كالملائكة والجن وغيرهم ..ولم يقل القران الكريم ان هذا الكون محتكر للانسان فقط ولم يقل انه المخلوق الوحيد.

* مهند عبد الله: اسم الكتاب The grand design أي التصميم الأساسي... وهذا يعني أنه يعالج التصميم الأساسي للكون....... مع أن علماء الفيزياء يقولون أنهم تعرفوا ;فقط; على 4% من الكون، أما الباقي فهو مادة وطاقة لا يعرف أحد كنهها..... ولهذا سموها بالمادة والطاقة السوداء أو الداكنة....! ;فبأي حق; يدعي ستيفن هاوكنج الحديث عن التصميم الكلي والأساسي للكون من منظور فيزيائي؟

* dana77: يقول العالم ستيفن( الانفجار الكبير; لم يكن سوى عواقب حتمية لقوانين الفيزيا) إذن لماذا لا يعترف بأن الله الخالق هو الذي صاغ وأحدث هذا القانون الفيزيائي.. القوانين الوضعية هي من صنع البشر، فلماذا لا يكون قانون الفيزياء الكونية من صنع الله؟؟.إذا وضع العالم نظريته هذه إعتمادا على عقله، فإن الله وضع قانون الكون إعنمادا على قدرته المطلقة.. عجيب أمر من ينكر وجود الله وهو الأصل، فلو وجدنا بعقلنا لكل شيء سببا، فإن سبب وجود الله يظهر لنا من كل ما في هذا الكون.

* عصام: طبعا الملحدون العرب حيزيطوا على هذا الخبر ويعتبروه نصرا لهم مع أن هوكنج فيزيائي نظري وليس فيلسوفا أي أنه يتحدث خارج مجال تخصصه وما يقوله هنا لا يعدو أن يكون وجهة نظره الخاصة فقط.

* whatever: طب ماشي اذا كانت قوانين الفيزياء هي التي خلقت الكون ....اذا فمن خلق قوانين الفيزياء و اودعها بالكون ...هل اوجدت هذه القوانين نفسها بنفسها ..... هل تصلح السفينة بدون ربان !!! كل شئ في هدا الكون له بداية و له نهاية اذا فله خالق !!!!!

* Slei: الفيزياء الحديثة تبقى نظريات غير مبرهنة ولا تعتبر دليلا على عدم وجود الخالق ،(نستغفر الله) . وأريد أن أعطي بعض الأمثلة من بين الملايين تبرهن أن الخالق موجود .أولا ذلك التنظيم المعقد في المنظومة الشمسية و أنه لو كان حجم الكرة الأرضية أكبر بقليل لانعدمت الحياة عليها (قانون الجاذبية).ثانيا ملوحة البحر ، فلو كانت مياه البحر عذبة ، غير مالحة، لفسدت . و لكل شيء سبب ، فلنفترض أنا وضعنا كومة حجارة ثم فجرناها ، فهل سنحصل على بيت قويم متين جميل ،كنتيجة عن هذا الإنفجار، بالطبع لا.

* ابو عبد الله: سأرد على هوكينج من نفسه.قبل عشرين عاماً كان رأيه بأن هناك إله، واليوم صار رأيه أنه لا يوجد إله، ولا يوجد ما يمنع أن يتغير هذا الرأي أيضاً بعد عشر سنوات.إذاً كيف نثق ونعتمد رأياً متقلباً قاصراً لا يرى الأمور من كل الزوايا، وهذا ليس شأن هوكينغ وحده ولكنه شأن العلوم البشرية كلها وهي التغير المستمر وعدم الثبات. إن عدم الثبات يفقد الإنسان الثقة والطمأنينة، فهناك في الإنسان حاجة فطرية لحقيقة مطلقة لا تحتمل التغير والتبدل حتى ينال الطمأنينة القلبية، وهذه هي فكرة الإله،إنها الحقيقة المطلقة.

* الاســ بقلم ــــتاذ: الله روح، والروح ليست مادية، وبالتالي فهي خارج نطاق العلم المحدود مادياً، لذلك لا يملك العلم أن يعطي رأي في أشياء فاقت ناطقه وخارج حدوده المادية. تقول المسيحية اننا عرفنا الله من خلال الرباط الذي يربطنا به، هذا الرباط هو الروح التي وضعها الله في أجسادنا المادية، لذا فالروح هي طريقتنا الوحيدة لمعرفة الله وليس العقل، لأن أرواحنا قادمة من حيث يوجد الله وهي على طبيعته، فإن كننا نريد معرفة الله فعلينا معرفة أرواحنا أولاً.

* ام محمد: لو كنت انا وانت نسير في الشارع والتفت الى عمارة وسألتني من انشأ هذه العمارة فهناك 3 احتمالات للاجابة : 1- انها هنا بالصدفة 2- انها انشأت نفسها بنفسها 3- ان شخصا قام بأنشائها فاما الاحتمال الاول فان العقل يرفضه لان الشئ ياتي بالصدفة لمرة واحدة ,مرتين , ولكن هناك الالاف من العمارات فهل جميعها جائت بالصدفة الاحتمال الثاني انها انشات نفسها بنفسها ,فهل تستطيع ان تخلق نفسك بنفسك ؟؟ الاحتمال الثالث ان احدا قام بأنشائها وهذا هو الاحتمال المقبول الذي يرضى به العقل.

*هادي: لقد افترض ستيفن ان الله خلق الاكوان المتعددة بلا جدوى طالما ان خلق العنصر البشري لايحتاج لوجودها وتلخيص فكرته ان خلق باقي الاكوان المتعددة يعتبر خلق عبثي وبالتالي فان الخلق العبثي يقودنا الى عدم وجود آله !!والرد ببساطة على فكرته اننا في عالمنا الصغير لم نعرف سر خلق ملايين الاشياء وعندما ندرك ذلك يكون باستطاعتنا ان ندرك سر خلق الاكوان المتعددة وبالتالي نعلم ان للكون خالق.

* الريس: لا اقلل من قيمة البروفيسور العلمية ولكن كبلر،فارادي،نيوتن،ماكس بلانك والبرت اينشتين قدموا الكثير للعلم والانسانية وفي راي الشخصي انهم اذكي من هوكينغ ومع ذلك كانوا مؤمنين بالله .

* باسم العبيدي: الفكر الملحد والفكر الوجودي ليس جديد على البشريه ولهذا أرسل الله أكثر من 124000 نبي وكان الهدف المشترك بينهم هو الأقرار بوجود الله وتوحيده وتنزيهه وهذا االجاهل ولاأقول العالم لأنه لوكان عالما مؤمنا لأستخدم علمه في الفيزياء لأثبات وجود الخالق وليس لنفيه.

* SAMIR AQEL: يقول هوكينج ; لأن ثمة قانونا مثل الجاذبية .. صار بمقدور الكون ان يخلق نفسه من عدم . والخلق العفوي هو السبب في ان هناك شيئا بدلا من لا شئ وفي وجود الكون ووجودنا نحن . ويمضي قائلا ; عليه يمكن القول ان الكون لم يكن بحاجة الى اله يشعل فتيلا ما لخلقه; مع احترامي الكبير لعالم كبير مثل هوكينج إلا أنه يناقض كلامه نفسه بنفسه حيث انه ربط الخلق بسبب وجود قانون الجاذبية ..أي انه لايمكن ان يحدث خلقا بدون قانون الجاذبية ثم عاد وقال ; والخلق العفوي (اي بدون سبب) هو السبب في ان هناك شيئا بدلا من لاشئ !!! فكيف في البداية اثبت انه لابد من قانون من اجل ان يحصل الخلق وفي السطر الثاني تنكر هذا....بصراحة بدأت أشك في نية هذا العالم الكبير

* شاهد حسن: قال نزار قباني الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه. هذا الوصف لحاجة الأنسان الى الحب يقترب كثيرا من حاجة الأنسان الى الدين، والخالق.

* ابو فادي: انا كمسيحي اؤمن بشكل كامل بوجود الخالق الذي على يده تم كل شئ ولا يمكن لي وبسبب بعض الظواهر الغير المفهومة والتي يفترضها هذا العالم مثل فرضيته بوجود عوالم اخرى في الكون ان افترض بعدم صحة وجود الله الخالق.

إقرأ في إيلاف أيضاً مقالات عبر القراء من خلالها عن آراء ترواحت بينالتأييد والمعارضة

العلماء والخبراء يردّون على هوكينغ بشأن غياب الخالق
ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون