تلقّى فايسبوك مبلغًا يقدّر بـ 500 مليون دولار من بنك غولدمان ساكس الأميركيّ و الشركة الروسية quot;ديجتال سكاي تكنولوجيزquot;، ومن المنتظر أن تسهم هذه الصفقة الجديدة في توسيع أعمال فايسبوك والضغط على الشركة من أجل اكتتاب عام في أسرع وقت.


مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك

واشنطن: جمع موقع فايسبوك الاجتماعي 500 مليون دولار من مصرف غولدمان ساكس الاستثماري وشركة روسية في صفقة تقدّر قيمة شركة فايسبوك بـ 50 مليار دولار، كما أفادت مصادر لها دور في الاتفاق.

وبهذه الصفقة تصبح قيمة فايسبوك أكبر من قيمة شركات مثل ياهو وتايم وارنر وإيباي. وتشير مساهمة مصرف غولدمان ساكس الذي يعتبر من انجح المصارف الاستثمارية في وول ستريت، إلى تنامي قوة فايسبوك التي أخذت تتحدى شركات عملاقة مثل غوغل.

ومن شأن رفد فايسبوك بمزيد من المال أن يعزز قدرة الشركة على سرقة كوادر ثمينة من شركات أخرى وتطوير منتجات جديدة وربما الإقدام على عمليات استملاك، دون أن تكون فايسبوك شركة عامة يمكن تداول أسهمها.

وتأتي الصفقة الجديدة في وقت بدأت لجنة الأوراق المالية والبورصة تحقيقًا في السوق الخاصة لأسهم شركات الانترنت بما في ذلك تويتر وفايسبوك وموقع زينغا للألعاب ولينكدين، الموقع الاجتماعي المتخصص بالشركات والأعمال.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن خبراء أن التحقيق يتركز على التوثق مما إذا كانت بعض الشركات تستخدم السوق الخاصة للالتفاف على شروط الكشف العام. ويقول محللون إن الأموال الجديدة يمكن أن تزيد الضغط على شركة فايسبوك للتحول إلى شركة عامة مشيرين إلى أن شعبية أسهم مايكروسوفت وغوغل في السوق الخاصة دفعتهما في النهاية إلى طرح اكتتاب عام أولي.

لكن مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فايسبوك استبعد حتى الآن طرح اكتتاب عام أولي أو بيع الشركة، علىالرّغم أن مصادر ذات علاقة بالصفقة الأخيرة ترى أن مجلس إدارة فايسبوك لمح إلى انه يعتزم التفكير في طرح اكتتاب عام أولي سنة 2012. وكانت الفترة الأخيرة شهدت تزايدًا في اهتمام المستخدمين بالمواقع الاجتماعية.

ويسعى موقع غروبون الذي رفض أخيرًا عرضًا من غوغل لاستملاكه مقابل 6 مليارات دولار، إلى جمع نحو 950 مليون دولار من مستثمرين مؤسساتيين كبار بعد تقدير قيمة الموقع بنحو 5 مليارات دولار. ويُرجح أن تثير صفقة فايسبوك الأخيرة سجالاً حول قيمة الشركة في السوق العامة.

وعلى الرغم من أن الشركة لا تكشف عن نتائج أدائها المالي، فإن صحيفة نيويورك تايمز نسبت إلى محللين تخمينهم أن إيراداتها يمكن أن تصل إلى ملياري دولار سنويًّا. وبموجب الاتفاق الأخير، فإن مصرف غولدمان ساكس استثمر 450 مليون دولار وشركة ديجتال سكاي تكنولوجيز الاستثمارية الروسية استثمرت 50 مليون دولار، بحسب مصادر قريبة من المحادثات. وكانت الشركة الروسية قد ضخّت أصلاً نحو 500 مليون دولار في الفايسبوك.

وقالت المصادر إن من حق غولدمان أن يبيع قسمًا من مساهمته إلى حد 75 مليون دولار للشركة الروسية. ويعني الاتفاق بالنسبة لشركة ديجتال سكاي تكنولوجيز الروسية أن استثمارها الأصلي في فايسبوك البالغة قيمته 10 مليارات دولار، ارتفع خمسة أضعاف.وامتنع ممثلو فايبسوك وغولدمان وسكاي تكنولوجيز جميعهم عن التعليق على الصفقة.