وسط صمت رسمي ورفض تجاري للمقاطعة
اليمن يقاطع شعبياً المنتجات الدنماركية

محمد الخامري من صنعاء


بعد تعرضها لخسارة كبيرة إثر انخفاض مبيعاتها في الشرق الأوسط والدول الإسلامية في العالم جراء مقاطعة منتجاتها من قبل المسلمين الذين رأوا ضرورة عمل شيء يحسس الدنماركيون أنهم قوة في وجه من يحاول المساس بعقيدتهم والإساءة إلى رسولهم، عقب نشر مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية التي تسيء إليه وتصوّره في أكبر صحيفة دنماركية من حيث المبيعات quot;جيلاندز بوستنquot; ، حيث صوّرت إحدى هذه الرسوم النبي محمد على شكل إرهابي إسلامي ، وفي محاولة للحد من خسائرها قام عدد من الشركات الدنماركية الكبرى بتدشين حملات إعلانية هي الأضخم في تاريخ تلك الشركات في عدد من الصحف الدولية والمنشورات الصحافية الصادرة في منطقة الشرق الأوسط صباح اليوم، في محاولة منها للتأثير على القارئ المسلم وكسر مقاطعته المنتوجات الدنماركية.

مقاطعة يمنية شعبية
وفي نفس الاتجاه أكدت مصادر اقتصادية يمنية لـquot;إيلافquot; مقاطعة الشعب اليمني للمنتجات الدنماركية دون تدخل الجهات الرسمية أو الدولة أو حتى رجال الأعمال الذين عبروا عن تخوفهم من المقاطعة الرسمية بمبرر وجود كميات كبيرة من المنتجات الدنماركية في مخازنهم ، مشيرين إلى أنهم في حال إعلان مقاطعة رسمية كما فعلت بعض المتاجر السعودية فإنهم بذلك سيخسرون مبالغ باهظة جداً ربما لا يستطيعون استعادتها على المدى القريب.
وقال احمد المريسي مالك ومدير سيتي مارت الذي يُعد اكبر سوبر ماركت في العاصمة صنعاء انه تعرض خلال الأيام القليلة الماضية لخسائر كبيرة جداً جراء المقاطعة الشعبية للمنتجات الدنماركية وخصوصاً الأجبان وبعض الماركات المعروفة من الحليب وغيرها من المنتجات الدنماركية المعروفة ، مشيراً إلى انه لا يستطيع عمل إعلانات مماثلة كتلك التي رفعتها المجمعات والمتاجر السعودية بمقاطعة المنتجات الدنماركية لأنه سيجني على نفسه وسيخسر خسائر كبيرة قد تقضي عليه.

منتوجات دنماركية مكدسة

تخوف تجاري
وقال احمد المريسي في تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot; : لديّ أكثر من 1000 تنكة جُبن دنماركي وصلتني خلال الأيام الثلاث الماضية ولاتزال في مخازني وإذا قلت سأعمل مقاطعة رسمية فإنني بالطبع احكم على نفسي بالدمار جراء هذه الصفقة فقط فضلاً عن العديد من البضائع الدنماركية الكثيرة ذات المنشأ الدنماركي والموجودة في مستودعاتنا ومعروضة في السوبر ماركت تصل قيمتها إلى أكثر من 40 مليون ريال quot;220 ألف دولار تقريباًquot;.
وكدلالة على المقاطعة الشعبية التي قال إنها خسرته مبالغ كبيرة اصطحبني احمد المريسي إلى قسم الاجبان وطلب مني توجيه سؤالي مباشرة إلى العاملين في القسم دون تدخل منه.

سالت القائمين على قسم الاجبان سليمان عبده محمد وعبد الخالق مصطفى كيف مبيعاتكم من الاجبان الدنماركية فقال سليمان إنها انخفضت بشكل كبير ، مشيراً إلى أن المبيعات اليومية التي كانت تصل إلى أكثر من 30 تنكة جبنة يومياً انخفضت أمس وقبله إلى 3 تنكات وأربع قطع فقط.
وقال عبد الخالق أن بعض الزبائن كانوا يطلبون جبنة وبعد الوزن يسألني عن منشأها فأقول له انه دنماركية فيرد لا لا أرجوك شوف أي نوع آخر هذولا quot;............quot;.

احمد المريسي
وكانت بعض منظمات المجتمع المدني وبعض الجمعيات الخيرية قامت مؤخراً بتوزيع عدد كبير من المنشورات والمطبوعات التي تحث على مقاطعة المنتجات الدنماركية مع جداول تذكر جميع السلع الدنماركية المتوفرة في الأسواق اليمنية مع ذكر البديل من الدول الأخرى غالبيتها من السعودية وبعض الدول الإسلامية.

استنكار يمني رسمي
وكانت الجمهورية اليمنية ممثلة بوزارة الخارجية اليمنية عبّرت عن استنكارها الشديد لما نشرته الصحيفة الدنماركية حيث اعتبر مصدر مسئول بوزارة الخارجية أن إعادة نشر هذه الرسوم للمرة الثانية بعد أن كانت قد نشرت في 30 سبتمبر من العام الماضي في جريدة quot;بلاندز بوسطنquot; النرويجية وفي مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها أبناء الأمة الإسلامية يكشف تعمد الإساءة إلى الرسول الكريم و استفزاز مشاعر أكثر من مليار مسلم في جميع أنحاء العالم.

وقال المصدر :quot; إن الجمهورية اليمنية في الوقت الذي ترفض وتدين هذه الممارسات اللاأخلاقية التي تتنافي مع قيم ومبادئ كافة الأديان السماوية وتعد خرقا فاضحاً للقوانين الدولية التي تمنع التطاول على العقائد والمؤسسات الدينية لدى الشعوب ، فإنها تنبه إلى خطورة الآثار السلبية المترتبة على استمرار بعض وسائل الإعلام الغربية في حملات التضليل والتشويه الموجهة ضد رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه وضد الإسلام والمسلمين بشكل عام.

وأضاف المصدر:quot;إن محاولات الإساءة إلى الأديان والأنبياء تولد الكراهية والبغضاء بين الشعوب وتزيد عوامل الفرقة والصراع بين الحضارات مما ينعكس بآثاره السلبية على الأمن والاستقرار العالميينquot;.. مشددا على أهمية إيقاف هذه الممارسات المشينة والاعتذار الفوري عنها . ودعا المصدر المجتمع الدولي للوقوف دون مواربة ضد هذه الممارسات واتخاذ الإجراءات الصارمة لمنع تكرارها مستقبلا بما يعزز من الجهود الدولية لإزالة عومل التطرف والكراهية وتعزيز التقارب بين الديانات والحضارات لما فيه خدمة الأمن والسلام الدوليين.

عبدالخالق مصطفى

البرلمان يدين ويستنكر
من جانبه أدان مجلس النواب بشدة الإساءات التي نشرتها صحيفة ( بيلاندز بوستن ) الدانمركية لرسول الرحمة والسلام محمد عليه أفضل الصلاة والسلام برسوم كاريكاتورية تتنافى مع قدسية الأديان والرموز الدينية ، حيث أصدرت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بمجلس النواب بيانا بشأن تلك الإساءات جاء فيه :

تتابع لجنة الشؤون الخارجية وشؤون المغتربين بمجلس النواب اليمني تطورات قضية الإساءات البالغة التي وجهتها صحيفة ( بيلاندز بوستن ) الدانمركية للمسلمين في 30 سبتمبر 2005م عندما قامت بنشر (12) رسما كاريكاتوريا تسيء للرسول صلى الله علية وسلم .

ولجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بمجلس النواب اليمني إذ تدين بشدة مثل هذة الإساءات التي تتنافى مع قدسية الأديان والرموز الدينية فإنها تدعوا الأجهزة المختصة بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة وفي مقدمتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان وكذلك المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان في أوروبا إلى الإطلاع بمسؤولياتها في الدفاع عن حقوق الأفراد والشعوب ورفض الترويج للكراهية والإساءة لمعتقدات الشعوب وثقافاتها.
كما تدعوا اللجنة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ووزراء خارجية الدول العربية والإسلامية إلى متابعة القضية مع الدول والمنظمات المعنية ومطالبة الحكومة الدانمركية بالاعتذار عن الإساءات البالغة التي نشرتها الصحيفة.

وكانت الصحيفة المذكورة قد اعتذرت عن نشرها لهذه الرسوم ولكنها قالت إنها كانت تمتحن حدود حرية التعبير في المواضيع المتعلقة بالإسلام وأكدت أن الرسام الذي رسم الكاريكاتير قد هدد بالقتل.

قائمة المقاطعة