كيف الحال دكتور ارجو ان تكون بخير وعافي.
في البداية احب ان اشكرك على النصائح والارشادات القيمة التي تفيد بها القراء .واصحاب المشاكل جزاك الله عنهم خيرا.
دكتور لدي مشكلة اود طرحها عليك وارجو مساعدتك في حلها، انا شاب ابلغ من العمر 30 عاما. في ما مضى كنت امارس العادة السرية باستمرار وقبل فترة انقطعت عنها لشعوري بعدم فائدتها. المهم انني في الاونة الاخيرة قمت بخطبة فتاة ونحن نهياء للزواج اذا اراد الله، المشكلة يادكتور انني كلما تكلمت معا الفتاة او غازلتها او غازلتني وما يصاحب ذلك من حدوث تهيج يبدا لدي حدوث الم رهيب مع انتفاخ في الخصية اليسرى لدي والحالب ومنطقة الحوض اليسرى وهذا الم يمنعني حتى من الحركة والجلوس والقيام وهذا الالم لا يذهب الا بعد ان اقوم بالقذف الذي اجريه طبعا بالعادة السرية واحيانا لا يذهب الا بعد اني اقوم بها مرتين متتاليتين علما انني حاولت عدم القيام بها عسى ان يحدث القذف اثناء النوم.
لكن ذلك لم يحدث المهم هل هناك خطر من هذه الالم ولماذا تحدث فقط بالجهة اليسرى ولا تحدث في الجهة اليمنى هل يوجد احتمال ان الجهة اليمنى لا تعمل
وهل هذه الالم تؤثر على البروستات وعلى العملية الجنسية مستقبلا لان الالم عندما يحدث يكون رهيب بحيث ان اي تماس مع الخصية او حركة يهيج الالم. واحس انه حتى يؤثر على انتصاب القضيب.
السؤال الاخر دكتور وارجو ان لا اثقل عليك . . هو نسمع عن حبوب تقوم بزيادة طول وتضخيم العضو الذكري فارجو ان اعرف مدى فاعلية هذه الادوية وهل هناك نوع معين تنصح به اذا كان لها فائدة وهل هناك طريقة اخرى للقيام بذلك كما ارجو ان تخبرني اذا كان هناك طريقة او دواء يساعد على انتصاب العضو الذكري بشكل كامل لانني اعاني من عدم انتصاب القضيب عادة بشكل كامل وهذه الحالة تخيفني من حوث احراج بالمستقبل مع زوجتي.
دكتور ارجو الاجابة على أسالتي وارسال الاجابة على بريدي الالكتروني مشكورا.
وجزاك الله عنا خيرا.
سيف


عزيزى سيف:
هذا الألم الذى تتحدث عنه هو نتيجة الإحتقان الناتج عن تجمع الدم فى منطقة الحوض أثناء الإثارة الجنسية تمهيداً للقذف الذى يخفف هذا التوتر والإحتقان، ومسألة الخصية اليسرى بالذات هى مسألة أثيرت منذ زمن طويل وهو نفس السؤال الذى طرحه الجراحون قديماً عن سبب وجود الدوالى فى الخصية اليسرى بشكل أكثر تكراراً من الخصية اليمنى، وقد وضعوا لذلك أسباباً كثيرة معظمها متعلق بعلم التشريح وأهمها أن عمود الدم الذى يسرى حتى يصل إلى الوريد الرئيسى فى مصبه بجانب الكلى أطول فى الناحية اليسرى التى عادة ماتكون أكثر إنخفاضاً.
وسؤالك الثانى عن حبوب تكبير القضيب فأنا لاأنصحك بهذا لأنك ستقع فى وهم كبير.

***


د.منتصر أتمنى منك الرد على سؤالي و إيميلي
ترددت كثيرا قبل السؤال لأنني لم أسأل أو أراسل أي طبيب من قبل سأكون شاكرة لك جدا إذا أجبتني.
أنا فتاة أبلغ ال18 طبيعية والحمدلله لكن مشكلتي تكمن فيما يسمى بالشفرتان الصغيرتان على حد علمي أنا هذا هو إسمها وأقصد الداخليتان.
لا أعلم كانت طبيعية عندما كنت أصغر سنا ولكن أحس أن هذا المنطقة بشعة الآن. ما هو لونها الطبيعي؟ فهي سوداء الآن وكلما مالت للطرف تصبح أشد سوادا واليسرى أكبر من اليمنى بكثير .
لا أعلم لكنها مثل اللحم المــــيت وأعني ذلك.. أشعر أنها غير طبيعية أبدا لم تكن كذلك سابقا.
هل لونها له علاقة بالبشرة؟ بشرتي فانحة إلا في هذا المنطقة فهي بشعة .أنا في حيرة من أمري.. ولا أستطيع الذهاب لأي طبيب لهذا السبب فلا أستطيع فتح الموضوع أصلا مع أي كان..
فلا أحد يهتم بمثل هذا الأمر لكي أناقشه أصلا فالكل يظن هي داخلية فمن سيراها ولكني خائفة فأنا جميلة من الخارج وبشعة من الداخل!
هذه أول مرة أتكلم في مثل هذا الشئ فأرجو منك يا دكتور عدم إهماله .. وجدت الموقع و الصفحة بالصدفة وسأبحث فيها عن رد لسؤالي دائما..
شكرا لك..
مــها



عزيزتى مها :
لاتنزعجى من هذه الألوان، فالبشر ليسوا كتالوجات متطابقة، ولكن ماأنصحك به هو الكشف عند طبيب أمراض جلدية لفحص ما إذا كانت هناك فطريات أو إكزيما تؤدى للحكة...الخ، وإذا لم يكن لديك هذه الأمراض فلا داعى للإنزعاج.


***


مرحبا أنا أدعى آمال ..في العشرين من عمري..أنا محطمة تماما و أعتقد أن الدنيا أغلقت كل أبوابه في وجهي .. لازمني هذا الشعور منذ حوالي سبعة أشهر حتى الآن.. و لكني رأيت أنك يا دكتور خالد الأمل الوحيد الذي بقي لي. خاصة بعد أن قرأت رسائل القراء و إجاباتك لهم .. أنا كنت أمارس العادة السرية و كان ضميري يؤنبني دائما و كنت أنتهي بالبكاء كل مرة و لكن لم أكف عنها إلا بعد أن وقعت الكارثة فعندما حاولت و لأول مرة إدخال أصابعي بعنف في هذا اليوم المشؤوم وجدت دما على السرير و كنت أنزف.. (علما أني تألمت كثيرا) و بقي الدم ينزف مني يومين إلى ثلاثة أيام و كوني جاهلة في هذا الموضوع اعتقدت أني قضيت على مستقبلي و فقدت غشاء البكارة إلي أن بدأت أقلب صفحات الإنترنت لأعرف ما الذي فعلته في نفسي و كنت أفكر في الترقيع فبحثت في هذا المجال و خلال بحثي تبين أني قد أكون مخطئة ومن المحتمل أن أكون عذراء و أن هذا الدم الغزير الذي نزف قد يكون نتيجة تمزق ما.. لا أدري .. فرأيت أن اللجوء لك هو الحل الأمثل. وأنا خائفة من زيارة الطبيب... أنا لا أعرف ما هي ردة فعل أي طبيب. و أخاف أن أقول لأهلي .. و أخاف أن يقوم الطبيب بإخبارهم.. لأنه قد لا يصدقني أحد لو كان الغشاء قد فض. أرجوك أريد أن أعرف إذا كان هناك طريقة لأعرف هل أنا عذراء أم لا.. و إن كان لا يوجد طريقة .. فهل أذهب إلي طبيب أم أنه من المؤكد أن الدم النازف ليس من غشاء البكارة. أنا خائفة جدا.. أخشى أن يكون ذهابي سببا لفضيحتي. الرجاء التكرم بالإجابة فأنا سأجن.

عزيزتى آمال :
لاتوجد طريقة فحص ذاتى لتستطيعى التأكد من عذريتك إلا بالذهاب للطبيب، والذهاب للطبيب ليس فضيحة وهذا المفهوم لابد أن يتغير، خاصة فى مثل هذه المسائل الحساسة التى تؤدى فى مجتمعات متخلفة كمجتمعاتنا إلى نوع فريد من الجرائم وهى جرائم الشرف، والحالة الهستيرية التى تكتبين بها تشير إلى كم الهلع والفزع الذى تعيش فيه البنت العربية من جراء التناقض العربى حول مفهوم الشرف.

***


السلام عليكم
تحيه طيبه وبعد
الدكتور خالد جزاك الله خيراً على كل الخدمات التي تقدمها خدمتاً للشباب والشابات ووقتك الثمين الذي اعطيتنا اياه.
دكتور عندي عدة اسأله اود ان تجاوبني عليها اذا امكن
الاول : كم سنتيميتر تحتاج المرأه لفض بكارتها ؟ واعلم ان الغشاء انواع وعلى حسب المرأه والاختلاف الذي يكون من مرأه لاخرى ولكن اريد الغاليه .
ثانياً : هل للعاده السريه عند الرجال والنساء اثر كبير؟ وما هو اثره ؟
ثالثاً : اذا الرجل ادخل ما يقارب 6 سنتيميترات بالمرأه .... هل تكون كفيله بفض بكارتها ؟
رابعاً : كيف يتم التخلص من ممارسة العاده السريه للرجال وهل هناك مهدئات لهذا الامر ؟
شكراً جزيلاً





عزيزتى :
بالنسبة لسؤالك عن العادة السرية بالنسبة للرجال وأثرها والتى جاوبنا عليها مراراً، أولاً لابد من ترك الأساطير والأوهام المنسوجة حول هذه العادة ولكن مايهمنى هو أثر الإفراط فيها على العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة، فمن يفرط فيها سيتولد لديه إحساس أنانى وهو أن النشوة ليست مشتركة ولكنها نشوة فردية، وإن تغلب الزوج على هذه النقطة ستصبح العلاقة الزوجية طبيعية.
أما بالنسبة لأسئلتك عن الغشاء فسأحاول تلخيص الموضوع وعرضه موضحاً بالصور:
غشاء البكارة غشاء رقيق بين الشفرين الكبيرين والصغيرين وتوجد فتحة أو أكثر ويختلف من إمرأة لأخرى لنزول الدورة الشهرية، وهذه الفتحة تختلف فى الشكل فقد تكون هلالية أو مستديرة أو من النوع الغربالى ذى الفتحات المتعددة، وأحياناً لاتوجد فتحة ممايؤدى لعدم نزل الطمث، وهناك النوع الذى يثير مشاكل كثيرة فى منطقتنا العربية وهو النوع المطاطى الذى لا يتمزق عند الإيلاج فيتخيل الزوج أن شرفه قد ضاع وهو ما يتسبب فى جرائم شرف كثيرة فى منطقتنا العربية المنكوبة بالشيزوفرينيا الأخلاقية.


أنواع غشاء البكارة المختلفة


***


دكتور خالد
انا اب لولد عمره 6 سنوات . و المشكلة انه في مدرسة فيها من جميع الاعمار و الجنسيات و اخاف عليه من اولاد السوء الذين يقومون باغتصاب الاولاد.
ارجو ان تدلني على الطرق الازمة لتوعية ابني من هذا الخطر و المراجع الازم قرائتها.
السؤال الثاني ما هي العلامات التي تظهر على الولد في حال اغتصابه السريرية و النفسية؟
ارجو ان ترد علي باسهاب و تعلج هذا الموضوع في كل حلقة حتى يكون لك دور في درء هذا الخطر و توعية المجتمع
و شكرا


عزيزى :
سؤالك مهم جداً ولذلك سأجيب عليه بالتفصيل
كيف نمنع التحرش الجنسى بالأطفال؟
الإغتصاب جريمة بشعة ولكنها أكثر بشاعة حين تحدث مع طفل، فهى إنتهاك للبراءة وكسر لكل القواعد الأخلاقية، فالجانى يستغل سذاجة الطفل وينفذ من خلال ثقوب جهله لكى يشبع رغباته القذرة ويرضى نزواته الوحشية، إنه عدوان على أبسط القيم حين يكتسح بلدوزر حيوانى فراشة ملونة، إنه إفتراس للأمان والحب حين ينشب دراكيولا أنيابه الدموية فى برعم زهرة مازالت تتفتح، إن التحرش الجنسى بالأطفال هو قتل مع سبق الإصرار والترصد للنبل والشفافية والطهر والصفاء وقبلها قتل للإنسانية.
ألحت علىّ هذه المعانى حين قرأت فى صفحة الحوادث عن الذئب البشرى صاحب حضانة المعادى الذى إغتصب 30 طفلاً هو وصديقاه اللذان يعملان للأسف فى أشرف المهن وهى مهنة التدريس!!، إنها قمة السفالة والوضاعة أن يمارس هذه الرذيلة من نأتمنهم على أطفالنا، وقد كشف أمره وأمر أصدقائه المجرمين بالمصادفة حين لاحظت إحدى الأمهات معاناة طفلها البالغ من العمر 3 سنوات فى أثناء قضاء حاجته فسارعت إلى الأطباء الذين أبلغوها بالكارثة، وعرفت أن المجرمين قد فعلوها بعد تهديده بالضرب وإغلاق الفصل عليه، والمصيبة والكارثة هى أن باقى أولياء الأمور قرروا السكوت خوفاً من الفضيحة، وقرروا رفع شعار إكفى على الخبر ماجور برغم أن الخبر هو مأساة يستحق صانعوها القتل، لكن ماهى المشكلة وتحليلها ومداها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه لكى تعرف البيوت العربية كيف تحافظ على أطفالها وتحميهم من كارثة التحرش الجنسى .
ولنبدأ بتعريف الطفل أولاً قبل الخوض فى موضوع التحرش الجنسى،من الناحية القانونية أصدرت الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل وصادقت عليها دولها عام 1990، وحددت هذه الوثيقة الطفل بأنه: "كل إنسان لم يتجاوز سنه الثامنة عشرة، ما لم تحدد القوانين الوطنية سناً أصغر للرشد" (الأمم المتحدة، اتفاقية حقوق الطفل ص2)، والمعتدي أو المتحرش حسب تعريف العلماء هو شخص يكبر الضحية بخمس سنوات على الأقل وله علاقة ثقة وقرب للضحية، وقد دلت الدراسات أن أكثر من 75% من المعتدين هم ممن لهم علاقة قرب مثل أب، أخ، عم، خال، جد أو معروفين للضحية ويتم الاعتداء عن طريق التودد أو الترغيب: من خلال استخدام الرشوة، والملاطفة، وتقديم الهدايا، أو الترهيب والتهديد والتخويف من إفشاء السر أو الكشف عن الاعتداء: وذلك عن طريق الضرب، التهديد بالتوقف عن منح أشياء للطفل اعتاد عليها كالخروج لنزهة أو شراء حلويات، والخطير في الأمر هو أن هذا الاعتداء يتم بسرية كاملة حيث يلجأ المعتدي بإقناع أو ترهيب الطفل بضرورة إخفاء الموضوع وعدم الكشف عنه، ونادراً ما يستخدم المعتدي القوة مع الضحية خوفا من ترك آثار على جسمها؛ الأمر الذي يثير شكوكاً حول ذلك، وهو في الغالب يلجأ لذلك عندما يضطر خوفاً من إفتضاح أمره،أما تعريف الإستغلال الجنسى فهو " اتصال جنسي بين طفل وشخص بالغ من أجل إرضاء رغبات جنسية عند الأخير مستخدماً القوة والسيطرة عليه" ،ومعنى التحرش الجنسى أوسع من مفهوم الإستغلال الجنسى أو الإغتصاب البدنى فهو يقصد به أشياء كثيرة منها : - -كشف الأعضاء التناسلية.
- إزالة الملابس والثياب عن الطفل.
- ملامسة أو ملاطفة جسدية خاصة.
- التلصص على طفل.
- تعريضه لصور فاضحة، أو أفلام.
- أعمال شائنة، غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ فاضحة.
- اغتصاب.
ولكن هل التحرش الجنسى ظاهرة تستحق الدراسة ويستلزم نشر مقالات للتعريف بها وبأخطارها ؟،الإجابة بالطبع نعم وتدعم إجابتى بالموافقة الأرقام وأيضاً بشاعة السيناريو الذى يؤدى به التحرش ،أما عن الأرقام وبالطبع إحصائياتنا العربية فى هذا المجال قليلة بل ونادرة نظراً لأسباب كثيرة من أهمها الخجل وسياسة النعامة فى دفن الرأس فى الرمال ،ونجد أنه فى مصر على سبيل المثال تشير أول دراسة عن حوادث التحرش بالأطفال في مصر أعدتها الدكتورة "فاتن عبد الرحمن الطنباري" -أستاذة الإعلام المساعد في معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس- إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يمثل 18% من إجمالي الحوادث المتعلقة بالطفل، وفيما يتعلق بصلة مرتكب الحادث بالطفل الضحية أشارت الدراسة إلى أن النسبة هي 35% من الحوادث يكون الجاني له صلة قرابة بالطفل الضحية، وفي 65% من الحالات لا توجد بينهم صلة قرابة، وفي لبنان أظهرت دراسة صادرة عن جريدة "لوريان لوجور" أن المتحرش ذكر في جميع الحالات، ويبلغ من العمر 7 - 13 عامًا، وأن الضحية شملت 18 فتاة، 10 أولاد تتراوح أعمارهم ما بين سنة ونصف: 17 سنة، وأشار المؤتمر اللبناني الرابع لحماية الأحداث إلى ارتفاع عدد الاعتداءات الجنسية على القاصرين خاصة الذكور منهم على يد أقرباء لهم أو معتدين قاصرين،وفي الأردن تؤكد عيادة الطبيب الشرعي في وحدة حماية الأسرة بالأردن أن عدد الحالات التي تمت معاينتها خلال عام واحد قد بلغ 437 حالة، شملت 174 حالة إساءة جنسية، كان المعتدي فيها من داخل العائلة في 48 حالة، وكان المعتدي معروفاً للطفل الضحية (جار – قريب) في 79 حالة، وفي 47 حالة كان المعتدي غير معروف للطفل أو غريباً عنه .
أما بالنسبة لسيناريو الحدث البشع فنسمعه من أحد المختصين النفسيين وهو د. الدكتور "عمرو أبو خليل" أستاذ الطب النفسي ومدير مركز العلاج النفسي والاجتماعي بالإسكندرية – مصر، وهي لطفل عمره 10 سنوات أشرف الدكتور عمرو بنفسه على علاجه ، كان هذا الطفل قد تعرض لإعتداء جنسي على مدار سنة كاملة على يد شاب مراهق تجمعهما صلة قرابة، واكتشفت الأم الأمر بالصدفة بعد أن تراجع مستوى إبنها الدراسي، وساءت حالته الصحية، وأصبح أكثر انطوائية، ويذكر الولد أن عملية انتهاك جسده من قبل هذا المراهق استمرت طيلة هذه الفترة تحت سطوة التهديد المستمر له بفضحه، والبطش به إذا أفشى السر أو لم يستجب لرغباته،ويمضي د.عمرو قائلا" كانت مهمة شاقة في علاجه وإعادة ثقته في نفسه من خلال محاولة تخليصه من عقدة الذنب التي أصبحت تسيطر عليه، فضلاً عن عقدة القهر الناتجة عن الضغط الذي مارسه الجاني عليه، والذي يشعر الصغير أنه كان بإمكانه المقاومة، ومن هنا يبدأ الصراع ،ويشير د.عمرو إلى أنه حيا الأم على شجاعتها؛ لأنها سارعت بإبلاغ الشرطة عن الواقعة، وتم القبض على الجاني، وتقديمه للعدالة ليقتص منه. وكان الضابط الذي ألقى القبض عليه على وعي بما يعانيه الطفل تجاه هذا الجاني؛ فجعله يراه وهو محبوس في السجن؛ بل جعله يفرغ شحنات الكراهية تجاهه من خلال ضربه، وهذا ساعد كثيرًا في عودته طبيعيًا كما كان.
ويقص لنا د.أبو خليل حالة أخرى؛ كان الجاني فيها هو "الجد" الذي أصيب بخرف الشيخوخة، وهو مرض يجعل كبير السن في حالة عدم سيطرة على مشاعره وتصرفاته الجنسية؛ نتيجة لاضطراب الإدراك، وضمور خلايا المخ. ونتيجة هذا المرض أن قام الجد بالاعتداء الجنسي على 6 من أحفاده لعدة شهور متتالية، ظل هؤلاء الأطفال يعانون حالة من الخوف طيلة هذه الفترة، وبدأ آباؤهم يشتكون من تأخرهم الدراسي، وفقدانهم للشهية، وظهور أعراض اضطراب نفسي عليهم مثل التبول اللاإرادي، وظهور اللزمات العصابية مثل قضم الأظافر؛ الأمر الذي استدعى انتباه طبيبة شابة في العائلة؛ فشكّت في حدوث شيء، فأخذت تجلس مع الأولاد وتناقشهم حتى اعترفوا لها بممارسات الجد معهم، وتم إحضارهم للعلاج، ولكن آباء هؤلاء الأطفال لم يتركوا أبناءهم يكملون الجلسات العلاجية الخاصة بهم، مفضلين التستر على الموضوع حفاظًا على صورة الجد، رغم أن إستمرار العلاج لا علاقة له بهذه الصورة.
تتعدد المضاعفات الجسدية والنفسية للتحرش الجنسى بمالايمكن حصره فى هذا المقال ولكن سنحاول تلخيص مثل هذه المضاعفات بشكل سريع حتى نلمس عن قرب مدى التدمير الذى يسببه هذا التحرش فى روح الطفل قبل جسده ،فالأعراض الجسمية وهى الأقل تدميراً والأسرع إلتئاماً تشمل الالتهابات الناشئة عن الاعتداء، التي لم تعالج في الوقت المناسب نتيجة الخوف والخجل الذي يزيد من معاناة الطفل، ناهيك عن الاضطرابات المعوية التي تصيبه، فضلا عن الالتهابات التي تنشأ في الأجهزة التناسلية، والنزيف الذي ربما يحدث في المناطق التي تعرضت للاعتداء،أما الآثار النفسية الأخطر فيلخصها علماء وأطباء النفس في نقاط أهمها الشعور بالذنب الذي يسيطر على الطفل، وإتهامه لنفسه بعدم المقاومة، وهذا الشعور هو أبو الكوارث والمصائب النفسية جميعها التي من الممكن أن تصيبه لاحقًاً ما لم يتخلص منه، والغريب أن المجتمع يساهم في تأصيل مثل هذا الشعور وتأكيده عن طريق نظرته إلى ما حدث للطفل المعتدى عليه بأنه فضيحة هو مسئول عنها، ناهيك عن توبيخ الأسرة له التي من المفترض أنها مصدر الأمان له، ومطالبته بالسكوت، خاصة إذا كان المعتدي من أفراد العائلة، وهذا كله يجعل الطفل يفقد الثقة في نفسه وفي أسرته وفي المجتمع بشكل عام الذي لم ينصفه وهو المظلوم المعتدى عليه، ومرحلة الطفولة تكون من المراحل المبكرة للنمو النفسي لدى الإنسان، وأي إختلال فيها كهذا الموقف يؤدي إلى زيادة إمكانية تعرض هذا الطفل لشتى أنواع المرض النفسي، وقد يسلك الطفل نفس سلوك الجاني بالاعتداء على آخرين كنوع من الانتقام،وتؤكد الأستاذة الدكتورة "هناء المطلق" -المعالجة النفسية بالرياض- أن أقل تحرش جنسي بالطفل يخلق له عاهة نفسية مستديمة طوال حياته، إلا أن معظم الناس لا يدرون عما يحدث لأطفالهم، ليس بالضرورة لإهمال منهم، بل لأن الطفل ربما لا يصارح أحداً بما حدث؛ فقد يخاف أو يشعر بالذنب؛ فهو لا يعرف أنه بريء، وأنه ضحية، ولا يدري ما حجم دوره في الموضوع، بل وحتى الكبار يصمتون حين يعرفون، وتقول أنها كثيرًا ما تسمع عن أمهات سكتن عما حدث لأطفالهن؛ حفاظًا على علاقتهن بالجاني؛ فهو من الأقارب، وهي لا تريد لفت إنتباه أحد، أو تخاف ألا يصدقها الآخرون،وتعلق على ذلك قائلة : كل هذا وهي لا تعرف الآثار النفسية الخطيرة التي يتعرض لها ابنها أو ابنتها المعتدى عليها؛ فالطفل الذكر ربما يتوحد مع الجاني ويأخذ طريقه إلى الشذوذ، ناهيك عن حالات الخوف والقلق التي تلازمه طوال حياته، أما الأنثى فإن أكثر ما ينعكس على حياتها من جراء ذلك خوفها من الرجال عمومًا، والرهبة دون أسباب واضحة، والخوف من المستقبل، والخوف من العلاقة العاطفية الخاصة في الزواج، وتخاف من لمس الأماكن الحساسة في جسدها؛ لأن ذلك يحرك مخاوفها القديمة الراكدة، وقد يتولد للمرأة أيضًا شذوذ جنسي ربما بشكل غير مباشر؛ فتكره الرجل، وتميل إلى جنسها حين تشعر بالأمان، وكثير من العلاقات في الزواج تدمَّر بسبب تحرش جنسي على المرأة حين كانت طفلة؛ حتى إن كان مجرد لمس جارح لملابسها؛ فالموقف برمته يحدث شرخًا بداخلها.
لابد أن يفهم الطفل ويقال له جسمك شيء خاص بك وخاصة الأجزاء التي تغطى بالملابس الداخلية سواء كنت ولداً أم بنتاً، إذا طلب منك أحد أو تحايل عليك ليجعلك ترضى بأن يلمس أو يرى أو يصور هذه الأجزاء من جسدك فإنه يعتدي عليك جنسياً،وإذا طلب منك أحد أن تلمس أنت أو ترى هذه الأجزاء أو صورها فهذا أيضاً يعني أنه يعتدي عليك جنسياً، ولكن أحياناً يحتاج طبيبك أن يلمس أعضاءك الخاصة لغرض الكشف الطبي، فهذا لا يعتبر اعتداء جنسياً، وعندما يحتاج الأطفال الصغار للاستحمام والتنظيف وهم لا يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم، هذه الأنواع من اللمسات لا تعتبر اعتداء جنسياً فهذه اللمسات لا تجعل الطفل يخاف أو يشعر بعدم الارتياح.
[ يلخص علماء النفس والإجتماع أسباب إنتشار التحرش الجنسى فيمايلى :
أ ـ نقص التوعية الجنسية المطلوب توفيرها للأطفال في مختلف الأعمار .
ب ـ التكتم على هذا الجانب من قبل أولياء الأمور .
ج ـ حب الاستطلاع الذي يتميز به الأطفال مما يدفعهم إلى ممارسة تلك السلوكيات .
د ـ العامل الاقتصادي الذي يدفع العائلات أن ينام أفرادها في غرفة واحدة .
وفي الواقع إن التوعية الجنسية يجب أن تبدأ من العائلة بما ينسجم مع أعمار الأطفال وتتكامل هذه التوعية في المدارس وذلك بتدريس هذا الموضوع بشكل علمي ، وتوزيع كراسات على الآباء والأمهات لتوعية الأطفال وإفهامهم بأن تلك السلوكيات مرفوضة دينيا واجتماعيا وأخلاقيا ….الخ ،ولابد أن نطمئن القراء أن الحل ليس مستحيلاً وأن العلاج ميسور ،فالكثيرون ممن تعرضوا لإعتداءات مختلفة تخلصوا من تلك الصراعات والمعاناة ، ومارسوا حياتهم بشكل طبيعي ، وتزوج البعض منهم ، وأنجبوا أطفالا ، ولم يكن لديهم مزيد من الانحراف وذلك بالعلاج والعزيمة وعدم خجل الأهل والإحتواء النفسى فى الوقت المناسب .
[ الحماية من التحرش الجنسى سهلة وبسيطة وتحتاج فقط إلى مزيد من الوعى ،ويلخص الأطباء النفسيون طرق هذه الحماية فيمايلى :
1 ـ توعية الأبناء منذ الصغر وبشكل صريح بعيد عن الابتذال.
2 ـ أن تكون التوعية حسب عمر الطفل وتكون مبسطة جداً مع الصغار وبتوضيح أكثر مع الكبار .
3 ـ عدم السماح للأطفال أن يناموا بفراش واحد .
4 ـ ينبغي مراقبتهم عند اللعب خاصة عندما يختلون بأنفسهم فقد يفعلون أشياء تعتمد على التقليد للكبار وببراءة .
5 ـ لا يسمح للأطفال اللعب مع الكبار والمراهقين لئلا يحدث المحظور عن طريق الاستغلال والاعتداء والانحراف وهذه هي الطامة الكبرى .
6 ـ ينبغي على الوالدين الحرص والحذر الشديد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فيما بينهما وأن يسيطرا على كل مجال يتيح التلصص لأبنائهما أو سماع صوتهما لان حب الاستطلاع لدى الأبناء بهذا الخصوص شديد جداً .
7 ـ تجنب التحدث أو التشويق أو الإثارة الجنسية مهما كان نوعها .
8 ـ بعض الأمهات تلاعب طفلها بمداعبته لإعضائه الجنسية وهو صغير كي تثير لديه الضحك وغرضها الدعابة ولا تدري أن هذه المداعبة ستجلب له المشاكل فيما بعد .
9- لتشجيع الطفل على التصريح والكشف عن أى تحرش جنسى يحدث له على الأبوين أن يحيطا الطفل بالحنان والحب ويزرعا الثقة بينهما وبين أطفالهما ،ويجب الإبتعاد عن زرع الخوف في نفوس الأطفال بحيث لا يستطيع الطفل أن يكون صريحاً مع والديه نتيجة لذلك الخوف ،و أن تكون ألام قريبة لبنتها كي تساعدها على حل مشاكلها فليس هناك فتاة بدون مشاكل وقد تكون بين تلك المشاكل مشكلة التحرش الجنسي بكل أنواعه من الكلام إلى الفعل عندها تستطيع الأم أن تقدم النصائح لابنتها ، ويجب أيضاً أن يكون الأب قريباً لإبنه كي يفصح له عما يجول بخاطره .
[ الحل ببساطة هو مزيد من الصراحة قليل من الخوف حتى يتمتع الطفل بحياة جسدية ونفسية وجنسية سليمة ،وحتى لاتسمم هذه الأعشاب الطفيلية الضارة نهر الطفولة الصافى الذى دوماً يروى الخير والبراءة والأمل


***


عزيزي الدكتور خالد.
انا فتاة في 23 من العمر كنت قد تعرضت للتحرش الجنسي من احدى قريباتي التي تكبريني ببضع سنوات عندما كنت في الثامنة من عمري. وعليه وبسبب المساحقة التي كانت بيننا اعتدت على ممارسة العادة السرية حتى وقت قريب . وخلال هذه الفترة كنت احاول التوقف خاصة بعد معرفتي بحرمة هذا الأمر . اليوم انا مخطوبة وسوف اتزوج خلال الاشهر القادمة وجل ما اخشاه هو اني فقدة عذريتي. والاسوء من ذلك اني من النوع الخجول الذي لا يمكنني التكلم لأي شخص عن هذا اللأمر مهما كان قريب ومحل ثقة. وقد حاولت التكلم ولكني فشلت فالكلمات لا تخرج من فمي.فأرجو ان تخبري باي طرقة اتكاد منها من انني لاازال عذراء دون اللجوء الى الكشف الطبي.
وشكر
سعاد


عزيزتى سعاد :
من كثرة مايصلنى عن مسألة العذرية سأطلق على زاوية إيلاف الطبية إسم زاوية السؤال عن العذرية، أعتقد أنه لابد من عرض هذه القضية على بساط البحث بين علماء النفس والإجتماع والسكسولوجى، إنه هاجس يمنع البنت حتى من حق التمتع بالحياة، وتظل البنت طوال عمرها تسأل هل شطافة الحمام أو ركوب الدراجة أو الجمباز ...الخ أفقدنى عذريتى، وأنا هنا لاأتكلم عن العلاقات الجنسية قبل الزواج حتى لاتطولنى التهم الجاهزة من حراس الفضيلة الذين يمسكون بالمسبحة صباحاً وبالريموت ليلاً لمشاهدة أفلام البورنو! ،ومطلبى ورجائى الأوحد من الأطباء ألا يكونوا مصدر رعب لهؤلاء البنات ويفحصوا ويخبروا البنات فقط بدون إرعابهم وإفزاعهم وجلدهم بسوط التأنيب لمجرد أنهم قد جاءوا للإطمئنان على عذريتهم.

***



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للدكتور خالد
انا فتاة ابلغ من العمر24 سنة مشكلتي انني تعرضت لتحرش جنسي عندما كنت في سن 6 من ولد كان يكبرني بسنتين حيث كان يمسكني واقفا ويدخل قضيبه بداخلى بقوة وحدث ذلك لمرتين او ثلاث حسب ماادكر ومن بعدها تاثرت بهدا السلو ك السيء واصبحت امارس العادة السرية وانا في سن 12 عشر سن بلوغي ومارستها بكثافة وبعد ان سمعت انها فعل محرم ومنهى عنه بدات احاول ان اتوقف عنها الاانني عندما اتعرض لمضايقة او توتر اعود لفعلها اندم لا نني فعلتها وهده الفترة والحمد لله توقفت نهائيا واحمد الله على توبتي منها وان يثبتني ويغفر لي تلك السنين الا انني وعندما كنت صغيرة لم اكن اعرف شيء عن غشاء البكارة وعرفت هدا مؤخرا والان انا في سن الزواج واخاف واتوتر كثيرا عندما اسمع بهدا الموضوع وانا خائفة من ان اكون قد فقدت هدا الغشاء وانا لااستطيع ان اقول لامي عن اي شيء من هدا ولااستطيع ان ادهب الى الطبيبة فهل اكون قد فقدته في صغري بسبب دلك التحرش علما باني قرات مرة في كتاب ان من علا مات فقد البكارة ظهور زوائد لحمية على جانبي المهبل
وحاولت تفحص دلك بنفسي على المراة فوجدت هده الزوائد ورايت فتحتان داخل المهبل الاولى فتحة هلالية توجد قبل فتحة الشرج واظن انها الفتحة الطبيعية الموجودة في كل فتاة والثانية تعلوها وهي فتحة صغيرة جدا جدا قبل فتحة البول ارجو منك ان تفيدني في هدا التشخيص لانني حزينة جدا من هدا الشيء وهل يجب على ان اخبر من يخطبني بكل هدا الدي حدث لي واعتدر جدا على المطاول لانني احبكم في الله واظن ان الدكتور خالد ليس طبيبا فقط وانما هو الصدر الحنون الدى يطمننا ويريح تساؤلات كل الفتايات الحائرات .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبتكم نـــــــــــــــــــــــــــصورة


عزيزتى نصورة :
أنشر فى هذه الحلقة صورة توضيحية لغشاء البكارة ستستطيعين الإجابة على تساؤلاتك من خلالها.


***



انا امارس العاده السريه منذ 5 سنوات با ستخدام المخده وانا عمرى الان20 عاما وانا فضوليه جدا فكنت احضر مراه لارى الغشاء فكنت ارى ثقبا صغيرا جدا كانه نقطه انا لا اعرف مكان الغشاء بالضبط هل معنى ذالك ان تم فض غشائى رجاء الجواب ولكم جزيل الشكر


عزيزتى :
أرجو من المشرف على تنسيق الموقع ألا ينسى الصور لأهميتها ،وكثرة الأسئلة وأعد بمزيد من الصور فى الحلقات القادمة .


***



حضرة الدكتور خالد
اود ان اشكر جهودك على كل ما تبذله لتوعية القراء واجابتك عن الأسئلة المطروحة بكل رحابة صدر انا رجل في الخمسين متزوج منذ عشرين عام ولدى ابناء بالجامعة ومقيم بالكويت
مشكلتي منذ خمـــس سنوات بكدمة او شبه كسر بالقضيب وبعد فترة شعرت بألم بوسط القضيب حين الانتصاب والحياء أو الجهل لم اراجع طبيب متخصص بعدها للاسفراجعت طبيب جلدية وتناسلية واوصي بالكمادات والاولفن طبعا لا نتيجة والان يوجد انتصاب قوى بالجهه اليمني وضعيف جدا باليسرى مع الم بالجهه اليسرى ذائد الألم النفسي المصاحب لذلك . هل الأدوية المذكورة مثل فيتامينE أو
الكولشيسين أو التاموكسيفين أو .
حقن الكورتيزون أو مثبطات الكالسيوم فى منطقة التليف أو ببعض العلاج الطبيعي يعطي نتائج سريعة. او الأسرع جراحيا وقرأت أن اطباء ايطاليين توصلوا لتعويض المتليف من جلد الذراع.
ما هو العلاج؟
ولمن الجأ بعد الله وأنت وكيف واين؟
اخيرا أشكر لك سعة صدرك وتمنياتي لك مزيد التألق والنجاح .
زكريا - ح- ر الكويت .


عزيزى زكريا :
إذا لم تجدى كل هذه الأدوية أنصحك بجراحة سريعة ونتائجها مضمونة.

***


سلام عليكم
شكرا جدا يا دكتور خالد على كل ما تقدمه من اجوبة لك من هو في حاجة اليها.
انا فتاة تزوجت من فترة قصيرة حوالي 3 شهور - انا لم امارس العادة السرية في المراهقة ، في اول جماع بيني وبين زوجي لم يحدث اي فض لغشاء البكارة وحدث لنا شيء من الدهشة ( مع العلم ان زوجي مثقف جدا جنسيا من خلال الكتب الطبية او التشريحية المحترمة ) المهم قررنا الذهاب الى الدكتور فقال لنا بعد الكشف على ان غشائي سميك ولن ينفض بالطريقة الطبيعية ولكن لا يوجد اي مشكلة في ذلك ويكنكما ممارسة المعاشرة الزوجية بشكل طبيعي دون الحاجة الى فض الغشاء الآن لأنه لا يؤثر في موضوع الانجاب
وسؤالي هو هل هذا حقا صحيح؟ وهل يمكن ان انجب دون الحاجة الى فض الغشاء إلا عند الولادة وهل السائل المنوي يستطيع الدخول من الفتحات الصغيرة بالغشاء (اذ علمت ان الغشاء بشكل عام بيه ثقوب صغيرة كالمصفاة تسمح بدخول السائل)
مع العلم اني وزوجي نمارس حياتنا الزوجية بشكل طبيعي جداً .. وايضا احيانا يحدث عندي بعض الحرقان في اعضائي من الداخل وانا استخدم دهان وبودرة تستعمل بعد الذوبان للتشطيف
عفواً للإطالة ومنتظرة بشغف الاجابة.
شكرا جدا والسلام ختام

عزيزتى :
هذا النوع من غشاء البكارة نادر ولكنه موجود ،وأنصحك إذا كنت متوترة ومشدودة من مسألة الغشاء هذه من الممكن السماح للطبيب بفضه عن طريق جراحة بسيطة .



***


سعادة الدكتور :خالد منتصر.. المحترم

تحية طيبة زبعد،،،

بداية أتوجه لسعادتك بجزيل الشكر وبالغ الأمتنان على دفق كل هذا الكم الهائل من المعلومات والثقافة الصحية على هذه الصفحة وعلى اهتمامك وعنايتك البالغة برسائل القراء ومشاكلهم ..
أنا شاب في السابعة والعشرين من عمري وأنا بصراحة شديدة كنت ولاأزال أمارس العادة السرية ، كوني شاب عازب رغم كل محاولاتي لقطع هذه العادة السيئة التي بائت بالفشل .كنت في بداية بلوغي أمارس العادة السرية مرتان أحتى 3 مرات في اليوم وكنت أملك شهوة جنسية وفحولة يخال لي أنها تكفي لأشباع 3 نساء ولكن تلك الفحولة لم تستمر كثيرا لأنها أخذت تتناقص تدريجيا وتنحسر الى أن أصبحت أمارس تلك العادة في الأسبوع مرة ....قبل عدة أشهر تقريبا قبل حوالي 10 أشهر كنت أمارس العادة السرية وجمحت بي الشهوة في حالة الذروة حتى أفقدتني شعوري فقمت بالضغط على منطفة العانة لكي وأحسست بعدها وكأن الذكر قد فتق أو شيء من ذلك ..انتهت هذه الليلة بألم طفيف وحبيس دقائق أوثواني ثم لحظت بعد ذلك أن أصبحت قليل الشهوة جدا وحتى اذا اشتهيت فاني أعجز عن ممارسة العادة السرية أو أمارسها بصعوبة وحتى ان مارستها فان كمية الماء الذي أستطيع رشقه يكون قليلا على خلاف العادة ، كما أني لاحظت أني حتى في حالات التبول أصبح الرشق ضعيفا أي أنني لاأملك قوة دافعة للبول كالتي كنت أملكها سابقا الى درجة أنني أشعر أحيانا أن البول يتهدل من مخرج البول ...هذا كما أنني أحب أن أضيف أنني كنت أمارس رياضة التمدد في سن ال23 سنة تقريبا وقد قام المدرب بالضغط علي في عملية التمدد والستريتش مما جعل العضلة المبأضية أو الرباط المأبطي بالتمزق ...لم أفحص عند طبيب ولكني هكذا أحسست لأني منذ ذلك الوقت وأنا منقطع عن ممارسة رياضة التمدد لأني عند ممارستها التمديد في هذا المنطقة أحس بألم وهذا مما حدا بمدربي لتوقعه بأني بحاجة الى عملية جراحية وهذا ماجلعني ربما أجفل من زيارة الطبيب ....أنا الآن على وشك الزواج وأنا أرى أن مشاكلي الصغيرة ربما تفاقمت وأنا لاأعرف بالضبط حجم المشكلة التي أعانيها صراحة لأني حتى في هذه الأوقات تمر علي أيام أمتلك فيها شهوة عارمة تدفعني لممارسة العادة السرية مرتين في اليوم ...أرشدني الى الحل جزاك الله خيرا ..علما أنني حاولت تكرار ومرارا لقطع تلك العادة التي عجزت بدوري عن قطعها رغم أنني نجحت في تقليصها وتقليل ممارستها من حين الى آخر ....لاأعرف ان كنت أنا أعيش مشكلة خطرة أو متوسطة أو بسيطة أو أنني أعيش وهم أو ربما هي أعراض مراحل الأنتقال من ذروة اليفاع والبلوغ الى مرحلة النضج والشباب والرجولة ..حقيقة لاأعرف ..لهذا قررت الأستنجاد بسعادتكم ....أرجو من سعادتكم افادتي على كل تساؤلاتي مشكورين ...
هذا ودمتم بصحة وعافية



عزيزى :
لم توضح كيفية الضغط على منطقة العانه،وهل ضغطت على القضيب وهو منتصب وقمت بثنيه أم ماذا؟، بالطبع القضيب نسيج مرن ولكن من الممكن لهذا النسيج المرن الكهفى أن يتمزق عند معاملته بعنف أثناء الإنتصاب فى حالته شبه الصلبة إن جاز التعبير، ولذلك لابد من عمل أشعة CAVERNOSOGRAPHY بالموجات فوق الصوتية لتحديد مدى تأثر الدورة الدموية للقضيب وهى مفتاح الإنتصاب وسره.

***

السلام عليكم

تحية طيبة الى الدكتور الكريم
انا خاطب وقريبا سوف اتزوج هناك سؤال مهم وهو أنني أنا وزوجتي لا نرغب بالحمل من بداية الاشهر الاولى فأرجو منك يادكتور أن تخبرني ماهي الايام المناسبة للجماع والتي لايمكن أن يحدث فيها الاخصاب ، وبماذا تنصحني؟
جزالك الله الف خير وبارك الله فيك



عزيزى :
فترة الأمان هى الفترة التى لايحدث فيها تبويض وهي الفترة من أول يوم في حدوث الحيض حتى اليوم التاسع، والفترة ما بين 16 إلى الدورة القادمة، وفترة حدوث الحمل هي ما بين 9-16، وهذا الأمر يختلف من سيدة إلى سيدة حسب أيام الدورة الشهرية،وفترة الأمان ليست أمان ولايمكن الإعتماد عليها كحل حاسم ونهائى لمنع الحمل

***



بسم الله الرحمن الرحيم
انا امارس العادة السرية حوالي 3 مرات اسبوعيا وانا نامد جدا وقد حاولت انا اتخلى عن هذه العادة فقد لزمت نفسي في العديد النوادي الرياضية ولكني لم استطيع التخلي عنها وبعد جهد جهيد وبفضل الله سبحان وتعالى تخليت عن هذه العادة ولكن ظهر لدي العديد من الحبوب في وجهي والعض قال لي هاد من العادة السرية وقلة السائل المنوي فهل هذا صحيح وانا الان لم امارس هذه العادة من حاولي شهر تقريبا ولم تذهب الحبوب فهل للعادة سبب لظهور الحبوب
سؤال: بعد ممارسة العادة السرية كم يستغرق وقت حتى تمتلئ بالسائل كاملا
شكرا.. والسلام عليكم وروحمة الله وبركاته
اسامة من الكويت


عزيزى أسامة :
من الأساطير الشائعة حول العادة السرية مسألة الحبوب سواء على العضو أو حبوب الشباب بالذات ،وهو وهم كبير فحب الشباب مرتبط بإفرازات الغدد الدهنية فى سن المراهقة والشباب ويحدث إنسداد فى هذه الغدد ثم تجمع بكتيرى ،وحب الشباب له علاج محدد موضعى وكبسولات مضاد حيوى غالباً من طائفة الهوستاسيكلين ،وليس له علاقة بالعادة السرية

***


مرحبا دكتور
بعد التحية
انا شاب ابلغ من العمر 22 عاما طويل القامة و قد تم عمل ختان لى مرة خارج مصر و لم يرضى عنها جدىالذى اشار بعمل العملية مرة أخرى فى مصر و قد كان عمرى 3 أعوام و قد بأت ألاحظ أن العضو الذكرى مختلف عن باقى الرجال من ناحية الانتصاب حيث عند الانتصاب يكون العضو شديد الصلابة و تكون الجلد الخارجى للعضو مشدودا جدا لدرجة أن فتحة البول فى العضو تتسع قليلا حيث لا استطيع تحريك الجلد عند ممارسة العادة السرية علما بان طول العضو 12 سم فقط و اشعر انه اذا توفر المزيد من الجلد لهذا العضو فانه سيتمدد أكثر من هذا الطول.
ارجو المساعدة و هل يوجد حل لهذا الموضوع
صبحى


عزيزى صبحى :
هذه من الأخطاء الشائعة فى ختان الذكور وهى أن يجور الطبيب أو من قام بالختان على الجلد ماحول الحشفة بشكل زائد فيحدث ماتشكو منه ،وهى كارثة إذا حدثت فى حالات تكون فيها فتحة البول أسفل العضو وتحتاج عملية جراحية إصلاحية تستدعى بعض الجلد الزائد ،ولكن فى حالتك ليست المسألة هكذا .


***


انا انسان جنسى وهل باستطاعتك وجود زوجة تتحمل طول قضيبى 33.5سم

عزيزى :
أنت أخطأت الطريق فنحن زاوية طبية ولسنا نقوم بدور الخاطبة ،عموماً عرضنا طلبك برغم إعتراضى على كلمة إنسان جنسى وتفسيرها وكأنها ثور هائج ،فالجنس أرقى من ذلك وهو مانحاول فى إيلاف إثباته كثقافة جنسية راقية

***


الدكتور خالد المحترم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قرأت اجوبتك رقم 37 و لقد اثار اهتمامي قصة الاخ عبد الله الدي تعرض للتحرش الجنسي و هو صغير و هو يشعر الان بالميول الى الرجال فانا قصتي مشابهة له فانا تعرضت للتحرش و انا صغير و اشعر الان الى الميول الى الرجال الكبار و الكامل الرجولية و لكني الى الان لم افعل شيئا لأني اخاف من الله و لكن احساسي سيقتلني و كنت اعتقد بانني ادا تزوجت سوف ينتهي هدا الامر لكني فوجئت بالأخ عبد الله بانه لا يزال يشعر بدلك حتى بعد زواجه فأرجو منك ان ترسل الي عنوانه البريدي لكي لتحدث اليه عسى ان نجد حلا لمشكلتنا لاني اعتقد بانه لا أحد يشعر بي الا الدي مثلي
و ارجو منك ان تخبرني بعنوان طبيب نفسي في ابو ظبي يساعدني على حل مشكلتي.
و لك جزيل الشكر


عزيزى :
مشكلتك بإذن الله بسيطة مادمت لا ترفض الخروج من المثلية الجنسية، وأنا أعرض مشكلتك وعلى الطبيب النفسى المستعد لعلاجه فى أبو ظبى أن يراسلنى وسأعمل معه على حل مشكلتك

***


الدكتور خالد منتصر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود أن أطلعك على حالتي والتي تشكل لي بعض الجنون أنا شاب في 25 من العمر والحمدلله لا أعاني من مشاكل جنسية أنا تزوجت من فتاة روسية لمدة سنة ونصف وكان عمري 17 عاما وكنت أمارس الجنس بشكل ممتاز حتى بعد الإنفصال جامعت بعض الفتيات ولم أشك في قدراتي الجنسية ولو للحضة ولكني الأن بعد أن قدمت إلى السعودية وكان عمري 22 عاما وكان وزني 83 كغ وكنت أملك القدرة الكبيرة على ممارسة الجنس بدأ وزني يزيد بسبب طبيعة عملي حيث أنني كنت أعمل إلفى 11 ساعة في اليوم الواحد وكنت أعاني من ضغوط العمل حتى يوم الجمعة كان عملي مايقارب 6 ساعات إلى أن أصبح وزني 99 كغ وبدأت مشاكل معي تظهر مثل ضعف الإنتصاب وأحس بقصر في عضوي الذكري أي 14سم وهذه الحالة لم أعاني منها من قبل ولكني أمارس العادة السرية كل يومين مرة وأحس بضعف جنسي مع أنه أستيقظ أحيانا من نومي ألاحض أنني رجعت إلى حالتي الطبيعية في الإنتصاب وأصبحت عملية القذف عندي سريعة وهذا الأمر يقلقني بشكل كبير وأنا على وجه زواج ومنذ تقريبا 6 أشهر وقبل الخطوبة مارست الجنس مع فتاة عذراء ولم أستطيع القيام باالمطلوب وكان الإنتصاب عندي ضعيفا وذها الأمر يققلقني كثيرا وأناأحببت خطيبتي كثيرا وكأنني أعرفها منذ زمن فأرجو منكم الرد علي على إميلي الخاص
ابومحمود



عزيزى أبو محمود :
إرتباط السمنة بالضعف الجنسى شكوى متكررة، فالسمنة تعنى كوليسترول وتعنى زيادة فى إفراز إستروجين وتعنى تراكم دهون حول منطقة الحوض والعانة.... وكلها عوامل تسبب الضعف الجنسى وأنصحك بريجيم عاجل وقاسى ومنظم!!.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"