الى دكتور ايلاف المحترم:
شكرا لكم على هذه الخدمة المفيدة جدا، انا فتاة تقدم لخطبتي شاب احببته واحبني كثيرا و فيما بعد وبعد علاقة طويلة كنا بدأنا فيها الاعداد للزواج اعترف لي ان لديه خصية واحدة فقط والثانية استئصلت في عملية جراحية بعد ان اللتهبت وهو طفل صغير علما ان السبب غير معروف حتى الآن. اريد ان أعرف هل يؤثر هذا علىقدرته الجنسيةاو يؤثر على الانجاب، هل يستطيع الانجاب بخصية واحدة؟ علما انني طلبت منه اجراء فحص لكمية السائل المنوي ولكنه لم يجريه حتى الآن.

عزيزتى:
بداية خطيبك ذو الخصية الواحدة من الممكن أن ينجب ومن الطبيعى جداً أن يمارس الجنس بقدرة لا تقل عمن يملكون خصيتين، فلا علاقة طردية بين حجم الخصية أو كمية الحيوانات المنوية والقدرة الجنسية، فمن الممكن جداً أن يكون تحليل السائل المنوى لرجل ما "صفر" وفى نفس الوقت يمتلك قدرة جنسية هائلة بالرغم من أن إمكانية إنجابه شبه معدومة، ولكن كل ما قلته بالنسبة لقدرته على الإنجاب مرتبط بسلامة الخصية الأخرى، والسؤال هو هل كانت الخصيتين فى البطن قبل أن يجرى العملية أم أنهما كانا فى كيس الصفن؟، وهذا سؤال فى غاية الأهمية لأن الخصية عندما تكون فى البطن ولايتم إنزالها فى الوقت المناسب تكون قد دمرت تماماً، ولهذا يجب عليه أن يصارحك ويجرى تحليلاً للسائل المنوى.

***



أنا شاب في السابعة و العشرين من عمري. تعرفت علي فتاة أصغر مني بسنة. تقدمت لخطبتها فوجدت أهلها طيبين جدا وملتزمين دينيا. أكملنا الخطوبة وتم كتب الكتاب في الأسبوع التالي وأثناء علاقتنا الجنسية السطحية وجدتها تبكي الي ان اعترفت بأنها ففدت عذريتها لسبب لم أعرفه الى الان. في البداية قالت أنه لا يوجد أحد قام بفعل ذلك فبدأت أنا بتضييق الخناق عليها الي ان قالت انه صديق لها اثناْء المرحلة الثانوية وبعد ذلك نفت ذلك قائله أن صديقة لها هي التي فعلت ذلك بعد ان اسقتها شراب غيبها عن الوعي. وبعد ذلك فاقت لكي تخبرها صديقتها ان فعلت ذلك لكي تجعلها مثلها. وبعد ذلك أقسمت أن أحدا لم يلمسها و أنها هي اللتي فعلن ذلك مستخدمة قلما بسبب الفضول. ترجتني كي اتزوجها و أسترها وبعد شهر أو شهرين يتم الطلاق مع العلم ببطلان العقد من البداية وذلك لفقدانه المصداقية وهو أنها ثيب وليست عذراء. بعد ذلك فوجئت بحملها علي عكس ما أتفقنا عليه. ومن يومها وانا أتسائل واتعذب لاني لم يكن لي الخيار مطلقا في شيء. سؤالي هو هل أن أنفصل عنها بعد ما رزقنا بطفلة في الشهر الثامن من عمرها علما بأني طلقتها شفاها مرتان. هل كلامها صحيح ان تقوم البنت بفض بكارتها بنفسها ام ان تلك هي كذبة أخري منها. هل فعلا عقد الزواج باطل من أساسه أم لا. خبرني سيدي أنا في حيرة من أمري ولا يوجد من يوءازرني وذلك لأني وحدي ولا يمكن أن أتفوه بكلمة لأحد. أرجو أن ترد علي.

عزيزى:
مسألة بطلان العقد أو صحته مسألة تتعدى إختصاصاتى الطبية ومن الممكن أن تسأل عنها فقيه، أما عن مسألة فقدان العذرية بواسطة زوجتك فطبعاً من الممكن أن تحدث ولكن الله أعلم ولن أدخل فى النيات هل هى صادقة أم كاذبة؟، ولكن رأيى الشخصى أنك ما دمت قبلت هذه التمثيلية فأنت مشارك، وما دمت قد قدمت طفلة إلى هذا العالم فيجب أن تتحمل مسئوليتها، والإنسان سمى إنساناً لأنه يستطيع النسيان، ومن منكم بلا خطيئة فليرمى زوجتك بحجر!.

***



السلام عليكم
أنا متزوجة من عام تقريباً و عمر زوجي 25، كانت قدرته الجنسية و إنتصابه جيدة، ومن أشهر أصيب بالبرود و العجز الجنسي، راجع الطبيب الذي كتب له أندريول و أركاليون ولم يتحسن بعد أخذ العلاج لمدة شهرين، ثم طلب منه بعض التحاليل وكانت النتيجة :
Reference value
Testosterone 2.46 ng/ml (2.60-13.50)
MCV 79 L um3 (80-97)
MCH 25.2 L pg (26.5-33.5)
RDW 15.1 H % (10.0-15.0)
%MON 3.7 L % (4.0-10.0)
# LYM 3.5 H 103/mm3 (1.2-3.2)


وباقي التحاليل سليمة و الحمد لله، أود أن أعرف معنى هذه الأشياء و هل هي سبب هذا البرود و العجز؟ وهل العلاج ممكن أم صعب؟ وهل لهل تأثير على الصحة الإنجابية مع العلم أنه لم يحدث حمل حتى الأن؟، وهل يكفي لمعرفة صحة الرجل الإنجابية تحليل السائل المنوي فقط؟
أسفة للإطالة وأرجو عدم التأخير في الرد و جزاكم الله خيراً.

عزيزتى:
زوجك تحليلاته طبيعية وليس فيها شئ غير طبيعى، ومسألة الضعف الجنسى من الأغلب الأعم ألا تكون مرتبطة بالهورمونات، وهو قد سار فى الطريق الخطأ فالتحليلات التى تتم بعد إستبعاد العامل النفسى هى أشعات أو بالأصح CAVERNOSOGRAPHY وهو عبارة عن تصوير أوردة القضيب بعد حقن القضيب بمادة موسعة مثل البابافارين أو البروستاجلاندين .

***

الاخ الدكتور خالد المحترم
انا رجل عمري 54 سنة وزوجتي 46 سنة.
كانت علاقتنا الزوجية ممتازة جدا. خلال السنتين الاخيرتين بدات اعاني من عدم انتصاب القضيب ومن سرعة القذف علما بانني اعاني من مرض السكر نوع 2 ولدي ضغط الدم حيث اتناول ادوية السكر والضغط مند خمسة سنوات. ارجو افادتي و ارشادي حيث بدا الموضوع يقلقني كثيرا وهل من علاج.
جزاكم الله خيرا والف شكر.
دكتور مهندس
A.A
بلجيكا

عزيزى AA:
أصابع الإتهام تشير إلى مرض السكر والضغط أيضاً، ولكن لابد أن نذكر بعض الحقائق واهمها أنه ليس صحيحاً أن كل مريض بالسكر سوف يصاب بالضعف الجنسى، صحيح أن نسبة الإصابة بالضعف الجنسى تتزايد فى وجود مرض السكر، نظراً لتأثير هذا المرض على الأعصاب والشرايين والأوردة، ونظراً لإرتفاع ضغط الدم والكوليسترول ودهون الدم الثلاثية، ولكن إذا إستطاع مريض السكر أن ينظم حياته وغذاءه فإنه سيعيش حياة طبيعية، وسيكون بإذن الله بمعزل عن مضاعفاته، والتعامل معه بأسلوب علمى منضبط يجعله مرضاً مستأنساً، ولذلك فالضعف الجنسى ليس قدراً محتوماً على مريض السكر.
وهناك نقطة هامة أخرى وهى أن مريض السكر إذا ظل يعيش فى خوف من حدوث الضعف الجنسى فإنه قد يصاب بما نسميه الضعف الجنسى النفسى.

***

عزيزي الدكتور خالد
السلام عليكم
أشكرك شكراً جزيلاً للجهد "الفظيع" الذي تقوم به من خلال موقع إيلاف في الرد على أسئلة القراء "المحرجة" وباختصار سؤالي هو:
أنا رجل متزوج، وزوجتي كثيرة الانشغال جداً جداً عني لأنها تدرس للدكتوراه، واضطر في كثير من الأحيان الى استخدام يدي في تفريغ الطاقة الجنسية، فهل في هذا أي ضرر علي من الناحية الصحية؟ أو من ناحية مستقبل علاقتي الزوجية؟ الأمر الآخر : مؤخراً بدأت أشعر برجفة في العضو الذكري، أغلب ظني أن سبب ذلك هو افراطي في الاستمناء (بشكل شبه يومي) فهل في هذا خطورة علي؟ هل يجب علي أن أراجع الطبيب أم أنه يكفيني أن أرتاح وأتوقف عن الممارسة لبضع من الوقت؟
أنا قلق جداً. أرجو منك المساعدة
القلقان


عزيزى القلقان:
العادة السرية لابد أن تكون محطة مؤقتة، وممارستها بعد الزواج فى ظروف معينة كالسفر مثلاً وعلى فترات متباعدة جداً لن يؤثر على صحتك الجنسية، ولكن فى حالتك أنت بالذات أنت إستبدلت العادة السرية بالجنس الطبيعى وأفرطت فيها، ومسألة الدكتوراه مبرر للأسف أقول لك أنه مبرر واهى وضعيف!، فالحائزون على جائزة نوبل فى العلوم يمارسون الجنس ولا يعطلهم الجنس عن إبداعاتهم ولا يؤثر على عبقريتهم، ولذلك أعتقد أن تشخيصك الصحيح هو خلل فى التواصل جعل زوجتك تزهد فى الجنس وأخذت الدكتوراه شماعة للهروب، وأعتقد أنها بعد أن تنهى الدكتوراه ستبحث عن دكتوراه أخرى!.

***

Dr. Khaled Montasser
First of all thank you amp; ELAPH teamwork for that great job you are offering.
I’m now (39) years old Egyptian man married five years ago to a (34)Years oldEgyptian lady.
God offered us two wonderful boys two amp; four years old.I don’t know how to name my case which causes memany problems
My case is that:
I love making love early morning (after weakling up) and before goingto sleep everyday and if i don't do so i feel headache and nervous
My wife didn’t work since having the first son.Everything were going right (o.k.) till getting the 2 nd son (06/13/2003)
After that everything have been changedMy wife has lost the appetite to make love hardly one or twice a week
I don’t know what to do??????
I don’t like to go after any other woman.. because I love my family.
thank you,
EABT
Egyptian ln USA.


عزيزى:
أشد ما يدر العلاقة الجنسية هو إختلاف الإيقاع بين الزوجين، فهذا يتمتع بنشاط ورغبة متدفقة فياضة، وتلك زاهدة فى الممارسة، إنهما غير مضبوطين على نفس موجة التردد الجنسى، ولكن نصيحتى لك هو ألا تركز على الجنس كنشاط دخول وخروج وإحتكاك فقط، ولكن لابد أن يرتبط عندها الجنس بالتعاطف والتواصل حتى تربطه شرطياً بتلك الأحاسيس فتستيقظ عندها الرغبة، أنت مشارك فى المسئولية ولاتلقى على عاتق زوجتك كل أسباب الفشل.

***

Dear Dr. Khaled. first i would like to thank you from the bottom of my heart for the effort and the useful advices you give. secondly i have 2 questions that i would love you to answer.
1.how effectivethe birth control pills for women, and is there any possibility of pregnancy to happen if i ejaculate inside the vagina?
2. When im having sex,I enjoy my first time the most, butmy first time comes soon, then the 2nd time lasts longer and longer,is there anything thatto help. I would rather not to take any medicine and if my partner can do anything would be better, but if the medicine is the only way then i wouldn't mind to take it.
Feel freeto post myquestions online but i would rather if youdon't showmy name.
Thanks

عزيزى:
موضوع حبوب منع الحمل يحتاج إلى شرح تفصيلى سأكتبه إن شاء الله فى باب الثقافة الجنسية ولكن بشكل عام حبوب منع الحمل هى أكثر الوسائل فعالية ويقترب بعضها من نسبة ال100%.
ولكن سؤالك الثانى يفتح مجال مناقشة مهمة وهى أننا أحياناً نطلب لوى عنق الفسيولوجى أو الطبيعى، بمعنى أن ما تذكره فى رسالتك طبيعى وأنت تريد إفتعال ما هو غير طبيعى، فاللقاء الجنسى الأول من المفروض أن تؤثر كمية السائل المنوى على قذف أسرع من المرة الثانية، وأعتقد أننا لابد ألا نخلق لأنفسنا إفتراضات ثم نسعى إلى تحقيق هذه الإفتراضات وإن لم تتحقق نتهم أنفسنا بأننا غير طبيعيين.

***

Hello Dr. Khalid
I am 38 years old, married since 7 years, recently i started to use half tablets of Vega100 which I bought
from Egypt and it really improve my sexual life and i started to enjoy have sex for 4 hours continuously, my
question is is what i am doing is ok? does these tablets has any side effects, also how about long
terms, will i be suffering from anything if i keep continue taking these tablets, please advice
Note: I use half tablets per day and i do this once every 3 weeks
Regards
Ziad


عزيزى زياد:
ما تقوله عن أن الفياغرا جعلتك تؤدى جنساً لمدة أربع ساعات متواصلة ليس له أى علاقة بالفياغرا، فأنت بالإيحاء وإحساس الأمان الذى خلقه فيك القرص يجعلك تتخيل أنها الفياغرا، أنت يا زياد طبيعى ولا تحتاج للفياغرا لأنها علمياً لا تمنح جنساً مدته أربع ساعات.

***

hi dr khaled
firstly i would like to thank you for your valuable corner and the role you play in enlighting many in our ....closed arabic society...
my question to you.. i was in a resort, while in a private spa with a girl...in nude..and while
the forplay i ejaculated in the spa ... the girl told me later on that it was the right time for pregnency ...13 days after the period.
she had to take [ the morning after tablets]
my question is ... could my sperms travel in the water into her vagina and cause pregnancy? and what about if the spa was warm ~ 40 degrees will it make a difference.
thanks


عزيزى:
أسئلتك لاتحتمل القطع أو الحسم، كل ما ذكرته يحتمل إجابة نعم أو لا، ممكن أن يحدث حمل وممكن لا، لكن أنا أميل إلى عدم حدوث الحمل وهذا رجم بالغيب. لا أحبه فى إجاباتى.

***

hi dr khaled, i am a 17 old girl and i am used to do the "ada el sereia" with a pillow and i am so confused and struggling and if u could tell me if there is any percentage of losing my virginity by doing this.. please answer me as i am struggling very much and i really need to know.. please send a copy of your answer to my email


عزيزتى:
ممارستك للعادة السرية بواسطة إحتكاكك بوسادة وليس آلة حادة لن يفقدك عذريتك.

***

عزيزي الدكتور/ خالــد
اولا اشكركم جدا علي هذا الموقع الذي وبحق يوصف بأنه نقله حضاريه للثقافه الجنسيه التي تكا د تغيب عن مجتمعاتنا العربيه وبالتالي فأن أبناءنا وبناتنا يصطمدون دائما بالواقع الاليم وعادة ما نري زيجات كثيرة تفشل ونقول انهم لم يتفاهموا والواقع اننا ندفن رأسنا في الرمال لانه غالبا ما يكون الاسباب المؤديه للفشل الزيجي هي العلاقات الحميمه بين الرجل والمرأه. شكرا مرة اخري وارجو للقائمين علي هذا الموقع كل التوفيق، وطبعا اخص بالذكر سيادتكم وسعة الصدر التي قلما يشهدها قلم عالم متخصص.
ثانيا سؤالي هو هل لنا ان نتكلم عن الفتره العمريه التي يطلق عليها "وللاسف" سن اليأس وكيفية التعامل معها خصوصا ان هذه السن اصبحت ليست بالكبيره فقد ينقطع الطمث في سن ال47 وتكون السيده في كامل انوثتها وحيويتها ولكن نظرا لجهلنا بما تحمله هذه الفتره من تناقضات وتداعيات تشيخ المرأه من داخلها وينعكس ذلك علي تصرفاتها وحيويتها، لذلك ارجو التكرم بالحديث عن هذه الفتره وما يستتبعها من تغيرات فسيولوجيه وما هو الذي تستطيع السيده عمله لتجنب اي شروخ في علاقاتها بزوجها وكيف تحول دون حدوث تصدعات في انوثتها هل بالادويه (هرمونات بديله؟؟) ولكن هذه يكثر الاتهامات ضدها - رجاء الرد لعل هذا الموضوع لم يطرح من قبل....


اشكركم جدا
م.ف.

عزيزتى م.ف:
ضغطتى على الجراح سيدتى العزيزة، فلم أكره كلمة فى حياتى مثل كراهيتى لهذه الكلمة التى للأسف أقع فى المحظور وأكتبها لأنها أصبحت سداً منيعاً وقلعة لا تقتحم، وهى كلمة سن اليأس، فهل الأمل هو فى العادة الشهرية فقط ؟، وهل الأنوثة هى الإنجاب فقط؟، إنه ظلم للمرأة وممارسة عنف معها أحياناً يكون أشد من الجلد والضرب!، ولكن أنا مضطر آسفاً لإستعماله كمصطلح إلى أن نتمكن من القضاء عليه، وكما طلبتى سأحاول توضيح بعض المفاهيم حول هذا السن، وسأحاول إستخدام مصطلحات عربية منحوتة حديثاً لكنى أيضاً أتمنى إختراع غيرها من المجمع اللغوى.
**سن اليأس، كمفهوم، هو تلك النقطة الحرجة من حياة المرأة عندما تتوقف الدورة الطمثية بشكل كامل منهيةً قدرة المرأة على الإنجاب ويعتبر المرحلة النهائية لعملية حيوية تتجلى بنقص في إفراز الهرمونات الأنثوية من المبيض. وفي حقيقة الأمر تبدأ هذه العملية الحيوية قبل 3 – 5 سنوات من توقف الدورة الطمثية وتدعى هذه الفترة بمرحلة ما قبل سن اليأس ويعتبر سن اليأس كاملاً عندما يمضي على انقطاع الدورة الطمثية أكثر من سنة ويحدث هذا بعمر 50. يختلف عادة بين امرأة وأخرى، العمر الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية تماماً، مثل الإختلاف المُشاهد في بدء الدورة الطمثية في مرحلة البلوغ، ويعزى هذا الاختلاف لعوامل عديدة، فمثلاً تدخين السجائر يعجل من حدوث سن اليأس.
آلية حدوث اليأس:
يحوي المبيض على بنيات تُدعى الجريبات حيث تحوي في داخلها البيوض يحوي المبيض عند ولادة المرأة على 2 مليون بيضة وعندما تصل البلوغ يبقى فقط 300 ألف بيضة. في كلّ دورة شهرية تنضج وتتحرر 400 – 500 بيضة. خلال سنوات النشاط التناسلي تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونات تؤدي إلى نمو البيضة وانبثاقها من الجريب في كل شهر أما الجريب الذي فقد لتوّه البيضة يبدأ بإفراز هرمونات الأستروجين والبروجسترون حيث تؤثر على بطانة الرحم وتصبح تحت تأثير هذه الهرمونات جاهزة لاستقبال البيضة الملقحة إذا كان هناك إلقاح، أما إذا لم يحصل، تنكمش هذه البطانة وتسقط في النهاية مُستهلة دورة طمثية جديدة.
لأسباب غير معروفة، ينخفض إنتاج الهرمونات الجنسية في المبيض في منتصف الثلاثينات وفي نهاية الأربعينات تتسارع هذه العملية وتتأرجح مستوى الهرمونات الجنسية في الدم بشدة مسببة عدم انتظام في الدورة الطمثية مصحوبة بنزوف غزيرة غير متوقعة وعندما تصل المرأة منتصف الخمسينات تتوقف الدورة الطمثية نهائياً. على أية حال، لا يتوقف إنتاج الأستروجين بشكل كامل حيث يتم إنتاج نوعاً آخر من الأستروجين في النسيج الشحمي بمساعدة الغدة الكظرية. هذا الشكل من الأستروجين المنتج في الأنسجة الشحمية أقل فعالية من الأستروجين المنتج في المبيض وبما أن إنتاجه يزداد مع تقدم العمر ومع كمية المخزون الشحمي الموجود في الجسم. البروجسترون وهو الهرمون الجنسي الثاني المفرز من المبيض، يؤثر على بطانة الرحم في النصف الثاني من الدورة الطمثية حيث تتمسك بطانة الرحم وتصبح أكثر غزارة بالأوعية الدموية وأشد قابلية لإيواء البيضة الملقحة وإذا لم يحصل إلقاح فإن مستوى البروجسترون في الدم يهبط مما يؤدي إلى انسلاخ بطانة الرحم وسقوطها نهائياً. أحياناً تغيب الدورة الطمثية دون أن يكون بالضرورة هناك حملاً وقد يكون السبب عدم وجود كميات مفرزة من البروجسترون كافية لإنسلاخ بطانة الرحم في حين قد يبقى مستوى الأستروجين عالياً. عادةً تتأرجح مستويات الهرمونات الجنسية في الدم في سن اليأس حيث تكون مرّة مرتفعة وأخرى منخفضة وليس دائماً أن يكون الانخفاض في هذه المستويات متجانساً. إن التغير الحاصل في وظيفة المبيض الإفرازية أثناء سن اليأس يعتبر سلبياً على بقية الغدد في الجسم حيث تعرف هذه الغدد بمجموعها بالجهاز الغدي وهذا الجهاز الغدي يدخل ويتحكم في عمليات النمو واستقلاب والإنتاج التناسلي. وكذلك يؤثر هذا النقص على معظم الأنسجة في الجسم وخاصة الثدي – المهبل – العظم.
الأوعية الدموية – السبيل الهضمي – السبيل التناسلي والجلد:
الضهي الجراحي: النساء اللواتي على أبواب سن اليأس أو النساء ما قبل سن اليأس يتعرضن لبدء حاد لأعراض الضهي بعد إزالة المبيض جراحياً. تشتد الأعراض وتتفاقم لدى هؤلاء النساء وخاصة الهبات الساخنة ويزداد تواترها وتستمر لفترات أطول. يزداد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية وتخلخل العظام ويكونوا أكثر عرضة للإصابة بنوبات اكتئاب. عندما يستأصل مبيض واحد يحدث الضهي بشكله الطبيعي وعندما يستأصل الرحم فقط مع الحفاظ على المبيضين فإن الدورات الطمثية تتوقف ولكن أعراض الضهي إذا ترافقت فإنها تحدث في العمر الطبيعي المتوقع لحصولها. على أية حال، بعض النساء اللواتي تم إزالة أرحامهن قد يعانوا من أعراض الضهي في عمرٍ مبكر.
الأعراض السريرية المرافقة لسن الضهي:
يعتبر الضهي تجربة ذاتية، بعض النساء تلاحظ تأثيراً خفيفاً على الجسم أو المزاج بينما البعض الآخر يعانوا من تأثيرات مزعجة ومعطلة للحياة.
(1)الهبّات الساخنة:
تعتبر الهبّات الساخنة من أكثر الأعراض شيوعاً المرافقة لسن الضهي حيث تصيب أكثر من 60% من النساء في سن الضهي تشعر المرأة بالهبات الساخنة على شكل إحساس حراري مفاجىء في القسم العلوي من الجسم أو في كل الجسم. يتوهج العنق والوجه وقد يترافق بتبقعات حمراء على الصدر – الظهر – الساعدين.
أحياناً يعقب التوهج فترة من التعرق الغزير ثم يتلوها قشعريرة باردة عندما تبدأ درجة حرارة الجسم تتكيف من جديد. تستمر الهبات الساخنة لبضعة دقائق وأحياناً تستمر لأكثر من 30 دقيقة.
تحدث الهبّات الساخنة بشكل متقطع وقبل بضعة سنوات من ظهور أعراض الضهي ومع تقد العمر تتناقص شدة وتواتر الهجمات. 80% من النساء المصابات بالهبّات الساخنة تستمر الهجمات لسنتين أو أقل بينما نسبة قليلة قد تستمر الهبّات الساخنة لأكثر من 5 سنوات. تحدث الهبّات الساخنة في أي وقت من اليوم وقد تكون خفيفة غير مزعجة للمرأة. أو شديدة لدرجة تجبر المرأة على الاستيقاظ ولهذا، قد تشكو المرأة من الأرق وعدم القدرة على النوم. أحياناً تتحرض الهجمات نتيجة عوامل غذائية وشدات نفسية مختلفة مثل القهوة – الكحول - المشروبات الساخنة الأطعمة الحارة – حالات الشدة والخوف وفي كل الأحوال، تجنب هذه المثيرات لا يتبع بالضرورة غياب هذه الهجمات. ويبدو أن الهبات الساخنة تحدث كنتيجة مباشرة لانخفاض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم واستجابة لهذا الانخفاض، تبدأ الغدد في الجسم بإفراز كميات كبيرة من الهرمونات الأخرى أكثر من الطبيعي حيث تؤثر على مراكز تحكم الحرارة في الدماغ مؤدية إلى اضطراب في الميزان الحراري للجسم. إن المعالجة الهرمونية تخفف من شدة وتواتر الهبات الساخنة في معظم الحالات.
(2) التغيرات الطارئة في المهبل والسبيل البولي:
مع تقدم العمر تصبح جدران المهبل رقيقة وجافة وأقل مرونة وأكثر احتمالاً للإصابة بالإنتان. هذه التغيرات تجعل عملية الجماع الجنسي غير مريحة وأحياناً مؤلمة. بعض النساء تجد راحةً عند استخدام المُطريات المهبلية ويفضل استخدام الأنواع المنحلة بالماء لأنها تقلّل من فرصة الإصابة بإنتان وكذلك يستحسن تجنب إستعمال المراهم المهبلية الملينة ذات الاشتقاق البترولي حيث معظم النساء لديهن حساسية اتجاه المشتقات البترولية إضافة إلى أنها تؤذي الواقي الذكري.
تتعرض الأنسجة في الجهاز البولي لمجموعة من التبدلات وخاصة مع تقد العمر تاركةً النساء في معظم الأحيان أكثر عرضة للإصابة بالسلس البولي ولا سيما إذا ترافقت حاضرة لإنتان بولي أو مرض بولي مُزمن. التمارين والتدريبات الرياضية، السعال، الضحك – رفع الأوزان الثقيلة أو أي نوع من الحركات المشابهة التي تزيد الضغط داخل المثانة قد تؤدي إلى خروج كميات صغيرة من البول. من المهم حقاً أن نعلم أن السلس البولي وعلى الرغم من أنه ليس اختلاطاً لتقدم العمر إلا أنه يُعتبر مرضاً طبيعياً قابل للعلاج. أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تدريب المثانة المنتظم يشكل علاجاً فعالاً وبسيطاً في معظم الحالات وأقل كلفة وأكثر أماناً من الأدوية أو الجراحة.
تزداد فرصة الإصابة بالإنتان المهبلي والبولي خلال 4 – 5 سنوات من انقطاع الدورة الطمثية. تعالج الإنتانات البولية والمهبلية بسهولة باستخدام المضادات الحيوية ولكنها تميل لأن تتكرر في المستقبل وللتخفيف من فرص حدوثها، يمكن للمرأة أن تلجأ إلى:
التبول قبل وبعد كل عملية جماع.
التأكّد من أن المثانة غير ممتلئة لفترات طويلة من الزمن.
تناول كميات وافرة من الماء.
الحفاظ على المنطقة التناسلية نظيفة.

***

Dear Dr. Khaled
Thank you for your nice answers …..
I just want to ask you one question … I have very nice girlfriend and we new each other after long love story, 2 weeks back she came to my place and we slept in the same bed, as I know and sure that she is still virgin so we are not suppose to make love together and we just hugged, kissed each other, I put her on the top of me and we start to touch each other by my penis and her vagina and I was wearing my underwear but she wasn’t, anyway in the next morning she found that there’s blood from her and I thought because I may pushed too much on her. And we forgot that. Do you think that she lost her virginity although there wasn’t any entering on that time ?? after 10 days we had sex together and we came out together but there was not any blood so we made sure that in the previous one she lost it. So my final question do you think the outside touching by hand or penis can remove the virginity ??? I hope you can answer me this question very soon.


عزيزى:
من الممكن أن تكون رفيقتك عذراء وفى نهاية أو بداية الدورة الشهرية، فمن الممكن بعد إنتهاء الدورة أو بالأصح إنتهاء نزول الدم بقليل أن تكون الإنقباضات المصاحبة للأورجازم تنزل بعض نقاط الدم المتبقية من الدورة السابقة.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
د/خالد منتصر
هذه المره الثانية التي ابعث لك فيها رسالة لاني حقا في امس الحاجة الى ردك فحياتي الزوجية تنهار.. لقد نعتني اليوم زوجي بالبرود.. واتهمني باني لم ارغب بالزواج منه... وخجلي منعني بان اعترف له باني لا اعرف ما افعل.. فهو يؤمن ان من سابع المستحيلات توجد فتاة في هذا الزمان ليس لها خبرة ولو صغيرة..
اسألتي بسيطة.. كل ما اريد ان اعرفه ما هي الحركات أو اللمسات المثيرة للرجل؟؟ كيف اجعله يصل لي حالة من النشوة والاندماج دون ملل مني؟؟
اتوسل اليك ان ترد علي فكلما سألت امي قالت(بلا قلت أدب).. وصدقني لا اريد ان اتعلم من افلام اباهيه ليس فيها اي شعور بالحب..ارجوك ساعدني واجبني في اقرب فرصه واتمنى قبل الخميس علما انه يوم اجازته وسيكون موجود..
د/خالد اذا كانت اجابتك فيها عبارات لا يسمح ذكرها فالموقع فهذا ايميلي ارجوا ان تراسليني عليه.. وارجوا ان لاتهمل رسالتي لانك الامل المتبقي لي.شكرا

عزيزتى:
مأساتك هى مأساة كثير من الفتيات العربيات فى المجتمعات المنغلقة التى تعتبر أن الثقافة الجنسية قلة أدب كما تقول والدتك، المهم الآن أن تتعرفى على خريطة جسد زوجك الجنسية وهو الأهم أن يتعرف هو الآخر ولا يتركك مفعول به على الدوام، ليست هناك طبخة جاهزة لهذه الحركات المثيرة كما تسمينها، فمن الممكن أن تكون مجرد لمسة لعضوه التناسلى على سبيل المثال مثيرة وممكن العكس يرفضها لأنها ستصيبه بالقذف السريع وهو لا يحتمل هذه اللمسة، إصنعا أنتى وزوجك قاموسكما الجنسى الخاص بلا توتر ولا فكرة جاهزة، فالجنس أحياناً يقتله الكتالوج!.

***

السلام عليكم الدكتور خالد

انا فتاة ابلغ من العمر 23 سنة ومقبلة على الزواج بعد اشهر باذن الله تعالى.
واود السؤال عن استخدام مخدر موضعي في ليلة الدخلة وذلك للتخفيف منالم فض البكارة. هل هناك خطورة او مضرة من استخدام اي نوع من تلك المخدرات الموضعية؟
وهل بامكاني استخدامه للاسبوع الاول اذا دعت الضرورة؟ وهل تنصحني بنوع معين او تحذرني من اخر؟ وجزاك الله خيرا دكتور خالد ونفع بك وبعلمك.
اختك في الله
منال

عزيزتى:
فض البكارة ليس بهذه الصورة الدراكولية التى تتخيلينها، فهو فض وليس هتكاً للبكارة، إن الغشاء شئ رقيق جداً وليس خط بارليف، فلا تخافى وليس هناك هذا الألم المخيف الذى زرعه فيك المجتمع والأصدقاء .

***

أنا شاب في الواحد والعشرين من عمري خاطب طول قضيبي عند الإرتخاء 5 سم وعند الإنتصاب 11 سم ولكن مشكلتي هي أني في بعض الأحيان عندما ارى اجمل الفتيات في مختلف انواع الاغراء او حتى عندما ارى مشاهد مثيرة بل حتى لو المس قضيبي لا يحصل لي تهيج ولا ينتصب قضيبي بينما اكون نفسيا راغبا جدا للجنس وأضطر أحياناً لممارسة العادة السرية بعد مشاهده هذه الأشياء ولكن دون فائدة بالرغم من حدوث القذف ولكن في بعض الأوقات يكون عضوي منتصباً إنتصاباً تاماً وإذا مارست العادة السرية خلال فترة إنتصابه تتم العملية من دون أية مشاكل فأريد أن أعرف لماذا لا يحدث الإنتصاب في بعض الأوقات بالرغم من مشاهده أشياء مثيرة ولمسة باليد.أريد أن أعرف ما هو السبب وأريد حلاً لهذه المشكلة خاصة وأنني مقبل على الزواجفلا أريد أن أكون مصدراً للسخرية من زوجتي ومن الأهل وهل هذا ضعف جنسي؟
الحائر

عزيزى الحائر:
تزوج ولاتنزعج، فالقضيب ليس بأزرار حتى نضغط عليه لينتصب هنا ويرتخى هناك، هناك فى الجنس بالذات أشياء مستعصية على القياس المحدد الدقيق، ومنها المثير للجنس ومنها الرغبة، فهى ليست أشياء كمية لها معادلات ولكنها أحاسيس تتغير فلا تخضعها لعلوم الهندسة الفراغية وحساب المثلثات.

***

الدكتور خالد المحترم
تحية طيبه وبعد،
انا شاب ابلغ من العمر 30 سنه ومتزوج منذ حوالي اربع سنوات مشكلتي هي القذف المبكر حيث انه يتم القذف عندي في اقل من دقيقه من دخول القضيب. وقد كنت احاول ان اضع بعض الكريمات احيانا واتركها نصف ساعه ومن ثم اعاشر زوجتي ولكن دون نتيجه حيب القذف لا يتاخر نهائيا. وانا احاول ان يتاخر القذف للحصول على متعة اكبر كما تعلمون.
لذلك ارجو اعطائي وصفة يكن ان تأتي بمفعول جيد او اسم دواء او كريم جيد النوع مع العلم اني مقيم في السعوديه لذلك ارجو اعطائي اسم دواء متوفر في السوق السعوديه.
وتقبلوا فائق الاحترام.


عزيزى:
·هناك أدوية كثيرة لعلاج سرعة القذف مثل السرميون SERMION ومضادات الإكتئاب مثل ال مثل الأنافرانيل 12 ساعة قبل الجماع، أو البروزاك 20 مجم لمدة أسبوع ثم 40 مجم يومياً لمدة أربع أسابيع، أو الأروباكس 20 مجم يومياً، أو زولوفت من 25 مجم إلى 100 مجم يومياً، أو السيبرام 20 مجم يومياً والذى إستبدل الآن بالسيبرالكس .

***


الأخ الفاضل / د. خالد منتصر

تحية طيبة وبعد،
أنا مقبل على الزواج و هناك سؤال أريد أن أطرحه عليك و يتعلق بليلة الدخلة والجماع.
الأول أي فض غشاء البكارة. لقد قرأت عن هذا وأعلم انه يجب المداعبة والتهيأة وخلق الظروف المرغبة والمهيأة للعملية الجنسية عند الطرفين. و أنه بمجرد إيلاج القضيب و بدون عنف يتم فض غشاء البكارة. ما أريد أن أعرفه، هل بعد فض الغشاء أستمر في العملية الجنسية والإستمتاع بالجنس - حركة الذهاب والإياب- حتى بلوغ النشوة أم أتوقف عن الممارسة مباشرة بعد فض الغشاء. شكرا على الإجابة و أتمنى أن تكون افجابة على الإيمايل.


عزيزى:
هذه مسألة تخضع للطرفين ولدرجة إحتمال الزوجة وتوترها وألمها، والغالبية من الأطباء ينصحون بالتأجيل بعد إلتئام الغشاء .

***

عزيزي الدكتور خالد
انا شاب متزوج من 6 سنوات و لي طفلين و الحمد لله لآ اشاهد الأفلام الجنسية ومشكلتي انني بدأت الملل من العملية الجنسية لأني لا اعلم منها الا وضع واحد فقط و بالصدفة سمعت انه يوجد 150 وضع جنسي فأرجو منك الافادة وشرح هذه الأوضاع بالتفصيل كذلك ان وجدت رسوم توضيحية و ذلك حتى تعود السعادة الزوجية لزوجتي ولي حيث ان ضميري يؤنبني بسبب بعدي وعنها
أرجو من سيادتكم الرد مباشرة على الميل الخاص بي و شكراً

عزيزى:
من الممكن الإطلاع على هذا الموقع للإستفادة
http://www.101positions.com/

***

عزيزي د/ منتصر
أشكرك شكراً جزيلاً على الإفادة الكبيرة من إجاباتك الشافية لأسئلة القراء وأود أن أشارك بسؤال أتمنى من سيادتك الإجابة عليه لأنه يؤرقني جداً خاصة أنني مقدم على الزواج.
عندما أمارس العادة السرية لا يندفع المني بقوة إلى خارج القضيب حيث تخرج الدفعة الأولى منه بعيداً قليلاً عن القضيب والباقي يخرج بالكاد من القضيب وأتساءل هل هناك أي علاقة بين إكتمال العلاقة الجنسية بين الزوجين وبين قوة إندفاع المني من قضيب الرجل أثناء العملية الجنسية؟ وهل هناك أيضاً – وهو الأهم – ثمة علاقة بين قوة إندفاع المني من القضيب أثناء الجماع وبين القدرة على الإنجاب؟ وهل لذلك أي علاقة بكون فتحة القضيب عندي أراها متسعة إلى حد ما؟ وإذا كان هذا مرضاً فما هو العلاج؟ وهل العلاج ممكناً أم فيه شيئاً من الصعوبة؟
أطلب منك رداً شافياً كعادتك مع ما يصلك من رسائل.
ولك خالص الشكر والتقدير.
جاسم

عزيزى جاسم:
إطمئن فالحيوان المنوى يكمل رحلته بذيله المتحرك السريع.

***

مرحبا دكتور
بعد التحيه
انا فتاه ابلغ من اعمر 23 سنه وفي حياتي السابقه اخطأت خطأ كبيرا فقد تعرفت على شاب وبعد مده من الزمن بدأت امارس الجنس معه. وانا الان في ورطه فقد انفصلنا وبعد مده من الزمن تقدم ابن عمي للزواج مني ورفضت بشده لكن اهلي اصر على الزواج ولا استطيع ان اصارحه لاني سأقضي على اهلي ان فعلت فأن اسألك هل التوقف عن الجماع يضيق الفتحه مرة اخرى ارجوك ساعدني فأن في ورطه.
شكرا

عزيزتى:
عدم الجماع لفترة لايؤثر على إتساع فتحة المهبل.


***

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا دكتور
لدي مشكلة تؤرقني لدرجة أني لا أنام في الليل و أريد حلا و الرجاء تكوني صريحة في الرد .
أنا فتاة أبلغ من العمر 21عاما و قد مارست العادة السرية لمدة تسع أو عشر سنوات لدرجة أني أدمنت عليها و كلما أقلعت عنها أرجع و أمارسها لكني الآن لم أمارسها لمدة شهر. و بدأت في الصيام حتى أتحمل و أنا نادمة أشد الندم و مشكلتي أن شخصا تقدم لخطبتي و هو رجل صالح و أنا مترددة خشية أني أصاب بالبرود الجنسي معه من أول ليلة ولا أستطيع الوفاء بحقه ولا يمكن أن أحمل أو يعاقبني الله و أحمل بأولاد مشوهين أو معاقين عقابا لي فماذا أفعل و هل صحيح أن الإدمان على العادة يسبب البرود الجنسي بعد الزواج أو العقم و هل هناك علاقة بين ممارستها و الإصابة بالإيدز أرجوك أفيدني و أنصحني فوالدتي تسألني عن رأيي في الزواج وأنا أؤجل الموضوع و الخاطب ينتظر الرد وجوابك هذا مبني عليه حياتي.

عزيزتى :
ما تقولينه يقع فى باب الخيال العلمى والأساطير والأوهام، فالعادة السرية لاتصيب بالإيدز ولاتجعلك تأتى بأطفال مشوهين ولاتصيبك بالعقم، وعندما تحصلين على اللذة بالطريقة الطبيعية ستقلعين عنها، وأنا أكتب الآن فى موضوع العادة السرية عدة حلقات فى باب الثقافة الجنسية أتمنى أن تطمئنك .


***

تحية لك سيدي
و بعد اني امراءة متزوجة و اريد ان اعرف هل يجوز تقبيل زوجي من عضوه التناسلي و هل هذه القبل تجعله يحس بلذة او لا؟ وهل في ذلك خطر على صحتي؟
ارجو الاجابة السريعة مع الشكر الجزيل


عزيزتى:
بالطبع يجوز علمياً وطبياً

***

دكتور ايلاف :
تحية وبعد كم من الروعه وجود موقع كموقعكم.
أنا متزوج منذ سنين وأنعم بحياه جنسية جيدة. مشكلتي تكمن أحيانا لكي استمتع أتخيل نفسي مع امرأة أخرى أو أتخيل زوجتي بحالة خيانه وهذا ما يزيد اثارتي فهل هذا طبيعي؟ واذا كان غير طبيعي فكيف التخلص منه ؟
وشكرا

عزيزى:
أحياناً يخلق كل منا فانتازيا خاصة به، ولكن فانتازيا الخيانة عندك تدل على خلل نفسى .

***


السلام عليكم و رحمه الله

انا شابه ابلغ من العمر 25 سنه,متزوجه منذثلاث سنوات وعندي طفل صغير.مشكلتي هي في الحقيقه انا لا اعرف ما هي المشكله الحقيقيه، فعند زواجي اكتشفت ان زوجي يعاني من مشكلة سرعه القذف لقد كانت صدمه له ايضا فهو شاب محترم و لم تكن له اي علاقاتجنسيه قبل الزواج، ولكن هذة المشكله جعلتهناك مسافه بيني وبين زوجي على الرغم اننا متحابان منذ الجامعه وزواجنا هوا زواج ناتج عن حب. فقد كنت الاحظ انه يفتعلاي موضوع وخاصه قبل النوم حتى نتخاصم حتى لا يضطر ان يقومبواجباته الزوجية. وبعد الحاح منى ذهب الى طبيب امراض ذكوره وبعد التحاليل والفحوصات اخبرة الطبيب انه لا توجد لديه مشكله كبيره وانما شئ ما في العصب وهذا قد يكون ناتج عن ممارسته العاده السريه في اثناء فتره المراهقه. المهم اعتقد انه بدأ يحدث تحسن عند زوجي وهو يحاول قدر المستطاع انا يجعلني اشعر بالمتعه ولكن انا لا اشعر. و بسسب حبي لهعندما يسالنياثناء الممارسه حتى حصلت على هزه الجماع اقول له نعم فقط حتى لا ارى نظره الاحباط في عينيه. فهوا فعلا يحاول ولكن انا لا اشعر بالهزه من خلال الجماع معه ولا اعرف هلهو الان انسان طبيعي ام انهمازال يعاني من سرعه القذف. لقد اصبحت العمليه تستغرق وقت اطول ولكن ليس الوقت الكافي لاشعاري بالمتعه كيف لي ان اعرف ما هو الوقت الطبيعي للعمليه؟ فزوجي هو اول رجل في حياتي..
وهل كل النساء يحصلن على الهزه الجنسيه اثناء الجماع؟ واذا الاجابة نعم فما هي الطريقه التى ممكن ان تساعد الزوجه بالحصول على الهزة او الاورجازم؟
ارجو الاجابه عن تساؤلاتي.
ولكم مني جزيل الشكر

عزيزتى:
·إنها بالطبع مشكلة أن لا تحصلى على حقك الطبيعى فى النشوة الجنسية، وهذا يحتاج علاج لكما سوياً بطريقة ماستر وجونسون أو بطريقة العصر SQUEEZE technique وهى أن يستلقى الزوج على ظهره وتبدأ الزوجة فى إثارة عضوه، وعندما يصل الزوجة إلى حدود الذروة يخبرها، فتوقف الإثارة فوراً وتضغط ضغطة بسيطة بأصبع السبابة والأوسط حول جانبى القضيب والإبهام على رأس القضيب من أسفله كما فى الصورة المرفقة، يستمر الضغط لمدة من خمس إلى عشر ثوانى إلى أن يحس الزوج أن النشوة قد ذهبت، ثم تعاود الزوجة الإثارة وهكذا حتى يحدث القذف، ولابد أن يبعد الزوج عن ذهنه أى توتر ويركز فقط على بلوغ الذروة الجنسية ورفعها خلال الإثارة، ومن الممكن أن تتم بعدها عملية الضغط فى الوضع الذى تكون فيه الزوجة أعلى الزوج، ثم تتم فى الوضع الجنسى الجانبى ثم فى النهاية الوضع الذى يكون فيه الزوج أعلى الزوجة .

·إستخدام Start –stop technique وهو مشابه للأول ولكن بدون ضغط .
·ومن الممكن إستخدام مراهم موضعية مخدرة مثل البريلوكين أسفل الواقى الذكرى لمدة نصف ساعة ثم تغسل قبل الجماع أو إستعمال ال SS cream ومدته ساعتان.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38