السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لو سمحت يا دكتور ان تجاوب على سوالي بسرعة لا ني في ضيق من امري.
دكتور وباختصار شديد انا اعمل العادة السرية منذ ثلاث او اربع سنوات وبانتظام شديد اي يوميا تقريبا.
المشكلة اني لا اعمل العادة السرية ككل الشباب بل انا اعملها وانا مستلقي على بطني وابدا بالتحرك بشكل غريب ثم يخرج المني بعد فترة فارجو ان ترد على حالتي بشكل سريع.

عزيزى:
تقول أنك لا تمارس العادة السرية ككل الشباب، والمشكلة تكمن فى أن كل شاب يتصور أنه نموذج وحيد فريد نادر، وما كتبته فى سلسلة التاريخ السرى للعادة السرية فى باب الثقافة الجنسية يؤكد على أنك لست وحيد عصرك فى مثل هذه الطريقة، وأن كثيرين مثلك يستلقون على بطونهم ويثيرون أنفسهم بنفس طريقتك، والمشكلة الحقيقية أن الإفراط من الممكن أن يجعل من محطة العادة السرية المؤقتة محطة ثابتة أو سكن دائم لا تستطيع أن تستثار بغيره، والسؤال هو هل تستثار من خلال الجنس الآخر أم لا؟، هل نشوتك تتم فقط من خلال هذه العادة وما عداها من إثارة نسائية تعتبر عندك غير ذات بال؟، هنا يكمن السؤال وإجابته عندك وأرجو أن تكون الإجابة هى أنك تمارس العادة لأنها هى المتنفس المتاح بالنسبة لك، ولذلك فعندما سيتاح متنفس ومنفذ آخر ستنسى العادة السرية وتتذكر شيئاً واحداً فقط وهو أن رفيقة حياتك هى نشوتك ورغبتك وحبك الوحيد.



***

عزيزى د. خالد
كيف تتم ازالة الدوالى من الخصية وهل هناك عدة طرق لازالتها؟
وشكرا

عزيزى:
سؤالك من أكثر الأسئلة تردداً فى عيادات الأمراض التناسلية، دوالى الخصيتين من الأمراض التى يدور حولها لغط كثير ويختلف الجراحون حول ضررها بالنسبة للعقم، فالأغلبية تؤكد على أنها تؤثر والأقلية تعارضهم، ولكن المستقر الآن أن دوالى الخصيتين من الممكن أن تكون سبباً من أسباب العقم عند الرجال، وعندما يجد الطبيب قلة فى عدد الحيوانات المنوية وضعف فى حركتها عند قراءة تحليل السائل المنوى لابد أن يتجه ذهنه مباشرة إلى دوالى الخصيتين، وينصح وقتها بعمل دوبلر أشعة موجات فوق صوتية لبيان حالة الأوعية الدموية للخصيتين، وعندما يجد الطبيب فيها نتيجة إيجابية لا بد من عمل جراحة إسمها HIGH LIGATION OPERATION وفي هذه العملية يتم ربط هذه الأوردة وبذلك يزيد العدد وتتحسن الحركة، ولكن لماذا تؤثر دوالى الخصيتين على السائل المنوى؟، والإجابة أنها ترفع درجة الحرارة حول الخصيتين وتتسبب فى التغيرات المرضية التى ذكرناها من قبل، ولكن كل ما قلناه يندرج تحت تأثير الدوالى على الإنجاب وليس الجنس، فالدوالى ليس لها أى تأثير على ناحية الأداء الجنسى، وليست من نواتج الإحتلام أو العادة السرية لأنها ببساطة عيب فى صمامات الأوردة الدموية مما يسمح للدم بالمرور فى الإتجاهين وليس فى إتجاه واحد كما هو المفروض، ولذلك لابد أن تجرى تحليل سائل منوى، وبعدها لو وجهك الطبيب لعمل أشعة دوبلر بناء عليها سيكون قرار الجراحة.

***

السلام عليكم،
انا شاب متزوج منذ شهر وعندما امارس الجنس مع زوجتي تصل هي الى الاورجازم مرتين او ثلاث وبعد ذلك يأتيني القذف فهل هذا طبيعي؟ وشكرا

عزيزى:
مشكلتنا هى أننا فى الجنس نريد نموذجاً منهجياً واحداً هو الطبيعى وما دونه يعتبر شاذاً، ومسألة أن يأتيك القذف بعد عدة أورجازمات لزوجتك ليس عيباً أو شذوذاً.

***

تحيه وبعد:
كل الشكر لك ولـ إيلاف على هذه الزاويه الطبيه المتعلقة بالمشاكل الجنسيه....
اذا سمحت لي د. خالد بعرض مشكلتي والمتمثله..... بأنني اشكو من الم او يمكن ان اقول انزعاج على شكل حرقه في منطقة البروستات، إضافة الى رغبه في حك المنطقه السفلى للقضيب وبالتحديد المنطقة التي يلتقي فيها كيس الصفن مع القضيب وذلك عندما اتعرض للاثاره او بعد الانتهاء من العاده السريه، كما انني اشعر بحرقة عند التبول وتحديدا بعد الانتهاء منه.
في الحقيقة اني راجعت الطبيب عدة مرات بخصوص هذه الاعراض والتي اعاني منها منذ زمن بعيد يتجاوز الخمسة سنوات، الا انني لم احقق نتائج، وفي مراجعتي الاخيره له فحص لي سريريا البروستات وطلب مني عمل فحص عينة للبول من منتصف التبول..... وكانت النتائج طبيعية....... الا انني د. خالد واثناء كتابتي لهذا الايميل اعاني من الاعراض نفسها. اصبح الامر يقلقني جداً...... فأنا اخشى ان يؤثر هذا سلبا على قوة الحيوانات المنويه .... اذا ما علمت بأنه اجريت لي عملية دوالي الخصيتين ( الجهه اليسر) قبل 9 سنوات..... فانا ارغب بالزواج وان ارزق بالأطفال ان شاء الله وانت تعلم ما هو تأثير هذه العمليه على الحيوانات المنوية، ولا اريد ان يكون عندي التهاب مزمن للبروستات يخفيه الطبيب عني ...... فالرجاء ان تقدم لي نصيحه حول هذا الموضوع.

عزيزى:
البروستاتا صارت هى البعبع الذى يخيف ويرعب الشباب والكهول على السواء، وللأسف ساهم بعض الأطباء فى ترويج هذا الوهم لعمل تدليك البروستاتا بغرض تحسين الجنس وهو سلوك غير أمين لأن لا علاقة للبروستاتا بهذا الأداء الجنسى، ولا يعالج الضعف الجنسى بالتدليك على الإطلاق، والحمد لله طبيبك لا ينتمى لهذه النوعية التى يهمها البيزنس فقط، وما تحس به من حكة لا علاقة له بالبروستاتا، وأحياناً ترتفع درجة حرارة هذه المنطقة ويزيد العرق فيها مع الإثارة الجنسية كشئ طبيعى عند البعض، فإطمئن طبيبك لا يخفى عنك شيئاً وحيواناتك المنوية بخير.

***

Dear doctor khalid,
First I wanna thank you for all what you done to us.
I have problem, its I come tooquick ,and I weight 255pound, what is the reason of this matter, and I'm 33 and I have never see a doctor for that, and I want to be married soon. Please give me an answer. Thank you so much.


عزيزى :
مافهمته من خطابك أنك تعانى من القذف السريع، ولكن من الممكن أن تكون معاناتك نتيجة جهل بما هو القذف السريع، والسؤال كيف حددت سرعة هذا القذف؟، فكثيراً ما يتناقل الأصدقاء وقتاً معيناً للقذف فيطبقه الشخص على نفسه وإذا قل ونقص عن هذا التوقيت المحدد يصم نفسه بتهمة القذف السريع، فسرعة القذف لا تحدد إلا من خلال الطرف الآخر، فإفرض أن زوجتك وصلت معك لقمةالنشوة بعد دقيقة فهل ستعتبر هذا التوقيت سرعة قذف، فسرعة القذف مفهوم لا يتحدد بالعادة السرية ولكنه يتحدد باللقاء بين رجل وإمرأة فى علاقة كاملة.

***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
د. خالد
اولا اشكرك على جهودك العظيمة وارجو من سيادتكم ان تساعدني لأني ارسلت لك سؤالي ولم تقوم بالاجابه عليه.
انا شاب عمري 27 عاما وخاطب فتاه جميله احبها وتحبني كثيرا واريد ان اتزوج بعد سنه من الأن ولكن مشكلتي اني امارس العادة السرية منذ بلوغي وحتى الأن وحاولت كثيرا ان اتركها ولكن لم استطع لأني تعرضت في عملي الذي اعمل فيه بوظيفة محاسب الى تحرش جنسي من فتاه تعمل معي في نفس العمل ولكن خوفا من الله لم افعل اي شى حرام فتركتها وذهبت وبعد هذا الموقف اطررت ان افعل العادة السرية بدلا من الوقوع في المعصيه وللأسف الشديد أصبحت مدمن لها وما اعاني منه اني عندما افعل العادة السرية يكون القذف عندي بعد ثلاثة دقائق او اقل واذا رأيت منظرا جنسيا يصيبني رعشه في جميع اعصابي واقذف بسرعه ولا يكون القضيب منصوب فأنا خائف ان يكون قد اصبت بمرض سرعة القصف او اي مرض اخر واخاف ان اذا تزوجت ان يكون هناك مشاكل بسبب هذا الموضوع ودايما يخطر ببالي اني لا استطيع ان اقوم بالجماع الطبيعي الذي يسعد زوجته المستقبل مع اني لم امارس الجنس في حياتي نهائيا خوفا من الله ودايما موضوع الجنس على بالي وافكر فيه كثيرا.
فأرجو مساعدتي اخيد.خالد وتوضيح ما علي ان افعله لإساعد نفسي واسلك الطريق الصحيح. ارجو الا جابه بالسرعة الممكنة.
اخوكم اسلام مصري.

عزيزى إسلام :
مشكلتك مركبة ولا أقول معقدة، فاللجوء السياسى لدولة العادة السرية عندك تم لأنك على حد قولك تعرضت لتحرش جنسى فهربت إلى حيث الأمان، وقذفك السريع كما تقول هو إستثارة تخاف أن تسقط فيها، والسؤال المهم الذى لا بد من طرحه هل بسبب هذا التحرش تخاف من إقامة أى علاقة أم لوجود الوازع الدينى القوى فقط؟،ولماذا لا يمنعك هذا الوازع من مشاهدة المناظر الجنسية!، أعتقد أنك تثار من مشاهدة الجنس وتخاف من ممارسته، وفك هذه العقدة لابد أن تحدث عند الطبيب النفسى.

***


حضرة الدكتور الفاضل خالد
تحية طيبة،
أرجو أن يتسع صدركم لإستفساري علما وأن الموضوع هام ومصيري بالنسبة لي وأني أثق في تفكيركم وتعجبني صراحتكم.
أنــا شاب أدعى عامر أبلغ من العمر 28 سنة، تعرفت على فتاة أعجبتني وشدتني وأبهرني حسن تفكيرها ومستواها الإجتماعي ونضجها وأحببتها ولقد مانعت في البداية رغم إحساسي بعواطفها تجاهي و بأنها تحبني بدورها ولم أعرف السبب إلا مؤخرا حيث صارحتني لمّا طلبت يدها للزواج بأنها مفتضة البكارة وأن خطيبها السابق الذي أعلم أنها ارتبطت به مدة تفوق 4 سنوات وانفصلا قبل الزواج قد خدعها واستغل لحظة ضعف بشري ليقوم بسلبها تاج عفتها وذلك حتى لا تجرؤ على قطع صلتها به.
لقد أعلمتني بذلك وخيرتني بين أن أتقدم لخطبتها أو أبتعد عنها دون أن تنقم علي وأعلمتني بأنها ستتفهم موقفي ولن تغير إنطباعها. لا أخفيك دكتور خالد أن وقع الصدمة كان عنيفا علي وزلزل كياني وجعلني كالمجنون رغم أن مستواي التعليمي جامعي ورغم أنني أشغل مركزا مهمّا وناجح في عملي ويخيل لي أنني من النوع المتحرر.
ولكي تكون الصورة كاملة أعلمك دكتور أنني كنت أعرف منذ البداية أن حبيبتي كانت مرتبطة بخطبة وانفصلت عن خطيبها ولم تسعى هي لإخفاء الأمر بل روت لي أنها قاست وعانت وإكتشفت أنه لا يستحقها وكان يخرج مع أخريات في الوقت
الذي يتظاهر فيه بأنه يحبها والأدهى من ذلك أني أعرف هذا الوغد يا دكتور غير أني لم أعر الأمر أي أهمية ولم أفكر فيه مطلقا لأني كنت متأكدا من أن "خطيبتي" على خلق. كما أني أعرف عائلتها ومتأكد من حسن تربيتها وووو ...
المشكلة الآن هي أنني أحبها بجنون و أدرك أنني سأكون سعيدا معها وأنا واثق من إخلاصها ومن أنها كانت ضحية تغرير كما أنني أعلم جيدا أنها حساسة جدا ولذلك رفضت مصارحتي في البداية ولم تشأ مغالطتي أو إخفاء الحقيقة ،الأمر الذي كان بمقدورها وذلك بجراحة بسيطة كما تعلمون لكن رغم كل ذلك فإن عديد الهواجس لا تزال تطاردني فأنا غير قادر على التفكير في أنها كانت في حضن غير حضني وأن غيري قام لا فقط بمداعبتها أو إستثارتها بل تجاوزت معه
كل الحدود إن مجرد التفكير في هذا يجعلني كالثور الهائج وأصبحت صورة خطيبها السابق تطاردني وتنغص حياتي بل أصبحت أفكر جديا في الإنتقام منه ولو كلفني ذلك إرتكاب جناية ولم أعد قادرا على التمييز أو التركيز أو إتخاذ قرار بشأن علاقتنا علما بأن أفراد العائلتين تعرفا على بعضهما البعض مؤخرا وباركا هذه العلاقة في إنتظار تتويجها بالخطبة و الزواج حالما تفرغ هي من إمتحانات التخرج .
لا أدري دكتور خالد كيف أقرر وكما أسلفت فإن هواجسا عديدة تنتابني.
نسيـت أمرا هاما لا بد أن أصارحك به يا دكتور علما وأنك الوحيد الذي أبثه شكواي و أنني أخجل منك الآن وأنا أكتب هذه الرسالة كما أخجل من نفسي.
لقد أعلمتني بأن الإتصال كان مرة واحدة وأقسمت على ذلك. كما أنه لم يكن كما يمكن أن أتصور بمعنى أنه تم من فوق الثياب الداخليةsans enlever les slips و لا أدري إن كان ذلك ممكنا أو أنها تغالط في رواية الحقيقة واكتفت بشطرها فقط فهل هذا ممكن عمليا يا دكتور؟
قد يتراءى لك أن سؤالي عديم الفائدة ولكن العكس إذ يهمني أن أدرك الحقيقة مهما كانت مرة وذلك لأعرف هل كانت مجرد لحظة حب أم أنها عاشت معه مغامرات عاطفية وجنسية وأصبحت مجربة على يديه الوغد.
ويهمني أن أعرف يا دكتور هل في حالة تسامحي وقبول الأمر الواقع هل ستكون حياتي الجنسية طبيعية معها وكيف أفعل لأعتبر على الأقل في خيالي أنها ما زالت بكرا ولم تجرب فنون المتعة الجنسية مع غيري .وهل في حالتها هي هل ستلجأ حتى في خيالها للمقارنة والمفاضلة بيني وبين أول من ارتبطت معه؟
كل هذه الأسئلة باتت تعذبني ولم أجد غيركم دكتور خالد لطلب المساعدة. أرجو عدم ذكر الإسم أو العنوان الإلكتروني كما أترجاكم الإسراع في الجواب وتفهم أن المسألة مصيرية بالنسبة لي. وأنني لا زلت أحبها بجنون. هل الخطأ في أنها صارحتني وهل أنها فعلا صارحتني وهل تنسى المرأة عموما أول رجل في حياتها وهل أنني سأحرم من حقي الطبيعي والشرعي في افتضاض بكارة الإنسانة التي سأرتبط بها والمتعة التي أتخيل أنها تبقى في مخيلة كل رجل.
هل علي أن أنتقم من الوغد المذكور أم منها. أنــــا في مأزق و سأبقى في إنتظار ردكم على أحر من الجمر.
محترمكم عامر من تونس


عزيزى عامر:
مشكلتك مشكلة غاية فى الحساسية، وهى مشكلة إجتماعية أكثر منها طبية، مشكلة تفضح إزدواجيتنا الشرقية وكذبنا وزيفنا، وسأقول لك رأيى بالرغم من أننى أعرف أننى أسبح به ضد التيار الكاسح، إزدواجيتك تكمن فى كلماتك ومشاعرك المتناقضة، تتمنى بداخلك أن تكون علاقة سطحية بدون إختراق وكأن هذا هو الشرف وغيره ليس شرفاً، والمدهش أن حبيبتك صارحتك وكان من الممكن أن تضحك عليك وعلى ذقنك بجراحة ترقيع، وأنت تتمنى المتعة من خلال إختراق الغشاء وبالطبع العلم لا يعرف شيئاً إسمه متعة إختراق الغشاء!، ياعامر أنت تحبها وهى تحبك ولو إسترجعت شريط حياتك ستجد أنك قد مارست مثل هذه النزوات كثيراً، ولكن حظك الجميل أنك لا تملك غشاء مثل هذه المسكينة، صدقنى أحبها بجد وإبعد عنك هذا الهاجس والوسواس.


***

السلام عليكم،
منذ حوالي الشهرين و أنا ألاحظ أن راس القضيب يلتصق بثيابي الداخلية هل هذه علامات مرض معين أم هو نتيجة افرازات طبيعية علما إنني متزوج منذ 10 سنوات وكل شيء طبيعي لدي.
مع شكري و تقديري.
هاشم- لبنان

عزيزى هاشم :
لابد من عمل تحليل سائل منوى ومزرعة لتحديد هل هذا إفراز طبيعى أم لا.

***

عزيزي الدكتور خالد.. لقد بعثت لك برسالتي منذ فترة ولكن لم اتلق الرد الي الان . ارجوك ان اجد الجواب الشافي لمشكلتي .
انا شاب في الـ 20 من عمري .. بدأت الاحظ منذ سن البلوغ عن التواء في القضيب ناحية اليسار عند الانتصاب... وهذا الامر يزعجني جدا الي الان حيث انه اشبه بشكل قوس "ليس الي الاعلي ولا الاسفل وانما باتجاه اليسار"... علما انه لا توجد مشكلة من حيث القذف اذا مارست العادة السرية ... سؤالي هو هل من الممكن اجراء عملية جراحية لتعديل شكل القضيب، وهل توجد اي اثار او خطورة تنتج عن هذه العملية..؟؟
جزاك الله الف خير ...
f.d

عزيزى:
حالة الإعوجاج فى القضيب نجدها كثيراً فى عيادات الأمراض الجنسية وهى تسمى الـ PEYRONIES وهو تليف داخل طبقة من طبقات القضيب تسمى ال TUNICA ALBUGINEA، وسبب هذا البيرونى من الممكن أن يكون وراثى مثل الأشخاص الذين يصابون بالندبات بعد الجروح، ومن الممكن أن يكون نتيجة خبطات أو نتيجة إلتهابات أو أورام أو مرض السكر، ومن الممكن التأكد من تشخيص المرض من تاريخه وأيضاً ببعض الفحوصات مثل الريجيسكان وغيره، ومن الممكن علاجه إما دوائياً بإستخدام فيتامين E أو الكولشيسين أو التاموكسيفين أو حقن الكورتيزون أو مثبطات الكالسيوم فى منطقة التليف أو ببعض العلاج الطبيعى، ومن الممكن علاجه جراحياً إذا لم يستجب للعلاج الدوائى.

***


السلام عليكم ورحمة الله
حضرة الدكتور خالد منتصر أتمنى الرد والمساعدة.
أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة أعاني من مشكلة مؤلمة وهيأنه لا ينتابني أي شعور جنسي تجاه الفتيات وأنا للأسف لا أستمتع ولا أفكر الا في الأولادعلما بأنني لم أتعرض لأي اعتداء جنسي من قبل وهذا الشعور تجاه الأولاديصاحبني منذ طفولتي قبلبلوغي سن المراهقة بكثير والسؤال هل من الممكن أن يكون هذا الشعور فطرة طبيعية؟
وأنا في الحقيقة لم أقم بأي عمل ينافيالأخلاقمع أي طفل من قبل ولا أنوي فعل ذلك وأنافيالحقيقةلا أعرف ما هو الحل وأنا شاب خجول جدا تجاه هذا الموضوع ولا أنوي أن أبوح بهلمعالج نفسي ولا أدري ماذا أفعل كي أحمي نفسي من الوقوع فيهذه الغريزةالمشين.

عزيزى:
ليس من اللازم أن يتعرض الشخص لإعتداء جنسى لكى يقع فى المثلية الجنسية، وليس من اللازم أيضاً أن تكون ما تعانى منه إنحرافاً لا علاج له، فمايسهل العلاج فى حالتك أنك لم تسعى إلى إقامة علاقة مثلية، وكل ماسيفعله الطبيب النفسى هو فك هذا الإرتباط الشرطى بين الإثارة والرجل، وزرع إحساس الإثارة الجنسية تجاه المرأة رويداً رويداً بمجموعة تمرينات يستخدمون فيها أحياناً صوراً نسائية أو فانتازى ...الخ

***

دكتور خالد،
أعاني من الضعف الجنسي رغم أن زوجتي جميلة ورومانسية جداً أحبها ولكن عند المداعبة أكون بكامل الشهوة والانتصاب فمجرد بداية العملية يحصل البرود الجنسي الكامل ويصبح العضو صغير جداً دون أي انتصابأريد حلاً وأنا عريس حديث.


عزيزى:
مسألة أنك عريس حديث لاتحتمل أن أقول لك إنتظر جلسات التحليل النفسى، ولكن لابد من تناول فياجرا أو سياليس أو ليفيترا لكى تحتفظ بإنتصابك مدة طويلة،وإذا لم تنجح تلك العقاقير لابد من عمل CAVERNOSOGRAPHY وهو أشعة على شرايين وأوردة القضيب بعد حقن مادة موسعة مثل البابافارين.


***

حضرة الدكتور المحترم اريد ان اسئلك سؤال وانا بحاجة اجابة عنة سريعة كوني مقبل على الخطوبة في الاسبوع المقبل من فتاة تصغرني 15 سنة وهل من مشكلة على حياتنا الجنسية في المستقبل بسبب فارق العمر وعمر الفتاة 18 سنة ولك جزيل الشكر والاحترام.


عزيزى:
بالطبع العادى وفى الأحوال الطبيعية يكون هذا الفرق كبيراً خاصة أنها مازالت فى طور المراهقة، يعنى ممكن بهذا الفرق ينجح الزواج ولكن تكون الزوجة مثلاً ثلاثون سنة والزوج 45 سنة، ولكن فى الحب والجنس لاتوجد ثوابت ولاقوانين جامدة، وهناك إستثناءات ولو قرأت قصة حياة بيكاسو مثلاً لوجدت أنه إسمتع بحياته وهو كهل مع من تصغره بأضعاف هذا الرقم، ولكن لابد لكى تنجح أن يكون لديك شباب عقل بيكاسو وإنطلاقته!.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جزيل الشكر ...على إسلوبك الراقي ...وعلى نبلك ولا أعرف من أين أبدأ . قرأت ردودك 45 وتفاجأت بالكم الهائل من المشاكل الجنسية والتي يعاني منها الكثير الكثير . وللأسف أننا نخجل أن نتكلم . ولا أعرف هل أعزي السبب لأنفسنا أم لبيئتنا الغريبة
والتي جعلت كل شئ إما حرام . أو من أكبر العيوب...لن أطيل أكثر ولو أعلم ان ما أكتب لن يقرأه الناس لبسطت في ما أنوي الكلام عنه . ولكن سأستقر عند بعض مشكلاتي الجنسية والتي اعتبرها كثيرة لدرجة أنني أحتاج إلى الكثير من أمثال حضرتك.
بداية لن أتكلم عن الماضي وما حصل لي وما كنت أفعل .. فلن اجعلك في حيرة من أمرك .. لأنني وبصراحة فعلت كل شئ . أجل فعلت كل شئ.. وأظنك فهمت .عموما. انا أبلغ من العمر 33 عاما.. الحمد لله متزوج ولي أربعة أولاد.
ومشكلتي هي في أنني أعشق جسد المرأة عشق جنوني ( وبصراحة وسأخرج عن نطاق الأدب العام وأتمنى أن تسمح لي) حتى أنني أمضي ساعة أو أكثر في المداعبة بجسدها.. ولا أنسى ما أنا بصدده.. وهو لحس الفرج ولحس الدبر.
بالنسبة لي لحس الإثنين أفضل لدي من الإيلاج .. ولن أستغنى عن الإيلاج حيث أنه يكون في نهاية المطاف.. مشكلتي أنني اعشق لحس الدبر.. عشق جنوني.. وزوجتي كانت غير راغبة في ذلك.. ولكن منذ ثلاث سنوات أضحت هي من تطلب مني أن افعل.
والمصيبة العظمى هي أنني اتفرج وإياها على أفلام خليعة ولكن ليس بإستمرار.. يعني كل شهر أو شهرين... وحتى كل ستة أشهر.... هنا سؤال .هل أنا شاذ؟ ثانيا... إن كان ما أفعل وماتفعل هي مؤخرا شذوذ فكيف السبيل للتخلص من ذلك ؟
ولا أخفيك سرا أنني حاولت مرارا وتكرارا من الإيلاج من الدبر ...ولكن كانت ترفض رفضا شديدا ..ولعلنا اتفقنا على ( التفريش) إن صح التعبير ... ولا أنسى أنني دائما أضع اصبعي واحيانا اصبعين في دبرها ...يعني أثناء المداعبة وأثناء اللحس.
ولا أخفيك أنني أعاني من سرعة القذف والتي اسميها المرض العضال... لأنها فعلا مشكلة العصر... ولا أنكر انني إن حاولت أن أتأخر في الإنزال في معمعة النشوة من قبلي وقبلها .اتفاجأ في أنه بدأ في النوم .حتى يصبح خرقة بالية.
والمشكلة أنني استخدمت سيالس والسنافي.. ولكن للأسف كان وقتيا لا أكثر ولا أقل.... وقرأت لأحدهم بأن كريم إيملا ممتاز .استخدمته ولكن لم يفي بالغرض أو على الأقل لم يكن كما اتوقع ... فعندما اضعه على ذكري لا يخدمني طويلا.
وأمنيتي أن أن استمر بالجماع وقت أطول ..فأنا اعشق زوجتي لدرجة انني لا أرى أنثى غيرها ...وأحب أن اكون في عينها الرجل الفحل القوي
وأخيرا اقول لك انني.
بدأت بإستخدام الواقي الذكري ووجدت فيه حسنة وحيدة وهي انني بدأت اصل بالجماع إلى الربع والثلث ساعة... علما بأنني إن لم اضع شيئا على ذكري يكون الوقت بين دقيقه ودقيقه ونصف ..لأنني وكما افسر حالتي اكون قد أتيت من اللحس ( من الفرج والدبر) وكما يقال بالعامية مستوي على الأخير.
هذه عدة مشاكل أواجهها وأشكر لك حسن إصغائك ياكبير الأطباء.
أحمد

عزيزى أحمد:
تحت فى هذه الزاوية نسلط الضوء على المسكوت عنه من مشاعر وأحاسيس نكبتها عندما نتكلم فى العلن، ونرتدى قناعاً، أعتقد أننا نكون نحن بجد وصدق فى زاوية إيلاف، وإتهام نفسك بالشذوذ تهمة كبيرة جداً، فأنت تحاول أن تكون صادقاً مع نفسك ومع أحاسيسك لأنه لاتوجد بوصلة ثابتة للأحاسيس الجنسية، ولايوجد كتاب مقدس للجنس لايمكن الحيد عنه، ولذلك فلحسك للدبر ليس فيه شذوذاً، ولكن مشكلتك فى تعريف الجنس كفحولة، فالجنس معنى أكبر من دخول وخروج وطول توقيت أو زمن، إنه إحساس يحتضن معانى كبيرة، والمهم أن تصل زوجتك معك للنشوة لا أن تظل أنت وقتاً طويلاً لتثبت أنك فحل!.

***

السلام عليكم دكتور:
بارك الله فيك يا دكتور علي المجهود الذي تبذله في الإجابات علي الأسئلة.
سؤالي يا دكتور أنني ذات يوم ذهبت للبحر أنا وزوجتي للسباحة. بينما كنا بالبحر جامعت زوجتي ونحن بالبحر. سؤالي يا دكتور هل هناك أي خطر علي أم علي زوجتي أثناء الجماع في البحر. هذا ولك جزيل الشكر في مجهودك .

عزيزى:
لا خطر عليك فى جماع البحر ...اللهم إلا إذا رآك حرس الحدود !!!!!.


***



خطيبي صارحني انه طول القظيب لديه 23 سم وان الدكتور قاله له يجب مصارحت خطيبتك بذلك قبل الزواج، لماذا نصحة الدكتور بذلك، هل توجد خطوره ؟ فهل طوله غير
طبيعي ؟ وكيف سوف يتم ادخال 23 سم داخل الرحم ؟ انا في حيرة شديدة الى درجة انني فكرت بفسخ الخطوبه، وهل هناك عملية جراحيه لتقصير الطول ؟ وان وجدت هل هي
خطرة وما هي مضاعفاتها ؟
ارجو ارد باسرع وقت ممكن - لكم جزيل الشكر.
الحائره

عزيزتى الحائرة:
لاتنزعجى أولاً القضيب لايدخل فى الرحم ولكنه يدخل فى المهبل، ثانياً لماذا تتصورين أن القضيب لابد أن يدخل كاملاً حتى نهايته !.

***

الاخ الدكتور خالد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية،
أشكركم على المجهود الطيب الذي تبذلونه، وأشكر القائمين على موقع ايلاف لاتاحة الفرصة لنا من خلال فتح هذه الزاوية المهمة.
انا شاب متزوج منذ ما يقارب التسعة أشهر.. حياتي الزوجية طيبة..
لدي سؤالين:
اولاً: عند ممارسة الجنس مع زوجتي.. وقبل الايلاج.. اقوم بمداعبة زوجتي وذلك باستخدام وضعية الرجل اعلى والمراة اسفل منه.. اي ما يسمى بالوضع الرسولي.. ولكن لا يتم الايلاج وانما وضع القضيب على البظر والتحرك الى اعلى واسفل حتى تصل الزوجة لحظة الذروة.. ومن ثم يبدأ الايلاج فهل هذه الطريقة فيها اي تاثير جانبي على القضيب لان الضغط يكون عليه طلوعاً ونزولاً واذا طالت المدة ابدأ بفقدان الانتصاب تدريجياً.. كما الاحظ بأن زوجتي وبعد الانتهاء من المداعبة للبظر وبدأ الايلاج لا تتفاعل مع كما كان يحدث اثناء مداعبة البظر وربما ان عملية الايلاج لا تشعرها بأي شي.
سؤالي الثاني: خلال الشهر الماضي كان زوجتي حامل وكانت في شهرها الاول او الثاني ولكن اسقطت الحمل مباشرة وبعد الفحص أرجع الطبيبالسبب الى الارهاق .. ولكن قبل اسبوع عملنا فحص اخر واتضح انها تعاني من التهابات شديدة في الرحم.. فماهي اسباب هذه الالتهابات.. وهل له علاقة مباشرة بسقوط الحمل.
شكراً لكم
أخوكم أمير

عزيزى أمير:
لايوجد خطر على قضيبك من هذا الوضع الجنسى الذى شرحته، أما بالنسبة للسؤال الثانى فيجب أن تحدد نوع هذه الإلتهابات، لأن أسباب الإجهاض متعددة وكثيرة.

***

السلام عليكم
هل استعمال الادوية لمدة طويلة يقي من انتقال فيروس الهربس الى الزوجة؟؟؟
وهل هناك بصيص من الامل في انتاج لقاح فعال ينهي مرض الهربس لدى الاشخاص المصابين؟؟؟
وكم الفترة التي يمكن ان تستغرقها انتاج هذا اللقاح؟؟؟ وهل هناك دراسات وابحاث مبشرة؟؟ وما مدى جديتها وقربها من تحقيق نجاح ينهي هذا المرض باذن الله
وشكرا وجزاكم الله خيرا.

عزيزى:
الهربس التناسلى مرض خطير سأشرحه بالتفصيل لتعم الفائدة على الجميع.

لمحة تاريخية:
عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953م.
انتشار مرض الهربس:
مرض الهربس يصيب الجنس البشري الذي يعتبر الملجأ الطبيعي للفيروس. وينتشر المرض في المناطق المزدحمة وخاصة في المجتمعات الفقيرة التي تقل بها الرعاية الصحية والاجتماعية.
يصاب الأطفال دون سن الخامسة بمرض الهربس خاصة عن الوالدين أو من أقرانهم وذلك مباشرة بملامسة المصابون، بينما تنتقل العدوى بين اليافعين نتيجة الاتصال الجنسي أو الملامسة مثل التقبيل.
بعد الإصابة بمرض الهربس قد لا يختفي الفيروس تماماً بل يكمن في العقد العصبية وتحت ظروف معينة يهاجم الجسم ويصيب الجلد والغشاء المخاطي. ويمكن العثور على الفيروس في إفرازات اللعاب والمخاط وفي أماكن الإصابة وهذه تلعب دوراً مهماً في انتشار مرض الهربس.
وفي حالات أخرى خاصة مرض الهربس بالجهاز التناسلي قد ينقل حامل الفيروس، العدوى لغيره دون ظهور أعراض المرض به.
الفيروس ناقل مرض الهربس نوعان:

· النوع الأول (HSV1): يسبب العدوى بالشفاه والوجه ومناطق أخرى.
· النوع الثاني (HSV2): يصيب المنطقة التناسلية والشرج وهو موضوعنا .

ولكن في الدراسات الحديثة وجد أن النوع الأول قد يصيب الجهاز التناسلي خاصة في الشواذ جنسياً.

طرق العدوى:
تحدث العدوى بفيروس الهربس بالجهاز التناسلي بالطرق الآتية:
· الاتصال الجنسي مع المصاب.
· مباشرة بملامسة المنطقة المصابة عند التقبيل أو الاحتكاك.

أعراض مرض الهربس التناسلي:
- فترة الحضانة من 4-5 أيام من وصول فيروس الهربس إلى الجسم.
- تختلف أعراض المرض حسب مكان الإصابة والعمر والجنس. وبصفة عامة تبدأ الأعراض بشعور المريض بوخز أو حرقان أو حكة بمنطقة الإصابة يتبعها احمرار وظهور تآليل صغيرة متجمعة. بعد ذلك تنفجر الثآليل وتؤدي إلى تقرحات مؤلمة عند الاحتكاك. بعد حوالي أسبوع أو أكثر تلتئم التقرحات وقد يظن المريض بأنه شفي تماماً. ولكن مرض الهربس زائر ثقيل الظل إذ من صفاته بأنه كالبركان يخمد ثم يكرر العدوى مرة ومرات في نفس المنطقة الأولى أو قريباً منها. وقد يسبب بذلك مضاعفات عضوية ونفسية للمصاب. ولكن في بعض الحالات يختفي الفيروس ولا يظهر مرة أخرى ويحرق نفسه بنفسه لأسباب غير معروفة.

هناك بعض العوامل تؤدي إلى تنشيط فيروس الهربس الخامد وتكرار الإصابات، منها:
- الإجهاد الجسمي والنفسي والجنسي.
- بعض الأمراض، خاصة تلك التي تكون مصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة المريض.
- التعرض للصدمات والإصابات.
- ضعف المقاومة خاصة عند الأطفال، وفقدان المناعة المكتسبة عند البالغين كما هو الحال في مرض الإيدز.
- بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد.
مرض الهربس التناسلي بالإناث:
قد يظهر مرض الهربس على فتحة المهبل والشفرات أو عنق الرحم كما أنه قد يصيب مجرى البول ويمتد إلى المثانة البولية.

الأعراض:
- ألم وحرقان خاصة عند التبول.
- ظهور تقرحات على الجلد والغشاء المخاطي للمهبل أو الجلد المحيط بهما وتؤدي إلى آلام مضنية خاصة عند الجماع. وقد تغزو جراثيم أخرى المناطق المتقرحة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
- قد ترتفع درجة حرارة المريضة مع انحباس بالبول وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- قد يؤدي مرض الهربس إلى التهاب بالسحايا ويصحب ذلك صداع شديد وقيء.
- إصابة عنق الرحم قد لا يستدعي انتباه المريضة وفي هذه الحالة ينتقل المرض إلى الطرف الآخر عند المعاشرة الجنسية.
- النوع الثاني من فيروس الهربس قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

أعراض مرض الهربس التناسلي عند الذكور:
- حدوث ثآليل وتقرحات بالعضو التناسلي خاصة بين الغير مختنين.
- وقد يصحبه ارتفاع بدرجة حرارة المريض وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- التهاب الجدار المحيط بالمخ (السحايا)
- إصابة مجرى البول بالفيروس يؤدي إلى حرقة شديدة وعسرة عند التبول وقد تؤدي إلى انحباس البول والتهاب بالمثانة البولية.

مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
1- ندبات وتشوهات ظاهرة في مكان الإصابة.
2- تضخم والتهاب حاد بالأعضاء التناسلية.
3- الجنين: إذا كانت الأم مصابة بمرض الهربس التناسلي فإن الفيروس قد يصل إلى الأعضاء الداخلية للجنين مثل الكبد والمخ ويؤدي إلى موت الجنين. لهذا تجرى عملية قيصرية عند الولادة إذا ثبت أن الأم تحمل فيروس الهربس التناسلي بعنق الرحم أو المهبل.
- كما أن الجنين قد يصاب بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
4- الإجهاض.
5- سرطان بالعضو التناسلي بالذكور خاصة بين الغير مختنين.
6- سرطان عنق الرحم.
7- التهاب الكبد أو السحايا وقد يؤدي إلى الوفاة.

هناك فيروس آخر من نفس عائلة الهربس يدعى فيروس سايتوميجالك (CYTOMEGALIC VIRUS) ويتواجد هذا الفيروس في الحلق والمني والبول والحليب وكذلك في عنق الرحم.

طرق العدوى:
1- التقبيل.
2- عن طريق الاتصال الجنسي في بعض الحالات.
3- تنقل الحوامل الفيروس إلى الأجنة عن طريق المشيمة.

المضاعفات:
1-تلف بالمخ وتدمير الجهاز العصبي وفقدان البصر.
2-تشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
3-الإجهاض وولادة الجنين مبكراً ومشوهاً.
4-قد يؤدي إلى مرض فقدان المناعة المكتسبة (مرض الايدز.

التحاليل والفحوصات :
- غالباً ما يتم تمييز وتشخيص الهربس بصورته الاكلينيكية، لكن عندما يصعب ذلك لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بالهربس بالاضافة الى الامراض الجنسية الاخرى، ولعل عمل مسحة طبية من محتويات البثور لزراعته مخبرياً في محاليل خاصة لزراعة الفيروس المسبب، ويفضل ان يكون في خلال الثلاثة ايام الاولى حتى يعطي النتائج الدقيقة والايجابية، كما انه من الممكن عمل الفحص الميكروسكوبي المباشر للخلايا المصابة، وبهذا التحصين السابق ذكرها لا يمكن التمييز بين نوعي الهربس البسيط.
كما يمكن عمل تحليل مخبري للدم بفحص مضادات الاجسام (الفحوصات المناعية) HSV-IgG/M ونستطيع التفرقة بين انواع الهربس وتصل حساسية ودقة هذا الفحص الى 80- 90% خلال نشاط الفيروس (وقت الالتهاب).
وهناك فحوصات أخرى منها (ELISA) وتصل دقته الى 80% في تحديد نوع الهربس ونوع الفيروس المسبب وفي خلال ساعتين.

العلاج:
مما يؤسف انه لا يوجد علاج شاف للهربس حتى الآن، لكن هناك العديد من الادوية الفعالة التي تساعد على التحكم والتقليل من تكرار وشدة الاصابة، وقد اوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بثلاثة انواع من العلاج لمكافحة هذا المرض، وطرق العلاج يمكن تقسيمها الى نوعين هما:
1- طريقة علاج العرضية او المتقطعة: ويبدأ العلاج بمجرد بداية اول اعراض او علامات الهربس المتكرر مثل الاحساس بالحرقان او الحكة الموضعية او الألم في منطقة الاصابة وذلك قبل يوم من ظهور الطفح، وكلما كان استخدام العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة عالية، وتساعد على التخلص وتخفيف الاعراض وتقليل مدة الاصابة لكنها لا تقلل عدد مرات معاودة الالتهاب الفيروسي.
2- طريقة العلاج الكبتي او القمعي: وتكون باستخدام العلاجات بجرعات اقل كل يوم لفترة طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ايقاف ظهور وانقسام الفيروس كما تقلل بشكل كبير معاودة الاصابة وتكرارها وكذلك فترة الجفاف والتطاير الخلوي الشديد العدوي، وتناسب هذه الطريقة المرضى الذين يعاودهم الالتهاب بشكل متكرر ومؤذ، او الذين تؤثر عليهم هذه الالتهابات في حياتهم اليومية وتحد من نشاطهم اليومي.

وتوجد ثلاثة انواع من المضادات الفيروسية المستخدمة في علاج الهربس البسيط بنوعيه الاول والثاني وهي كالتالي:
1- اسيكلوفير (ACYCLOVIR) وهو اول الادوية التي ظهرت ومازالت تستخدم، وهو يقلل من شدة الاصابة وفترتها وكذلك يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد وكذلك يقلل من معدل تكرار الاصابة..
2- فالاسيكلوفير (VALACICLOVIR) ويساعد كثيراً على سرعة التئام التقرحات، يقلل من فترة الالم والحرقان خلال المعاودة وتكرار الاصابة كما يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، ويمنع او يؤخر معاودة ونشاط الفيروس.
3- فامسيكلوفير (FAMCICLOVIR) ويعطي نفس النتائج من حيث تقليل فترة الاصابة وتأخير تكرارها كما يقلل ظهور الطفح بنسبة عالية تتعدى 72%.
وهذه المضادات آمنة رغم بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، الغثيان، الاسهال لكنها لا تؤدي الى آثار خطيرة او مؤذية..
وتتساوى انواع العلاج الثلاثة السابقة في تأثيرها وفاعليتها ولكنها تختلف في كمية الجرعة وعدد مرات استخدامها يومياً، وكما ذكرت لا يوجد علاج شاف لهذا المرض لكنه والحمد لله يلوح في الافق دراسات جادة وتعطي نتائج مبشرة في الحصول علي تطعيمات خاصة لهذا المرض ولكن لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي حتى يتم استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب.

***

دكتور خالد،
هل نزول الدم في ليلة الدخلة يدلل على أن المرأة كان لديها غشاء بكارة وكانت عذراء علما بان هذا الدم قد استمر في النزول مع كل عملية جماع في الاسبوع الأول.
المحتارة

عزيزتى المحتارة:
نعم هذا دليل دامغ، ولكن لو لم ينزل دم غزير ليس هذا دليلاً على عدم العذرية.


***

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
إلى الدكتور خالد مع الشكر
اعاني من مشكلة جنسية لا اعلم اذا كانت بسيطه ام لا و لكن ارغب بأن تطمئني عن حالتي الجنسية هذه.
سؤالي هو , انا امارس العادة السرية و لكن بفترات متقاطعه أي تقريبا كل اسبوع مره و لكن استغرب من شي وهو السائل الذي يخرج مني ليس سائل ابيض بل سائل أصفر اللون شبيه بالبلغم.
مع العلم اني لا اتذكر مره اخرجت فيها سائل لون ابيض مع العلم ان عمري هو 18 سنة فهل هذا امر طبيعي ام ماذا؟ و لماذا يخرج بلون أصفر لا يخرج بلون الأبيض الطبيعي.
ولك مني كل الشكر والتقدير.
أطيب تحياتي ف.ن.


عزيزى:
لون السائل المنوى وتغيره يحتاج إلى تحليل سائل منوى لنعرف هل هناك صديد أم لا

***

مرحبا دكتور خالد :
كنت دائما اعاني من بعض الصديد الاصفر داخل الحيوانات المنوية مما يشعرني بالقلق و استشرت احد الاطباء فاخبرني انني مصاب بالتهاب البروستاتا و اعطاني بعض المضادات الحيوية فزالت و لكنني الاحظ عودة هذا الصديد بين كل شهرين او ثلاث تقريبا فهل هو ذلك الالتهاب فعلا علما انني تزوجت حديثا و زوجتي حامل والحمد لله و لكنني اخشى من تاثير ذلك في المستقبل فما علي فعله ارجو المساعدة ودمتم.


عزيزى:
السؤال هو هل تلاحظ هذا الصديد بالتحاليل أم بمجرد النظر، وهنا توجد نقطة فى غاية الأهمية وهى أنه ليس كل مضاد حيوى قوى ينفع لعلاج البروستاتا، فمن الممكن أن يكون المضاد قوياً ولكنه لايعبر من جدار البروستاتا فلا يؤثر، ولذلك فإختيار المضاد المناسب شئ هام جداً.

***

السلام عليكم،
ما يحيرني هو أنني متزوجة منذ 3 سنوات و زواجي مبني على علاقة حب كبيرة.
أعيش مع زوجي حياة سعيدة و الحمد لله ولي طفل. أبلغ من العمر 23 و زوجي 28. علاقتنا الجنسية في تناغم تام و لكن المشكلة أنني لا أصل إلى نقطة الذروة مثله هوفأضطر أحيانا إلى ممارسة العادة السرية. إنني فى حيرة من أمري يا دكتور خالد مع العلم أننا نستمتع كثيرا جنسيا فما المشكلة. أنت أول إنسان أحدثه بهذا الموضوع أرجو مساعدتي وشكرا.


عزيزتى:
فى أحيان كثيرة لايحدث أورجازم بالنسبة للزوجة إلا بالعادة السرية نتيجة عوامل كثيرة، من أهمها التعود قبل الزواج على الوصول للذروة بهذا الشكل، وأيضاً نتيجة أن الدخول فى بعض الأحيان لايحتك بالنسيج المغطى للبظر، ومن الممكن البدء بأن يمارس لك الزوج بنفسه العادة السرية، ثم التعرف على نقطة ج وهذه ساكتبها فى مقال منفصل كيف يتعرف عليها الزوج والزوجة.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"

"أقرأ ايضا"

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4