القاهرة: هدد quot;الاتحاد العالمي لعلماء المسلمينquot; اليوم بمقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية اذا لم تمنع هاتان الدولتان نشر صور كاريكاتورية عن النبي محمد. وقال الاتحاد في بيان أنه quot;يهيب بالمسؤولين في النروج والدنمارك ليقفوا موقفا قويا من هذه الاساءات المتكررة الى أمة الاسلام والى رسول يؤمن به ويتبعه مليار وثلث المليار من البشرquot;. واضاف البيان انه في حال لم يحصل ذلك quot;فان الاتحاد سيضطر الى ان يدعو ملايين المسلمين في العالم كله الى مقاطعة المنتجات والبضائع والنشاطات الدنماركية والنروجية كافةquot;.

وطلب الاتحاد من الحكومات العربية والاسلامية ايضا ان تتدخل لدى سلطات هاتين الدولتين لمنع نشر مثل هذه الرسوم الكاريكاتورية. وقال البيان ان الاتحاد quot;يهيب بالحكومات الاسلامية والعربية ان تنقل الى الحكومتين الدنماركية والنروجية مشاعر شعوبها المسلمة الغاضبة من الاساءة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنشر تلك الرسوم الكاريكاتورية السخيفةquot;.

وكانت صحيفة مغازينات النروجية اعادت في 10 كانون الثاني(يناير) ما قامت به الصحيفة الدنماركية quot;يلاندز بوسطنquot; المحافظة، ونشرت 12 رسما ساخرا للرسول محمد، الذي يحظر الدين الاسلامي تجسيده، بدعوى quot;حرية التعبيرquot;. وكان نشر هذه الرسوم في 30 ايلول(سبتمبر) اثار احتجاجات عدة في العالم الاسلامي اضافة الى تهديدات بالقتل لمن يقف وراءها. والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي انشىء في تموز(يوليو) 2004 يتخذ من دبلن مقرا له في حين ان القاهرة مقر امانته العامة. ويبلغ عدد العلماء المنضمين اليه حوالى 300، ويرئسه يوسف القرضاوي رجل الدين القطري من اصل مصري الذي تحظر عليه الاقامة في الولايات المتحدة.