عمان: استدعى وزير الخارجية الأردني عبد الاله الخطيب سفير الدنمارك غير المقيم والمعتمد لدى البلاط الهاشمي اليوم مؤكدا له quot;رفض الأردن الاساءة المتعمدة للاسلام ورسوله من جانب صحيفة دنماركيةquot;، وفق مصدر رسمي. وافادت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان الخطيب شدد على quot;ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحؤول دون تكرار مثل هذه التجاوزات وعدم قبول اي ذريعة بهذا الخصوصquot;.

وقالت ان السفير الدنماركي عبر عن quot;استنكار حكومته لاي تصريحات او عمل يقصد منه الاساءة الى مجموعة من الناس بناء على انتمائهم الديني او العرقيquot;. وليس هناك سفارة للدنمارك في الاردن، والسفير مقيم في سوريا ومعتمد لدى المملكة الهاشمية. ونشرت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية في 30 ايلول(سبتمبر) 12 رسما كاريكاتوريا للرسول محمد يرتدي في احدها عمامة على شكل قنبلة.

ويذكر ان تصوير الرسول محرم في الاسلام. وتعالت الاحتجاجات من باكستان ومصر والسعودية، ورافقتها احيانا تهديدات بالانتقام من رسامي الكاريكاتور والصحيفة. وردا على التساؤلات، اكد رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن quot;احترام مبدا حرية التعبيرquot; وquot;قواعد الديموقراطية الدنماركيةquot;، مؤكدا انه quot;لا يقدر ولا يرغب في التدخل في شؤون وسائل الاعلامquot; وارغام الصحيفة على تقديم اعتذار. واعادت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني(يناير) نشر الرسوم المذكورة، متسلحة ب quot;حرية التعبيرquot;.