أسامة مهدي من لندن : استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم السفير الدنماركي في بغداد لابلاغه استنكار الحكومة العراقية لاساءة صحيفة دنماركية للنبي محمد (ص) فيما خرجت تظاهرات استنكار في المدن العراقية للرسوم اثر دعوة المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني بأتخاذ اجراءات رادعة للمسيئين لمقام الرسول .
وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية اليوم ان الوزير هوشيار زيباري استدعى اليوم كرستيان اولدنبيرغ سفير الدنمارك لدى العراق وابلغه استنكار الحكومه العراقية للاساءه وعدم الاحترام اللذين ابدتهما احدى الصحف اليوميه الدنماركيه وطالبه بضرورة احترام مشاعر ومقدسات المسلمين واضاف انه جرى التأكيد على الحاجه وقيام الحكومه الدنماركية بمبادرات تجاه العالمين العربي والاسلامي لاحتواء هذه الازمة كما تم بحث عدد من القضايا الثنائية بين العراق والدنمارك وتقدير الحكومه العراقية لقرار تمديد فترة بقاء القوات الدنماركية العامله في العراق .
ومن جهته طالب المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني الدنمارك باتخاذ quot;اجراءات رادعة لمن تعمد الاساءة لمقام الرسولquot; .على ما افاد مصدر رسمي باسمه حامد الخفاف.
وقال حامد الخفاف الناطق بأسم السيستاني في تصريح صحافي ان المرجع quot;طالب الحكومة الدنماركية اتخاذ اجراءات رادعة لمن تعمد الاساءة لمقام الرسولquot;. واوضح ان السيستاني quot;اوعز الى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري استدعاء السفير الدنماركي في بغداد وابلاغه استنكار المرجعية في النجف والشعب العراقي على ما تعرض له المقام السامي لنبي الاسلامquot;
وشجب السيستاني ايضا quot;تغطية الحكومة الدنماركية لهذه الاساءات بحجة الدفاع عن حرية الصحافة والاعلامquot; على ما اضاف الخفاف واعتبر من جهة اخرى ان quot;وجود اقوات الدنماركية في العراق بحجة مساعدة الشعب العراقي يتنافى مع الاساءة الى اسمى ما يؤمن به هذا الشعبquot;.
وقد نشرت صحيفة دنماركية في الثلاثين من ايلول (سبتمبر) الماضي12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد فيما نشرت مجلة نروجية الرسوم لاحقا دعما لحرية التعبير.

وتظاهر مواطنون في عدد من المدن العراقية اليوم للتنديد بالرسوم الكاريكاترية التي تسييء الى النبي محمد حيث حمل المتظاهرين لافتات تندد بالعمل المهين الذي يسيىء الى مشاعر المسلمين في كل مكان كما القى عدد من ائمة المساجد عدة كلمات طالبت الحكومة باتخاذ الاجرءات الكفيلة والحازمة لوقف التجاوزات ضد المسلمين ودعوا العراقيين الى مقاطعة المنتوجات التي تنتج في الدولة التي نشرت تلك الرسوم.
وطالب المتظاهرون quot;الدول العربية والاسلامية بمقاطعة السلع والبضائع الدانماركية ومقاضاة الصحيفة التي نشرت صورا لرسام ملحد ومأجور لاتليق بشخصية الرسول.quot;