كوبنهاغن: سعت الدنمارك اليوم الى نزع فتيل أخطر أزمة تواجهها في تاريخها المعاصر والتي خلفها نشر صحيفة 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد ما أثار موجة احتجاجات واسعة في العالم الاسلامي. وبعدما امتدت الحملة لتصل الى مقاطعة البضائع الدنماركية في غالبية الدول العربية وتهديدات لامن الدنماركيين، عبر رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن للمرة الاولى عن اسفه لنشر هذه الرسوم في صحيفة quot;يلاندس-بوستنquot; في 30 ايلول(سبتمبر) الماضي.

وقال لشبكة quot;تي في 2quot; الوطنية quot;لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية للافراد يمنعني من تقديم النبي محمد او السيد المسيح او اي رموز دينية اخرى بطريقة قد تكون مهينة للاخرينquot;. لكنه شدد على ان الدنمارك تعتمد حرية الصحافة وان وسائل الاعلام فيها حرة ومستقلة وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها. واوضح quot;لا يمكنني ان اتصل (بقسم التحرير) وان اقرر ما يجب ان ينشر عبر وسائل الاعلام الدنماركيةquot; مؤكدا ان الحكومة تبذل قصارى جهدها لايجاد حل quot;لهذه القضية المؤسفةquot;. وكرر راسموسن تصريحاته اليوم الثلاثاء مشيرا الى ان quot;الحكومة تعتبر هذه القضية خطرةquot; مضيفا quot;علينا ان نلفت الى انه كان هناك الكثير من التضليل وان دبلوماسيينا يعملون على تصحيح سوء التفاهم الذي ظهرquot;.

وسيلتقي وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر اليوم في لندن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لكي يشرح له موقف الحكومة. وقد اجرى موللر محادثات حول هذا الموضوع صباحا مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وعدد من نظرائه العرب المشاركين في مؤتمر لندن حول افغانستان. ودعا رئيس الحكومة الدنماركية من جهته المسؤولين الدينيين من المجموعة المسلمة في الدنمارك الى ان quot;ينأوا بانفسهم عن المقاطعة التي اطلقت ضد البضائع الدنماركية وكل الاعمال الموجهة ضد الدنماركquot;. وبعدما حثهم على quot;المساهمة في لحمةquot; المجتمع الدنماركي الذي يشهد اوقاتا عصيبة طلب منهم المشاركة quot;في التهدئة ووقف الاحتجاجات ضد الدنمارك والمصالح الدنماركيةquot;.

وخشية حصول اعمال انتقامية ضد مسلمي الدنمارك وجه راسموسن نداء الى كل quot;المجموعات في المجتمع الدنماركي الى عدم القيام باعمال قد تساهم في خلق انقسام او حتى، في اسوأ الحالات، الحقدquot;. من جهتها دعت ابرز مجموعة دينية للمسلمين في الدنمارك اليوم الثلاثاء الى المصالحة بهدف نزع فتيل الازمة. وقال احمد ابو لبن رجل الدين المعروف لدى المجموعة الاسلامية في الدنمارك في بيان quot;لقد اكدنا منذ البداية بان هذه الرسوم تثير غضب المسلمين وتجرح مشاعرهم. لكننا لم نعتقد ابدا بان هذه القضية ستتطور الى حد ان المنتجات الدنماركية في الشرق الاوسط ستكون مهددة بهذا الحدquot;. واعتبر مسلمو الدنمارك اليوم الثلاثاء انه آن الاوان لتهدئة التوتر.

ومن شأن حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية ان تكبد مجموعة quot;آرلا فودزquot; الدنماركية لانتاج مشتقات الحليب خسائر كبرى لا سيما وان مبيعاتها الى الشرق الاوسط تبلغ اكثر من 3 مليار كورون دنماركي (402 مليون يورو). ويتوقع الخبراء الاقتصاديون الدنماركيون ان تتم خسارة الاف الوظائف اذا استمرت هذه الحملة. لكن المقاطعة quot;لا تشكل تهديداquot; للاقتصاد الدنماركي حيث ان الصادرات الى هذه المنطقة من العالم لا تمثل سوى حوالى 1% من صادرات البلاد.

من جهة اخرى، اعربت صحيفة quot;مغازينتquot; النروجية المسيحية اليوم الثلاثاءالتي اعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية التي ظهرت في الصحيفة الدنماركية، عن quot;اسفهاquot; لان يكون ذلك شكل اهانة للمسلمين، لكنها لم تقدم الاعتذار الذي تطالب به دول عربية عدة. وقالت الصحيفة في مقال على موقعها الالكتروني ان رئيس تحرير quot;مغازينتquot; فيبيورن سيليبك quot;يأسف لان تكون الرسوم اهانت مسلمينquot;. واوضح سيلبيك ان اعادة نشر 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد، quot;لم تهدف الى احداث استفزازquot; وهي مبررة تحت عنوان حرية التعبير.

تحذير بوجود قنبلة في مبنى الصحيفة التي نشرت الرسوم

وكانت قد أخليت مكاتب صحيفة يلاندس بوستن الدنماركية التي نشرت رسوما للني محمد اثارت استياء في العالم الاسلامي، اليوم بسبب تحذير باحتمال وجود قنبلة في المبنى. وقد اخليت مكاتب الصحيفة في بلدة ارهوس الشمالية وكذلك في وسط العاصمة كوبنهاغن مساء اليوم وفي موقع مكتب الصحيفة في كوبنهاغن.

وصرح المتحدث باسم الشرطة في كوبنهاغن فليمنغ مونش quot;عند حوالى الساعة 03،17 وردت رسالة من شخص يتحدث الانكليزية بان مكاتب الصحيفة ستتعرض لتفجير بالقنابل بعد عشر دقائقquot; مضيفا ان التهديد جاء عبر مكالمة هاتفية. واوضح ان quot;الصحيفة هي التي اتخذت قرار اخلاء المكاتبquot; مضيفا ان الشرطة ترافقها كلاب بوليسية مدربة على رصد القنابل ارسلت الى مباني الصحيفة لتفتيشها. ولم يتضح بعد ما اذا كانت شركة ارهوس قد اتخذت نفس الاجراءات.

وياتي التهديد في الوقت الذي يسود الاستياء العديد من الدول العربية والاسلامية بسبب نشر الصحيفة 12 رسما كاريكاتوريا في ايلول(سبتمبر) الماضي تصور النبي محمد. وقال مونش انه يعتقد ان المتصل quot;رجل مجنونquot; مؤكدا انه لن تنفجر اية قنبلة في المكاتب. واوضح quot;لقد فات الوقت المفترض ان تنفجر فيه القنبلة. يبدو ان هذا (التهديد) جاء من رجل مجنون