موسى : الجامعة ستتعامل مع حكومة حماس
مشعل ينفي وجود شروط مصرية على الحركة

إقرأ أيضا

حنان عشراوي تنتقد الضغوط التي تتعرض لها حركة حماس

حاخام يهودي: السلام ممكن مع حماس

الجهاد ترفض هدنة حماس

حماس قد تلتزم هدنة طويلة مع اسرائيل في حال انسحابها

انان يعرب عن قلقه لتصاعد التوتر في الأراضي المحتلة

نبيل شرف الدين من القاهرة : قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الجامعة العربية سوف تتعامل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تشكلها حركة حماس لأنها الفائزة في الانتخابات وقال quot;نحن كعرب سنؤمن حقوق الشعب الفلسطينيquot;، بينما أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن موقف مصر واضح يقوم على عدم فرض أي شروط على الحركة . وطالب موسى في مؤتمر صحافي مشترك عقده عقب اجتماعه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بمقر الجامعة العربية بعدم القفز على الأحداث والنتائج لان الوقت ما زال ممتدا حتى انعقاد المجلس التشريعي وتشكيل الحكومة الفلسطينية، وأكد موسى على ضرورة أن يوجه السؤال للجانب الإسرائيلي ماذا هم فاعلون ؟، وأضاف quot;لا يجب أن تكون الالتزامات على الطرف الفلسطيني بينما تستمر إسرائيل في بناء المستوطنات والاغتيالات، quot;فهذا غير مقبولquot; .

ومضى موسى قائلاً إن الجامعة العربية تشاورت مع حماس لأنها اختيار الشعب الفلسطيني، موضحا quot;أنهم ابلغونا أنهم يريدون التفاهم مع القوى الفلسطينية كلها ومع حركة فتح مطالبا بعدم القفز على الأمور ومطالبة حماس بالإجابة على أشياء مازالت قيد التشاورquot;، حسب تعبيره .

وقال موسى إن الطريق لا يزال طويلاً مؤكداً أن الدور حاليا على الجامعة العربية والدول العربية والشعوب لدعم الموقف الفلسطيني، كما أبدى موسى استعداد الجامعة لاستضافة أي لقاء للفصائل الفلسطينية، غير أنه استدرك قائلاً : quot;لم يطلب منا أحدا ذلكquot; .

مصر وحماس
من جانبه قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إنه أجرى مباحثات مع عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية، وأسامة الباز المستشار السياسي للرئيس حسني مبارك، ووصف موقف مصر بأنه quot;واضحquot; وقال انه يقوم على أنها مع عدم فرض أي شروط على حماس أو الحكومة الجديدة .

ومضى مشعل قائلاً quot;إننا جئنا إلى مصر في بداية جولة للتشاور وسنصل حتماً إلى رؤية مشتركةquot;، مشيراً إلى أن quot;المشكلة ليست في الموقف الفلسطيني أو العربي لكن في إسرائيل التي تريد مواصلة الاحتلالquot; .

كما وصف مشعل المباحثات مع الأمين العام للجامعة العربية بأنها كانت مثمرة وشهدت تشاورا بناء موضحا quot;أننا قادرون على الوصول إلى رؤية مشتركة مع مختلف القوى الفلسطينية للتعامل مع الواقع بكل تعقيداته وفى نفس الوقت الحفاظ على ثوابت حماس والشعب الفلسطينيquot;.

وأكد مشعل أن موقف حماس واضح في التمسك بصلاحيات الحكومة كاملة موضحاً أن الحركة لن تقبل ترحيل مسؤولياتها وان ممارسة حركة حماس مسؤولياتها في الحكومة والاجهزة quot;لا يتعارض وتحقيق الوفاق الوطنيquot;.

واستطرد قائلا quot;نحن موحدون في حماس ولدينا رؤية مشتركة للحفاظ على مصالح الشعب الفلسطيني..ونتشاور مع القوى الفلسطينية، وسوف تشكل حكومة وفاق وطني قادرة على إدارة الوضع الفلسطينيquot;.

وعن كيفية تحول حماس من حركة مسلحة إلى حركة سياسية قال quot;نزاوج بين وجودنا في السلطة سلمياً، وطالما كان هناك احتلال إسرائيلي للأراضي الفلسطينية وعدوان واغتيالات واعتقالات فمن حق الفلسطينيين أن يقاوموا ويدافعوا عن أنفسهم ويكون لهم سلاح دفاعيquot;، حسب تعبيره .

وحول كيفية تولي حماس مسؤولية الأجهزة الأمن الفلسطينية قال مشعل quot;إن موقفنا واضح مفاده أننا نتمسك بصلاحيات الحكومة كاملة، ولا نقبل ترحيل مسئولياتناquot;، مؤكدا على ان ممارسة حماس لمسئولياتها في الحكومة والأجهزة لا يتعارض مع تحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني .