إيلاف من الرياض: بدأ مهرجان الجنادرية السعودي فعالياته بسباق الهجن في ساعة مبكرة من نهار اليوم تحت رعاية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز،الذي يرعى عرس السعودية الثقافي مهرجان الجنادرية-21،تحت تنظيم شامل من قبل الحرس الوطني السعودي،و في حضور كم كبير من الشخصيات السياسية والثقافية من أنحاء العالم.

وفي مساء اليوم ينطلقُ الأوبريت الغنائي الذي يحمل عنوان laquo;بيعة ووفاءraquo; للشاعر فهد المبدل، تؤديها نخبة من الفنانين في مقدمهم فنان العرب محمد عبده، وعبد الرب إدريس، وتحكي عن البيعة الشعبية العارمة التي قام بها الشعب السعودي لمليكهم الجديد منذ أوائل أغسطس من العام الماضي،بعد توليه زمام الحكم.

وقال الأمير متعب نجل العاهل السعودي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية بمناسبة انطلاقة المهرجان في دورته الحادية والعشرين: quot;إن الرعاية الكريمة هي أهم الروافد ليواصل المهرجان تميزه وتألقه كل عامquot; مؤكدا الحرص الدائم من quot;قيادتنا الرشيدة لأن تكون ثقافتنا وتراثنا محل اهتمام أبناء هذا الوطن الكريم مواطنين ومسؤولين ومقوم أساسي من مقومات بناء شخصية المواطن السعودي.quot;

وأضاف الأمير متعب الذي يتولى الإشراف على المهرجان:quot; أن استمرار هذا المهرجان بكامل فعالياته ونشاطاته بهذا التطور والزخم دليل على النجاح الذي حققه وعلى فاعليته وتأثيره وعلى التفاعل مع فكرته ونشاطاته محليا وعربيا وعالميا كذلك على مدى تفاعل العلماء والمفكرين والمثقفين مع ما يطرحه من قضايا وحوارات. وقال:quot;إن المهرجان قد خطا خطوات مهمة ورسخ مكانته بين المهرجانات والملتقيات التراثية والثقافيةquot;.

وأضاف الفريق أول ركن متعب بن عبدالله قائلا ًquot;أن حرصنا الدائم ينصب على أن تتوافر للمهرجان فرص النجاح ثقافيا وتراثيا ووطنيا فلم يعد سمة لأبناء ورجال الحرس الوطني فقط بل هو ملك للجميع يتوجه للجميع ويتشرف بالانتماء إليه كل أبناء هذا الوطنquot;.

ورأى أن المهرجان أضحى محط أنظار العالم العربي ومحل متابعتهم واهتمامهم (مفكرين وأدباء وعلماء ورجال فكر وقلم) لأنه وطني في أهدافه وعربي في توجهه وإسلامي في متطلباته وقضاياه وعالمي في همومه و أطروحاته مؤكدا أن ذلك محل اعتزاز وتقدير في الحرس الوطني الذي يفخر رجاله بتنظيم هذا المهرجان وتبنيه.

وأوضح الأمير متعب أن المهرجان يناقش في ندوته الثقافية الكبرى هذا العام محور وحدة الأمة مما يؤكد التصاق المهرجان بأهم قضايا الأمة التي يتأسس عليها تعاونها السياسي والاقتصادي والفكري والاجتماعي. و تمت دعوة نحو (300) شخصية من داخل المملكة وخارجها للمشاركة في المهرجان.

ويبدأ النشاط الثقافي بحفل الافتتاح غداً الخميس حيث يلقي الشاعر إبراهيم الصعابي قصيدة في حفل الافتتاح من الساعة 6,00 حتى الساعة 7,20، ثم ندوة تكريم الأديب الكبير عبدالله بن عبدالجبار كشخصية هذا العام الثقافية من الساعة 7,30 حتى الساعة 9,30 مساءً ويدير الندوة أ. د. عبدالمحسن فراج القحطاني ويشارك فيها كل من:
د. عبدالله المانع.
أ. حسين محمد بافقيه.
د. محمد عبدالرحمن الربيع.
ويقام المعرض ضمن نشاطات المهرجان الوطني الحادي والعشرين للتراث والثقافة ويشارك فيه العديد من القطاعات الحكومية ودور النشر المختلفة ومنها: الحرس الوطني، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، عمادة المكتبات بالجامعة الإسلامية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، الشؤون الإعلامية لمجلس التعاون الخليجي، وزارة الخدمة المدنية، وزارة التعليم العالي، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، معهد الإدارة العامة، الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، دور النشر الوطنية. وهناك اكثر من 100 دار نشر للعرض في الجنادرية.