أسامة مهدي من لندن : قال القاضي رائد جوحي رئيس هيئة تحقيق المحكمة الجنائية العليا العراقية الخاصة بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأركان نظامه ان وصف قاضي محكمة الانفال عبد الله العامري في جلسة المحكمة اليوم للرئيس السابق صدام حسين بانه ليس دكتاتورا هو quot;سقطة كلامquot; لن يؤثر على السير القضائي المرموق للمحاكمة .

وخلال مناقشة الرئيس السابق للمشتكي الكرد

قاضي الأنفال لصدام : إنك لم تكن دكتاتورا
ي الاول في جلسة صباح اليوم السابعة عبد الله محمد حسين الذي قال انه قابله في مكتبه طالبا اطلاق سراح افراد عائلته المقبوض عليهم لكنه طرده غاضبا .. سال صدام المشتكي quot;كيف قابلت صدام حسين وهو دكتاتور ومعاد للشعب الكردي كما تقولون؟ quot; .. لكن القاضي العامري رد عليه قائلا quot; انت لم تكن دكتاتورا .. المحيطيون بك هم الذين يصنعون الدكتاتورquot; .. فرد صدام quot;شكراquot; .

واشار جوحي في مؤتمر صحافي في بغداد في اعقاب تاجيل المحاكمة الى الاثنين المقبل الى ان المحاكمة تسير بشكل قضائي رائع برغم قدم قضية الانفال التي مر عليها 18 عاما . ووصف القضية بالمعقدة والطويلة موضحا ان قدمها يجعل المشتكين والشهود ينسون الكثير من الحوادث التي تفيد مجرى المحاكمة .

وقد الح الصحافيون على جوحي بضرورة ابداء رايه بكلام العامري لصدام وعما اذا كان هذا يمثل انحيازا لصالح المتهم فقال ان المحاكمة تسير بشكل قانوني والقاضي حريص على عدم السماح بما يخل في مجرياتها التي تخرجها عن الاجراءات المطلوبة والتركيز على الشهادات والادلة والوثائق وفرض النظام داخل قاعة المحكمة .

واوضح ان القاضي انسان وان تركيز الاعلام على كلامه لصدام وحده واغفال الاشارة الى المستوى القضائي المرموق الي يسير به المحاكمة امر غير منصف . وقال ان سقوط كلمة من القاضي وتركيز التغطية الصحافية عليها امر غير محايد اعلاميا . وشدد على اهمية تحلي القاضي بالحيادية واهمال الكلام غير القانوني الذي لايؤثر على سير المحاكمة . وقال ان القضاء الناجح والعادل يقوم على الدليل quot;وكل قاضي بما فيهم انا وعندما يجلس على منصة القضاء اذا وجد شكا في نفسه انه لن يكون عادلا في القضية التي ينظر فيها او انه سيصدر احكاما مسبقة فانه لايصلح ان يكون قاضياquot; .

واوضح ان القاضي يسمع المشتكين والشهود والمحامين والمتهمين ويمحص الادلة ثم يقرر ما اذا كان المتهم مذنبا ام لا .. واذا وجده مذنبا فانه ينتقل الى اصدار العقوبة .. واذا وجده غير مذنب يحكم ببراءته مشيرا الى ان الاحكام المسبقة غير واردة في القضاء العراقي .

وفي وقت سابق اليوم قرر قاضي محكمة الانفال عبد الله العامري تأجيل جلسة المحاكمة الى الاثنين المقبل بسبب خلل في أجهزة البث داخل قاعة المحكمة . وقد اعترض المحامي بديع عارف المكلف بالدفاع عن صدام على قرار التاجيل قائلا quot;لدينا التزامات وارتباطات ولا يمكن تأجيل المحكمة بسبب عطل فنيquot;.

ويحاكم صدام ومساعدوه وفي مقدمتهم ابن عمه علي حسن المجيد والملقب بعلي الكيمياوي بتهم الابادة الجماعية في قضية الانفال التي قتل خلالها قرابة 182 الف كردي بالاضافة الى تدمير 4 الاف قرية وفقا للاحصائيات الكردية من خلال استخدام الاسلحة الكيمياوية في العام 1988. كما يحاكم في القضية صابر عبد العزيز الدوري مدير الاستخبارات العسكرية السابق وطاهر توفيق العاني والذي شغل منصب محافظ الموصل ابان الحادثة وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع الأسبق وحسين التكريتي العضو السابق في القيادة العامة للقوات المسلحة وفرحان مطلك الجبوري والذي شغل منصب مدير في الاستخبارات العسكرية في النظام السابق.