فهد سعود- إيلاف: على الرغم من سنوات عمره التي تجاوزت العقد الرابع ببضع سنوات، إلا أن الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح استطاع خلال فترة وجيزة أن يتقلد الكثير من المناصب المهمة والحساسة في الكويت، فقد تمكن هذا الأربعيني من أن يجمع بين العمل السياسي ذو الثقل الكبير في الدولة، وبين المناصب الرياضية ويكون بذلك أحد الرجالات القلة الذين شغلوا كل هذه المناصب في فترة واحدة وكان لهم تأثير فيها.
أحمد الفهد الأحمد الصباح المولود في بيروت عام 1963، هو سليل عائلة الصباح التي تحكم الكويت منذ ما يزيد عن الثلاثمائة عام، بدأ شهرته عن طريق الرياضة التي كانت هي المدخل أو البوابة الكبيرة للكثير من المناصب السياسية التي شغلها لاحقا سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي وارتبط اسمه بأبيه الراحل الشيخ فهد الأحمد الصباح الذي توفي في أغسطس من عام 1990 جراء الاحتلال العراقي للكويت آنذاك.
وقال أحمد الفهد بعد أن ابتعد قليلا عن الرياضة وتوجه إلى العمل الحكومي : quot;ما الحُب إلا للحبيب الأول، هناك نقطة أسياسية وهي أن الحركة الرياضية عمل ممتع أخذته من جانب الهواية وليس من جانب الوظيفة، بعد دخولي للجانب الوظيفي الحكومي كان من الصعب على أن أترك بقية المناصب الرياضية كلها في لحظة واحدةquot;.
وينفى الشيخ أحمد الفهد تلك الأقاويل التي تشير إلى أنه دخل المجال الرياضي ليفتح له الطريق للدخول في العمل السياسي، فهو يؤكد في كل مناسبة أن الرياضة كانت حلماً بالنسبة له، حلما سعى لتحقيقه ونجح في ذلك بعد أن أصبح وزيراً للشباب ورئيس عام هيئة الشباب والرياضة في الكويت عام 1990.
وبهذا القول ينفي الأحمد أيضاً تلك الأقاويل التي أشارت إلى انه يُبقى دائماً quot;خط رجعةquot; له في الجانب الرياضي، حتى إذا ما فشل في العمل السياسي يعود مجدداً للرياضة حينما قال quot;العمل في الحركة الرياضية عمل ممتع وأنه ذهب له من جانب الهواية وليس من جانب الوظيفةquot;.
و الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي شخصية رياضية مرموقة ورجل واعٍ ومثقف يقود سفينة المجلس الاولمبي في أكبر قارات العالم - آسيا- ويحمل على عاتقه مسؤوليات عديدة، يشهد له الكثيرون بأنه رجل ذو طاقة متفجرة، وذو حركة دائمة لذلك يرفض البقاء في مكان واحد لفترة طويلة بل يبحث دائما عن الجديد وكسر الروتين.
ويرى الأحمد أن الرياضة تشكل نصف المجتمع وأن الكثير من السياسيين لا يزالون أعضاء في جمعيات خيرية ورياضية وأن عملهم السياسي لم يمنعهم من المشاركة في المجالات الأخرى التي تشكل فيها الرياضة والشباب الحيز الأكبر.
ويتذكر الكثيرون تلك النصيحة التي قدمها جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي للشيخ أحمد الفهد الأحمد حينما كثرت مناصبه الرياضية ورافقتها بعض المناصب السياسية كوزير للنفط ووزير الإعلام حين طالبه بأن يركز على أحد التخصصين إما الرياضة أو السياسة، يومها ترك الشيخ فهد الأحمد، كما صرح لاحقا quot;الممارسةquot; هي التي تحكم في هذا الأمر، إذ بدأ يبتعد تدريجياً عن المناصب الرياضية حتى لا يشكل غيابه المفاجئ فراغاً وخللاً في هيكلة المؤسسات الرياضية الكويتية.
والشيخ أحمد الفهد الصباح هو أحد أبناء الجيل الثاني من الكويت، الذين شهدت الكويت في حقبتهم الكثير من الإنجازات على الصعيد الرياضي خصوصاً في دورات الخليج التي كانت الكويت بالإضافة إلى العراق تسيطر على بطولاتها من خلال المستوى والقوة والنتائج.
واثر استشهاد الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح -فقيد الرياضة الكويتية- تولى مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الكويتية يوم 2/8/1990 نجله الشيخ أحمد فهد الأحمد الجابر الصباح، وظل في منصبه حتى تاريخ 12 مارس 2001م حيث تولى رئاسة اللجنة الأولمبية الشيخ طلال فهد الأحمد الجابر الصباح، أثر تزكية الجمعية العمومية له خلفاً للشيخ أحمد الفهد الذي تولى حقيبة وزارة الإعلام بعد عقد من الزمن أمضاه في قيادة اللجنة الأولمبية الكويتية. وسار بها نحو الآفاق الرحبة رغم قسوة المرحلة ورغم ظروف الاحتلال العراقي، فقد انطلقت اللجنة واستمرت في عملها محققة الكثير للحركة الرياضية.
وعرف عن الفهد حضوره القوي وأرائه الصريحة في عدد من القضايا الرياضية الآسيوية، حيث عارض مؤخرا فكرة انضمام أستراليا للمجلس الأولمبي الآسيوي، وقال إن ذلك يقتل طموح 16 دولة صغيرة تتنافس معها في دورات الأقيانوس.
وامتدح الشيخ أحمد الفهد مشاركة العراق في دورة الألعاب الآسيوية الـ15 quot;الدوحة 2006quot; الأخيرة بعد غياب دام 20 عاما رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الآن. كما امتدح الفهد مشاركة فلسطين وأفغانستان في الدورة رغم كل المعاناة في بلديهما، وأبدى استعداد المجلس الآسيوي لتقديم كل دعم ممكن للنهوض بمستوى رياضييهم.
وفيما يتعلق بلجوء بعض البلدان للتجنيس، أكد الفهد أن هذا الأمر يعد حقا شرعيا لكل دولة شرط أن يكون متطابقا مع الأنظمة المتبعة وإلا يتم فيه تزوير للأعمار، وأشار إلى أن العديد من الدول المتقدمة في أوروبا وغيرها تلجأ لمثل هذا التجنيس ولا تجد أي مشكلة في ذلك.
وقال أحمد الفهد أنه ترك اللجنة الأولمبية الكويتية كنشاط محلي، بعد نهاية دورة اتحاد كرة القدم وأثناء كرة كأس الخليج حيث أعلن استقالته من اتحاد كرة القدم، تاركا أغلب المناصب المحلية التي أتت بالانتخاب, لكنه بقي في مناصب الرياضة الدولية كونه يرى أن ذلك أمر مختلف لأن الرجل الذي يمكنه أن يحظى بثقة الجمعيات العمومية يكون أهل لهذا المنصب.
والشيخ أحمد فهد الأحمد الجابر الصباح، هو الرئيس الثامن للجنة الأولمبية الكويتية فقد توالى على رئاستها منذ نشأتها كل من: جاسم القطامي، عيسى أحمد الحمد، أحمد مهنا محمد، عبدالله الدخيل الرشيد، الشهيد الشيخ فهد الأحمد الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح، الشيخ سلمان الحمود السلمان الصباح، ثم عودة الشهيد فهد الأحمد للرئاسة مرة أخرى حتى كان العدوان العراقي على الكويت وشعبها، ثم الشيخ أحمد الفهد الأحمد الجابر الصباح وحاليا يرأس اللجنة الشيخ طلال فهد الأحمد .
البطاقة الشخصية للشيخ أحمد الفهد الصباح:
هو أحمد الفهد الأحمد الصباح , الابن الأكبر للشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح .. رئيس جهاز الأمن الوطني في دولة الكويت، ولد في لبنان عام 1963، ويحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية ويشغل الآن منصب رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي.
المناصب الرياضية التي تولاها

* رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم.
* عضو اللجنة الاولمبية الدولية.
* رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي.
* نائب رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية.
* نائب رئيس اللجنة لتنسيق الألعاب الافرو الآسيوية.
* رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الاولمبية الكويتية.
* رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد.
* نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد.
* عضو لجنة الرياضة الدولية للرياضة للجميع.
* حاليا هو الرئيس الفخري '''للاتحاد الكويتي لكرة القدم''' و'''للجمعية الطبية الكويتية'''
المناصب السياسية:
في 14 فبراير 2001 عين وزيرا للإعلام.
في 10 فبراير 2003 عين وزيرا للنفط بالوكالة.
في 14 يوليو 2003 عين وزيرا للطاقة
بتاريخ 15 سبتمبر 2004 في المؤتمر الوزاري لمنظمة الأوبك تم تعيينه رئيسا لمنظمة الاوبيك.
فى ابريل 2005 عين وزيرا للطاقة ووزيرا للصحة بالوكالة.
في 9 فبراير 2006 أعيد تعينه وزيرا للطاقة.
في 12 يوليو 2006 عين رئيسا لجهاز الأمن الوطني.
حياته العائلية
متزوج من الشيخه شيخه مشعل الأحمد الجابر الصباح وله من الأبناء خمسة هم: الشيخه فضيلة الأحمد الفهد الصباح، الشيخ فهد الأحمد الفهد الصباح، الشيخه مريم الأحمد الفهد الصباح، الشيخه فهده الأحمد الفهد الصباح، والشيخه العنود الأحمد الفهد الصباح.