يلتقيان مع بوسان وشينزين على التوالي

الاتحاد و العين على بعد خطوة من نهائي أبطال آسيا

عبدالله زقوت من غزة : سيكون فريقا اتحاد جدة السعودي ( حامل اللقب ) و العين الإماراتي على بعد خطوة واحدة من المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم في نسختها الثالثة ، حين يستضيف الأول نظيره بوسان آيبارك الكوري الجنوبي، و يحل الثاني ضيفاً على شينزين الصيني في إطار مباريات إياب الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية و التي ستجري يوم الأربعاء ، بالإشارة إلى أن الفريقين العربيين ضمنا التأهل نظرياً إلى نهائي آسيا في نهائي عربي خالص، بعد أن سجلا في مباريات الذهاب نتائج عريضة وساحقة على نظرائهم في الدور ذاته. أما شينزين الصيني و بوسان ايبارك الكوري فإن تأهلها للنهائي بات صعباً للغاية إن لم يكن مستحيلاً ، وعليهم أن يدكا شباك العين و الاتحاد بأكثر من سبعة أهداف نظيفة على التوالي و هو ما يبدو غريباً نوعا ما في ظل التطور الكبير و الأداء الرائع للفريقين العربيين الذين أبدعوا في مباراتي الذهاب.

لقطات أرشيفية لفرحة الاتحاد و العين في مباريات آسيوية سابقة
وكان التألق العربي السمة البارزة في مباريات الذهاب من كافة النواحي بدءاً بالأداء الرائع الراقي مرورا بالعزيمة و الإرادة و التحدي و انتهاءا بالأهداف الغزيرة التي أمطر بها فرسان العرب نظرائهم في كوريا الجنوبية و الصين على التوالي، لتؤكد كرة غرب آسيا تفوقها اللافت على شرقها في بطولة الأندية الآسيوية.

و تشير جميع الحسابات على الورق أن النهائي سيكون عربياً خالصاً بين الاتحاد السعودي ( حامل اللقب ) ، و العين الاماراتي ( حامل لقب البطولة الأولى ) ، حيث ستكون مباراتا الاياب ربما تحصيل حاصل للفريقين المنافسين الكوري، و الصيني ، على أن تكون الجماهير العربية على موعد مع نهائي عربي آسيوي.

اتحاد جدة ( ؟ ) مباراة الذهاب انتهت 5/صفر لمصلحة الاتحاد

بوسان آيبارك الكوري ( ؟)

و سيكون استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة مسرحاً لمباراة الاياب التي ستجمع بين اتحاد جدة ( حامل اللقب ) و بوسان آيبارك الكوري الجنوبي ، في مباراة تبدو من الناحية النظرية محسومة لمصلحة الاتحاد الذي عاد من كوريا الجنوبية بفوز ولا أروع و لا أغلى من ملعب مضيفه بوسان آيبارك الكوري الجنوبي، ليرد مضيفته بخماسية نظيفة لم تكن الأولى في سجلات اتحاد جدة ، حيث سبق للاتحاد أن سجل خماسية مماثلة العام الماضي في كوريا الجنوبية أيضاً وذلك على حساب سونغنام الكوري في نهائي بطولة العام الماضي التي توج بلقبها النادي السعودي.

لقطة من مباراة الذهاب بين الاتحاد وبوسان
ويطمح اتحاد جدة الذي لم يخض الأدوار التمهيدية الأولى بصفته حاملا للقب الآسيوي، لكنه أجاد في الدور ربع النهائي إلى تحقيق نتيجة مماثلة في مباراة الإياب التي ستقام في جدة ، حتى يواصل مشواره الناجح في طريقه للحفاظ على لقب البطولة ، رغم أنه من أبرز الفرق المرشحة لذلك بعد أن وضعته إحصائيات و توقعات النقاد في المراحل المتقدمة للظفر باللقب الآسيوي.

ويملك اتحاد جدة الذي يقوده المدرب الروماني انجل يوردانيسكو في صفوفه مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال السيراليوني محمد كالون ، و البرازيلي تشيكو ، و الكاميروني جوب ، إلى جانب اللاعبين المحليين أمثال محمد نور ، و رضا تكر ، و أحمد الدوخي، و مناف ابو شقير، ، وإبراهيم سويد والحارس الدولي مبروك زايد.

ويتوقع مراقبون أن ثمة ثقة زائدة ستكون في أداء الإتحاد السعودي عطفا على النتيجة المسجلة في لقاء الذهاب ، إلا أن مدير الإتحاد حمد الصنيع أكد في تصريحات صحافية له أن الاتحاد سيكمل مباراة الإياب، لا اعتبار أنهم لم يصلوا لنهائي البطولة بعد.

وبموازاة ذلك أكد المدرب إيان بورترفيلد مدرب بوسان أن فريق الاتحاد فريق قوي ، مشيراً إلى أن مهمة فريقه المقبلة في جدة ستكون مستحيلة.

و تابع في تصريحات صحافية له : " الإتحاد هو مانشستر يونايتد العالم العربي ... إنه فريق قوي وسريع... لقد ازدادت قوة الفريق ونوعية لاعبيه خلال الأعوام وهم الآن فريق رائع".

وقبل خوضه مباراة الاياب لعب اتحاد جدة مباراتين حيث تعادل في الأولى أمام الكويت الكويتي بدون أهداف في دوري أبطال العرب ، و تعادل الثانية بهدف لكل منهما أمام الوحدة بالدوري السعودي ، أما بوسان فقد تعرض لنتائج مخيبة بخسارته مباراتين الأولى أمام أولسان هيونداي هورانغ 3/2 ، و الثانية أمام بوهانغ ستيلرز بهدف واحد ضمن مباريات الدوري الكوري.

يذكر أن اتحاد جدة فاز في مباراة الذهاب على بوسان بخمسة أهداف نظيفة ، بعد أن نجح مرزوق العتيبي في وضع فريقه في المقدمة في الدقيقة 55 ، قبل أن يضيف السيراليوني محمد كالون الهدف الثاني في الدقيقة 61 ، تبعه البرازيلي شيكو بالهدف الثالث في الدقيقة 64 ، و أضاف سعود كريري الهدف الرابع في الدقيقة 86 ، في حين تكفل حمزة إدريس بالهدف الخامس في الدقيقة 88.

يكفي الاتحاد كي يتأهل إن لم يكن قد تأهل نظرياً التعادل بأي نتيجة و كذلك الفوز بأي نتيجة، و أيضا الخسارة بأقل من 5/صفر حتى يتأهل لنهائي البطولة الآسيوية للمرة الثانية على التوالي و الحفاظ على لقبه، وهو أهل لذلك، أما الفريق الكوري فيجب عليه الفوز بأكثر من 5/صفر حتى يتاهل وهو ما يبدو مستحيلاً.

شينزين الصيني ( ؟) مباراة الذهاب انتهت 6/صفر لمصلحة العين

العين الاماراتي ( ؟)

ويطير العين الاماراتي إلى الصين لملاقاة فريق شينزين في مباراة الاياب، علماً بأن العين أكرم وفادة شينزين على استاد القطارة، بعد أن تألق أبناء المدرب التشيكي ماتشالا و سجل ستة أهداف كاملة ( نصف دستة ) ، في مرمى الفريق الضيف ليؤكد جدارته باللحاق بالنهائي الآسيوي الذي بات مسألة وقت ليس إلا.

و رغم أن المباراة الأولى حسمت بشكل كبير مصير العين بتأهله للنهائي و أن مباراة الاياب ستكون ربما بروفة أخيرة للعين قبل النهائي على اعتبار أن الفريق الصيني بحاجة لسبعة اهداف كاملة كي يتأهل ، إلا أن مدرب العين التشيكي ميلان ماتشالا تفادى الحديث المبكر عن النهائي، قائلاً: " على الرغم من النتيجة إلا أننا لم نتأهل بعد حيث أننا يجب أن نلعب مباراة الإياب في الصين. .. سنلعب بفريق كامل الصفوف لأنه حتى مع تسجيلنا لستة أهداف لم نتأهل بعد على الرغم من أننا قمنا بخطوة كبيرة نحو النهائي".

سبيت خاطر أبرز الغائبين عن مباراة العين
و سيفتقد العين الاماراتي حامل لقب النسخة الأولى من دوري آسيا خدمات لاعبه الفذ سبيت خاطر الذي سيغيب عن عن مباراة الإياب في نصف نهائي دوري أبطال آسيا أمام ، حيث لن يشارك سبيت في مباراة الأربعاء، كما أنه لن يغادرمع الفريق الى الصين بعد قرار المدرب ميلان ماتشالا خوفا من الإصابة ، إلا أن سيعوضه باللاعب رامي يسلم.

و سيغيب سبيت خاطر 25 عاما عن العين لكنه سيكون حاضرا مع المنتخب الإماراتي في مباراته الودية أمام عمان اليوم الثلاثاء ، لكنه يعاني كثيرا جراء طرده في مباراة دبا الحصن في الدوري الإماراتي، بالإشارة إلى أن سبيت يتصدر ترتيب هدافي دوري أبطال آسيا برصيد 5 أهداف.

و سيعتمد المدرب التشيكي للعين على خدمات هجومية فذة للمحترف النيجيري نواه أونيكاتشي الذي سجل ثلاثة أهداف في مباراة الذهاب ، كما أن العين واصل تألقه في الدوري المحلي بعد أن فاز خارج ملعبه على دبا الحصن بأربعة أهداف نظيفة .

و سمحت نتيجة فوز العين في مباراة الذهاب بستة أهداف نظيفة للعين الاحتفال مبكرا بالتأهل للنهائي ، كون العين سيدخل مباراة الاياب في الصين ، ويملك الكثير من الخيارات بدءا من التعادل بأي نتيجة ، و الفوز أيضاً، إلى جانب الخسارة بأقل من 6/صفر.

و جاءت أهداف العين الاماراتي في المباراة الأولى عبر النجم سبيت خاطر في الدقيقتين 4 و 81 ، و النيجيري نواه أونيكاتشي ثلاثة أهداف في الدقائق 10 و22 و78، بينما تكفل شهاب احمد بالهدف السادس في الدقيقة 28.

النهائي في 26 الحالي

يشار هنا إلى أن المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال آسيا 2005 ستقام في السادس و العشرين من الشهر الجاري، على أن تقام مباراة الاياب في الحادي و الثلاثين من الشهر ذاته، بالإشارة إلى أن مباراة الذهاب ستقام في العين في حال تأهل الإتحاد والعين كما هو متوقع إلى المباراة النهائية.