مراقبون : دروغبا و إيتو و إيسيان الأبرز

الكاف يعلن أسماء المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب أفريقي

عبدالله زقوت من غزة : أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ( الكاف ) ، يوم الاثنين ، عن أسماء اللاعبين الخمسة المرشحين لنيل لقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي للعام 2005 م، حيث ضمت قائمة الأسماء خمسة لاعبين بينهم لاعب عربي واحد هو المغربي مروان الشماخ مهاجم بوردو الفرنسي، في حين أكمل العاجي ديديه دروغبا مهاجم تشيلسي الإنجليزي ، و الكاميروني صامويل ايتو مهاجم برشلونة الإسباني ، و الغاني مايكل ايسيان لاعب تشلسي الإنجليزي، والتوغولي ايمانويل اديبايور مهاجم موناكو الفرنسي القائمة التي سيتم اختصارها في التاسع عشر من الشهر الجاري بثلاثة لاعبين فقط ، حيث سيتم المفاضلة بين اللاعبين الثلاثة الذين سيصلون التصفية النهائية وفق اختيارات الاتحادات الوطنية الأفريقية لأي من هؤلاء اللاعبين.

و لم تشمل القائمة الأفريقية أي لاعب عربي آخر سوى المغربي مروان الشماخ رغم التقديرات و التوقعات التي ساقتها وسائل إعلام مختلفة بإدخال لاعبين عرب للمنافسة على هذا اللقب أمثال المهاجم المصري أحمد حسام " ميدو " الذي يلعب في صفوف توتنهام الإنجليزي ، ومواطنه محمد بركات لاعب الأهلي المصري، و المرشح لنيل لقب أفضل لاعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا التي ستختتم يوم السبت المقبل.

ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن اسم اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب كرة قدم أفريقي في التاسع من شهر كانون الثاني ( يناير ) المقبل، في احتفال كبير تحتضنه مدينة آبوجا النيجيرية ، وهي المرة الأولى التي يقام فيها هذا الاحتفال حيث دأب الاتحاد الأفريقي على إقامة هذا الاحتفال سنويا في جنوب أفريقيا منذ أن تم الإعلان رسميا عن تنظيم هذه المسابقة بين لاعبي القارة السمراء.

طريقة اختيار اللاعبين الخمسة

وكان سليمان حبوبا مسؤول الاعلام و الاتصالات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد أعلن اليوم عن أسماء اللاعبين الخمسة المرشحين للقب ، و ذلك في مؤتمر صحافي عقد في مدينة لاغوس النيجيرية، مؤكداً أن القائمة سيتم اختزالها إلى 3 لاعبين وفقا لاختيارات المدربين الوطنيين، و الاتحادات الأهلية.

وأضاف حبوبا أن إختيار اللاعبين الخمسة جاء وفق تصويت شارك به أعضاء اللجنة الفنية و لجنة الاعلام في الكاف و البالغ عددهم 37 عضواً ، مشيراً إلى أن أعضاء اللجنة اعتمدوا في اختيارهم على معايير مثل أداء اللاعب مع ناديه ، وفي البطولات الدولية ، وثبات مستواه ، وإنجازاته الرياضية ، وشعبيته في الكرة الأفريقية.

وجاءت القائمة التي أعلنها الكاف دون ترتيب معين ، حيث ستكون المنافسة بينهم لاختيار اللاعب الأفضل ثم الثاني وحتى الخامس ، قبل أن يتم إرسالها للاتحادات الأفريقية المسجلة بالاتحاد و عددها 52 اتحاداً ، ليتم ترتيب اللاعبين الخمسة بدءا من الأول و لغاية الخامس.

و يمنح كل لاعب يحتل المركز الأول في بطاقة الاختيار 5 أصوات ، مقابل 4 للثاني ، و 3 للثالث ، و 2 للرابع ، و 1 للخامس ، قبل أن يتم جمع النقاط لكل لاعب من اللاعبين الخمسة في كل بطاقة من بطاقات الاختيار حتى يحصل اللاعب صاحب أكبر عدد من النقاط على لقب أحسن لاعب أفريقي عام 2005 .

تجدر الإشارة الى أن المغاربة تعرفوا عن قرب الى مروان الشماخ خلال نهائيات كأس افريقيا التي جرت في تونس مطلع هذا العام خاصة حين احرز هدف التعادل في مرمى المنتخب الجزائري في الثواني القاتلة للمباراة وأعاد المنتخب المغربي الى المنافسة عندما لعب المباراة النهائية ضد تونس وانهزم بهدفين لهدف لتنال تونس الكأس .

منافسة شرسة مع دروغبا

و يتوقع مراقبون و متابعون أن اللاعب ديديه دروغبا مهاجم منتخب ساحل العاج و تشيلسي الإنجليزي ، و الذي قاد بلاده ساحل العاج للتأهل لكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها سيكون الأوفر حظاً لنيل هذا اللقب ، لكنه سيصطدم بمنافسة شرسة من المهاجم الكاميروني صامويل إيتو مهاجم برشلونة الاسباني وصاحب لقب العام الماضي ، و الذي فشل منتخب بلاده في التأهل للمونديال، و يتوقع آخرون دخول لاعبين جدد للقائمة أمثال الغاني مايكل ايسين ، والتوغولي ايمانويل اديبايور على خط المنافسة .

و يعود إختيار دروغبا ضمن الأسماء المرشحة للقب الى تألقه اللافت مع منتخب بلاده ساحل العاج ، و فريقه الإنجليزي تشيلسي ، بعد أن تمكن من قيادة منتخب بلاده لولوج نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الدولة الأفريقية الصغيرة، حيث سجل دروغبا وحده تسعة أهداف لمنتخب بلاده

وعلاوة على تألقه مع منتخب بلاده كان دروغبا حاضرا مع فريقه تشيلسي الانجليزي الذي يلعب له كمحترف ، فقد أحرز مع الفريق اللندني لقب الدوري الإنجليزي العام الماضي ، و تميز بتسجيل الأهداف المؤثرة لمصلحة تشيلسي ، كما فاز مع تشيلسي بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية بعد هزيمته لليفربول في النهائي قبل نحو شهرين.

إيتو المنافس

و يواجه دروغبا منافسة قوية من حامل لقب هذه الجائزة الكاميروني صامويل ايتو مهاجم برشلونة الاسباني ، لكن الأول قد يتفوق عليه في أنه قاد بلاده للمونديال بينما فشل ايتو في قيادة الكاميرون لذلك، لكنه أبدع و تألق مع فريقه برشلونة الذي قاده للفوز بلقب الدوري الاسباني ، علاوة على تصدره لقائمة هدافي الدوري الاسباني، و يطمح ايتو الذي يعد من اقوى المرشحين لأن يحرز اللقب للمرة الثالثة ، ومعادلة الرقم القياسي للفوز بالجائزة بعد حصوله عليها عامي 2003 و2004 م.

و هنا .. إيسين

أما لاعب الوسط الغاني مايكل ايسين و الذي يلعب محترفا في صفوف تشيلسي أيضا ، فهو يدخل أجواء المنافسة ، بعد أن قاد بلاده غانا للتأهل لكأس العالم ، من خلال الأهداف التي سجلها لمصلحة بلاده في التصفيات، إلى جانب دوره في مساعدة فريقه السابق ليون الفرنسي بالاحتفاظ بلقب الدوري الفرنسي العام الماضي، و إختيار ايسين كأفضل لاعب في الدوري الفرنسي للموسم الماضي.

و دور .. اديبايور

و سيكون المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور لاعب موناكو الفرنسي في الواجهة أيضاًـ بعد أن ساهم في تأهل منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، علاوة على أنه أنهى التصفيات الأفريقية في صدارة الهدافين برصيد عشرة أهداف.

و العربي الشماخ

و سينافس الشماخ وهو اللاعب العربي الوحيد عمالقة الكرة الأفريقية على لقب أفضل لاعب كرة أفريقي .. لكنه سيعول على تألقه مع ناديه يوردو الفرنسي ، رغم أن منتخب بلاده خرج من تصفيات كأس العالم أمام المنتخب التونسي ، و كان الشماخ قد اختير كأحسن لاعب كرة قدم مغربي لموسم 2004-2005 في الدوري الفرنسي عبر استفتاء قامت به ماروك فوتبول كوم، كما اختير العام الماضي بلقب أفضل لاعب كرة قدم مغربي.

هذا و سيتم على هامش الاحتفال المركزي الإعلان عن جوائز أفضل منتخب كرة قدم أفريقي ، و أفضل ناد ، و أفضل مدرب ، و أفضل حارس مرمى ، و أفضل لاعبة ، و أفضل لاعب صاعد ، إلى جانب الاعلان عن أفضل لاعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم .