القائمة النهائية تضم لاعبين إثنين من السعودية وآخر أوزبكياً

سامي الجابر والمنتشري يتنافسان على اللقب القاري

فهد سعود من الرياض

يترقب الجميع في الوسط الرياضي، إعلان تتويج لاعب آسيا الذي سيُمثّل هذه القارة عالميا. وأمام الجماهير المحتشدة ،تم الإعلان اليوم عن 3 مرشحين لدخول التصفية النهائية لهذا التتويج العالمي الذي ينتظره عالم الرياضة بفارغ الصبر كل سنة ، ليكون مناسبةً تُُضاف إلى الأحداث الرياضية الكبيرة التي تستمد التشويق والجمال حتى تصل بنا إلى دورة ألعاب كأس العالم 2006 في ألمانيا.

و ستكون الأنظار موجهة إلى مقر الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، يوم 30 تشرين ثان "نوفمبر" الجاري، لمتابعة فعاليات حفل توزيع الجوائز السنوي الذي يقام في فندق (مندرين أورينتال) والذي سيتم من خلاله إختيار لاعب آسيا لعام 2005.

حيث ستكون المنافسة للحصول على لقب أفضل لاعب آسيوي للعام 2005 ، منحصرة بين 3 لاعبين، وقع الإختيار عليهم من بين عشرة كانوا ضمن الترشيح الأوليّ لدخول التصويت النهائي على اللقب القاري.وسيكون الدوليان السعوديان، سامي الجابر قائد نادي الهلال والمنتخب السعودي، وحمد المنتشري مدافع الإتحاد، ضمن التصفية النهائية، مع الأوزباكستاني (وماكسيم شاتسكيخ )، في تواصلاً للنجاحات التي تحققت للكرة السعودية في العام 2005 ممثلة بتأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم المقبلة عام 2006.

وتمت عملية التصويت لإختيار 3 مرشحين من أصل عشرة كانوا ضمن التصفية الأولى من خلال مشاركة مدربي المنتخبات الآسيوية الـ 45 ، إلى جانب الأعضاء العشرين في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، وصوت واحد لـ (ورلد سبورت قروب) الشريك التجاري للاتحاد الآسيوي ، في الوقت الذي لا يحق فيه لأعضاء المكتب التنفيذي أو مدربي المنتخبات الوطنية اختيار لاعب من نفس الدولة التي ينتمون لها.

وستذهب جائزة أفضل لاعب آسيوي للعام 2005، لمن يحصل على أكبر عدد من الأصوات من قبل الناخبين المذكورين آنفاً، وسيتم الإعلان عن الفائز كما سبق وذكرنا، في إحتفالية توزيع الجوائز التي يقيمها الإتحاد الآسيوي نهاية الشهر الجاري، والتي تعتبر تقليداً سنوياً يهدف إلى رفع الروح المعنوية لرياضييّ القارّة الآسيوية، وتكريم من يستحق التكريم من روادها ،والمساهمين في نهضتها الرياضية على المستوى المحلي والعالمي..

سامي الجابر .. وأعتاب إنجاز كروي كبير:

وليس من المستغرب ان يكون قائد المنتخب السعودي، ولاعب الهلال سامي الجابر، أحد هؤلاء الفرسان الثلاثة المرشحين للفوز بهذا اللقب خصوصا وانه يلعب في اخر مواسمه الكروية ، بعد مسيرةٍ طويلة من الركض الميداني، مما يعزز هذا الانجاز فيما لو حدث، من فرصته في ان يكون خطوة الى الامام في دعم المنتخب الاول ضمن مبارياته القادمة التي يخوض غمارها في دورة العاب كاس العالم.

وفي حال فوز الجابر ، أو المنتشري، باللقب فانه سيأتي كثالث سعودي يفوز به بعد لاعب الشباب والمنتخب السعودي سعيد العويران والذي حصده في العام 1994م بعد تالقه في مونديال أمريكا وكذلك نواف التمياط في العام 2000م بعد تألقه في نهائيات كأس اسيا في لبنان. بينما فاز الايراني علي كريمي لاعب بايرن ميونيخ الألماني بجائزة افضل لاعب اسيوي للعام الماضي. ومن المعروف ان الاتحاد الآسيوي قد دشن جوائزه السنوية منذ العام 1994م ويقام حفل التوزيع في كوالالمبور حيث مقر الاتحاد القاري ، بخلاف سابقتين فقط، حيث اقيم في سنغافورة عام 1999 وفي لبنان عام 2001.

كما أعلن الإتحاد الآسيوي عن جوائزه الجديدة التي أطلقها هذا العام ، وهي جائزة الألماسة الآسيوية والتي يمنحها الاتحاد الآسيوي إحدى الشخصيات ذات التأثير المحوري على خارطة الكرة الآسيوية، وسيتم تقديم جائزة الألماسة الآسيوية هذا العام لسابورو كاوابوتشي رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ومن الجوائز الأخرى التي سيمنحها الاتحاد الآسيوي هذا العام ، كما جاء في موقعه على شبكة الإنترنيت، جائزة أفضل اتحاد أهلي والتي تمنح من قبل الاتحاد الآسيوي نظير الأعمال التطويرية التي حققها ذلك الإتحاد على مستوى القاعدة والشباب. كما قرر الاتحاد الآسيوي عدم منح جائزة أفضل مدرب آسيوي هذا العام لعدم تواجد المدرب الآسيوي الذي يستحق هذه الجائزة حيث يقود جميع المنتخبات الآسيوية التي تأهلت لنهائيات كاس العالم مدربون من خارج القارة الصفراء.

وجاءت قائمة المرشحين على النحو التالي:

أفضل لاعب آسيوي: سامي الجابر (السعودية والهلال)، حمد المنتشري (السعودية والاتحاد)، ماكسيم شاتسكيخ (أوزبكستان وداينمو كييف) .

أفضل لاعبة آسيوية: ما زياو زو (الصين) وناتاسوكو هارا واسانو ناغاساتو (اليابان)

أفضل لاعب آسيوي شاب: وانغ دالي (الصين) وتشوي ميونغ هو (كوريا الشمالية)

أفضل حكم آسيوي: خليل إبراهيم الغامدي (السعودية)، شمس المايدن (سنغافورة)، محمد صالح صبح الدين (ماليزيا)

أفضل مدرب آسيوي: لا يوجد مرشح

أفضل منتخب كرة صالات آسيوي: اليابان، إيران

أفضل منتخب نسائي آسيوي: منتخب ناشئات اليابان، منتخب ناشئات الصين، منتخب ناشئات تايلاند

أفضل منتخب آسيوي: اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، السعودية

أفضل اتحاد أهلي آسيوي: اليابان، النيبال، قطر

أفضل نادي آسيوي: الاتحاد (السعودية)، العين (الإمارات)

جائزة اللعب النظيف: منتخب هونغ كونغ، منتخب كوريا الجنوبية، منتخب لبنان

وفيما يلي السجل الكامل لجائزة اللاعب الآسيوي منذ أن تم إقرارها رسمياً :

1994: السعودي سعيد العويران

1995: الياباني ماسامي ايهارا

1996: الإيراني خوداداد عزيزي

1997: الياباني هيديتوشي ناكاتا

1998: الياباني هيديتوشي ناكاتا

1999: الإيراني علي دائي

2000: السعودي نواف التمياط

2001: الصيني فاز زهي هي

2002: الياباني شينجي اونو

2003: الإيراني مهدي مهدفيكيا

2004: الإيراني علي كريمي