في احتفالية رياضية ضخمة

دورة ألعاب غرب آسيا تنطلق غدا في الدوحة القطرية

إقرأ أيضاً

استعدادات السعودية للمشاركة في دورة آسيا

دورة غرب آسيا: البحرين تعول على العاب القوى والقدم والطائرة واليد

دورة غرب اسيا: الأردن يركز على السلة واليد بعد غياب منتخب القدم

المشاركة السورية بين التفاؤل والتشاؤم

أكثر من 1424 رياضيا يتنافسون بدورة غرب آسيا

الدوحة تستضيف الدورة الثالثة لألعاب غرب آسيا

خالد طه من الدوحة ، وكالات : ساعات عدة تفصلنا عن انطلاق منافسات الدورة الثالثة لالعاب غرب آسيا التي تستضيفها العاصمة القطرية خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر الجميع هنا لجنة تنظيمية ومسئولين ورياضين واعلاميين وجمهور في حالة تأهب قصوى انتظارا لانطلاق صافرات الحكام لتقديم أكثر العروض الرياضية إثارة وحماسا ، مظاهر الزينة التي تحمل شعارات ولافتات الدورة لم تقتصر على الملاعب الرياضية بل انتقلت مظاهر الألعاب لشوارع الدوحة التي ازدانت بالأعلام واللافتات في مظهر غير مسبوق يعطي انطباعا ايجابيا وتجربة فريدة لجميع المشاركين والمشجعين للألعاب.

وقد نجحت الدوحة في أن تجعل من هذا الحدث احتفالية كبيرة وتجربة مثيرة لكافة المعنيين به، إذ لا تكتمل مشاعر سكان المدينة المضيفة بنجاحهم بتنظم الحدث أو الدورة والأبطال المشاركين فيها‚ من دون الإحساس بهذه الاستضافة ورؤية مظاهرها ليس فقط في المرافق والمنشآت والملاعب المخصصة للألعاب بل و في المنافذ الحدودية والمطارات والمجمعات التجارية وغيرها من المرافق الحيوية للمدينة المضيفة‚كما أن تزيين المدينة المضيفة بالعناصر الأساسية لهوية الألعاب التي تستضيفها يعطي السكان والضيوف إحساسا كبيرا بالمشاركة وبكونهم جزءا من الحدث إن لم يكونوا فعليا في قلب الحدث .

مجهود كبير

وتبذل اللجنة المنظمة هذه الايام جهوداً حثيثة لتقديم احتفالية رياضية تليق بعظمة المناسبة وتشكل فاتحة خير ومؤشراً لما سيكون عليه الحال في الأحداث الرياضية الضخمة التي تستعد قطر لاستضافتها في المستقبل وعلى راسها الحدث الرياضي الجلل (اسياد 2006)

وكانت اللجنة المنظمة قد افتتحت في وقت سابق المركز الاعلامي بنادي قطر الرياضي ويقدم أفضل الخدمات الاعلامية للاعلامين المكلفين بتغطية الحدث باستخدام ارقة التقنيات العالية ، وبالنظر للأهمية التي توليها اللجنة المنظمة للبث التليفزيوني للالعاب، وحرصا على الاستفادة من خبرات الهيئات والمؤسسات القطرية كل في تخصصها في تقديم دورة رياضية على أرقى المستويات الاعلامية، فقد تم توقيع عقد مع قناة الجزيرة الرياضية لتكون بمقتضاه الناقل الرسمي لدورة ألعاب غرب آسيا الثالثة لتقوم بنقل حي لفعاليات الجمباز والمبارزة وكرة السلة، بينما تقوم اللجنة المنظمة وشركة البث التليفزيوني التابعة لها DAGBS بتوفير الكاميرات وأجهزة وآلات التصوير في مواقع الفعاليات الرياضية والإشراف على الشؤون المتعلقة بحقوق البث من النواحي اللوجستية والادارية.

كما قامت اللجنة المنظمة بتعيين الشركة المتعهدة بتغطية وتصوير الفعاليات المختلفة DAGBS وهي ما يطلق عليها اسم Host Broadcaster ، موفرة بذلك الصوت والصورة اللذين يتم نقلهما كإشارات تليفزيونية إلى مركز البث الدولي الذي يلعب دور الجهاز العصبي المركزي في توزيع الاشارات التليفزيونية من صوت وصورة إلى حاملي حقوق البث في مختلف أرجاء العالم.

كما تقوم الشركة المختصة أيضاً بتقديم خدمات أخرى على أرض الملعب، مثل توفير مواقع للمعلقين ومواقع للكاميرات واستوديوهات بث فرعية وغيرذلك من تجهيزات فنية وتقنية ضرورية لتوفير تغطية تليفزيونية ذات مستوى تقني عال.

وتوفر دورة ألعاب غرب آسيا الثالثة فرصة ذهبية للتاكد من جاهزية واستعدادات دولة قطر في مجال البنية التحتية الأساسية لتنظيم مثل هذه الدورات في بعض الملاعب والمرافق الجديدة من خلال توفير التغطية التليفزيونية لحدث رياضي شبه قاري بهذا الحجم من المشاركة.

ومن المنتظر أن تتولى الشركة المعينة من قبل اللجنة المنظمة بتوفير البث التلفزيوني لفعاليات كرة القدم وألعاب القوى وكرة اليد وكرة الطائرة والسباحة والغطس ورفع الأثقال، بالاضافة الى القيام بتجريب نظام الانتاج التليفزيوني المتوائم مع اجهزة التلفاز ذات خاصية الاستقبال عالي الوضوح HDTV ، فضلاً عن تجربة بعض الكاميرات المطوّرة خصيصاً للفعاليات الرياضية العالمية.

ومن المنتظر أن تشهد مباريات الدورة حضورا جماهيريا يبلغ حوالي مائة ألف مشاهد، فضلاً عن ملايين المشاهدين عبر شاشات التليفزيون في العالم وسيقوم بتغطية الدورة أكثر من 200 صحفي من الدول المشاركة ووسائل الإعلام الآسيوية والعالمية، بالاضافة الى 400 من أطقم البث الإعلامي.

كما سيتم توفير مراكز إعلامية فرعية في فندق شيراتون الدوحة وجميع الملاعب والمرافق الرياضية التي ستشهد الفعاليات والمنافسات الرياضية. وستقوم هذه المراكز بتوفير نشرات اخبارية ونشرات لنتائج المنافسات يوميا وفي كافة الملاعب، والهدف من هذه التسهيلات الشبيهة بالخدمات التي يقدمها المكز الاعلامي الرئيسي هو تمكين الإعلاميين من تغطية الفعاليات من الملاعب والمرافق الرياضية مباشرة من خلال أماكن العمل المخصصة للإعلاميين والعاملين في تحميض الأفلام الفوتوغرافية والعاملين على توزيعها بالاضافة الى القاعات المخصصة للمؤتمرات الصحفية وقاعات الإعلاميين.

وسوف يتولى إدارة المراكز الإعلامية الفرعية عدد من الموظفين والمتطوعين لمهام غرف العمل والمؤتمرات الصحفية وسوف يوجد مدير للعمليات الإعلامية ومدير للصور الفوتوغرافية في كل منشأة رياضية من المنشآت التي ستقام عليها دورة العاب غرب اسيا.

قطر تختبر قدراتها التنظيمية والفنية لاسياد 2006

و تحتضن قطر بدءا من غد الخميس وحتى العاشر من كانون الاول/ديسمبر المقبل دورة العاب غرب اسيا الثالثة بمشاركة 1424 لاعبا ولاعبة من 13 دولة سيتنافسون في 11 لعبة.وكانت دورة العاب غرب اسيا انطلقت عام 1997 في ايران، ثم استضافت الكويت النسخة الثانية عام 2003.

وسعت قطر الى حشد اكبر مشاركة ممكنة في الدورة الثالثة لاختبار قدراتها التنظيمية والفنية قبل عام بالتمام والكمال من احتضانها اكبر حدث قاري يتمثل بدورة الالعاب الاسيوية التي سيشارك فيها اكثر من عشرة الاف رياضي.يذكر ان قطر ستكون اول دولة عربية تستضيف الالعاب الاسيوية.

ودأبت قطر على احتضان دورات دولية وعالمية في مختلف الالعاب من كرة المضرب الى كرة الطاولة والغولف والعاب القوى والسكواش والدراجات النارية والهوائية وذلك منذ اكثر من عشر سنوات ما اكسب كوادرها خبرة تنظيمية كبيرة تسعى الى تأكيدها في "اسياد 2006".

وفضلا عن انها الدورة الاكبر حتى الان، فانها ستشهد دخول العنصر النسائي للمرة الاولى وفي العاب السباحة والعاب القوى والبولينغ والرماية، ومشاركة العراق للمرة الاولى ايضا، كما ان جميع الدول المنضوية تحت لواء اتحاد غرب اسيا ستشارك فيها وهي اضافة الى العراق وقطر المضيفة البحرين وايران والعراق والاردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر وسوريا والسعودية والامارات واليمن.

وسيتنافس المشاركون في 11 لعبة هي السباحة والغطس والعاب القوى والبولينغ والمبارزة وكرة القدم والجمباز وكرة اليد والرماية والكرة الطائرة ورفع الاثقال.

ويجسد شعار الدورة عداء لحظة وصوله الى خط النهاية الذي يرمز الى العلم القطري في الوقت الذي يجسد فيه اللون الذهبي بداخله الشمس الساطعة في اغلب ايام السنة في المدينة ورمال البيئة القطرية، ويدل الشعار على الحراك الدائم والدينامية التي تجسدها قيم وروح الالعاب.

وتفتتح الدورة غدا الخميس على استاد قطر تليها مباراة افتتاح مسابقة كرة القدم بين قطر والكويت.

واعتبر مدير ادارة المراسم والعلاقات العامة في اللجنة المنظمة عبدالله الملا ان قطر "ستشارك في جميع الالعاب في الدورة وقد استعدت اتحاداتها لهذا الحدث منذ فترة طويلة عبر معسكرات خارجية وداخلية ومشاركات في بطولات دولية مختلفة حيث يطمح رياضيوها الى اكمال النجاح التنظيمي بالوصول منصات التتويج".

وتابع الملا "يأتي تنظيم دورة غرب اسيا كخطوة جديدة على طريق ترسيخ مكانة قطر كمركز عالمي للاحداث الرياضية"، مضيفا "وضعنا استراتيجية بأن تكون الدورة بمثابة اختبار فعلي لاسياد 2006 في عدد من نواحي التنظيم وسنسخر كل امكاناتنا من اجل انجاح الدورة".

من الناحية الفنية، تسعى المنتخبات القطرية المشاركة الى حصد اكبر عدد ممكن من النهائيات لاعتلاء صدارة ترتيب الميداليات في نهاية الدورة خصوصا انها استعدت جيدا لها.

فمنتخب الكرة الطائرة اقام معسكرا في ايطاليا خاض خلاله تسع مباريات مع فرق متدرجة القوى من اندية الدرجتين الاولى والثانية وسيواجه في الدورة منتخبات البحرين والكويت وعمان واليمن وايران حيث تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة.

وايضا عسكر منتخب كرة السلة في اليونان وخاض بعض المباريات الودية وسيتنافس في الدورة مع منتخبات سوريا والاردن والكويت وعمان بعد انسحاب ايران منها، وتقام المنافسات بنظام الدوري من مرحلة واحدة ايضا ثم يلتقي الاول مع الرابع والثاني مع الثالث والفائزان يتقابلان في النهائي.

وسيفتقد المنتخب القطري للسلة لاعبا بارزا هو ياسين اسماعيل بسبب الاصابة التي ابعدت ايضا سعيد عبد الرحمن ومحمد سليم. ويحتاج اسماعيل الى راحة لمدة اربعة اسابيع وغيابه سيكون مؤثرا على المنتخب كونه من اصحاب الخبرة والمهارة.

وفي كرة القدم، تشارك قطر بالمنتخب الرديف بعد استبعاد فكرة اشراك المنتخب الاول حيث استدعى مدربه الايطالي روبرتو لاندي 22 لاعبا هم غيث جمعة وعمر فوزي وجبر سالم لحراسة المرمى وجوهر الكعبي وطاهر زكريا واحمد عبده وعبدالله العيدة وسلطان بلال وحمود سلطان للدفاع ومحمد عبد الرب وعبدالله الشملان وعبدالله مصطفى واحمد خميس وخلفان ابراهيم وعبدالله الكواري وفيصل الشعيبي وخالد فريد للوسط وعلي عفيف ويوسف احمد وجارالله المري وعبدالله سعد علي كليب الكواري للهجوم.

وعلى صعيد كرة اليد، استعد المنتخب القطري في معسكر داخلي واكد المسؤولون عنه ان هدفهم احراز الميدالية الذهبية بقيادة المدرب الصربي اكرم باجنيتش الذي استبعد اللاعبين ثامر هاشم ومهند احمد بسبب تراجع مستواهما.

وسيكون احراز احد المراكز الثلاثة الاولى طموح الرياضيين القطريين في الالعاب الفردية الاخرى خصوصا في العاب القوى التي تشارك فيها قطر في جميع المسابقات.

وتتميز المشاركة القطرية بحضور سباحتين للمرة الاولى هما نورة سمير العوام وامينة بدر عبيدان.

الملاعب والمنشآت التي ستقام عليها المنافسات

في ما يلي الملاعب والمنشآت التي ستقام عليها منافسات دورة العاب غرب اسيا الثالثة المقررة في الدوحة من 1 الى 10 كانون الاول/ديسمبر المقبل

- استاد نادي قطر الرياضي: تقام عليه مراسم حفلي الافتتاح والختام للالعاب، بالاضافة الى مباراتي الافتتاح والختام في منافسات كرة القدم.

- القاعة المغطاة لنادي قطر الرياضي وتجرى فيها منافسات كرة السلة

- المدينة الرياضية استاد خليفة: ستقام عليه منافسات العاب القوى

- المدينة الرياضية مجمع حمد للسباحة والرياضات المائية: تجرى عليه منافسات السباحة والغطس

- استاد نادي الغرافة الرياضي: تقام عليه منافسات كرة القدم

- الصالة المغطاة لنادي الغرافة: تقام فيها منافسات كرة اليد

- ميدان الدحيل للرماية: تقام عليه منافسات الرماية

- الصالة المغطاة في النادي العربي: تقام فيها منافسات المباراة والجمباز

- مركز قطر للبولينغ: تقام فيه منافسات البولينغ

- الصالة المغطاة في نادي السد الرياضي: تقام فيها منافسات رفع الاثقال

- استاد نادي الريان الرياضي: تقام عليه مباريات في كرة القدم

- الصالة المغطاة في نادي الريان: تقام فيها منافسات الكرة الطائرة

لمحة تاريخية

انشىء اتحاد غرب اسيا كهيئة اقليمية تشرف على العاب غرب اسيا بموجب قواعد ونظم محددة في 2 نيسان/ابريل عام 1996 وذلك بهدف تدعيم التضامن الاولمبي بين اعضاء المجلس الاولمبي الاسيوي في منطقة غرب اسيا.

واقيمت الدورة الاولى في العاصمة الايرانية طهران من 19 الى 28 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1997 وتضمنت 10 العاب هي كرة القدم والسباحة وكرة المضرب والمبارزة والعاب القوى والجودو والتايكوادنو والكاراتيه والرماية.

اما الدول التي شاركت فبلغ عددها 12 دولة وهي ايران والاردن والكويت وقيرغيزستان ولبنان وقطر وسوريا وطاجيكستان تركمانستان واليمن.

وكان مقررا ان تقام النسخة الثانية من دورة العاب غرب اسيا في قطر عام 1999، لكنها تأجلت، ثم كان متوقعا ان يستضيفها لبنان عام 2001 لكنه اعتذر فعهد الى الكويت شرف الاستضافة من 20 الى 30 تشرين الاول/اكتوبر من العام ذاته لكن التأجيل كان السمة البارزة مرة جديدة فتأجلت قبل ان تقام رسميا في الكويت ايضا من 3 الى 12 نيسان/ابريل عام 2002 بمشاركة 12 دولة هي البحرين وايران والاردن والكويت ولبنان وقطر وسوريا والسعودية والامارات واليمن وعمان وفلسطين.

وتنافست هذه الدول في 9 العاب هي السباحة والعاب القوى وكرة السلة والمبارزة وكرة اليد والكاراتيه والسكواش.

وكان من المقرر ان تستضيف دمشق النسخة الثالثة من 7 الى 17 نيسان/ابريل عام 2003 لكنها تأجلت ثم الغيت، قبل ان تعتمد الدوحة رسميا مقرا لاستضافتها من 1 الى 10 كانون الاول/ديسمبر عام 2005.

يذكر ان اتحاد غرب اسيا قرر اقامة دورة العاب غرب اسيا كل اربع سنوات بدلا من كل سنتين وتحديدا في الاجتماعات التي عقدها يوم 2 نيسان/ابريل 2002 على ان تقام هذه الالعاب قبل عام واحد من كل العاب اسيوية.

يذكر ان الدوحة التي تستضيف دورة العاب غرب اسيا الثالثة من 1 الى 10 كانون الاول/ديسمبر المقبل تحتضن دورة الالعاب الاسيوية من 1 الى 15 كانون الاول/ديسمبر عام 2006.

مواعيد الالعاب

في ما يلي مواعيد الالعاب التي تتضمنها دورة العاب غرب اسيا المقررة في الدوحة من 1 الى 10 كانون الاول/ديسمبر المقبل:

السباحة والغطس: من 2 الى 7 كانون الاول/ديسمبر

العاب القوى: من 7 الى 9

كرة السلة: من 2 الى 10

بولينغ: من 3 الى 8

المبارزة: من 7 الى 9

كرة القدم: من 1 الى 10

الجمباز: من 4 الى 5

كرة اليد: من 2 الى 10

الرماية: من 2 الى 6

الكرة الطائرة: من 2 الى 9

رفع الاثقال: من 7 الى 9

الدول المشاركة

تشارك كافة الدول الثلاث عشرة في منطقة غرب اسيا للمرة الاولى في دورة العاب غرب اسيا بينها العراق للمرة الاولى.

والدول هي: البحرين وايران والعراق والاردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر وسوريا والسعودية والامارات واليمن.

وتتضمن الالعاب 11 لعبة ويشارك فيها نحو 1500 رياضي ورياضية في 116 مسابقة رياضية.