عبدالله زقوت من غزة: تترقب المنتخبات ال 32 المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا بدءاً من التاسع من حزيران ( يونيو) ولغاية التاسع من تموز ( يوليو ) المقبلين، ما ستؤول إليه نتائج سحب قرعة مونديال ألمانيا التي ستقام مساء الجمعة في مدينة لايبزيغ الألمانية وسط اهتمام إعلامي لم يسبق له مثيل لتغطية قرعة واحدة من أهم وأقوى بطولات كرة القدم في العالم ، كما سيتابع الملايين عبر شاشات التلفزة مراسم سحب القرعة ، و استعدت لايبزيغ مستضيفة القرعة لهذا الحدث العالمي الكبير كونها تعلم أن العالم بأسره يشاهدها و قامت يوم الخميس بمد ما يقال إنه أكبر بساط أحمر في العالم كما بدأت الحكومة الاتحادية للبلاد وشركات السياحة حملات للترويج للخدمات والترحيب بالزوار.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) قد وزع المنتخبات المتأهلة لكأس العالم على خمسة مستويات، ضم المستوى الأول كلا من ألمانيا المضيفة والبرازيل حاملة اللقب وانجلترا والارجنتين واسبانيا وفرنسا وايطاليا والمكسيك ، واستراليا وانغولا وساحل العاج والاكوادور وغانا والبارغواي وتوغو وتونس في الثاني، وكرواتيا وهولندا وبولندا والبرتغال وتشيكيا والسويد وسويسرا واوكرانيا في الثالث، والسعودية وكوريا الجنوبية وكوستاريكا والولايات المتحدة وايران واليابان وترينيداد وتوباغو في الرابع، وصربيا ومونتنيغرو في مستوى خاص وذلك لتفادي سقوط 3 منتخبات اوروبية في مجموعة واحدة، وبالتالي ستقع صربيا ومونتنيغرو في احدى المجموعات التي تتصدرها البرازيل او الارجنتين او المكسيك.

آلية سحب القرعة
وعمد الفيفا إلى مراعاة التوزيع الجغرافي لتفادي سقوط منتخبات من قارة واحدة في مجموعة واحدة وخصوصا افريقيا واسيا واميركا الجنوبية، بينما بقيت اوروبا الاستثناء الوحيد للعدد الكبير للمنتخبات الممثلة لها (14 منتخبا).
وسيتم توزيع المنتخبات ال 32 على 8 مجموعات تتكون كل واحدة من 4 منتخبات، يتأهل فيها صاحبا المركزين الاول والثاني مباشرة الى الدور الثاني..
وستحتل منتخبات المستوى الأول رؤوس المجموعات الثمانية تلقائيا ، وبعد ذلك سيتم سحب اسم كل منتخب وتحديد مجموعته و سيتم اجراء قرعة داخلية لتحديد ترتيبه داخلها.
وتم وضع المانيا في المجموعة الاولى كونها البلد المضيف وهي ستخوض المباراة الافتتاحية في ميونيخ في التاسع من (يونيو) المقبل، فيما جاءت البرازيل في المجموعة الخامسة، وجاء وضع البرازيل وألمانيا في هاتين المجموعتين حتى لا يلتقيا قبل المباراة النهائية المقررة على الملعب الاوليمبي في برلين، إلى جانب أنهما سيخوضان مبارياتهما في الدور الاول في اكبر الملاعب المخصصة للبطولة وذلك بسبب الرهانات الاقتصادية، وبالتالي ستلعب المانيا والبرازيل مبارياتهما في مدن برلين ، ودورتموند ، وميونيخ .

ترقب وحذر في السعودية و تونس
و تتعلق الآمال العربية على منتخبين سيمثلان العرب في كأس العالم هما السعودية و تونس، لكن المنتخبين في حالة ترقب وحذر قبل مراسم اجراء القرعة تحسبا لوقوعهما في مجموعة قوية وصعبة تقضي على آمالهما، فالمنتخب السعودي الذي يشارك في كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي يضع نصب عينيه تحقيق نتيجة لافتة تمحو آثار نتائجه السلبية في البطولات السابقة وتحديدا كأس العالم 2002 الذي أقيم في كوريا و اليابان، دون إغفال نتائجها الرائعة في أول ظهور له في مونديال الولايات المتحدة عام 1994
وبحسب ترتيب الفيفا للمنتخبات المشاركة في بطولاته السابقة فإن المنتخب السعودي تأرجح ترتيبه بين المراكز 12 و 28 و 32 على التوالي في بطولات العالم اعوام 1994 و 1998 و 2002 م.
وكانت المشاركة السعودية في مونديال 1994 في الولايات المتحدة السمة البارزة في مشاركاتها ، حيث بلغت الدور الثاني بعد فوزها على بلجيكا 1 /صفر، و المغرب 2/1 ، قبل أن يخسروا أمام السويد 1/3 ويودعوا المونديال مرفوعي الرأس.
وسجلت السعودية نتائج سيئة للغاية في مونديال اليابان وكوريا عام 2002 م، فبعد أن خسرت جميع مبارياتها في الدور الأول ، كانت خسارتهم تاريخية أمام ألمانيا بثمانية أهداف مقابل لاشيء ، كما خسروا أمام الكاميرون 1/صفر، وأمام ايرلندا 3/صفر ، علما بأنها كانت قد حققت تعادلا مثيرا مع جنوب أفريقيا في مونديال فرنسا عام 1998م.
وبالعودة الى مونديال ألمانيا 2006م، فإن شعار المنتخب السعودي الذي يقوده المدرب الأرجنتيني جابريل كالديرون سيكون معلقا على الآمال العربية لتحسين الصورة ، والمنافسة بقوة نحو الأدوار المقبلة ، إلى جانب الأمل الكبير باستعادة أمجاد منتخب 1994 وتقديم عروض قوية تليق باسم المنتخب السعودي والكرة العربية.
يذكر أن المنتخب الأخضر السعودي تأهل للنهائيات العالمية بعد احتلاله لصدارة المجموعة الأولى بعد أن حقق 6 انتصارات ، وتعادل في مرتين، ليتأهل مباشرة إلى المونديال برفقة كوريا الجنوبية التي اكتفت بالمركز الثاني.

... والتوانسة أيضاً
و تشارك تونس نظيرتها السعودية في تمثيل العرب في مونديال ألمانيا 2006م، حيث ستكون الآمال العربية معلقة أيضاً عليها، وتملك تونس التي تعد الدولة العربية الوحيدة التي ستمثل أفريقيا في المونديال الأفضلية الكبيرة بين منتخبات القارة السمراء التي تشارك للمرة الأولى في كأس العالم الذي لم يشهد أي من أطواره بلوغ تونس للدور الثاني منه.
وهذه هي المرة الرابعة التي تشارك فيها تونس في كأس العالم بعد أن شاركت للمرة الأولى في مونديال عام 1978 في الأرجنتين والذي شهد تسجيل أول فوز تاريخي لتونس و للأفارقة في كأس العالم عام 1978 حين فازت على المكسيك 3/1.
وسبق لتونس وأن شاركت في بطولتي العالم عامي 1998 و 2002 لكنها لم تحقق المأمول منها وودعت البطولة من دورها الأول ، إلا أنها عاقدة العزم هذه المرة على تقديم شكل مغاير يليق بامكانيتها التي تطورت كثيرا بلاعبيها المحترفين، وجهازها الفني بقيادة الفرنسي لوجيه لومير.
وتأهل المنتخب التونسي إلى نهائيات ألمانيا بعد تصدره المجموعة الخامسة، حيث بقي التأهل معلقا حتى الجولة الأخيرة على حساب منتخب أسود الأطلسي quot; المغرب quot;.
و يرجع نجاح تونس في التأهل للمونديال إلى التوليفة الرائعة التي وضعها المدير الفني الفرنسي للمنتخب لومير الذي أبقى على عدة عناصر تملك تاريخا مشرفا مع المنتخب التونسي إلى جانب ضمه لوجوه جديدة أثبتت كفاءتها من خلال احترافها في الأندية الأوروبية لاسيما المهاجم هيكل قمامدية الذي يلعب محترفا في صفوف ستراسبورغ الفرنسي.


البرازيل مرشحة كالعادة
ولا يختلف اثنان على أن البرازيل ستكون أقوى المرشحين للفوز باللقب العالمي، وهو ما أكده رئيس اللجنة المنظمة القيصر فرانتس بكنباور الذي قال إن جميع المنتخبات ترغب في تفادي السقوط في مجموعة واحدة مع البرازيل، مشيراً إلى أن منتخبات كبيرة مثل هولندا وتشيكيا والبرتغال لا ترغب في السقوط الى جانب البرازيل ، لأن البرازيل هي المرشحة الاولى لاحراز اللقب. وتابع quot; لقد قلتها سابقا واكررها الانquot;.
ويرى مراقبون أن البرازيل إذا لعبت مثلما لعبت في كأس القارات التي احرزت لقبها، فانه سيكون من الصعب على باقي المنتخبات الفوز عليها ، لكنهم لا يغفلون وجود منتخبات قوية أخرى مثل المانيا وانجلترا والارجنتين.


المشاركون في سحب القرعة
وسيشارك في سحب قرعة المونديال شخصيات كروية عالمية مثل الاسطورة البرازيلي بيليه، والهولندي يوهان كرويف، والالماني لوثار ماتيوس ، والكاميروني روجيه ميلا ، والجنوب افريقي لوكاس راديبي والاميركي كوبي جونز ، والياباني ماساشي ناكاياما ، والفرنسي كريستيان كاريمبو، في حين رفض مارادونا حضور حفل سحب القرعة حيث لم يرد على دعوة الفيفا للحضور.
وإلى جانب ذلك، سيحضر ممثلو و مدربو المنتخبات ال 32 المشاركة في المونديال، بإستثناء مدرب الارجنتين خوسيه بيكرمان الذي لن يشارك في حضور القرعة.
وسيتقدم الحضور في مراسم القرعة رئيس ألمانيا هورت كولر ، والمستشارة الالمانية انجيلا ميركيل، و الرئيس الفخري للفيفا البرازيلي جواو هافيلانج.

مقتطفات ستميز حفل سحب قرعة كأس العالم غداً
- القرعة ستجري في مركز نيو ميسه في لايبزيج مساء يوم الجمعة وتحديدا عند الساعة ( 19.30 بتوقيت جرينتش على أن تختتم عند الساعة 20.50 بتوقيت جرينتش أيضاً.
- حفل القرعة سيذاع في 160 بلدا وسيتابعه نحو 320 مليون متفرج وهو رقم قياسي في عدد المتابعين ، في الوقت الذي سيقوم بتغطية حفل القرعة الذي سيستغرق 90 دقيقة نحو 2000 صحافي سيتابعون أيضاً فيلما تسجيليا عن تاريخ كأس العالم بالإضافة الى تقديم للدولة المضيفة للنهائيات انجزه فولفانغ بيكر صاحب فيلم غودباي لينين، و ستقدم عارضة الازياء هايدي كلوم ومقدم البرامج التلفزيونية راينهولد بيكمان فقرات الحدث، وسيجري ماركوس شيجلر مدير الاتصالات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) القرعة بنفسه.
-ستفتح البطولة في ميونيخ في التاسع من حزيران(يونيو) بلقاء ألمانيا المستضيفة، قبل أن تلعب مباراتها الثانية في المجموعة في دورتموند يوم 14 منه، والثالثة يوم 20 من الشهر ذاته، أما البرازيل بطلة العالم فستلعب في برلين يوم 13 حزيران(يونيو)، قبل أن تلعب في ميونيخ يوم 18 منه ، ثم في دورتموند يوم 22 من الشهر ذاته.
- سيشهد المونديال مشاركة 6 منتخبات للمرة الأولى في تاريخها منها أربعة منتخبات من القارة السمراء وهي غانا وتوغو وانغولا وساحل العاج بالاضافة الى اوكرانيا من اوروبا وترينيداد وتوباغو من الكونكاكاف.


المنتخبات ال 32 المشاركة بكأس العالم
وهاكم أسماء المنتخبات المتأهلة الى كأس العالم المقررة في المانيا مع توضيح تصنيفها العالمي حتى شهر تشرين الثاني ( نوفمبر) الماضي:
- المستوى الاول (رؤوس المجموعات):
المانيا 16
انجلترا 9
الارجنتين 4
البرازيل 1
اسبانيا 6
فرنسا 5
ايطاليا 12
المكسيك 7

- المستوى الثاني:
استراليا 49
انغولا 62
ساحل العاج 41
الاكوادور 37
غانا 50
البارغواي 30
توغو 56
تونس 28

- المستوى الثالث:
كرواتيا 20
هولندا 3
بولندا 23
البرتغال 10
تشيكيا 2
السويد 14
سويسرا 36
اوكرانيا 40

- المستوى الرابع:
السعودية 32
كوريا الجنوبية 29
كوستاريكا 21
الولايات المتحدة 8
ايران 19
اليابان 15
ترينيداد وتوباغو 51

- المستوى الخاص:
صربيا ومونتنيغرو 47


المكسيك 7

- المستوى الثاني:
استراليا 49
انغولا 62
ساحل العاج 41
الاكوادور 37
غانا 50
البارغواي 30
توغو 56
تونس 28

- المستوى الثالث:
كرواتيا 20
هولندا 3
بولندا 23
البرتغال 10
تشيكيا 2
السويد 14
سويسرا 36
اوكرانيا 40

- المستوى الرابع:
السعودية 32
كوريا الجنوبية 29
كوستاريكا 21
الولايات المتحدة 8
ايران 19
اليابان 15
ترينيداد وتوباغو 51

- المستوى الخاص:
صربيا ومونتنيغرو 47